ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة العروض والإملاء
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 27-07-2011, 02:20 PM
نور الدين نور الدين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2011
السُّكنى في: مصر
العمر: 33
التخصص : هندسة الحاسب الآلي
النوع : ذكر
المشاركات: 131
شكرَ لغيره: 117
شُكِرَ له 101 مرة في 62 حديث
افتراضي لماذا تكتب كلمة ( مائة ) هكذا ؟

السلام عليكم

لماذا يكتب الرقم ( 100 ) كالتالي: ( مائة ) ؟

بارك الله فيكم
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( نور الدين ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 27-07-2011, 02:55 PM
محمود محمد محمود مرسي محمود محمد محمود مرسي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 323
شكرَ لغيره: 970
شُكِرَ له 1,188 مرة في 314 حديث
افتراضي

أخي في اللهِ نور الدين ،
السَّلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعدُ :
فكلمةُ : ( مائة ) ـ يا أخي ـ أصلُها مِئْي مثل حِمْلٍ ، ثُمَّ حُذِفتْ لامُ الكلمةِ ، وعُوِّضَ عنها الهاءُ كما قالَ الفيوميُّ في المصباحِ ؛ وعليهِ صارتِ الكلمةُ : ( مئة ) ، ولما كانتِ العربُ قديمًا لا ينقطونَ الحروفَ ، ولا يكتبونَ الهمزاتِ ، كانتِ الكلمةُ تشتبهُ بشبهِ الجملةِ : ( مِنْهُ ) ـ على مَا أظنُّ ـ فأضافَ علماءُ الرَّسمِ الألفَ في: ( مائةٍ ) للتمييزِ بين الرَّسمين ،كما أضافوا الواوَ إلى : ( عمرٍو ) للتمييزِ بينها وبين : كلمة : ( عمر ) في حالتي الرفعِ والجرِّ ، وهذ ا المبدأُ ـ أعني الزيادةَ أو النقصَ ـ معمولٌ به ، قلتُ في : حسن الإفادةِ في نظمِ بابِ الحذف والزيادة :
وبعدُ فاسمَعْ هَذِهِ الإفادَهْ في نظْمِ بَابِ الْحَذْفِ وَالزِّيَادَهْ
إذْ يَحْذِفُ الكُتَّابِ لِلتَّخْفِيفِ فِي رَسْمِهِمْ بَعْضًا مِنَ الْحُرُوفِ
وَقدْ يَكُونُ الحَذْفُ باتِّفاقِ إذا اغْتَنَوْا عَنْ ذِكْرِهِ بِالْبَاقِي
وزَوَّدُوا عِنْدَ اتفاقِ أمثلهْ فِي الرَّسْمِ حَرْفًا كَيْ تُرَى مُزَيَّلَهْ
المهم أنَّ الألفَ في ( مائةٍ ) ليستْ من أصلِ الكلمةِ ؛ ولذلك لا تُنطقُ ، وليسَ لها أثرٌ في رسمِ الهمزةِ ، ونظرًا لأنَّ الميمَ مكسورةٌ ، والهمزةَ مفتوحةٌ ، والكسرة أقوى من الفتحةِ ، ويناسبُها الياءُ أو النبرةُ ، رُسمتِ الهمزةُ في مائةٍ على يَاءٍ ،
واللهُ أعلمُ ، والسلام .
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمود محمد محمود مرسي ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 27-07-2011, 03:30 PM
نور الدين نور الدين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2011
السُّكنى في: مصر
العمر: 33
التخصص : هندسة الحاسب الآلي
النوع : ذكر
المشاركات: 131
شكرَ لغيره: 117
شُكِرَ له 101 مرة في 62 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الحبيب
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 07-08-2011, 05:39 PM
حنان حنان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2011
السُّكنى في: العراق
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 102
شكرَ لغيره: 45
شُكِرَ له 42 مرة في 31 حديث
افتراضي

أشكر الجليس (محمود محمد محمود مرسي) على هذه المشاركة الموضِّحة والمفهِمة للموضوع ، وأودّ أن أضيف الشيء البسيط وهو :
أن المجمع العلمي أقر أن (مائة) تكتب بالشكل (مِئة) لأمن اللبس ولزوال العلة التي من أجلها وُضِعَ حرف الألف وهي علة (اللبس) ، وكتب قواعد اللغة العربية المنهجية للمدارس العراقية لعام 2010 و2011 في وزارة التربية نوّهت على قرار المجمع والآن تكتب (مائةُ) (مئةً) في المناهج .
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( حنان ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 08-08-2011, 10:37 AM
نور الدين نور الدين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2011
السُّكنى في: مصر
العمر: 33
التخصص : هندسة الحاسب الآلي
النوع : ذكر
المشاركات: 131
شكرَ لغيره: 117
شُكِرَ له 101 مرة في 62 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرا أختنا حنان على الإضافة والتوضيح
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( نور الدين ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 12-08-2011, 06:20 AM
سعد الماضي سعد الماضي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2011
التخصص : جغرافيَة
النوع : ذكر
المشاركات: 57
شكرَ لغيره: 185
شُكِرَ له 99 مرة في 42 حديث
افتراضي

