عائشة
14-07-2008, 11:28 AM
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
قال الشَّيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- في " حِلْية طالبِ العِلم ":
احْذَرِ اللَّحْنَ:
ابْتَعِدْ عَنِ اللَّحْنِ في اللَّفْظِ والكَتْبِ؛ فإنَّ عَدَمَ اللَّحْنِ جَلالةٌ، وصفاءُ ذوقٍ، ووقوفٌ علَى مِلاحِ المعاني لِسلامةِ المباني:
فعَنْ عُمرَ -رضِي الله عنه- أنَّه قال:
"تعلَّموا العربيَّةَ؛ فإنَّها تزيدُ في المروءةِ"(1).
وقد وَرَدَ عن جماعةٍ من السَّلَفِ أنَّهم كانوا يَضْرِبون أولادَهُم علَى اللَّحْنِ (2).
وأسند الخطيب (3) عن الرَّحْبيِّ قال:
"سمعتُ بَعْضَ أصحابِنا يقولُ: إذا كَتَبَ لَحَّانٌ، فكَتَبَ عن اللَّحَّانِ لَحَّانٌ آخَر؛ صارَ الحديثُ بالفارسيَّةِ" (3)!
وأنشد المبرِّد (4):
النَّحوُ يَبْسُطُ مِن لِّسَانِ الأَلْكَنِ * والمَرْءُ تُكْرِمُهُ إذَا لَمْ يَلْحَنِ
فَإذَا أرَدتَّ مِنَ العُلومِ أجَلَّهَا * فأجَلُّهَا مِنْهَا مُقِيمُ الأَلْسُنِ (5)
وعليه؛ فلا تَحْفَلْ بقولِ القاسمِ بنِ مُخَيْمِرة -رحمه الله تعالَى-:
"تعلُّمُ النَّحْوِ: أوَّلُه شُغلٌ، وآخرُهُ بَغْيٌ".
ولا بقولِ بِشْرٍ الحافي -رحمه الله تعالَى-:
"لَمَّا قيلَ له: تَعَلَّمِ النَّحْوَ، قال: أَضِلُّ. قال: قُلْ ضَرَبَ زَيْدٌ عَمْرًا. قال بِشْرٌ: يا أخي! لِمَ ضَرَبَهُ؟ قال: يا أبا نَصْرٍ! ما ضَرَبَهُ، وإنَّما هذا أصلٌ وُضِعَ. فقال بِشْرٌ: هذا أوَّلُه كَذِبٌ، لا حاجةَ لِي فيه".
رواهما الخطيب في "اقتضاء العلم العمل".
ـــــــ الهامش ـــــــــــــــ
(1) "الجامع" للخطيب: (2/25).
(2) "الجامع" للخطيب: (2/28، 29).
(3) "الجامع" للخطيب: (2/28).
(4) "الجامع" للخطيب: (2/28).
(5) لبعض العُلماء تعقيبٌ علَى ما أنشده المبرِّد من أنَّ أجلَّ العلوم علمُ التَّوحيد، لكنَّ الجلالةَ هنا نسبةٌ إلَى علُومِ الآلةِ، والله أعلم.
.
.<o:p></o:p>
قال الشَّيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- في " حِلْية طالبِ العِلم ":
احْذَرِ اللَّحْنَ:
ابْتَعِدْ عَنِ اللَّحْنِ في اللَّفْظِ والكَتْبِ؛ فإنَّ عَدَمَ اللَّحْنِ جَلالةٌ، وصفاءُ ذوقٍ، ووقوفٌ علَى مِلاحِ المعاني لِسلامةِ المباني:
فعَنْ عُمرَ -رضِي الله عنه- أنَّه قال:
"تعلَّموا العربيَّةَ؛ فإنَّها تزيدُ في المروءةِ"(1).
وقد وَرَدَ عن جماعةٍ من السَّلَفِ أنَّهم كانوا يَضْرِبون أولادَهُم علَى اللَّحْنِ (2).
وأسند الخطيب (3) عن الرَّحْبيِّ قال:
"سمعتُ بَعْضَ أصحابِنا يقولُ: إذا كَتَبَ لَحَّانٌ، فكَتَبَ عن اللَّحَّانِ لَحَّانٌ آخَر؛ صارَ الحديثُ بالفارسيَّةِ" (3)!
وأنشد المبرِّد (4):
النَّحوُ يَبْسُطُ مِن لِّسَانِ الأَلْكَنِ * والمَرْءُ تُكْرِمُهُ إذَا لَمْ يَلْحَنِ
فَإذَا أرَدتَّ مِنَ العُلومِ أجَلَّهَا * فأجَلُّهَا مِنْهَا مُقِيمُ الأَلْسُنِ (5)
وعليه؛ فلا تَحْفَلْ بقولِ القاسمِ بنِ مُخَيْمِرة -رحمه الله تعالَى-:
"تعلُّمُ النَّحْوِ: أوَّلُه شُغلٌ، وآخرُهُ بَغْيٌ".
ولا بقولِ بِشْرٍ الحافي -رحمه الله تعالَى-:
"لَمَّا قيلَ له: تَعَلَّمِ النَّحْوَ، قال: أَضِلُّ. قال: قُلْ ضَرَبَ زَيْدٌ عَمْرًا. قال بِشْرٌ: يا أخي! لِمَ ضَرَبَهُ؟ قال: يا أبا نَصْرٍ! ما ضَرَبَهُ، وإنَّما هذا أصلٌ وُضِعَ. فقال بِشْرٌ: هذا أوَّلُه كَذِبٌ، لا حاجةَ لِي فيه".
رواهما الخطيب في "اقتضاء العلم العمل".
ـــــــ الهامش ـــــــــــــــ
(1) "الجامع" للخطيب: (2/25).
(2) "الجامع" للخطيب: (2/28، 29).
(3) "الجامع" للخطيب: (2/28).
(4) "الجامع" للخطيب: (2/28).
(5) لبعض العُلماء تعقيبٌ علَى ما أنشده المبرِّد من أنَّ أجلَّ العلوم علمُ التَّوحيد، لكنَّ الجلالةَ هنا نسبةٌ إلَى علُومِ الآلةِ، والله أعلم.
.
.<o:p></o:p>