ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 10-01-2009, 08:40 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 18
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 278
شكرَ لغيره: 22
شُكِرَ له 22 مرة في 17 حديث
افتراضي ما نوع هذه اللامات ؟

السلام عليكم: لماذا قُدم الخبر هنا:
لمسافر أخوك..
وهل هذه اللام الداخلة على الخبر لام ابتداء أم مزحلقة؟
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 10-01-2009, 09:07 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 18
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 278
شكرَ لغيره: 22
شُكِرَ له 22 مرة في 17 حديث
افتراضي سؤال : هل اللام في ( لقد ) للقسم أم للابتداء ؟

السلام عليكم: قال :
(وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا )
هل اللام في (قد ) للقسم أم للابتداء
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 10-01-2009, 09:21 PM
أبو معاذ باوزير أبو معاذ باوزير غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: May 2008
السُّكنى في: بلاد الحرمين
العمر: 36
التخصص : دراسات إسلامية
النوع : ذكر
المشاركات: 255
شكرَ لغيره: 189
شُكِرَ له 208 مرة في 75 حديث
افتراضي

هذه اللام تسمى : الموطئة للقسم بارك الله فيك .
__________________
رحمكَ اللهُ يا والدي وأسكنكَ فسيحَ جنَّاتِه

.. آمين ..
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أبو معاذ باوزير ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 10-01-2009, 10:39 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,433
شكرَ لغيره: 8,274
شُكِرَ له 12,143 مرة في 5,018 حديث
افتراضي

وعليكم السَّلام.

قال ابنُ هشامٍ - - في " مُغني اللَّبيب " - عنِ اللاَّم الدَّاخلةِ علَى الفعل الماضي المتصرِّف المقرون بـ ( قَدْ ) -:
( والمشهورُ أنَّ هذه لام القَسَم. وقال أبو حيَّان في ولَقَدْ عَلِمْتُم : هي لام الابتداء، مفيدة لمعنَى التَّوكيد، ويجوزُ أن يّكونَ قبلَها قسمٌ مقدَّر، وألاَّ يكونَ. اهـ ) انتهى.

فاللاَّم في ( لَقَدْ ) فيها خِلافٌ: هل هي للابتداء؟ [ يُنظَر: " مُغني اللَّبيب " ].

أمَّا اللاَّم الموطِّئة للقسَم؛ فهي ( اللاَّم الدَّاخِلة علَى أداة شَرْطٍ؛ للإيذانِ بأنَّ الجوابَ بعدَها مبنيٌّ علَى قسَمٍ قبلَها، لا علَى الشَّرْطِ ) [ " مغني اللبيب " ]؛ نحو قوله تعالَى: لَئن لَّمْ يَنتَهِ المُنافقونَ والَّذين في قلوبِهم مَّرَضٌ والمُرجِفونَ في المدينةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِم [ الأحزاب ]، ( وأكثرُ ما تدخل علَى " إنْ "، وقد تدخل على غيرِِها ) [ " مغني اللَّبيب " ].

وبالله التَّوفيق.
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 10-01-2009, 10:51 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,433
شكرَ لغيره: 8,274
شُكِرَ له 12,143 مرة في 5,018 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل صلوا على النبي المختار مشاهدة المشاركة
السلام عليكم: لماذا قُدم الخبر هنا:
لمسافر أخوك..
وهل هذه اللام الداخلة على الخبر لام ابتداء أم مزحلقة؟
وعليكم السَّلام.

اختُلِفَ في دخولِ لامِ الابتداءِ علَى خبر المبتدإ المتقدِّمِ؛ ( فمُقتضَى كلام جماعةٍ من النَّحويِّين الجواز، وفي " أمالي ابن الحاجب ": لام الابتداء يجب معها المبتدأ ) انتهى من " مُغني اللَّبيب ".

أمَّا عن اللاَّم المزحلقة فهي نفسُها لام الابتداء؛ ولكنَّهم ( زحلقوها في باب " إنَّ " عن صدر الجملةِ؛ كراهيةَ ابتداءِ الكلامِ بمؤكِّدَيْن ) انتهى من " مُغني اللَّبيب ".
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 24-04-2012, 07:11 PM
رنا خير الله رنا خير الله غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : نحو وصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 128
شكرَ لغيره: 31
شُكِرَ له 22 مرة في 20 حديث
افتراضي ما إعراب اللام هنا؟

الإخوة الأفاضل، السلام عليكم:
في قول الشاعر:
لَقَد فَرِحَ الواشونَ أَن صَرَمَت حَبلي بُثَينَةُ أَو أَبدَت لَنا جانِبَ البُخلِ

ماذا نعرب اللام في (لقد) هنا؟ هل يجوز الوجهان وهما: لام الابتداء، أو واقعة في جواب قسم؟ وإن جاز ذلك فأيهما أرجح ولماذا؟
وهل يصح الوجهان في كل سياق تقع فيه (لقد)
أرجو المزيد من التفصيل في هذه المسألة
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 24-04-2012, 08:35 PM
أحمد الحسن أحمد الحسن غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
السُّكنى في: في بلد ما
التخصص : نحو وصرف
النوع : ذكر
المشاركات: 10
شكرَ لغيره: 4
شُكِرَ له 13 مرة في 6 حديث
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
اللام قد تكون ابتداء وقد تكون واقعة في جواب القسم، وأرجح وقوعها في جواب القسم لأسباب، منها:
أولا: أنّ المتكلم في ابتداء كلامه، هنا، ما أتى بهذه "اللام" وكذلك بـ "قد" إلا ليؤكّد ما سيقوله، وهذا ما يناسبه سياق القسم.
ثانيا: أنّ اللام الواقعة في جواب القسم أو "الموطئة للقسم" تدخل كثيرا على "إن" ومن ذلك قوله : "ولئن أخرجوا لا يخرجون معهم، ولئن قوتلوا لا ينصرونهم" وتدخل على "قد" كما في قول الشاعر:
ولقد نزلت فلا تظني غيره = مني بمنزلة المحَب المكرم.
ثالثا: أنّ لام القسم تدخل على المتصرف من الأفعال الماضية، ولا تدخل عليه لام الابتداء، وهذا هو الأصل، ويجوز دخولها (أعني لام الابتداء) على الفعل الماضي المسبوق بـ"قد"؛ لأن دخول "قد" على الأفعال الماضية يقربها من الحال، لذا جاز أن تكون ابتدائية، لكن الأرجح أن تكون واقعة في جواب القسم.
هذا والله أعلم
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أحمد الحسن ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 05-07-2012, 07:46 PM
الفجر الباسم الفجر الباسم غير شاهد حالياً
جليس محجوب
 
