المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النطاقات العربية للإنترنت .. وتطوير المحتوى العربي


رائد
30-05-2010, 10:47 PM
النطاقات العربية للإنترنت.. وتطوير المحتوى العربي
صفات سلامة

الإعلان أخيرا عن موافقة منظمة «إيكان» العالمية عن إدخال اللغة العربية كنطاق للإنترنت لأول مرة، ونجاح مصر والسعودية والإمارات في الحصول على الموافقة النهائية على ذلك، يمثل خطوة أولى ومهمة وقفزة هائلة في تاريخ تطور شبكة الإنترنت، الأمر الذي سيعزز من مكانة ونمو وانتشار اللغة العربية، وسيسهل من استخدام الإنترنت لمن لا يستخدمون الأحرف اللاتينية.
ومنظمة «إيكان» ICANN هي اختصار للأحرف الأولى للعبارة الإنجليزية ( Internet Corporation for Assigned Names and Numbers) وموقعها الإلكتروني (ww.icann.org)، (http://www.icann.org)،) وهي منظمة عالمية أسستها الحكومة الأميركية عام 1998، وهي مسؤولة عن تنسيق وإدارة عناوين المواقع الإلكترونية ومصادر الأرقام والأسماء على الإنترنت حول العالم، والإبقاء والحفاظ عليها دون تلاعب أو تكرار.
وقد أعلنت منظمة «إيكان» في بيانها موافقتها النهائية والأولى لكل من مصر والسعودية والإمارات - من مجموع 21 دولة تمثل 11 لغة - لبدء استخدام اللغة «الأم» لأسماء المواقع الإلكترونية، ولبدء استخدام الأحرف العربية لأسماء المواقع الإلكترونية، لتصبح مضافة بـ «دوت السعودية»، و «دوت الإمارات»، و «دوت مصر»، بدلا من الأحرف اللاتينية السابقة «sa , ae, eg»، الأمر الذي سيفتح آفاقا واسعة أمام مستخدمي الإنترنت في الدول العربية وكذلك للناطقين بالعربية في الخارج.
ومع انتشار خدمات الإنترنت في عالمنا العربي وزيادة مستخدميها، واستخدام النطاقات العربية للإنترنت، ستصبح شبكة الإنترنت أكثر وصولا للعديد من المستخدمين، كما ستجعل اللغة العربية أكثر استخداما ونموا على الشبكة، وبخاصة الخدمات المقدمة عن طريق الإنترنت كالحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد، الأمر الذي يفرض علينا العديد من المهام العاجلة، ومنها تنظيم المواقع الإلكترونية للنطاقات العربية ومنع تداخلها، والتأكد من مطابقة أسمائها لمحتوياتها، ومسألة تعريب عناوين الإنترنت وما قد يصاحبها من مشكلات، وكذلك تطوير المحتوى العربي للمواقع الإلكترونية على الإنترنت.
فإنه عند الدخول للموقع باللغة العربية تجد عبارة «تحت الإنشاء»، والتي قد تستمر لعدة أشهر، كما أن نوعية وحجم المحتوى العربي لبعض المواقع قد لا يتناسب مع قيمتها وأهميتها، الأمر الذي قد يحد من عدد ونوعية مستخدمي هذه المواقع، وهناك أهمية للحفاظ - باستمرار - على أمن معلومات النطاقات العربية على شبكة الإنترنت والتأكد من عدم وجود أية مشكلات أمنية بها، وأهمية دعم رجال الأعمال والمستثمرين لإعداد أجيال عربية قادرة على تصميم مواقع إلكترونية عربية متميزة، تظهر قدراتنا وإمكانياتنا، وتستطيع المنافسة في السوق العالمية لتصميم المواقع الإلكترونية، والذي يشهد حاليا استثمارات واعدة.
الخلاصة، مع تغير أسماء نطاقات عناوين مواقع الإنترنت الدولية المعروفة بـ (IDN) ( Internationalised Domain Names)، سوف تتغير كلية طبيعة استخدام شبكة الإنترنت، وبخاصة مع موافقة منظمة «إيكان» على طلبات جديدة لجعل اللغات المحلية «الأم» حول العالم تستخدم كأسماء للمواقع الإلكترونية، الأمر الذي سيتطلب ويفرض الاستعداد والبدء العاجل لمواجهة التغيرات والتطورات والقضايا الناجمة عن ذلك، وبما يتناسب معها وأهميتها.

