ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة قضايا العربية ومشكلاتها
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 05-05-2009, 04:06 PM
رائد رائد غير شاهد حالياً
رسول الملتقى
 
تاريخ الانضمام: Nov 2008
التخصص : أخبار اللغة
النوع : ذكر
المشاركات: 168
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 74 مرة في 44 حديث
افتراضي بالأدلة ، كل لغات العالم أصلها عربي ( حوار )

المهندس والباحث الغروري لـ "محيط":
بالأدلة .. كل لغات العالم أصلها عربي
إحلال العامية مؤامرة غربية

محيط – سميرة سليمان
هو مهندس عشق اللغة العربية .. آمن بأنها سيدة لغات العالم وأن لها أياد بيضاء على اللغات كلها وكرس لتأكيد هذه الفكرة جهدا ووقتا كبيرين.. طرح العديد من الآراء الجريئة فقد هاجم مجمع اللغة العربية واتهمه بإفساد اللغة.. أثبت بمنهجه الخاص أن القرآن الكريم خالي من الألفاظ الأعجمية وهاجم دعاة العامية ..آمن بما قاله مصطفى صادق الرافعي : "ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ". السطور القادمة تحمل فكر المهندس والباحث عبد المنعم الغروري.

محيط: لماذا تعد العربية أصل لغات العالم ؟

الغروري: سأضرب مثلا بسيطا .. إذا سألنا أي إنسان على وجه الأرض لماذا سمي أبو البشر باسم آدم لن تجيبنا سوى اللغة العربية ؛ فاسم "آدم" مشتق من الاسم العربي أدم أي صَلُحَ، لأن أديم الأرض هو الجزء الأسود منها الصالح للزراعة.
ولا يوجد الجذر الثلاثي ( أ د م ) في أي لغة أخرى، ألف المد عند نحاة اللغة العربية هي ألفين الأولى متحركة بالفتحة والثانية ساكنة، على وزن أفعل التفضيل اادم أي الأصلح. ولا يمكن اشتقاق اسم ( آدم ) من غير العربية.
فإذا كان لا يوجد في اللغات العروبية التي يُطلق عليها خطأ اللغات السامية - وهي ( العبرية، الآرامية، الكنعانية والسريانية) - صيغة أفعل التفضيل، إذن فإن اسم آدم عربي، ومن ثم كيف يتكلم غير العربية؟.
وبهذا نكون قد أثبتنا أن اللغة العربية هي أقدم لغة على وجه الأرض لأن أبو البشر يتكلم بها. ولذلك فجميع اللغات تأخذ من العربية فهي أصل لغات العالم.
وفي اللغة الإنجليزية، ورغم أن ترتيب الحروف هو A B C إلا أنهم يقولون عنها ألفابيتك مثل اللغة العربية أ ب ت..وهكذا يعود الإنجليزي إلى العربية أصل اللغات.
ونجد أن هناك بعض المفردات الإنجليزية الطويلة يقابلها المعنى بحروف قليلة من العربية فمثلا مفردة beautiful تعني جميل أو بهي بالعربية.
محيط: لماذا تهتم بالدراسات اللغوية، رغم كونك مهندس ؟
الغروري : من يدرس الرياضيات تتحكم في عقله القوانين والمعادلات وهذا ما حدث معي. فأنا مهندس أعمل في هندسة الآلات ومن خلال تعاملاتي بالمصطلحات الأجنبية أثناء دراستي للهندسة تأملت بعضها واكتشفت أصلها العربي الصارخ ومنذ ذلك الحين شغلتني هذه القضية وحاولت وضع قواعد وقوانين علمية تحكمها كي يؤكد البحث مصداقيته، وذلك عام 1986 عندما قمت بتأليف كتابي "المرجع العربي في صناعة التروس" .
بعدها وجدت نفسي أجمع المعاجم والقواميس والمراجع العربية والفارسية والغربية على اختلاف أنواعها التي تناولت علاقة العربية باللغات الأخرى، فتأكد لي أن العربية أعطت جميع اللغات الكثير، وأثرت فيها أيما تأثير. وعندما بحثت في هذا الموضوع وجدت أن 90% من الألفاظ الهندسية أصلها عربي أصيل .
فمثلا اللفظ ـ MACHINE ـ بالتأصيل يصبح اللفظ AHع MCINE أي مُصنَعة أو مُصنِعة بفتح النون أو كسرها أي آلة.
درع الجامعة العربية للغروري
لا لأعجمة العلوم
محيط: إذا كانت العربية هي الأصل، كيف تفسر تعريب بعض المصطلحات الأجنبية ونقلها كما هي خاصة في الفيزياء والكيمياء والصيدلة والنفط والجيولوجيا؟

