ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 11-04-2010, 05:17 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي تلخيص محاضرة { ألفية ابن مالك , منهجها , وأبرز شروحها } لسليمان العيوني

عملي في المحاضرة
( حاولتُ قدرَ الجَهدِ تلخيصَ هذه المحاضرةِ القيِّمة , للشيخ الدكتور / سليمان بن عبد العزيز العيوني وذلك: بعد رؤيتي لثناء الشيخ الفاضل / عبد الرحمن السديس –حفظه الله- عليها بقوله ( محاضرة نافعة جدا ) فلم أجد بُدّاً من تلخيصها أسرع وقت , والحمد لله
وكلُّ إنسان ٍ ناقصٌ , فبعض الكلماتِ لم أفهمْها على الشيخ ِ فوضعت(؟؟), وتركتُ بعضَ كلامِه , ووضعتُ الزُّبدة والخلاصة .
وتركتُ الأسئلة َ, وأتمنى من الإخوان أن يدلُّونا على محاضرة الشيخ في " طلب علوم اللغة " حتى نستفيدَ ونفيدَ إخواننا الأكارم ) .
حمِّل
!!
أخوكم / أبو الهمام البرقاوي
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو الهمام البرقاوي ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 11-04-2010, 05:18 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي رد على " ألفية ابن مالك منهجها وأبرز شروحها "

http://sub3.rofof.com/04xpjvr11/Alfyh_abn.html
ارفعوا تلخيص هذه المحاضرة في ملف وورد .
برفع الأخ الكريم الفاضل / أحمد شبيب .
وهي مرتبة ومفهرسة .
و"تفتح النفس " لتقرأها
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو الهمام البرقاوي ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 11-04-2010, 05:19 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه أجمعين .
حياكم الله وبياكم .
وبارك الله فيكم وفي هذه الليلة المباركة , ليلة يوم الاثنين من سنة (1429) .
سنتكلم على ألفية ابن مالك ( منهجها وأبرز شروحها ) في جامع الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد العزيز بن آل سعود في الرياض .
في البداية أسرد لكم عنوانين المحاضرة .
1_ تاريخ النحو إلى ابن مالك .
2_ لمحة عن ابن مالك .
3_لمحة عن كتب ابن مالك .
ثم ندخل إلى ألفية ابن مالك .
1_ اسمها .
2_ عدد أبياتها .
3_ أين ألفها ؟.
4_ ومتى ؟
5_ ولمن ؟
6_وكيف الفها ؟
7_وما علاقتها بالكافية الشافية ؟
8_وماذا بقي من الكافية الشافية فيها ؟
9_ومنهجها .
10_ .....؟؟!
ثم نتكلم عن شروحها ؟
1_ أول من شرحها .
2_ شروحها القديمة والحديثة والمسموعة .
هذه هي العناصر , وقد أستعجلُ في هذه العناصر , لضيق الوقت .
بسم الله .
ألفية ابنِ مالك أمرٌ ضخمٌ في النَّحو , وقد يصعب على مثلي أن أختصرَ الكلامَ عليها , في هذا الوقت اليسير , ولكن نأخذ من ألفية ابن مالك , قدر الحاجة , وما ينتفع الطلاب الذي يريدُ أن يتعرَّفَ عليها أو يحفَظَها .!
1_تاريخ النَّحو إلى ابن مالك .
تعلمون جميعا ً , أن اللغة ما زالت سليقة ً عندهم , حتى جاء العجم , فأدخلوا اللحن في كلام العرب , حتى جعل العلماء إلى أن يستنبطوا القواعد من اللغة العربية ويضبطوه .
والسليقة : أمر غير شعوري , يتشربه الإنسان شيئا فشيئا ً من مجتمعه , فإن كان مجتمع الطفل يتكلمون بلغة , فلن يتكلم إلا باللغة , ولا حاجة إلى أن يتعملها .
