ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة العروض والإملاء
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 13-07-2008, 11:43 PM
أبو تميم المصري أبو تميم المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: مصر
التخصص : متعلم
النوع : ذكر
المشاركات: 17
شكرَ لغيره: 6
شُكِرَ له 9 مرة في 4 حديث
افتراضي علامات الترقيم .. هل هي عربية ؟

علامات الترقيم بكل اشكالها .كعلامة الإستفهام والتعجب وغيرها .
هل هي عربية المنشأ .أم مستحدثة ؟
وما فائدتها في اللغة العربية .
وجزاكم الله خيرا .
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو تميم المصري ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 14-07-2008, 10:51 AM
منصور اللغوي منصور اللغوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الكويت
التخصص : هندسة كمبيوتر
النوع : ذكر
المشاركات: 30
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 40 مرة في 13 حديث
افتراضي رد: علامات الترقيم .. عربية ؟

.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.. أخي الحبيب :
علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمة. علامات الترقيم لاتعتبر حروف وهي غير منطوقة. تختلف أستخدامات علامات الترقيم وقواعدها حسب اللغة وأيضاً تطور تلك اللغة عبر الزمن، ومن الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص،الأقتباس النصي، إظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.

من أهم قواعد طباعة اللغة العربية (وحتى اللغات غير العربية) بعلامات الترقيم هي أن تضع مسافة فقط بعد علامة الترقيم (وليس قبلها)؛ باستثناء الأقواس والتي تكون ملازقة للجملة التي بداخل القوسين ولا تلامس الكلام الذي يحيط بالأقواس من الخارج، وأيضاً باساتثناء الثلاث نقاط (...) والتي ترمز إلى كلام محذوف أو فترة صمت تتخلل حديث، هذه النقاط الثلاث تلامس كل ما يحيطها من كلام على الاتجاهين (وإن كان البعض يجعلها تتبع نفس القاعدة العادية لعلامات الترقيم بلصقها بما يسبقها فقط من كلام وفصلها عما يتبعها).

وكمثال: لا تكتب أو تطبع الجملة هكذا "أعتز بلغتي العربية ، وأحب الخط العربي جداً !"، بل اكتبها هكذا "أعتز بلغتي العربية، وأحب الخط العربي جداً!" ومن الأسباب وراء هذه القاعدة سبب قد يساعدك على تذكرها، وهو أنك إذا وضعت مسافة قبل علامة الترقيم، وفجأة لم يكن في السطر مساحة كافية لعلامة الترقيم في النهاية، فسيبدأ البرنامج السطر الجديد بعلامة الترقيم، وهذا بالتأكيد سيبدو غريباً. ماذا تفعل علامة ترقيم مثل الفصلة أو النقطتين في بداية سطر هكذا؟؟
1- علامة الترقيم :الفاصلة (الشولة) (،) أين توضع وكيف: بعد النداء، وبين أجزاء الجمل المثال: يا باغي الخير، أقبل، ويا باغي الشر، أقصر.

2- علامة الترقيم: الفاصلة تحتها نقطة (؛) أين توضع وكيف: بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى المثال: إن كنت مسافراً؛ فودع أهلك.

3- علامة الترقيم: النقطة (.) أين توضع وكيف: في نهاية الفقرة أو المعنى المثال: خير الناس أنفعهم للناس.

4- علامة الترقيم: النقطتان (:) أين توضع وكيف: قبل القول المنقول أو ما في معناه المثال: قال الله : عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ.

5- علامة الترقيم: علامة الحذف (...) أين توضع وكيف: للدلالة على كلام محذوف من النص المثال: وقف في ساحة المدرسة...ثم أنشد

6- علامة الترقيم: علامة الاستفهام (؟) أين توضع وكيف: بعد صيغة السؤال أو الاستفهام المثال: ما مهنتك؟

7- علامة الترقيم: علامة التعجب (!) أين توضع وكيف: بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه المثال: ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الترقيم: علامة الاقتباس (" ") أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام منقول المثال: قال رسول الله - : "لا ضرر، ولا ضرار".

9- علامة الترقيم: الشرطة المعترضة (-) أين توضع وكيف: توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية المثال: إني - والحمد لله - بخير.

10- علامة الترقيم: القوسان الحاصرتان ([ ]) أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه. المثال: إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.