الغروري : كل العلوم استفادت من العربية، فمثلا كلمة "نفط" يجب ألا نكتبها هكذا لأن النفط أصلها نبط بالباء. فالعبرية لا تفرق بين الباء والفاء، فإذا جاء الحرف في أول السطر أو سبقه حرف علة تنطق فاء. ومن ثم هي لغات غير معيارية.
وأنا درست الإنجليزية والإيطالية والألمانية، وكنت دائما ما أعود للمعجم العربي لاكتشف ما نقلته هذه اللغات عن العربية، وتجاوزت الهندسة إلي الطب. فوجدت كلمة مثل ABASIA هي مرض يعني شلل في القدم نتيجة لجفاف عصب في المخ، وعندما بحثت وجدت أنها من العربية من كلمة "يبس" أي جف. وحين سألت دكتور في مجال التشريح قال أن هذا هو التوصيف الطبي الحقيقي للمرض. فالعصب يبس بالفعل.
إذن الدعوة لدراسة العلوم باللغة العربية ليست صعبة بالعكس فهي تفيد العربية وتفيد الباحثين أيضا. وأنا أدعو الدارسين لتعلم جميع اللغات وان تتم الاختراعات باللغة العربية لأنها الأصل.
محيط: كيف تثبت بالدليل أن العربية أصل اللغات ؟

إن الفرق بين الترجمة والتأصيل يكمن في أن الترجمة تنقل لنا المعنى فقط دون نقل صوت الحرف، لكن منهج التأصيل ينقل أصل المفردة الأعجمية التي تم استعادتها من الأصل العربي سابقا، ووضع منهج التأصيل على أساس عدة قواعد اكتشفتها عند دراستي لجميع اللغات وعلى رأسهم الإنجليزية:
القاعدة الأولى: هي اقتباس الكلمة العربية وكتابتها من اليسار إلى اليمين دون تدخل والمثال على ذلك كلمة play في الإنجليزية تعني يلعب بالعربية ، وعند قراءتها من اليمين إلى اليسار تصبح يلئب بدون حرف العين لأنها وبالتأصيل يصبح LAYع P ـ وهنا عاد حرف P المصطنع إلي أصله الباء العربية.

القاعدة الثانية: هي منهج القلب، وفيها ينقل الأعجمي اللفظ العربي بحروفه بعد أن عبث بقلبها، فمثلا لفظ ILL بمعنى ـ علّ أو مرض ـ وهنا أبدل الإنجليزي الشدة بحرفي L
أما القاعدة الثالثة وهي الإسقاط: دأب الأعجمي كثيرا على إسقاط أحد أحرف اللفظ العربي أو صوتها أو النقاط منها وذلك بغرض التخفيف محاكيا في ذلك العامي العربي، مثل إسقاط الحرف وصوته في كلمة Boy بمعنى صبي وهنا أسقط حرف الصاد، وكذلك إسقاط صوت الحرف دون حذفه مثل كلمةWalk إذا سألت علماء اللغة الإنجليزية لماذا لا ينطق حرف L وما الذي أجبره على ذلك؟ سيكون الجواب لأنه منقول من لسان العرب من اللفظ "ولق" أي اشتد في السير.
القاعدة الرابعة: وهي منهج الإبدال أتحدث فيها عن كيفية انتقال اللغة العربية إلى أطراف العالم فإما مباشرة من الجزيرة العربية بدون عبث الوسطاء، أو عن طريق العبرانيين الذين شاء لهم الله التشرد في جميع أنحاء الأرض فطمسوها بالعربية فقلبوا الباء إلى الفاء والضاد إلى الزاي والشين إلى السين. مثل كلمة Small من اللفظ العربي بمعني أضمحل وهنا أبدلت الضاد بحرف الـ S محاكيا بذلك الفارسية والتركية ثم أسقط "الحاء" لغيابها عن لهجته.
القاعدة الخامسة: اللصق والمزج في الإنجليزية من أصول عربية مثل كلمة translate المعنى المرادف من العربية هو "يترجم" أما مع استخدام منهج التأصيل يتضح لنا أن الأعجمي قد نحته من الأصليين العربيين الآتيين:
aer غ T أي تغيير وalsnt ألسنة وهنا أسقط الأعجمي الغين العربية لغيابه في لهجته.
هكذا بسهولة يستطيع العربي أن يعرف أصل المفردة أما الأعجمي فلا يستطيع لأنه لا يعرف لها أصل فهكذا ورثها عن أجداده.

