المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من السنن يوم العيد ..


أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
13-11-2010, 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


بما أننا سنستقبل عيد الأضحى المبارك بعد أيام ـ أعاده الله علينا جميعا بالخير والبركة ـ فقد أحببت أن أذكر نفسي وإخواني ببعض السنن التي يشرع فعلها صبيحة العيد ، فمن ذلك :

* أنه يسن أن يأكل قبل الخروج لصلاة الفطر تمرات ، وأن لا يطعم يوم النحر حتى يصلي ؛ لقول بريدة رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر ، و لايطعم يوم النحر حتى يصلي ) رواه أحمد وغيره .

* ويسن التبكير في الخروج لصلاة العيد بعد صلاة الصبح ماشيا ؛ ليتمكن من الدنو من الإمام ، وتحصل له فضيلة انتظار الصلاة فيكثر ثوابه .

* ويسن أن يتجمل المسلم لصلاة العيد ، ويغتسل ، ويلبس أحسن الثياب ويتطيب ؛ لحديث جابر رضي الله عنه : ( كانت للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جبة يلبسها في العيدين ويوم الجمعة ) رواه ابن خزيمة في صحيحه .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يلبس في العيدين أحسن ثيابه . رواه البيهقي بإسناد جيد .

* ويسن أن يخالف الطريق ، فيذهب إلى العيد من طريق ، ويرجع من طريق آخر ؛ لحديث جابر رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا كان يوم العيد خالف الطريق ) .
وقيل : الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان جميعا .
وقيل : لزيادة الأجر بالسلام على أهل الطريقين ، والصدقة على من يجد من الفقراء فيهما .
وقيل : لإظهار شعيرة الإسلام فيهما ، وقيل غير ذلك .

* ولا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضا يوم العيد ، بأن يقول لغيره : تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال ، مع إظهاره البشاشة والفرح في وجه من يلقاه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه ، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره .
ولا بأس في المصافحة في التهنئة ، والله تعالى أعلم .

وكل عام وأنتم بخير ..

ينظر :
ـ الملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان ( 1 /266 ) .
ـ كتاب الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة ـ إصدار مجمع الملك فهد ـ ( ص : 102 ) .