11- علامة الترقيم: القوسان أين توضع وكيف: يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص المثال: خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).

.. بالنسبة إلى تاريخ وأصل علامات الترقيم :

قديماً كانت الكتابة العربية بلا فواصل ، كما كانت بلا نقط للحروف . ثم تم تنقيط الحروف ، و ظلّت الكتابة بلا فواصل حتى عهدٍ ليس ببعيد . مما نشأ عنه تداخل بين الجمل و بين أجزاء الجمل بعضها البعض ، و حدوث لبس فى الفهم . حتى جاء العلامة " أحمد زكى " و رأى تواجد علامات الترقيم فى كتابات الغربيين ، و خلو الكتابات العربية منها . و فى العام 1912 كان الوقت قد حان للانتفاع بمثل تلك العلامات فى كتابتنا العربية ، فأصدر رسالة عنوانها: ( الترقيم و علاماته ) .

و قد أدخل شيخ العروبة أحمد زكى باشا علامات الترقيم إلى اللغة العربية لأنه رأى أن اللسان العربى مهما بلغ درحة العلم لا يتسنّى له فى أكثر الأحيان أن يتعرّف على مواقع فصل الجمل و تقسيم العبارات ، و ذلك فى رسالته 1912 .

و أقرت وزارة المعارف العمومية ( وزارة التربية و التعليم لاحقاً ) استخدام هذه العلامات فى المدارس المصرية آنذاك . ثم فى عام 1932 ارتضت " لجنة تيسير الكتابة فى المجمع اللغوى " ما أقرته وزارة المعارف المصرية و أصدرت بيان بذلك ينص على عشر علامات أضيف لها بعد ذلك المزيد .

.. و هذا يعني أن الأصل فيها غير عربية بل مستوردة من الغرب ..
.. شكرا لك أخي الكريم :)
__________________
بريدي :

Mnaber_Qotof@hotmail.com
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( منصور اللغوي ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 14-07-2008, 10:59 AM
منصور اللغوي منصور اللغوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الكويت
التخصص : هندسة كمبيوتر
النوع : ذكر
المشاركات: 30
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 40 مرة في 13 حديث
افتراضي رد: علامات الترقيم .. عربية ؟

موضع استعمال علامات الترقيم :

أولاً : الفاصلة ( ، ) :

والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة ، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه ، وتوضع فيما يأتى :
1- بين الجمل التى يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : إن محمداً طالب نبيل : لا يؤذى أحداً ، ولا يكذب فى كلامه ، ولا يقصر فى درسه .
2- بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة فى طولها ، مثل : ما خاف عامل صدق ، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلمية ، ولا صانع مجيد لصناعته ، غير مخلف لمواعيده .
3- بين أنواع الشىء وأقسامه ، مثل : فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
4- بعد لفظ المنادى : مثل : يا على ، أحضر الكتاب .

ثانياً : الفصلة المنقوطة ( ؛ ) :

والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة ، وأكثر استعمالها فى الآتى :
1- بين الجمل الطويلة التى يتركب من مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها ، مثل ، إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذى عمل فيه العلم ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .
2- بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً فى الأولى ، مثل : نال على الجائزة ؛ لانه نجح بتفوق .
3- أو تكون مسببة عن الأولى ، مثل : زيد مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيساً للبلاد .

ثالثاً : الوقفة أو النقطة ( . ) :

وتوضع فى نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، مثل : فى التأنى السلامة ، وفى العجلة الندامة . ومثل : خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل .

رابعاً : علامة الاستفهام ( ؟ ) :

وتوضع فى نهاية الجملة المستفهم بها عن شىء ، مثل : فيم كنت ؟ أين تذهب ؟ لم تتعلم ؟

خامساً : علامة الانفعال ( ! ) :

توضع فى آخر الجملة التى يعبر بها عن الانفعالات النفسية كفرح ، أو حزن ، أو تعجب ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل : يا بشرى !. نجحت فى الامتحان ! . وا أسفاه ! . ما أجمل هذا البستان ! . النار ! . أغيثونا ! . ويل للظالم ! . مات فلان ! . ! .