محيط: ما هدف مشروعك؟
الغروري : أهدف لإعادة العربية لمكانتها بيننا، فأنا أطالب أن يصدر قرار جمهوري بتوقيع غرامة على المحلات التي تكتب لافتاتها بلغة غير العربية، كما أطالب بوقف سلوك مجمع اللغة العربية في مصر الذي يبغي القضاء على اللغة العربية الفصحى وإحلال العامية محلها وبهذا يفصل مصر عن باقي الدول العربية.
أيضا يهدف مشروعي إلى حتمية شطب جميع الألفاظ الأعجمية والتي لها نظير في المعجم الوسيط الذي يضم مفردات تضر باللغة العربية لأنه ينسبها إلى غير أصلها، وأناشد علماء الأزهر الشريف وكليات دار العلوم والآداب والتربية في العالم العربي بالموافقة على إضافة العلمين الآتيين لعلم اللغة العام:
- علم المعاجم LEXICOLOGY وبالتأصيل يصبح "حجة لقياس القول".
- علم تأصيل المفردات ETYMOLOGY وبالتأصيل يصبح " حجة للمت " بمعنى الصلة أو الانتماء.
وسيؤدي هذا البحث إلى الاعتراف بأن المعجم العربي هو المعرف والمفسر لجميع مفردات معاجم العالم.
القرآن عربي مبين
محيط: ما رأيك في الدعاوى بإحلال العامية بدلا من العربية؟
الغروري: هذا مخطط صهيوني لأن عامية القرى في شرق الدلتا أصلها عبري، وإذا نظرنا لمصر نجد أن بها حوالي خمس أو ست لهجات عامية، فأنا من محافظة الشرقية المصرية وفي مدينة "أبو كبير" نصف العامية عبري ، فمثلا عندنا يقولون بت بدلا من بنت فإنها تكتب بالعبرية هكذا ، وأيضا كلمة (أّني) العبرية بدلا من كلمة (أنا) العربية.
محيط: نفيت عن القرآن احتوائه ألفاظا أعجمية .. لم ؟
الغروري : بعدما ثبت لي أن العربية أصل اللغات، أثار حفيظتي اتهام القرآن الكريم بأن به ألفاظا أعجمية وأن العربية افتقرت إلى غيرها من اللغات ، وتساءلت هل عجزت لغة القرآن عن أن توفي أهلها وتسعفهم بما يحتاجون من تعبيرات وألفاظ تعبر عن أغراضهم؟ كيف والمنزل عليه القرآن هو رسول عربي، والمنزل إليهم القرآن هم أمة عربية؟!
إن قضية مدعي وقوع المُعَرَّب في القرآن الكريم تجلت في عصر الدولة العباسية انتقاما من سلوك الدولة الأموية التي فرقت بين المسلم العربي والمسلم الأعجمي، الأمر الذي من شأنه دفع كثير من جمهرة العلماء إلى معالجة هذه القضية بدون تقعيد علمي أو منهجي، تحببا لحكام الدولة العباسية.
إن كتاب الله حجة على جميع المعاجم، لأن الله قال في كتابه العزيز في سورة النحل الآية 103 "ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين".
الآلاف من خريجي الأزهر جميعا ينادون أن هناك 165 لفظا أعجميا في القرآن الكريم، وكثير من العلماء يقول بذلك لأنهم حين حاولوا اشتقاقها من العربية لم يستطيعوا فقالوا أصلها أعجمي وهو ما أنادي بضده، وقمت بوضع كتاب بعنوان "خلو القرآن الكريم من الألفاظ العجمية" أثبت من خلاله عربية 57 مفردة ويتناول الجزء الثاني من الكتاب باقي المفردات.
فمثلا لفظ "سندس" تعني ضرب من رقيق الديباج كما جاء في المعجم الوسيط ، ولكن منهج التنسيل العربي أثبت أنه منحوت من الأصلين العربيين سند + سن ، أما (السند) معناها ضرب من الثياب أو البرود اليمانية ، ويصبح (السن) هو المصور مثل الحمأ المسنون أي الحمأ المصور ويصبح السند الخضر، كما جاء بكتاب الله "من سندس خضر وإستبرق" وبعد دمج حرفي النون للاختصار يصبح اللفظ سندس عربيا أصيلا.
عودة الكتاتيب
محيط: بم تفسر تهافت الآباء على إلحاق أبنائهم بالمدارس الأجنبية؟
الغروري: هذا من مظاهر العبودية التي تحيا فيها الأمة العربية، أتساءل هل يُرضي الآباء أن يتحدث أبنائهم اللغات كلها ولا يعرفون شيئا عن لغتهم العربية، يكفي أن نعرف أنه في دول مثل فرنسا وألمانيا لا يتعلم الطفل لغة أخرى قبل بلوغه 10 سنوات، أما نحن فنعلم طفلنا اللغات الأجنبية من سن 6 سنوات وقبل ذلك في بعض الأحيان.
محيط: حذرت اليونسكو مؤخرا من انقراض بعض اللغات هل ترى أن العربية تسير نحو الانقراض؟
الغروري : لا يمكن أن يحدث هذا للغة القرآن، اليونسكو طالبت بحماية اللغة الأم وتفعيل قانون لها، فالعربية لا يمكن أن تنقرض.

