ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الأدب والأخبار
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 22-08-2009, 02:26 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 286
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 189 مرة في 106 حديث
افتراضي علم الأدب .. بطاقة تعريف

معلومات هذه البطاقة مستنبط معظم بنودها من تعريف الدكتور عبد الكريم راضي بكتاب الأمالي للقالي المجلد الأول إبريل 2009.

1- الاسم: علم الأدب.
2-الحد: قال ابن خلدون في مقدمته ص553: حفظ أشعر العرب وأخبارها ، والأخذ من كل علم بطرف.
3- الواضع: قال ابن خلدون في مقدمته: سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن – علم الأدب- أربعة دواوين، هي: البيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرد، والأمالي للقالي، وأدب الكاتب لابن قتيبة.
4- الموضوع: أشعار العرب ولغتهم وحضارتهم.
5- المسائل: قال ابن خلدون في مقدمته ص553: شعر عالي الطبقة، وسجع متساو، ومسائل في النحو واللغة مبثوثة أثناء ذلك متفرقة يستقرئ منها الناظر في الغالب معظم قوانين اللغة، مع ذكر بعض من أيام العرب يفهم به ما يقع في أشعارهم منها، وكذلك ذكر المهم من الأنساب الشهيرة والأخبار العامة.
6- الحكم: واجب على من يشتغل بالتفسير أو المهتم بالحكم الشرعي ، وعلى من يجتهد في اللغة.
7- النسبة: علم من علوم اللغة العربية الاثنا عشر.
8- الاستمداد: أدب العرب وحضارتهم ولغتهم.
9- الثمرة: قال ابن خلدون في مقدمته: أن لا يخفى على الناظر فيه شيء من كلام العرب وأساليبهم ومناحي بلاغتهم؛ لأنه لا تحصل الملكة من حفظه إلا بعد فهم.
10- الفضل: نقل الجاحظ في "البيان والتبيين" 1/68: وقال محمد بن علي بن عبد الله بن عباس : كفاك من علم الدين أن تعلم ما لا يسع جهله ، وكفاك من علم الأدب أن تروي الشاهد والمثل. ونقل فيه أيضا 3/240: وقال شبيب : اطلب الأدب فإنه دليل على المروءة ، وزيادة في العقل ، وصاحب في الغربة ، وصلة في المجلس.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( فريد البيدق ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 23-12-2009, 06:32 PM
الأديب الأديب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2009
التخصص : أدب
النوع : ذكر
المشاركات: 5
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

جُزيت خيرا على تلك البطاقة.
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 23-12-2009, 09:00 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 286
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 189 مرة في 106 حديث
افتراضي

بوركت أخي الحبيب الأديب!
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 29-08-2010, 12:33 PM
عادل السلمي عادل السلمي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jan 2010
التخصص : أدب ونقد
النوع : ذكر
المشاركات: 11
شكرَ لغيره: 7
شُكِرَ له 2 مرة في 2 حديث
افتراضي

شكرًا أخي الكريم ، تقسيم جميل للبطاقة ، ونطالبك ببطاقة مماثلة للنقد
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 25-09-2010, 01:23 AM
فهد الخلف فهد الخلف غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2010
السُّكنى في: إنجلترا
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 142
شكرَ لغيره: 397
شُكِرَ له 165 مرة في 95 حديث
افتراضي

شكراً أخي فريد .
هل يصح أن يعدّ الأدب علماً ؟
هل يخضع الأدب لشروط العلم الصارمة ؟
أرجو مناقشة هاتين القضيتين ؟
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
ما الكتب التي ينصح بها في الأدب ؟ سامي العتيبي حلقة تعلُّم الإنشاء والبيان 42 05-12-2012 10:08 PM
إلى الأخت عائشة بنت محمد مُضطجَع أهل اللغة 2 19-03-2009 10:05 AM
المماتنة ، مقتضى الحال ، تعريف البلاغة ، ومقتضى الظاهر المعقل العراقي حلقة البلاغة والنقد 0 10-01-2009 12:25 PM
ما معنى الآية ؟ محمد سعد حلقة فقه اللغة ومعانيها 2 14-07-2008 09:27 AM
ما معنى ( رَهْوًا ) في الآية ؟ عبد العزيز حلقة فقه اللغة ومعانيها 4 07-07-2008 06:21 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 12:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