وأول من اهتم باستنباط القواعد ( التابعي الجليل : أبو الأسود الدؤلي البصري من أصحاب علي بن أبي طالب ) وكان في البصرة ِ هوَ وتلاميذه وما زال هو وتلاميذه يستنبطون القواعد , حتى أوصلوها إلى طبقة ( شيوخ سيبويه ) وكانَوا جميعا في البصرة , وسبب البصرة : أنها أقرب مدن الحاضرة إلى جزيرة العرب , فلما وصلَ العلم إلى طبقة شيوخ سيبويه , وكانوا من علماء النحو , كـ أبي عمرو بن العلاء البصري القارئ السبعي المتوفى سنة (154 ) والخليل بن أحمد الفراهيدي (170) ويونس بن حبيب البصري , وأبي زيد الأنصاري , والأخفش الأكبر , هذه الطبقة يعزى إليها أعظم الفضل في استنباط قواعد اللغة , التي ندرسها الآن .
يكفي أن بعضهم مكث أربعين سنة في جزيرة العرب , يكتب ويحفظ , ثم يعود إلى البصرة , فيلقي ما عنده من رواية واستنباط إلى تلاميذه , وكانت تعتبر من أفضل المدن رفاهيةً .
وكانوا يعلمون أنَّ هذه أمور ٌ يرجون ثوابَ الله , وللمحافظة على الوحيَيْن الشريفين , فكلام الوحيين لغة ُ العرب , ولا نتعجب إن سمعنا هذه المجهودات العظيمة .
وسيبويه كان في البصرة , وهو : عمرو بن عثمان بن قندر , وهو إمام أئمة أهل اللغة قاطبة , دون مدافعة .,وهو فتى فارسي , كان يطلب علم الحديث عند إمام أهل السنة والجماعة في وقته حماد بن سلمة , فأخطأ في الحديث , فقال له شيخه حماد ( لحنت يا سيبويه) وكان اللحن يعتبر من الأخطاء العظيمة , وهو فتى فارسي وفي مجال التعلم, فحاك وكبُر في صدره , وقال لشيخه ( لا جرم سأطلبنَّ علما ً لا تلحِّنُنِـي فيه ) . وسأل عن أنهى أهل زمانه , فدل على الخليل فدرس عليه عشر سنوات حتى أنفذَ ما عندَه .
وأعظم أعمال ِ هذا الفتى الفارسي
1_ جمَعَ ما تفرق بين شيوخه العظام , لأن كل واحد ٍ من شيوخه كان عنده مجموعة من الطلاب إلى ( 500) إلى (600) طالب يأخذون عنه النحو , وهؤلاء القراءات , وهؤلاء الروايات , لكنه أخذ كل علم الفراهيدي ثم الثاني ثم الثالث , حتى جمع َ ما تفرق عندهم , لأن أبا زيد الأنصاري روى ما لم يروه غيره , وأبو عمرو روى ما لم يروه غيره .
واستنبط هذا ما لم يستنبطه الآخر .! فهذا جهد عظيم, لا تستحمله طاقةُ البشر ِ إلا بعدَ توفيقِ الله ِ جلَّ وعلا.
2_ نقل اللغة والنحو ثم جاء إلى المشافهة ثم إلى الكتابة وألف كتابا ً وسمّاه ( كتاب سيبويه) وقد وصلَ إلينا ولله الحمد وطُبع.
وإن كان مات –- قبل أن ينظر فيه وينقحه ويقدم له ويجعل له خاتمة , ولم يسمِّه , إلا أن العلماء سمَّوْه ( كتاب سيبويه ) وهو أعظم كتاب في اللغة إلى يومنا , ولا يفوقه كتابٌ آخر , لكثر الشواهد والأمثلة حتى يمِلَّ . فالشواهد وصلت إلى أكثر من (1500) شاهدا ً .