محيط: كيف نعيد للعربية رونقها؟
الغروري: بإعادة الكتاتيب مرة أخرى، أي بالعودة إلى القرآن الكريم وتحفيظه لأنه مدخل أساسي للغة العربية.
فالفصحى يجب أن تكون أساسية في المذياع والمرئي والاجتماعات الرسمية والتدريس في الجامعات والمدارس، ومقاطعة العامية داخل الفصل الدراسي. ويكفي أن نعرف أن اللغة العربية هي أسهل من باقي اللغات الأخرى، فالأزمنة في العربية ثلاثة ولكنها في الإنجليزية مثلا 12 زمنا.
إحياء اليهود للعبرية
محيط: لماذا يحيي اليهود لغتهم العبرية رغم عدم أصالتها وندفع نحن بلغتنا إلى القبر؟
الغروري: لأن الكيان الصهيوني فهم جيدا أن الفرق بيننا وبينهم هو اللغة ولكي يقيم نفسه وقوميته أحيا لغته من العدم ومنع العامية في بلده، وحرم تدريس أي مادة إلا بالعبرية الفصحى، وهكذا نجد هناك ست جامعات إسرائيلية في قائمة الجامعات العالمية بينما تخلفت الجامعات المصرية عن هذا الركب.
أيضا دافع الكيان الصهيوني عن لغته ولم يكتب كمبيوتر وكتب حاشوب بدلا من حاسوب لأنهم لا يفرقون بين السين والشين فهو بصدد لغة جديدة وقومية جديدة. فيقولون على السبع شبع، وعلى العشرة عسرة ، محاولة لمخالفة اللغة العربية.

