المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فائدة نفيسة : المواضع التي ينبغي أن تشكل / الشيخ صالح العصيمي - حفظه الله تعالى -


متبع
17-02-2012, 10:52 AM
في المجلس الثالث والثلاثون من تقرير على تذكرة السامع والمتكلم :
قال - حفظه الله تعالى - : ( ومما ينبغي أن يعلم أن الحركات يحتاج إليها في خمسة مواضع :
أحداها : المُشْكل .
وثانيها : المُنَوَّن .
وثالثها : الممنوع من الصرف .
ورابعها : الفعل المبني للمجهول , مما يسمى بـ " المبني للمجهول " .
وخامسها : المُشَدَّد .
فهذه الخمسة هي التي ينبغي أن تُرعى في وضع الحركات عليها , لأن مثلها مما يُفتقر إليه , ولا يعرف الكلام إلا به ) .

أبو سعد المصري
17-02-2012, 04:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا
ولعلك أردت أن تكتب في الموضع الرابع:الفعل المبني للمفعول، مما يسمى بـ" المبني للمجهول"
ونعم الصحيح أن نقول المبني للمفعول
فلو قلنا مبني للمجهول، فهذا يدخل في إساءة الأدب مع الله في مواضع كثيرة من القرآن التي تكون مبنية للمفعول والفاعل هو الله عز وجل فلا ينبغي فيها أن نول مبني للمجهول

جزاك الله خيرا على الموضوع والفائدة

متبع
17-02-2012, 06:04 PM
في المجلس الثالث والثلاثون من تقرير على تذكرة السامع والمتكلم :
قال - حفظه الله تعالى - : ( ومما ينبغي أن يعلم أن الحركات يحتاج إليها في خمسة مواضع :
أحداها : المُشْكل .
وثانيها : المُنَوَّن .
وثالثها : الممنوع من الصرف .
ورابعها : الفعل المبني للمفعول , مما يسمى بـ " المبني للمجهول " .
وخامسها : المُشَدَّد .
فهذه الخمسة هي التي ينبغي أن تُرعى في وضع الحركات عليها , لأن مثلها مما يُفتقر إليه , ولا يعرف الكلام إلا به ) .
جزاك الله خيرًا أخي أبو سعد .

عائشة
18-02-2012, 08:16 AM
بارك الله فيكم.

الضَّبطُ والتَّشكيلُ من الأمورِ الَّتي ينبغي أن يُعتنَى بها في هذا الزَّمَنِ؛ لأنَّ كثيرًا مِن النَّاس يُخطِئونَ في قراءةِ النُّصوصِ المضبوطةِ بالشَّكْلِ، فكيفَ إذا كانَتْ غيرَ مضبوطةٍ؟!

وأستحسنُ أن تُضبطَ أواخِرُ الكلمِ؛ لأنَّها ممَّا يقعُ فيه اللَّحن، وأن يُضبَطَ ما يكثرُ وقوع الغلَط فيه؛ كحَرَكةِ عينِ الفِعْلِ، وأن تُضبطَ أسماءُ الأعلامِ.

وهذا كلامٌ للأستاذ الفاضلِ / فيصل المنصور -وفقه اللهُ- له صلةٌ بهذا الحديث:
الضبطُ التامُّ لما يُشكِل، وما لا يُشكِلُ على بعض الناس مذهبُ نفَر من العلَماء، وهو أعوَنُ للقارئ على التوقِّي من اللحْنِ، ولا سيَّما في أزمانِنا هذه! علَى أنَّ ما ليس مشكِلاً عليكَ قد يكونُ مشكِلاً على غيرِك. وقد ذكرَوا في تَرجَمةِ عليِّ بن زيد القاشانيِّ (ت بعد 411 هـ) أنه (صاحب الخطِّ الكثير الضَّبْطِ المعقَّد. سلكَ فيه طريقة شيخِه أبي الفتحِ) [معجم الأدباء 4/ 1759]. وذكرَ عبد القادرِ البغداديُّ (ت 1093 هـ) في بعض كتبِه أنَّ لديهِ كتبًا سمَّاها مكتوبةً بخطِّ ابن جنِّي. ولا أدرِي أنتهَى إلينَا شيءٌ من ذلك، أم لا.

فيصل عمر
26-03-2012, 07:59 PM
السلام عليكم
ويقال كذلك الفعل الذي لم يسم فاعله عوض المبني للمجهول يا ابا سعد.