سادساً : النقطتان ( : ) :

النقطتان تستعملان لتوضيح ما بعدهما ، وتمييزه عما قبله ، وذلك يكون فى الآتى :
بين القول والمقول ، أو ما يشبهها فى المعنى ، مثل : قال حكيم : العلم زين ، والجهل شين . ومثل : ومن نصائح أبى لى كل يوم : لا تؤخر عمل يومك إلى غدك . وبين الشىء وأقسامه ، أو أنواعه ، مثل : أصابع اليد خمسة : الإبهام ، والسبابة ، والوسطى ...
ومثل : اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال .
وقبل الأمثلة التى توضح قاعدة وقبل الكلام الذى يوضح ما قبله مثل : بعض الحيوان يأكل اللحم : كالأسد ، والنمر ، والذئب ، وبعضه يأكل النبات : كالفيل ، والبقر ، والغنم ، ومثل : أجزاء الكلام العربى ثلاثة : أسم ، وفعل ، وحرف .

سابعاً : الشرطة أو الوصلة ( - ) :

وتوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول ، لأجل تسهيل فهمها مثل : إن الطالب الذى يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى – ينجح بتفوق .

ثامناً : التضبيب (التنصيص) ( " " ) :

ويوضع بين قوسيهما المزدوجين كل كلام ينقل بنصه ، وحروفه ، مثل قوله "إذا جاء نصر الله والفتح" (النصر) وقوله :salla1: "اليد العليا خير من اليد السفلى" .

تاسعاً : القوسان لمخـ ( ) لمجـ :

ويوضع بينهما الألفاظ التى ليست من أركان هذا الكلام ، كالجمل المعترضة ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير ، مثل : القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية ، ومثل : إن كان لى ذنب (ولا ذنب لى) فما له غيرك من غافر ، ومثل : حُلوان (بضم فسكون) مدينة جنوبى القاهرة ، طيبة الهواء .

عاشراً : علامة الحذف : ( .... ) الخ :

وتوضع مكان الكلام المحذوف ، للاقتصار على المهم منه ، أو لاستقباح ذكره ، مثل : أحببتك يا صديقى ، لأدبك وعملك .....
ومثل : جبل المقطم أشهر جبال مصر .. بنى عليه صلاح الدين الأيوبى قلعته المشهورة .
ومثل : السد العالى يفيد البلاد فى اتساع رقعة الأرض المنزرعة ... وانتشار الصناعة ... وكثرة الإنتاج الذى يجعل مصر ترفع رأسها بين الأمم ... ولا تحتاج إلى غيرها ، بل غيرها يحتاج إليها فى كل ما تنتج من ، سماد ، وغلات زراعية ... وخير عميم .

تنبيه :
لا يوضع من هذه العلامات فى أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص . وقد سبق ما يفيد ذلك
========
المصدر : كتاب المختار فى قواعد الإملاء والترقيم المقرر على المعاهد الأزهرية من ص ( 50 – 65 ) قطاع المعاهد الأزهرية طبعة 1420هـ / 2000 م .
__________________
بريدي :

Mnaber_Qotof@hotmail.com
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( منصور اللغوي ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 14-07-2008, 08:52 PM
محمد عمر الضرير محمد عمر الضرير غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: مكناس ، المغرب - حاليا-.
العمر: 36
التخصص : علوم القرآن
النوع : ذكر
المشاركات: 48
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 8 مرة في 6 حديث
افتراضي رد: علامات الترقيم .. عربية ؟

جهد مشكور، فجزاك الله خيرا.
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 06-09-2008, 02:46 PM
أ/ محمد الغامدي أ/ محمد الغامدي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 27
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 6 مرة في 6 حديث
افتراضي شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك علامة تجاهلهاالكثير حتى ذهبت في عالم النسيان ألا وهي ترك مسافة بسيطة عند بداية الكلام ، وعند بداية كل فقرة ، مثل كتابتي هذه .