محيط: هل ترى أننا أصبحنا أمة مهزومة ثقافيا وتحديدا لغويا؟
الغروري: بالتأكيد، نحن مهزومون لأننا أمة غير منتجة، نحن سبب في أننا هزمنا لغتنا، الرئيس الفرنسي السابق شيراك قال: عرض الفرنسي هو لغته، وأقال وزير في حكومته لأنه أخطأ في كتابة خطاب. ولذلك تزدهر اللغة الفرنسية.
علينا أن نعود إلى القرآن لنقرأ فيه قول الله : "..الذين آمنوا وعملوا الصالحات" آمنوا بالغيب وعملوا في الدنيا، أن أعمل جيدا لنهضة مجتمعي، عليّ أن أزرع القمح ولا أتسوله حتى أملك قراري وحريتي.
محيط: ما هو جديدك الذي تعكف عليه الآن؟
الغروري: اجتهادي كله لتبرئة القرآن من الأعجمية ولذلك سأنشر الجزء الثاني من كتابي حول هذا الموضوع. وأدرس الآن علم أصول المفردات لأننا نجد في المعجم بعض الألفاظ التي لها أكثر من معنى واحد مثل مفردة سرب التي تعني جماعة من الطيور، أو النساء الجميلات، أو النخل أو الأغنام. وأنا أبحث في أصل هذه المفردة وتبينت أن كل معانيها تدل على المكاسب وهكذا سأفعل مع باقي المفردات. لأن اللغة العربية لغة تفسر نفسها بنفسها بل وتفسر باقي اللغات أيضا.
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 25-05-2009, 06:16 PM
أبو الطيب النائلي أبو الطيب النائلي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الجزائر
التخصص : أستاذ أدب عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 14
شكرَ لغيره: 1
شُكِرَ له 6 مرة في 3 حديث
افتراضي

موضــوع لطالما شغلنا كطلبة وحيرنا فيما بعد كدارسين , وبورك فيك وحفظك لدينك ولغتك فقد طرقت بابا نافعا وكشفت الحجــاب عما كان ظاهريا موصدا , يعبث العابثون بلغةالضــاد ويشككون في كنوزها وفي أصالتها حقدا من أنفسهم , ولا أخفيك أن ماتضمنته دراستك قد شرح سريرتهي وأشفى غليلي .. فقد أثار حفيظتي وأنا في مقاعد الجامعة أحد الأساتذة وكان عراقيا متخصصا في الأدب الحديث يتبجح وهو يكرر على مسامعنا أن بالقرآن الكثير من الألفــاظ الفارسيــة وأن العربية لوحدها كانت عاجزة على آحتضــان الآيات وكان لابد من الإستعــانة ب............./
واليوم فقد أبهجتني نفاذ بصيرتك وصلابة عزيمتك وأدعــوك خي الفاضل أن لا تتوانى في الكفاح من أجل تصحيح ما فســد من وعي هذه الأمــة في راهنها المزري وسدد الله خطــاك
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو الطيب النائلي ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 19-06-2009, 08:30 PM
عبد المنعم الغروري عبد المنعم الغروري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2009
السُّكنى في: القاهره
التخصص : باحث لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 1
شكرَ لغيره: 1
شُكِرَ له مرة واحدة في حديث واحد
افتراضي

الاستاذ الفاضل / أبو الطيب النائلي
قرانا تعليقكم علي المقال الخاص بموقع أهل اللغة .ولكم جزيل الشكر علي التعليق الرقيق الذي ينم علي حقيقة ايمانك بان لغة القران الكريم هي اصل الالسنة وننتهز الفرصة لكي نعيطيكم موقعنا الخاص باللغة العربية وهوhttp://www.elghrory.com
والي السادة أصحاب الموقع الموقر : نحن علي استعداد بالموافقة لنشر مقالات بقراءة جديدة عن اللغة العربية فاذا وافقكتم برجاء مواصلاتنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مهندس / عبدالمنعم حسين الغروري -باحث في علوم اللغة العربية
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عبد المنعم الغروري ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 30-03-2010, 01:49 AM
أحمد بن بالخير أحمد بن بالخير غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2010
العمر: 24
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 51
شكرَ لغيره: 37
شُكِرَ له 20 مرة في 10 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بعلمك.
وبما أنك أستاذنا عبد المنعم تبحرت في اللغة إضافة إلى علمك بالهندسة ، فلم لا تفتح قسما خاصا بموقعك - وكذلك الإخوة بهذا الملتقى المبارك - تجمع فيه كتب العلوم كالهندسة وغيرها كخطوة لمحاولة التغيير ، فبعد توفير الكتب يمكن القيام بخطوات عديدة ، لكن إن لم تتوفر الكتب صار من الصعب عمل شيء ، هذا كان في خاطري منذ أن دخلت الجامعة وبدأنا الدراسة بالأعجمية ، بل إن بعض المدرسين يقول لنا : من يكتب في الورقة حرفا بالعربية فلن أصحح له ورقته ، فأرجوا منكم المسارعة في جمع الكتب لعل الله - - أن ييسر وتثمر جهودنا ، ويعين في الرقي بالأمة في علوم الدنيا ؛ فمعظم الطلبة الذين أعرفهم يصعب عليهم جدا دراسة الكتب الأعجمية ؛ ولذلك يكون فهمهم للمادة ضعيفا ، ثم نسأل : لم مستوى الطلبة والجامعات العربية متدنٍّ وليس بالمستوى المطلوب ؟ ، مع أن هناك نوابغ بينهم ؟ ، وما لا يدرك كله لا يترك جله.
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 02-05-2010, 11:23 PM
الصارم الصارم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2010
التخصص : إصلاح بين الناس
النوع : ذكر
المشاركات: 3
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

