ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 02-01-2009, 10:13 AM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي أسئلة عن ( لا ) النافية للجنس ، و ( لا ) العاملة عمل ليس

السلام عليكم:
ما الفرق بين (لا) العاملة عمل ليس,, و (لا) النافية للجنس؟
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 05-01-2009, 09:38 PM
القيسي القيسي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jan 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 12
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

يظهر لي أخي وفقك الله أن الفرق بنهما في المعنى وفي شروط عمل كل منهما وفي عمل كل منهما :
فـ " لا " النافية للجنس
حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .
لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ
أ ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا .
نحو قوله : لا إكراه في الدين
ب ـ أن يقصد بنفيها التنصيص ، لا الاحتمال ، فإذا لم تفد في حكم نفيها عن الجنس التنصيص ، أو الاستغراق ، كانت " لا " نافية للوحدة ، عاملة عمل " ليس "
نحو : لا لاعب في أرض الملعب .
ج ـ ألا تتوسط بين عامل ومعموله ، بمعنى : ألا تكون مسبوقة بعامل قبلها يحتاج لمعمول بعدها ، كحرف الجر ، بل لابد أن يكون لها لصدارة في الكلام ، فإن وقعت غير ذلك بطل عملها .
نحو : حضرت إلى المدر بلا تأخير .
د ـ تنكير اسمها وخبرها ، فإن لم يكونا نكرتين ، أهمل عملها ، وكررت ، وعندئذ لا تكون من أخوات " إن " ، ولا تعمل عمل ليس ، وبعدها تكـون الجملة مبتدأ وخبرا . نحو : لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .
هـ ـ عدم الفصل بينها وبين اسمها ، فإذا فصل بينهما أهمل عملها ووجب تكرارها أيضا . نحو : لا في الإهمال منفعة لأحد . لا فيها إنس ولا جن .
وهي تنصب اسمها وترفع خبرها
أما " لا " العاملة عمل ليس
فهي لنفي الوحدة العاملة لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها .
وتعمل بالشروط الآتية ، وإن كان عملها عمل " ليس " على قلة .
أ ـ أن يكون اسمها وخبرها نكرتين . نحو : لا رجل مسافرا .
ب ـ ألا يتقدم خبرها على اسمها . فلا يجوز أن نقول : لا رجلا مسافر .
ج ـ ألا يتقدم معمول خبرها على اسمها إلا إذا كان شبه جملة .
نحو : لا في الدار أحد موجودا .
د ـ ألا يكون خبرها محصورا بإلا ، فلا تقول : لا طالب إلا متفوقا .
هـ ـ ألا تتكرر ، لأن نفي النفي إثبات ، وهي لا تعما إلا في النفي .
وهي ترفع اسمها وتنصب خبرها
ـــــــــــــ
بتصرف من موقع الدكتور / مسعد محمد زياد
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 06-01-2009, 06:03 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي أسئلة عن ( لا ) النافية للجنس ، و( لا ) العاملة عمل ليس

السلام عليكم:
من المعلوم أن ( لا ) النافية للجنس يجب أن تنفي الجنس كله بلا استثناء لكني قرأت في أحد الكتب أن لا لنفي الجنس في هذه الجملة ( لا طالبيْن حاضران)
فكيف تكون (لا) في هذه الجملة نافية للجنس وهي محتملة لأمرين وهما:
أولا:احتمال حضور طالب.
ثانياً: احتمال وجود أكثر من طالبين
وهذه الحتمالات تخل بشرط ( لا ) وهو أن تكون لنفي الجنس..
أرجو الإيضاح وفقكم الله..
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 06-01-2009, 06:14 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي أجيبوني فتح الله لكم أبواب رحمته

السلام عليكم:
( لا) النافية للجنس إذا دخلت على معرفة تُهمل وجوباً ويجب تكرارها...
سؤالي: لو أني أردت نفي الحضور عن خالد فقط وليس عن غيره كيف يلزمني التكرار...فو قلت: لا خالد حاضر
كيف يلزمني تكرار (لا) وأنا لم أقصد سوى نفي الحضور عن خالد فقط!!
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 07-01-2009, 08:01 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي استفسار : هل يكون اسم ( لا ) العاملة عمل ليس مثنى أو جمعا ؟

السلام عليكم:
هل يكون اسم ( لا ) العاملة عمل ليس مثنى أو جمع,,فنقول مثلاً: لا رجلان في الدار, ولا رجال في الدار...
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 12-01-2009, 04:09 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي استفسار

السلام عليكم:
لماذا أوجبوا التكرار مع ( لا) النافية للجنس إذا كان مدخولها معرفة؟
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 15-01-2009, 12:14 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي سؤال بارك الله فيكم

السلام عليكم:
مالفرق بين ( لا ) العاملة عمل ليس .. و ( لا ) المهملة..
فول قلت: لا طالب حاضر.. هل هذه عاملة عمل ليس أو مهملة؟
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 06-03-2011, 11:35 PM
المختار المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2010
السُّكنى في: فرنسا
التخصص : مهندس إعلامية
النوع : ذكر
المشاركات: 56
شكرَ لغيره: 83
شُكِرَ له 25 مرة في 20 حديث
افتراضي

السلام عليكم,
أنقل إليكم ما أورده الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في شرحه للآجُرُّومِيَّة في باب "لا النافية للجنس" لعل فيه إفادة.