والأمثلة ( بالآلاف ) . والصعوبة من اختلاف اصطلاحاته . فلا يفهم القارئ اصطلاحاته . هذا سيبويه .
وبعد ذلك ( حاول أهل العلم أن يسهلوا علم النحو, فمن أهمِّ الكتب التي ألفوها )
1_كتاب الجمل في النحو , لأبي القاسم الزجاجي ( توفي في القرن الرابع ) وعندما ألفه سيطر على النحو في زمانه.
2_ أبي علي الفارسي في كتابه ( الإيضاح ) في آخر القرن الرابع.
3_ أبو الفتح عثمان ابن جِنِّي ( وجني بتخفيف الياء لأن أصلها فارسية وهي ( كني ) ) , وهو كتاب ( اللمع ) في آخر القرن الرابع , وعباراته أوضح من كتاب شيخه الفارسي , فاستطاع أن يسحب البساط من تحت شيخه .وسيطر على علم النحو , في المشرق العربي , أما في المغرب العربي فـ ( الجمل ) للزجاجي .
ثم نـَنْتقل إلى القرن ِ السَّادس :
1_ أبو القاسم المفسر الزمخشري المعتزلي ولكنه في العربية إمام جليل فألف كتابا ً ( المفصَّل ) وسماه بعضهم ( سيبويه الصغير)
ثم القرن السّابع:
1_ ابن الحاجب الإمام الأصولي ليألف لنا ( الكافية في النحو ), ثم في التصريف ( الشافية في التصريف ) وهو من أوائل من فرق بين العلمين.
2_ جاء إمامنا – ابن مالك – قاضي القضاة , رجلٌ أندلسي اسمه ( محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك ) وفي ( محمد بن عبد الله بن عبد الله بن عبد الله بن مالك ) .ولد ونشأ في الأندلس أعادها الله إلى المسلمين
وفي قرابة العشرين من عمره , عندما تسلط الصليبون على الأندلس , هاجر َ مع كثير من العلماء إلى المشرق العربي , مر بمصر وحج َّ . ثم أتى إلى الشام , بلاد العلم في ذلك الزمان , فدار بين مدنها في حلب , ونجم وعُرف ونظم ( الكافية الشافية في النحو) ثمَّ دار فذهب إلى دمشق ثم في حماة , ثم استقر في دمشق عالما ً ملء سمع ِ الدنيا وبصرها .
مكانته:
ليس هناك َ طالبٌ يجهل مكانتَه , لكننا سنبينِّ شيئا عنهُ , فيقول تلميذه الإمام النووي ( شيخنا وهو إمام أهل اللغة والأدب في هذه الأعصار بلا مدافعة ) ويقول شهاب الدين محمود ( من كبار تلاميذه )
كنا في مجلس من المجالس فأتت مناسبة, فذكر ابنُ مالك ما انفرد به صاحبُ المحكم عن الأزهري ( وأبو منصور الأزهري صاحب تهذيب اللغة في 17 مجلدا ) والمحكم لابن سيده ( في 11مجلداً ). .
فذكر المفردات التي ذكرها صاحب المحكم ولم يذكرها الأزهري, وهو أمر معجِز, وهو جبل في النحو والصرف وكذا في القراءات.
وقال الصفدي " كان إماما في القراءات وعللها وصنف فيها قصيدة مرموزة في قدر الشاطبية " وعده ابن الجزري من القرّاء وترجم له في " طبقات القراء " وتولى ابن مالك المشخية الكبرى في " العادلية ", وهي أكبر مدرسة في دمشق , وكان من شرطها أن لا يتولاها إلا إمام في القراءات والعربية .