ولكم جزيل الشكر
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 28-11-2008, 11:31 PM
الاثري البهجاتي الاثري البهجاتي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2008
السُّكنى في: الكنانة،،الدولة الاسلامية
التخصص : لغة العرب
النوع : ذكر
المشاركات: 33
شكرَ لغيره: 1
شُكِرَ له 7 مرة في 7 حديث
افتراضي

جزاكم الله خيرا
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 11-03-2013, 04:35 PM
مريم عز مريم عز غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2013
التخصص : مترجمة لغة إسبانية
النوع : أنثى
المشاركات: 5
شكرَ لغيره: 6
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

جزاكم الله خيرا
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 11-03-2013, 06:59 PM
منذر أبو هواش منذر أبو هواش شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
السُّكنى في: بلاد الشام
العمر: 64
التخصص : اللغتين التركية والعثمانية
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 4
شُكِرَ له 69 مرة في 39 حديث
افتراضي الفاصلة الغربية (,) مأخوذة من الواو العربية ( و)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبو تميم المصري مشاهدة المشاركة
علامات الترقيم بكل اشكالها .كعلامة الإستفهام والتعجب وغيرها .
هل هي عربية المنشأ .أم مستحدثة ؟
وما فائدتها في اللغة العربية .
وجزاكم الله خيرا .
الفاصلة الغربية (,) مأخوذة من الواو العربية ( و)

نشر الباحث غسان مراد دراسة باللغة الفرنسية مع أمثلة عربية، وملخص باللغة الانكليزية، واحتوت هذه الدراسة على بعض الملاحظات القيمة عن الترقيم في الكتابة العربية، وبحثت في أصول رسم الفاصلة (,)، وتعدد وظائفها، وشرحت كيف أن وظائف الفاصلة (,) تلك تعتمد على السياق، وكيف يمكن لوجودها أو غيابها أن يغير في معنى النص.

والأمر الطريف الذي أورده الباحث غسان مراد في دراسته، حول أصل الفاصلة الأجنبية (,) وعلاقتها بالواو العربية (و)، هو المعلومة والحقيقة المثيرة التي تقول بأن الفاصلة الأجنبية (,) لم تكن موجودة قبل اختراع المطبعة والطباعة، وأن الفضل في اختراعها نقلا عن الواو العربية (و) يعود إلى الناشرين الايطاليين الأوائل، فهم الذين استوحوا الفاصلة الأجنبية (,) من الواو العربية (و)، وقاموا بإدخالها لأول مرة في الكتابات المطبوعة الأجنبية، ويبين الباحث المذكور في دراسته أن التشابه بين الفاصلة الأجنبية (,) والواو العربية (و) لم يكن في الشكل فقط، بل كان تشابها في الوظائف، وتشابها في الاستخدام أيضا!

منذر أبو هواش
__________________
خبير اللغتين التركية و العثمانية
منذر أبو هواش
Munzer Abu Hawash
Turkish - Ottoman Translation
Munzer Abu Havvaş
Türkçe - Osmanlıca Tercüme
munzer_hawash@yahoo.com
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( منذر أبو هواش ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 12-03-2013, 05:11 AM
البدر القرمزي البدر القرمزي غير شاهد حالياً
قيِّم حلقة العروض والإملاء
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
السُّكنى في: الأردن
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 258
شكرَ لغيره: 230
شُكِرَ له 257 مرة في 122 حديث
افتراضي

علامات الترقيم في أصلها البعيد هي نتاجٌ عربيّ، لكنها اكتملت ونضجت على أيادي الغربيِّين، ثم قام الأستاذ أحمد زكي باشا بنقلها من الغرب إلى التراث المشرقيّ، ولا غضاضة في هذا الأمر؛ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: الحكمة ضالَّة المؤمن، فليلتقطها أنى وجدها.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( البدر القرمزي ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 25-04-2013, 06:46 PM
أبو زارع المدني أبو زارع المدني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2010
السُّكنى في: جدة
التخصص : .
النوع : ذكر
المشاركات: 47
شكرَ لغيره: 17
شُكِرَ له 50 مرة في 24 حديث
افتراضي

كثيرًا.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو زارع المدني ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
روح التعليم بمواضع استعمال علامات الترقيم د.حسين حسن طلافحة حلقة العروض والإملاء 5 27-10-2013 02:23 AM
أمثال عربية زاهر حلقة الأدب والأخبار 6 29-08-2012 10:34 PM
علامات الترقيم ، والمسافات ( سؤال ) الحياة أمل حلقة العروض والإملاء 7 23-10-2009 11:22 AM
مختصر روح التعليم بمواضع استعمال علامات الترقيم د.حسين حسن طلافحة حلقة العروض والإملاء 1 28-07-2009 03:03 AM
عربية النص القرآني وما يترتب على ذلك . محمد عمر الضرير حلقة العلوم الشرعية 2 27-06-2008 09:06 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 08:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