المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صراع اللغات


هاني علي الهندي
18-09-2009, 01:07 AM
صراع اللغات:
أدّى اشتباك اللغات القديمة فيما بينها إلى تغلّب اللغات الساميّة على باقي اللغات واحتلال الكثير من مناطقها ،ومع استمرار صراع اللغات استطاعت اللغة العربيّة التغلُّب على اللغات القبطيّة والبربريّة واحتلَّت معظم مناطقها باستثناء بعض مناطق الشمال العربي الإفريقي في المغرب والجزائر وتونس وليبيا .
كما تغلَّبت اللغة العربيّة على اللغة الكوتشيّة واحتلّت معظم مناطقها باستثناء بعض المناطق في الحبشة وبلاد الصومال .
بعد اشتباكات اللغات القديمة فيما بينها واندحارها أمام اللغات السّامية،اشتبكت اللغات الساميّة فيما بينها ولعلَّ أول صراع ظهر بين الأكّاديّة و الآراميّة ،استطاعت الآراميّة التغلّب على الأكّاديّة والعبريّة والفنيقيّة . أما الصراع الثاني فكان بين اللغة العربيّة مع وأخواتها استطاعت فيه القضاء على اللغات اليمنيّة القديمة . ثم اشتبكت مع الآراميّة فقضت عليها في القرن الثامن الميلادي ،وهكذا استطاعت العربيّة الامتداد إلى الشعوب الآريّة والطورانيّة التي اعتنقت الإسلام .
انتشار اللغات :
هناك العديد من العوامل التي ساهمت في عمليّة انتشار اللغات من أبرزها :
1. صراع اللغات : تقتضي نواميس الصراع اللغوي أن يُكتب النَّصر للغة فتحتل مناطق اللغة المقهورة ،والحروب التي تنتهي بانتصار طرف على آخر فلا بدّ أن يخضع المهزوم للمنتصر .
2. الهجرة : عندما يهاجر أفراد شعب من مناطقهم إلى مناطق جديدة ،لابدَّ أن تتكون في هذه المناطق أُمَّة يتكلَّمون باللغة التي هاجرت معهم ،بذلك بذلك تتسع هذه اللغة وتنتشر .
3. التبادل التجاري : شهدت الجزيرة العربيّة حركة تجاريّة نشطة بين الشمال و الجنوب مما أدَّى إلى اختلاط اللغات في كثير من الكلام .
4. انتشار الدين الإسلامي : كان للفتوحات الإسلامية أثر كبير في الاحتكاك مع شعوب ولغات أُخرى ،مما ساهم في انتشار اللغة العربيّة في تلك الديار ،وهذا يُلاحظ في لغات جنوب شرق آسيا وبلاد فارس التي تظهر فيها العديد من الألفاظ العربيّة الإسلاميّة .
5. الاندماج بين الشعوب : أيّ اندماج بين فئات مختلفة في مجتمع واحد يؤدّي إلى ظهور مزيج من اللغات ،وبالتالي يؤدّي إلى ظهور لغة جديدة ،فقد خضعت جنوب إفريقيا للاستعمار الأوروبّي لمئات من السنين ،وهاجر إليها الكثير من الأُوروبّيين من مختلف بلدان أُوروبّا ،فاختلط الوافدون مع السُّكان الأصليين مما أدّى إلى ظهور لغة خاصّة هي مزيج من اللغات الأُوروبيّة ولغات الشعوب الأفريقيّة .