قال ابن حجر " إن اليونـيـني " – من كبار رواة صحيح البخاري -إنه قرأ صحيح البخاري على ابن مالك تصحيحا ً , وسمع منه ابن مالك رواية فقال اليونيني عنه " إنه شيخ الإسلام "
وقال ابن مالك عن نفسه " إنه أعلم الناس بالعربية والحديث " وأما النحو والشرف فهو البحر الذي لا يشق لجُّه "
وسئل تاج الدين الفزراي أكان ابن مالك مثلك في النحو ؟ فقال " والله ما أنصفتموه , كان في النحو مثل الشافعية فقط "
توفي ( في دمشق 672) آه.
من تواليفه في الشعر .
عرِفَ عن ابن مالك ٍ القدرة على النظم , حتى إنه لو شاء أن يجعل كلامه نظما ً لفعل .
1_ الكافية الشافية في النحو , في 1750 بيتا ً .
2_ الإعلام بمثلث الكلام , 2704.
3_ ...... في القراءات (1000) بيتاً على نسق ألفية الشاطبي , وستطبع قريبا ً .
كتُبه النَّحْوية :
1_ تسهيل الفوائد ( أعظم كتاب ٍ ألفه ) ولو لم يؤلف غيره لكفى .
طريقته :
أغلبُ حياة ِ ابن مالك مدرسّا ً , وكان يؤلف متنا ً صغيراً ثم يشرحه للطلاب , ثم يجد عيوباً , فيؤلف كتابا ً , وكل متن ٍ ألفه شرحه , إلا ألفية ابن مالك , لأنها آخر ما ألف . وهكذا !!
ألفية ابن مالك :
1_ اسمها :
" الخلاصَةُ في النحو "
قال ابن مالك في الخاتمة :
وما بجمْعه عُنيتُ قد كمَل نظما ً على جلِّ المهمَّاتِ اشتمل
أحصى من الكافية الخلاصة كما اقتضى غنىً بلا خصاصه
واشتهرت بعدُ بـ (ألفية ابن مالك في النحو والصرف ) رجزا ً .
ومن اللطائف أن ناظما أخذ من اسمها ما يزجر به عائبها فقال ( يا عائدا ً ألفية ابن مالكِ وغائبا عن فهمها وحرصها أما ترى قد حوت فضائلا ً كثيرةً فلا تجر في حكمها واجزر في من جادل من يحفظها لرابع وخامس ٍ من اسمها ).
يعني ( صه ) من الخلاصة
....
2_ عدد أبياتها :
(1002) ألفا وبيتان بقوله (أحصى من الكافية الخلاصة كما اقتضى غنىً بلا خصاصه ) وآخر البيتين ( فأحمد الله مصليا .....) والنيِّف لا يعتدُّ به , لأنهم يعطون الشيء َ ما قاربه .
.........
3_ أين ألفها ؟
4_ ومتى ألفها؟
ألفها في مدينة ( حماة ) في سنة (660) لشرف الدين البارزي ( 870) وعندما كان ابن مالك في الشام , استقر في حلب , وألف فيها ( الكافية الشافية في النحو) ثم انتقل إلى دمشق ( مدة قصيرة )
5- لمن ألفها ؟
ثم حدثت فتنة التتار , وطلب هولاكو من أمير دمشق ( الملك الناصر) أن يثبت ولائه , ويخضع له , فرض الأمير , وعزم هولاكو على هجوم دمشق , فهاجمهما وهربَ الناسُ كلَّ مهربٍ ومنهم ( الأمير )
وهرب( ابن مالك ) إلى حماة , لأن أهلها سمعوا من هولاكوا , ولم تكن تحت سلطة ( الملك الناصر)
وبقي فيها ( سنتين ) وقاضي قضاة حماة ( أبو شرف الدين البارزي ) وكان زميلا ً لابن مالك , فقال لابن مالك( هذا ابني شرف الدين , اجعلها غلاما عندك . ليتعلم عندك ) قال شرف الدين ( ألفها ابن مالك لي )
وربما الفها ابن مالك ( إكراما ً له ولأبيه )
هذا الظاهر , والسبب الحقيقي ( أنه حين ألف الكافية الشافية ما زال يغير ويبدل , وهناك نسخة عليها تغييرات ) ثم ما عرف أن الكافية انتشرب ( وربما لطولها ) فأراد ابنُ مالك أن تذهب هذه العيوب أو الطول , فبدأ يصلحُ ويغيِّر فألف ( الخلاصة ) .