*نقلاً عن "الشرق الأوسط" اللندنية

العربية - الإثنين 03 جمادى الثانية 1431هـ - 17 مايو 2010م.

رائد
30-05-2010, 10:52 PM
الإمارات أول دولة عربية في إطلاق المواقع الإلكترونية باللغة العربية


أبوظبي في 26 مايو/وام/ تبدأ هيئة تنظيم الاتصالات في نهاية شهر مايو الحالي إطلاق نطاق وطني جديد باللغة العربية باسم " دوت امارات " لتكون دولة الإمارات أول دولة عربية تحصل على موافقة المنظمة الدولية للانترنت / آيكان/ لإطلاق أسماء المواقع الالكترونية بلغتها المحلية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بقصر الامارات بابوظبي بحضور سعادة محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات و السيد محمد غياث مدير إدارة الشؤون الفنية بالهيئة و السيد رود بيكستورم الرئيس التنفيذي لـ "آيكان".
واوضح محمد ناصر الغانم أن منظمة / ايكان / اختارت الإمارات لتكون أول دولة عربية تطلق نطاقها الوطني باللغة العربية نظرا لتوافر المتطلبات التقنية وتطور البنية التحتية للاتصالات في الدولة واأشار ألي أن الهيئة قد أكملت الاستعدادات الفنية والبنية التقنية التحتية للنظام الجديد بالتنسيق مع المنظمة الدولية للانترنت /ايكان / حول آليات الاستخدام والتسجيل على النطاق الوطني الجديد.
وقال إن إطلاق الهيئة لـ/ دوت امارات/ يأتي ليكون اسم نطاق (عنوان الانترنت) لدولة الامارات في إطار التوجه الجديد لمنظمة الايكان ـ المؤسسة الدولية المسؤولة عن ادارة مصادر الارقام والاسماء على الانترنت ـ بفتح المجال لاستخدام لغات أخرى غير اللغة الانجليزية كمعادل لأسماء النطاقات الخاصة بالدول بحيث يكون هناك معادل لغوي عربي للنطاق الاجنبي المستخدم حاليا وهو ( أيه إ ) حيث وافق المجلس الوزاري للخدمات على المقترح المقدم مسبقا من الهيئة على ان يكون " . إمارات " هو اسم النطاق للدولة باللغة العربية.
وقال ان هذا الانجاز سيساعد استخدام نطاق عربي على شبكة الانترنت على توسيع أعداد مستخدمي الشبكة فضلا عن أنه يعزز الهوية العربية لدولة الامارات ويساهم في زيادة المساهمة والمحتوى العربي في المعلومات التي تتوفر في الشبكة وطبقا للقواعد التي وضعتها منظمة / ايكان / فإنه يحق لكل دولة اختيار كلمة واحدة بلغتها الرسمية لكي تمثلها على شبكة الانترنت كنطاق جديد مثل (صحة.امارات) و(تعليم.امارات).
واضاف الغانم ان طرح نطاق علوي جديد على شبكة الانترنت يتيح الحصول على عديد من العناوين الالكترونية المميزة التي تجذب ملاك المواقع الالكترونية ومتصفحي الانترنت وخصوصا اذا كان النطاق العلوي يستخدم اللغة العربية التي في حد ذاتها تزخر بالمفردات والمعاني إضافة إلى ان استخدام العناوين العربية على شبكة الانترنت هي تجربة جديدة وفريدة من نوعها.
وأكد أن استخدام نطاق عربي على شبكة الانترنت سيساعد على توسيع أعداد مستخدمي الشبكة فضلا عن أنه يعزز الهوية العربية لدولة الامارات ويساهم في زيادة المساهمة والمحتوى العربي في المعلومات التي تتوفر في الشبكة.
من جهته قدم السيد محمد غياث مدير إدارة الشؤون الفنية بالهيئة المرحل التي سيتم من خلالها التسجيل حيث تبدأ المرحلة الاولى آواخر شهر مايو الحالي و التي خصصت للجهات الحكومية و اما المرحلة الثانية فتبدأ في 27 سبتمبر المقبل بالتسجيل للعلامات التجارية و اما المرحلة الثالثة فتبدأ في 14 نوفمبر القادم و قد خصصت للاسماء المتميزة فيما المرحلة الاخيةر ستكون للجميع و ذلك خلال شهر ديسمبر المقبل.

وكالة أنباء الإمارات - 26/5/2010م.