أرى أن " مائة " وافقت الرسم القرآني لأن بعض العرب كانوا وما زالوا ينطقون " مَايَة " فهي بهذا الرسم تقرأ على اللغتين ، (###)

(#) المشرف
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( سعد الماضي ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 17-08-2011, 11:16 PM
حنان حنان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2011
السُّكنى في: العراق
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 102
شكرَ لغيره: 45
شُكِرَ له 42 مرة في 31 حديث
افتراضي كتابة العدد (100) في العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل سعد الماضي مشاهدة المشاركة
أرى أن " مائة " وافقت الرسم القرآني لأن بعض العرب كانوا وما زالوا ينطقون " مَايَة " فهي بهذا الرسم تقرأ على اللغتين ،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الجليس (سعد الماضي) لدي بعض الملاحظات البسيطة إن سمحتَ :
1. مَن هم بعض العرب الذين ينطقون بالعدد(100) (مَائَة) في عصر الاحتجاج ؟ يجب أن نثبتهم بالدليل إن وُجِدوا ليدعم كلامنا ، مع ذكر المصدر .
2.الرسم القراني ليس حجة دائماً في الخط العربي ، لأن الخط العربي وُجِدَ ثمّ كُتِبَ القرآن ، ثم القرآن لم يكتب بخط واحد ، فهناك الخط المغربي وغيره ، وفي مصاحفنا الشريفة التي بين يدينا نجد كلمة (السماوات) تُكتَب في المصحف (السموات) بألفٍ خنجرية ونحن لا نكتبها هكذا ، وكلمة (رحمة) كُتِبت في المصحف (رحمت) ونحن لا نستعملها الآن .
3. هناك الخط غير القياسي ويستخدم في المصحف في كثير من الواضع التي لا نستعملها نحن في الخط القياسي .
4. أن لفظ (مِائة) في المصحف الشريف تُكتَب بكسر الميم وهذا تنويه للقارئ على أن هذا العدد يُلفَظ (مِئة) .

والشيء الأهم أن العدد (100) يُلفَظ (مِئة) دائماً وأبداً وإن اختلف الخط ، وأطلب من الاخوة الكرام افادتي بالمزيد .
__________________
اللهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُونَ
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( حنان ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 18-08-2011, 02:14 AM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: عجمان ـ إ ع م
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,310
شكرَ لغيره: 3,150
شُكِرَ له 3,938 مرة في 1,248 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل سعد الماضي مشاهدة المشاركة
أرى أن " مائة " وافقت الرسم القرآني لأن بعض العرب كانوا وما زالوا ينطقون " مَايَة " فهي بهذا الرسم تقرأ على اللغتين ،
أما أن الكلمة وافقت الرسم القرآني ، فليس دليلا على أن الألف من أصل الكلمة :
أولا : لأن الألف وإن ثبتت في المصحف رسما ، فلم يرد ثبوتها لفظا في أية قراءة ، وإنما اختلفت القراءات في تحقيق الهمزة ، أو تسهيلها بقلبها ياءً كما في قراءة أبي جعفر وحمزة .
ثانيا :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل البدر القرمزي مشاهدة المشاركة
الحقيقة إنَّ رسم المصحف له قواعده الخاصَّة به؛ وقديماً قال ابن درستويه : خطَّان لا يُقاسان ولا يُقاس عليهما: خطُّ المصحف، وخطُّ العروض.
....................
وأما إثباتها في اللفظ عند من نطق الكلمة ( مآءة ) فهو من اللحن الذي جر إليه رسم الكلمة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل ( أبو إبراهيم ) مشاهدة المشاركة
و أُحِبُّ أن أضيفَ هنا :
أنَّ مِن أمثلةِ الأخطاءِ التي تقعُ كذلك بسببِ الرَّسمِ الإملائيِّ كلمةَ ( مِائَة ) ، فإنَّ أهلَ اللُّغةِ أضافوا ( الألفَ ) في هذه الكلمةِ فرقًا بينها وبين كلمةِ ( مِنه ) ، وذلكَ قبلَ نَقطِ الحروفِ ، وصَارَ مَن لا يَعرِفُ ذلك ينطِـقُها بفتحِ الميمِ الممدوةِ ( مَآئة ) .
ولذَا قالَ بعضُ أهلِ العِلمِ : حيثُ إنَّ اللَّبسَ قد زالَ بعدَ نَقطِ الحروفِ ، فالأَولَى أن تُعادَ كلمةُ ( مِائة ) إلى أصلِها ، فتُكتبَ هكذا : ( مِئَة ) درءًا لمفسدةِ اللَّحنِ الذي يَقعُ في الكلمةِ حالَ رسمِها بالألفِ .
والله أعلمُ ..
إلا أن يكون إثبات الألف في اللفظ لغة ثابتة فنعم ، ولم أقف على من أثبتها من أهل اللغة .
والله أعلم .