.......
6_ ما علاقتها بالكافية الشافية.
هي اختصارٌ لها .
7_ وماذا بقيَ من الكافية الشافية فيها ؟
نعم أبقى كل الأبواب إلا بابين ( ) وأبقى (223)بيتا ً من الكافية إلى الألفية وأبقى ( 106) بيتا ً في أغلب لفظها , ؟؟..
8_ منهجها ( وهو أهم ما سنتكلم عليه ) :
منذ أن ألف ابنُ مالك ٍ ( الألفية ) والنحويُّون معجبون بها , وذلك بترتيبها فأبدع إبداعاً عجيبا ً وذلك أنه درَّس , والذي يعاني التدريس , يستطيع أن يمارسه ويعالجه , فأتى إلى النحو , وقدم أصول النحو على فروع النحو , أي قدَم الأحكام الإفرادية( بمعنى نظره إلى المفرد كـ مسجد فاسم هذا حكم إفرادي ونعرف أنها معربة ومبنية قبل أن تتركب في جملة ورتبها على ثلاثة أبواب 1_ الكلمة والكلام 2_ المبني والمعرب3_ النكرة والمعرفة) على الأحكام التركيبة ( بمعنى الكلمات التي لا تكتمل إلا بتركيبها في جملة وجعلها في آخره على ثلاثة أبواب 1_ الاسمية 2_ الفعلية 3_الأحكام المشتركة بين الاسمية والفعلية آخر باب ) لأن الجملة لا تكون إلا اسمية أو فعلية .
فباب الأسماء
1_ المبتدأ والخبر ثم النواسخ .
وباب الأفعال
1_ الفاعل 2_ نائب الفاعل 3_ الاشتغال عن العامل والمعمول 4_ التنازع في العمل ثم المفاعيل الخمسة .
والأبواب المشركة.
1_ الاستثناء 2_ الحال 3_ التمييز 4_الجار والمجرور 5_ التوابع النعت العطف التوكيد البدل 6_ التعجب أسلوب المدح والذم.
ثم نذكر بعضاً الأبيات, لنلطف الوجه, ولتعلموا أنها أسهل المنظومات.
قال في البداية سبع أبيات في المقدمة, وفي الأخير بيتين خاتمة, وما بينهما النحو.
فقال المقدمة :
قال محمدٌ هو ابنُ مالك ِ أحمدُ ربي الله خيرَ مالك ِ
ثم في الكلام وما يتألف منه من الأحكام الإفرادية:
كلامنا لفظٌ مفيدٌ كاستقم واسم وفعل ثم حرفٌ الكلم .
ثم الثاني من الأحكام الإفرادية ( المعرب والمبني ) :
والاسم منه معربٌ ومبني لشبه من الحروف مدني
ثم الثالث ( النكرة والمعرفة ):
نكرةٌ قابلُ أل مؤثرا أو واقعٌ موقعَ ما قد ذكرا
ثم الأول من الأحكام التركيبة الاسمية :
1_ المبتدأ والخبر :
مبتدأ زيدُ وعاذرٌ خبر إن قلتَ زيدٌ عاذرٌ من اعتذر .
ثم الثاني من الأحكام التركيبة الفعلية :
1_ باب الفاعل :
الفاعل الذي كمرفوعيْ أتى زيدٌ منيرا ً وجهُه نعمَ الفتى .
ثم الثالث من الأحكام التركيبة المشتركة :
1_ الحال .
الحال وصفٌ فضلةٌ منتصِب مفهِم في حال ٍ كفردا ً أذهبُ .
