المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دخول همزة الاستفهام على ما أوله همزة قطع


عائشة
16-06-2009, 09:37 AM
البسملة1


مسألة: إذا دَخَلَتْ همزة الاستفهام علَى ما أوَّله همزة قَطْع، وكانَتْ همزة القطعِ مضمومةً أو مكسورةً؛ فكيف تُكتَبُ همزةُ القَطْعِ؟

ثمَّةَ رأيانِ في المسألةِ:

الأوَّل:
أنَّه إذا دَخَلَتْ همزة الاستفهام على ما أوَّله همزة قطع، وكانَتْ همزةُ القطعِ مضمومةً أو مكسورةً؛ فإنَّ همزة القطع تبقى كما هي؛ فلا يتغيَّر رسمُها، ولا تتأثَّر بحركتِها نفسِها.

والآخَر:
أنَّ تلك الهمزة تُرسَم على حرفٍ يُجانِس حركتها نفسها؛ فتُرسَمُ على الواو إن كانَتْ مضمومةً، وعلى الياء إن كانَتْ مكسورةً.

قال ابنُ قُتَيْبة - رحمه الله - في « أدب الكاتب »:
( فإذا كانَتْ ألِفُ القطع مضمومةً ودَخَلَتْ عليها ألِف الاستفهام؛ نحو قولك: « أَؤُكْرِمُك »، « أَؤُعطيكَ »، (( أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيرٍ مِّن ذَلِكُمْ ))؛ قَلَبْتَ ألِفَ القطعِ في الكتابِ واوًا، على ذلك كتابُ المُصحَفِ، وإنْ شئتَ كَتَبْتَ ذلك بألِفَيْنِ على مذهب التَّحقيق، وهو أعجَبُ إليَّ.
وإذا كانَتْ ألِفُ القطع مكسورةً وَدَخَلَتْ عليها ألِف الاستفهام؛ نحو قولك: « أَئِنَّكَ ذاهبٌ »، « أئذا جئتُ أكْرَمْتَني »؛ قَلَبْتَ ألِفَ القطعِ ياءً، على ذلك كتابُ المُصحَفِ، وإنْ شئتَ كَتَبْتَ ذلك بألِفَيْنِ على مذهب التَّحقيق، وهو أعجَبُ إليَّ ) انتهى.

وقال السُّيوطيُّ - رحمه الله - في « همع الهوامع »:
( أمَّا ألِف القطع إذا وَقَعَتْ بعد همزة الاستفهام؛ فإنَّها لا تُحْذَفُ، بل تُصَوَّرُ بمجانس حَرَكتِها؛ لأنَّها حينئذٍ تُسهَّل على نحوه؛ فتُكْتَبُ ألفًا في نَحو: « أَأَسْجُدُ »، وياءً في نحو: « أَئِنَّكَ »، وواوًا في نحو: « أَؤُنزِلَ » ).

ثُمَّ قال:
( وجوَّز ابن مالكٍ كِتابة المكسورة والمضمومة بألفٍ، نحو: « أَإِنَّكَ »، « أَأُنزِلَ » ) انتهى.

وذَهَبَ عبد العليم إبراهيم - في كتابِهِ « الإملاء والتَّرقيم في الكتابة العربيَّة » - إلَى اعتبارِها همزةً متوسِّطةً؛ تُطبَّقُ عليها قواعد رسمِها؛ فتُرسمُ على ياءٍ في مثلِ: « أئذا »، وعلَى واوٍ في مثل: « أَؤُلْقِيَ ». وإليهِ ذَهَبَ - أيضًا - عبد السَّلام هارون في كتابِهِ « قواعد الإملاء ». ولَمْ يذكُرَا الرَّأيَ الآخَر.

وقالَ محمَّد شكري الفيومي في كتابه « قواعد الكتابة الإملائيَّة »:
( والرَّأي أنْ تُكتَبَ الهمزتان على الألف؛ لأنَّها في أوَّل الكلمة، ودخول همزة الاستفهام لا يُؤثِّر في وضعها؛ فيُكتب هذا النَّوع - في غير القرآن - هكذا:
أَإِذا فَعَلْتَ ما عليكَ كُنتَ مقصِّرًا؟
أَأُؤَكِّد لكَ ذلك؟
أَإنذارٌ ذلك أم إعلام؟
أَأُقدِّم لك هديَّة؟
وهكذا ) انتهى.

وبالله التَّوفيق.

البدر القرمزي
18-06-2009, 09:38 AM
كلامٌ جميلٌ دقيقٌ مفصَّلٌ موثَّقٌ حول قضية دخول همزة الاستفهام على ما أوِّله همزة قطع.
أحسنتِ أختنا عائشة

الأسلمية
05-04-2010, 01:49 AM
جزيتِ خيرًا .

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
19-03-2017, 02:46 PM
جزاكم الله خيرًا .
هذا حكم همزة الاستفهام الداخلة على همزة القطع المضمومة والمكسورة ، فإذا كانت همزة القطع مفتوحة ، فهمزة الاستفهام ترسم على الألف وجها واحدا ، كما لا يخفى . وإتماما للفائدة أقول :
وإن دخلت همزة الاستفهام على ما أوله همزة وصل : حذفت همزة الوصل تحذف ؛ لأنَّها إنما يُؤتَى بها للتَّـوَصُّل إلى النُّطقِ بالسَّاكنِ في أوَّلِ الكَلامِ ، ولا حاجةَ لها في هٰذه الحالِ فتُحذَفُ ، كما أنَّه لا يترتَّبُ على حذفِها الْتباسُ الاستِفهامِ بالـخَـبَرِ ؛ لأنَّ ( هـمزةَ ) الاستفهامِ تكونُ ( هـمزةَ ) قطعٍ مفتوحةً ، وأمَّا ( هـمزةُ ) الوَصلِ في الفِعلِ فتكونُ مكسورةً ، وفي ذلك يقول الناظم :
236. وهَمْزةُ اسْتِفْهامِها إِنْ تَـجْـتَمِعْفاصل1بِـهَمْـزِ وَصْلٍ في ابْـتِـدَا فِـعْلٍ وَقَــعْ
237. فَـوَاجِبٌ إِذ ذَّاكَ حَـذْفُ هَمْزَةِفاصل1لِلْـوَصْــلِ و ابْـتِــدَاؤُهُ بِـفَـتْــحَــةِ
238. كَقَوْلِه : ( قُلْ أَتَّـخَذْتُمْ) (أَطَّلَعْ)فاصل1و( أَفْـتَــرَى ) ونَحْــوِه مِــمَّـا وَقَعْ
أمَّا إن دخلَت ( هـمزةُ ) الاستفهامِ على اسمٍ مُقترنٍ بـ ( أَلْ ) فلا تُـحذَفُ همزة ( أل ) ، للتَّفريقِ بين الـخَـبرِ والاستفهامِ ، ولٰكن لا يَجوزُ الإتيانُ بها مُحقَّقةً ، بل يَجبُ فيها أحدُ أمرَينِ :
1. تَسهيلُها بينَ بينَ ، أي : بين ( الهمزةِ ) و( الألفِ ) .
2. أو : إبدَالُها حرفَ مدٍّ مُشبَعٍ .
وقد وَقَع ذٰلك في ثلاثِ كلماتٍ في التنزيل ، وهي: ﴿ ءَالذَّكَرَينِ ﴾ في موضعَينِ في الأنعامِ ، و﴿ ءَالآنَ ﴾ في موضعَينِ في يُونسَ ، و﴿ ءَاللهُ ﴾ في يُونسَ والنَّملِ.