تاريخ الانضمام: Jul 2012
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 9
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 4 مرة في 4 حديث
افتراضي ما نوع هذه اللام؟

قال :"فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا"
ما نوع اللام المتصلة بالفعل يكون؟
وجزاكم الله خيرا كثيرا
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( الفجر الباسم ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 05-07-2012, 09:07 PM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب، معهد الفرقان لإعداد الدعاة
النوع : ذكر
المشاركات: 860
شكرَ لغيره: 2,977
شُكِرَ له 1,600 مرة في 674 حديث
افتراضي

بارك الله فيك.
اقتباس:
قال :"فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا"
ما نوع اللام المتصلة بالفعل يكون؟
قال القرطبي - - في تفسيره : ( قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً) لَمَّا كَانَ الْتِقَاطُهُمْ إِيَّاهُ يُؤَدِّي إِلَى كَوْنِهِ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا، فَاللَّامُ فِي" لِيَكُونَ" لَامُ الْعَاقِبَةِ وَلَامُ الصَّيْرُورَةِ، لِأَنَّهُمْ إِنَّمَا أَخَذُوهُ لِيَكُونَ لَهُمْ قُرَّةَ عَيْنٍ، فَكَانَ عَاقِبَةُ ذَلِكَ أَنْ كَانَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا. فَذَكَرَ الْحَالَ بِالْمَآلِ، كَمَا قَالَ الشَّاعِرُ:
وَلِلْمَنَايَا تُرَبِّي كُلُّ مُرْضِعَةٍ ... وَدُورُنَا لِخَرَابِ الدَّهْرِ نَبْنِيهَا
وَقَالَ آخَرُ:
فَلِلْمَوْتِ تَغْذُو الْوَالِدَاتُ سِخَالَهَا ... كَمَا لِخَرَابِ الدَّهْرِ تُبْنَى الْمَسَاكِنُ
أَيْ فَعَاقِبَةُ الْبِنَاءِ الْخَرَابُ وَإِنْ كَانَ فِي الْحَالِ مَفْرُوحًا بِهِ وَالِالْتِقَاطُ وُجُودُ الشَّيْءِ مِنْ غَيْرِ طَلَبٍ وَلَا إِرَادَةٍ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ لِمَا وَجَدَتْهُ مِنْ غَيْرِ طَلَبٍ وَلَا إِرَادَةٍ: الْتَقَطَهُ الْتِقَاطًا. وَلَقِيتُ فُلَانًا الْتِقَاطًا. قَالَ الرَّاجِزُ :
وَمَنْهَلٍ وَرَدْتُهُ الْتِقَاطًا )
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أحمد بن حسنين المصري ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 05-07-2012, 09:26 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,598
شكرَ لغيره: 5,412
شُكِرَ له 2,924 مرة في 1,209 حديث
افتراضي

.
قال السمين الحلبي في الدر المصون: (قوله: لِيَكُونَ: في اللامِ الوجهان المشهوران: العِلِّيَّةُ المجازيةُ بمعنى: أنَّ ذلك لَمَّا كان نتيجةَ فِعْلِهم وثمرتَه، شُبِّه بالداعي الذي يفعلُ الفاعلُ الفعلَ لأجله، أو الصيرورةُ[أي: التي للعاقبة والمآلِ].) انتهى
وقال ابن هشام في المغني: (وأنكر البصريون ومَن تابعهم لامَ العاقبة، قال الزمخشري: والتحقيقُ أنها لام العلة، وأن التعليل فيها وارد على طريق المجاز دون الحقيقة، وبيانه أنه لم يكن داعيهم الى الالتقاط أن يكون لهم عدواً وحزناً، بل المحبة والتبني، غير أن ذلك لما كان نتيجةَ التقاطهم له وثمرته شُبِّه بالداعي الذي يُفعلُ الفعلُ لأجله؛ فاللام مستعارة لما يشبه التعليل كما استعير الأسدُ لمن يشبه الأسد.) انتهى
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : عن سبب تقدم الخبر في قوله تعالى : (( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) صلوا على النبي المختار حلقة النحو والتصريف وأصولهما 0 30-12-2008 07:23 PM
سؤال : عن الخبر المشتق إذا جرى على غير ما هو له صلوا على النبي المختار حلقة النحو والتصريف وأصولهما 3 17-12-2008 08:25 AM
سؤال : ما معنى ( محضة ) و( الخبر المختص ) في هذه الجملة ؟ صلوا على النبي المختار حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 24-07-2008 01:11 AM
( إنما الأعمال بالنية ) [ ما نوع اللام في ( الأعمال ) ؟ ] عبد العزيز حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 16-06-2008 04:36 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 08:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