« شروط إعمال « لا » عمل إن »

قال: « باب « لا » » اعلم أن « لا » تنصبُ النكرات بغير تنوين إذا باشرتِ النكرة ولم تتكرر « لا » نحو « لا رجلَ في الدار ».
وأقول: اعلم أن « لا » النافية للجنس تعمل عمل « إن » فتنصب الاسم لفظاً أو محلاً وترفع الخبر.
وهي لا تعمل هذا العمل وجوباً إلا بأربعةِ شروط:
الأول: أن يكون اسمها نكرة.
الثاني: أن يكون اسمها متصلاً بها: أي غير مفصول منها ولو بالخبر.
والثالث: أن يكون خبرها نكرة أيضاً
والرابع: ألّا تتكرر « لا » .
ثم اعلم أن اسم « لا » على ثلاثة أنواع، الأولُ المفرد، والثاني المضاف إلى نكرة، والثالث الشبيه بالمضاف.
أما المفرد في هذا الباب، وفي باب المنادى، فهو: « ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف » فيدخل فيه المثنى، وجمعُ التكسير، وجمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم.
وحكمه أنه يُبنى على ما ينصبُ به: فإذا كان نصبه بالفتحة بني على الفتح، نحو « لا رجلَ في الدار »، وإن كان نصبه بالياء ـ وذلك المثنى وجمع المذكر السالم ـ بني على الياء نحو « لا رجُلَينِ في الدار » وإن كان نصبه بالكسرة نيابة عن الفتحة ـ وذلك جمع المؤنث السالم ـ بني على الكسر، نحو « لا صالحاتٍ اليومَ»
وأما المضاف فينصب بالفتحة الظاهرة أو بما ناب عنها، نحو « لا طالبَ علمٍ ممقوتٌ »
وأما الشبيه ـ المضاف ـ وهو « ما اتصل به شيءٌ من تمام معناه » فمثلُ المضاف في الحكم: أي ينصب بالفتحة، نحو « لا مستقيماً حاله بين الناس ».

قال: فإن لم تُباشِرها وجبَ الرفعُ ووجبَ تكرارُ « لا » نحو « لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ » فإن تكررت جاز إعمالُها وإلغاؤُها، فإن شئت قلت: « لا رجُلَ في الدارِ ولا امرأةٌ ».

وأقول: قد عرفت أن شروط وجوب عمل « لا» عملَ « إنَّ »أربعة، وهذا الكلام في بيان الحكم إذا اختل شرط من الشروط الأربعة السابقة.
وبيان ذلك أنه إذا وقع بعد « لا » معرفة وجب إلغاءُ « لا » وتكرارها، نحو « لا محمدٌ زارني ولا بكرٌ » وإذا فصل بين لا واسمها فاصلٌ ما وجب كذلك إلغاؤها وتكرارها نحو
﴿ لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ﴾ فغولٌ: مبتدأ مؤخر، وفيها: متعلق بمحذوف خبر مقدم، و« لا » نافية مهملة، وإذا تكررت « لا » لم يجب إعمالها، بل يجوز إعمالها إذا استوفت بقية الشروط، ويجوز إهماله؛ فتقول على الإعمال « لا رجلَ في الدار ولا امرأةً »، وتقول على الإهمال: « لا رجلٌ في الدار ولا امرأةٌ » برفع رجل وامرأة.
منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 19-03-2011, 02:08 PM
المختار المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2010
السُّكنى في: فرنسا
التخصص : مهندس إعلامية
النوع : ذكر
المشاركات: 56
شكرَ لغيره: 83
شُكِرَ له 25 مرة في 20 حديث
افتراضي الفرق بين "لا" التي تعمل عمل "ليس" و "لا" التي لنفي الجنس

السّلام عليكم،
من منكم يشرح لي الفرق بين "لا" التي تعمل عمل "ليس" و "لا" التي لنفي الجنس ؟
و ما أوجه الاِختلاف في المثالين التّالين الذين اِقتبستهما من كتاب "الشّرح الميسَّر على ألفيَّة ابن مالك في النّحو و الصّرف" لعبد العزيز بن علي الحربي، دار ابن حزم للنّشر و التّوزيع، الطّبعة الأولى ١٤٢٤ هـ/ 2003 م ؟
لا أحدٌ نائماً (ص 82)
لا رَجُلَ هنا (ص 95)
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 23-04-2012, 12:41 AM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي ما معنى كلام الصبان؟

السلام عليكم:
يقول الصبان في (لا) النافية للجنس:
إنما اختص عمل (لا) بالنكرات لأنها عند الإطلاق لنفي الجنس برجحان والوحدة بمرجوحية وكلاهما بالنكرات أنسب
فما معنى كلامه؟
السؤال: على ضوء ما ذكره الصبان لو قلنا: (لا رجلَ قادم) الراجح في (لا) أنها لنفي الجنس, والمرجوح أنها لنفي الوحدة, هذا الواضح من كلامه! أليس كذلك؟
لكن الفتحة التي على (رجل) ألا تجعلها لنفي الجنس فقط؟
أرجو توضيح كلام الصبان وماذا يقصد بالإطلاق؟
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : ما خبر ( لا ) النافية للجنس في قولهم : ( لا بد أن ... ) ؟ الحسناء حلقة النحو والتصريف وأصولهما 9 15-05-2012 01:47 PM
الشافية - ابن الحاجب ، ويليها : الوافية نظم الشافية - النيساري ( بي دي إف ) أبو ولاء مكتبة أهل اللغة 2 05-03-2012 01:00 AM
أسئلة جرنفش حلقة النحو والتصريف وأصولهما 5 24-04-2009 04:10 PM
أسئلة في باب الممنوع من الصرف زهرة حلقة النحو والتصريف وأصولهما 5 02-09-2008 04:32 AM
أسئلة عامة عن العروض . محمد محيسن حلقة العروض والإملاء 18 10-06-2008 07:32 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