الحمدلله .. هم يريدون إحياء ماهلك من لغاتهم.. أما نحن فلغتنا باقية معنا وهي لغة أهل الجنة.. وعلى ذلك فهي اللغة الخالدة بفضل الله ومنَّته..ونقول للأعداء: موتوا بغيظكم.


شاكرين لكم.
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 24-12-2013, 12:41 PM
أبو حازم المسالم أبو حازم المسالم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : علوم إسلامية وحوسبة
النوع : ذكر
المشاركات: 73
شكرَ لغيره: 101
شُكِرَ له 35 مرة في 16 حديث
افتراضي

موضوع رائع، سلمت يداك.
لمَ لا تقوم بطبع هذا البحث مفصّلا في كتاب ؟
وأود أن أسألك: هل كتابك المذكور «خلو القرآن الكريم من الألفاظ العجمية» مطبوع ؟
__________________
شمس العربية:
http://MyArabic.wordpress.com
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 28-01-2014, 12:20 PM
العربي الريحاني العربي الريحاني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2013
التخصص : فيزياء
النوع : ذكر
المشاركات: 15
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 6 مرة في 6 حديث
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة، وجعلنا الله وإياكم في خدمة لغتنا الحبيبة.
لنكن معا في رفع صرح لغتنا العظيمة.
وشكرا لكم.
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 27-08-2014, 02:50 AM
قيدار قيدار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2014
التخصص : بدون
النوع : ذكر
المشاركات: 7
شكرَ لغيره: 6
شُكِرَ له 3 مرة في 2 حديث
افتراضي

ما الدليل على أن القرآن لم يحو ألفاظاً أعجمية ؟!
أو أنها لغة أهل الجنة ؟

برأيي أن العربية مثلها مثل أي لغة من لغات العالم لم يحفظها إلا القرآن الذي لولاه لاندرست مع ما أندرس من لغات البشر
القرآن وحده هو سر خلودها وتميزها فقط .
__________________
النحو همٌّ ..


منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 14-12-2014, 12:59 AM
رانيا رمضان رانيا رمضان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2014
التخصص : مكتبات و معلومات
النوع : أنثى
المشاركات: 1
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

جزاكم الله كل خير
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
أُسقط في يده ( ما معناها ، وما أصلها ؟ ) حمد القحيصان حلقة فقه اللغة ومعانيها 4 28-08-2009 02:16 AM
بين الشعر العمودي والتفعيلة ( حوار ) أبو العباس حلقة الأدب والأخبار 20 17-03-2009 02:10 AM
الكسكسة والكشكشة ( حوار ) محمد التويجري حلقة فقه اللغة ومعانيها 25 14-01-2009 11:46 PM
لغات لاتعرف الكذب أبو عبد الملك 2 مُضطجَع أهل اللغة 5 24-11-2008 07:37 PM
كلام عربي لكنه صعب محمد سعد حلقة فقه اللغة ومعانيها 0 05-06-2008 09:58 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