..............................
تنبيه أخير للأخ ( الماضي ) :
من محظورات الملتقى :
6- كلّ ما يوغر الصدور ، ويبعث الأحقاد ، وينشر الفرقة ، من التجريح ، والسِّباب ، والإساءة .
فنرجو مراعاة ذلك ..
................................
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 18-08-2011, 10:44 PM
حنان حنان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2011
السُّكنى في: العراق
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 102
شكرَ لغيره: 45
شُكِرَ له 42 مرة في 31 حديث
افتراضي

جزى الله كل من شاركَ في هذا الموضوع خيراً ، ولكن كان بودّي أن لا يحذف (المشرف) باقي الكلام لأني أحضر له ملاحظات ونقد بنّاء ، إلّا أنكم اختصرتم الطريق علي ، لأن المجامع اللغوية للغة العربية لها دور كبير ، وإن وُجِدَ التقصير فعلى المواطن العربي تقديم النصيحة لأن الدين نصيحة ، فلا أرى أي مسوّغ للتكلم عن أصحاب المجامع اللغوية بهذا الاسلوب .
ووفّق الله الجميع لكل خير
__________________
اللهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُونَ
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( حنان ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 27-08-2011, 05:22 PM
فراج يعقوب فراج يعقوب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2010
التخصص : علوم البلاغة
النوع : ذكر
المشاركات: 15
شكرَ لغيره: 22
شُكِرَ له 3 مرة في 3 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل حنان مشاهدة المشاركة
جزى الله كل من شاركَ في هذا الموضوع خيراً ، ولكن كان بودّي أن لا يحذف (المشرف) باقي الكلام لأني أحضر له ملاحظات ونقد بنّاء ، إلّا أنكم اختصرتم الطريق علي ، لأن المجامع اللغوية للغة العربية لها دور كبير ، وإن وُجِدَ التقصير فعلى المواطن العربي تقديم النصيحة لأن الدين نصيحة ، فلا أرى أي مسوّغ للتكلم عن أصحاب المجامع اللغوية بهذا الاسلوب .

ووفّق الله الجميع لكل خير
نعم يجب أن نحترم علمائنا ومجامعنا
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 28-08-2011, 04:20 PM
سعد الماضي سعد الماضي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2011
التخصص : جغرافيَة
النوع : ذكر
المشاركات: 57
شكرَ لغيره: 185
شُكِرَ له 99 مرة في 42 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل فراج يعقوب مشاهدة المشاركة
نعم يجب أن نحترم علمائنا ومجامعنا
في الصح فقط
وكلمة الوجوب شرعية
منازعة مع اقتباس
  #12  
قديم 28-08-2011, 10:37 PM
حنان حنان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2011
السُّكنى في: العراق
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 102
شكرَ لغيره: 45
شُكِرَ له 42 مرة في 31 حديث
افتراضي حول كتابة العدد (100)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل سعد الماضي مشاهدة المشاركة
في الصح فقط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل سعد الماضي مشاهدة المشاركة

وكلمة الوجوب شرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله اخواني الجلساء الكرام جميعاً ، وحفظكم الله من كل سوء ، ووفقكم لعمل الخير...
في هذا الملتقى ينبغي لنا ان نحترم الرأي والرأي الاخر وإن أردنا ان ننقد رأياً نحاول أن ننقده نقداً بنّاءً مظهِراً للحقيقة ، ولي ملاحظتان متواضعتان ارجو من الجلساء الكرام اخذها بنظر الاعتبار :
1. ان المجامع اللغوية العربية ـــ وان كانت مقصّرة أو قاصرة في بعض الامور ـــ فلا ينبغي لنا التكلم عنها ونبذها والاستياء منها ، لأنّ العاملين فيها هم أساتذتنا ، وقد نصبح نحن مستقبلاً أعضاءً فيها ـــ وهذا ليس بمحال ـــ وكلّ واحدٍ فينا خطّاء ولا معصومَ إلا من عصم الله ـــ كأنبيائه ### ـــ فالجدير بنا ان نقف بجانبهم من اجل المشاركة في إحياء اللغة العربية والعمل على ابراز جواهرها المكنونة ، لا أن نقلّل من عزيمتهم أو نسيء اليهم بالكلام .
2. أرى ان ما يقصد به الجليس (فراج يعقوب) من كلمة (يجب) هو المبالغة في الاحترام لغرض الأمور التي ذكرتها في النقطة السابقة ، وكلمة (يجب) تكون وجوباً شرعياً حين تصدر من عالم الدين او المفتي وليس منا نحن ، وبهذا تخرج هذه الكلمة من معناا الحقيقة (الالزام) الى معنىً مجازي (ينبغي) .
3. ان كل انسان يملك عقلاً مفكراً وواعياً ؛ يمنحه التمييز بين الصح والخطأ ، لذا يكون من الضروري احترام الأناس لأعمالهم الصحيحة وتجنب الاعمال الخاطئة .
ولنترك كل ما تقدم من الكلام حول هذا الموضوع ولنأخذ زبدة المخاض وهي أن العدد (100) يقرأ (مِئَة) سواء أكتِبَتْ بالالف كما في الخط القرآني أم لم تُكتَب ، وسواء أصدَرَ موضوع كتابة العدد (100) من المجمع اللغوي أم من هيئة علمية في مدرسة صغيرة ، فإن وجدناه سليماً ولا يمس لغتنا بشيء فلا ضير من الاخذ به ... واعتذر عن الإطالة في الكلام والتعدي على حقوق الاخرين .
ووفقَ الله الجميع للخير والصلاح في هذا الشهر المبارك وانالنا الله الخير الذي فيه ### .

# المشرف
__________________
اللهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُونَ
منازعة مع اقتباس
  #13  
قديم 29-08-2011, 05:32 PM
عكاشة عكاشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2011
التخصص : طويلب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 14
شكرَ لغيره: 8
شُكِرَ له 3 مرة في 3 حديث
افتراضي

أهلا بكل جلساء هذه الصفحة المباركة.. أود أن أضيف بأنه صحيح كلام الأخت "حنان" فبينما أنا في مسـيرتي لختم المصحف الكريم .. وجدت كلمات كثيرة تكتب في الرسم القرآني عكس ما نكتبها مثلا ً : نعمة وجدتها مكتوبة بالطريقتين "نعمة" و "نعمت" ولحد الان لا أدري أيهما الأصح .. أو أن الرسم القرآني ليس حجَّة دائما في الخط العربي ؟

وَعِـيدٌ سَعِـيدٌ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى
منازعة مع اقتباس
  #14  
قديم 17-01-2012, 09:35 PM
فدوى ادريس فدوى ادريس غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2011
التخصص : كاتبة هاوية
النوع : أنثى
المشاركات: 11
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 3 مرة في 3 حديث
افتراضي ماهو الأصح

ماهو الأصح قول مئاتان أم مئتان؟؟
ولكم الشكر
منازعة مع اقتباس
  #15  
قديم 22-01-2012, 02:33 PM
البدر القرمزي البدر القرمزي غير شاهد حالياً
قيِّم حلقة العروض والإملاء
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
السُّكنى في: الأردن
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 252
شكرَ لغيره: 215
شُكِرَ له 242 مرة في 116 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عكاشة مشاهدة المشاركة
أهلا بكل جلساء هذه الصفحة المباركة.. أود أن أضيف بأنه صحيح كلام الأخت "حنان" فبينما أنا في مسـيرتي لختم المصحف الكريم .. وجدت كلمات كثيرة تكتب في الرسم القرآني عكس ما نكتبها مثلا ً : نعمة وجدتها مكتوبة بالطريقتين "نعمة" و "نعمت" ولحد الان لا أدري أيهما الأصح .. أو أن الرسم القرآني ليس حجَّة دائما في الخط العربي ؟

وَعِـيدٌ سَعِـيدٌ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى
الحقيقة: إن رسم المصحف لا يُعوَّل عليه في رسوماتنا العصرية؛ وقديماً قال ابن درستويه: "خطَّان لا يقاسان ولا يقاس عليهما : خط المصحف وخط العروض".
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
ما أصل كلمة " الذي " ؟ ولماذا لا تكتب " اللذي " ؟ ســـهـــل حلقة العروض والإملاء 15 07-09-2013 11:06 AM
لا تقل هكذا وقل هكذا - حسين طلافحة ( بي دي إف ) د.حسين حسن طلافحة مكتبة أهل اللغة 4 06-05-2013 03:03 AM
أريد -تكرماً- حصر أشهر مائة كلمة عربية أعرابية حلقة قضايا العربية ومشكلاتها 10 04-01-2009 09:48 PM
لماذا تكتبون (إلّا) الاستثنائية هكذا (إلى) وحرف الجر (إلى) هكذا (إلا)؟ محبة الفصحى حلقة العروض والإملاء 3 10-11-2008 12:18 PM
سؤال : لماذا لم تمنع كلمة " قرآن " من الصرف ؟ محمد عبد العزيز محمد حلقة النحو والتصريف وأصولهما 5 28-07-2008 11:15 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 11:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