ثم ختمها ( وما بجمعة عُنيتُ قد كمل نظما ً على جلِّ المهمَّاتِ اشتمل ) إلخ.. الأبيات.
شروح ألفيِّة ِ ابن ِ مالك :
لها شروحاتٌ كثيرةٌ , ويصعبُ شرحها .
ولم يؤلفها ابنُ مالك , لعله لآخر كتبه , أو لأنه لم يظنَّ أنها ستشتهر , أو لأنه شرح الكافية وهي الأصل , وقيل له ؟ لوشرحتَ ألفيتَك فقال ( ابنُ المنجّى شرحها ) وهو ( بدر الدين أبو البركات المنجى عثمان بن أسعد التنوخي المتوفى (695) من تلاميذ ابنِ مالك إلا أنَّ شرحه لم يصل .
وأفضل من حاول إحصاء شروحات ِ ألفيِّة ابن مالك محقِّقًُ كتاب ( إتحاف ذوي الاستحقاق لبعض مراد المراد وزوائد أبي إسحاق ) حققه الأستاذ حسين عبد المنعم بركات , وقد ذكر (263) شرحا ً ( 25)مطبوعا (54) شرحا مخطوطا (54) شرحا ً مفقوداً (74) حاشيةً (56) كتاباً يتعلق بالألفية ,وقد طبعه سنة (1420) .
وشرحت بالعربية والفارسية وبالنظم وبالنثر ومتوسطة وموجزة .
وأول شرح ٍ وصل إلينا :
1_ ولدُ ابن ِ مالك ٍ ( بدر الدين ) الملقب ( ابن الناظم ) .وله ثلاثة أولاد ( محمد ومحمد ومحمد ) ولقبوهم بـ ( بدر الدين , شمس الدين , تقي الدين ) فـ (بدر الدين ) عالم كبير وخاصةً في البلاغة له كتابٌ ( المصباح ) . وله كتابٌ في شرح ِ ألفيَّة ِ أبيه سماه ( الدرُّ المضيئة ) بتحقيق (محمد بن سليم الباليبي ) وكذلك حققه ( أبي الحميد السيد)وكلُّ من شرحَ بعدَه فقد استفاد منه .
وفي شرح الأوليين بعض الغموض , ولا يصلح إلا للمتخصِّصِين , وقد خطَّأ والده في بعض المواضع .
2_ شرح أبي حيّان الأندلسي صاحب ( البحر المحيط ) الموفى سنة ( 745) أدرك ابن مالك ولم يتتلمذ على يديه , تتلمذ على تلاميذه سمى شرحه ( منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك ) ولم يتمه ,وفيه انتقادات شديدة لابن مالك ولابنه بدر الدين .
3_ توضيح المقاصد والمسالك في شرح ألفية ابن مالك لابن أم قاسم المرادي المتوفي (749)
وهو من كبار تلاميذ أبي حيَّان , وهو من الشروح الجيدة للألفية شرح كامل ٌوأكثر فيه من الشواهد , وعباراته واضحة , إلا أنه أكثر فيه من الخلافات بتحقيق الدكتور ( عبد الرحمن علي سليمان )..
4_ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك , وهو معروف ومقرر في مدراس النحو والجامعات والمعاهد , وهو جدير لذلك ( لابن هشام الأنصاري ) المتوفى (761)
وهو شرح مختصر جدا بل يكادُ أن يكون نثرا ً لألفية ابن مالك من نظم ٍ إلى نثر ٍ , ويتميز بكثرة الشواهد وإعراض ٍ عن كثير ٍ من الخلافات . بعبارة ٍ واضحة , وأفضل طباعته بتحقيق وشرح ( محمد محيي الدين عبد الحميد ) وهذا الشيخ الجليل خدم ابنَ هشام ٍ خدمة ً كبيرة , وحققه وشرحه ثلاث مرات 1_ صغير 2_ متوسط 3_ كبير وهو المشهور وسماه ( عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك )
وهو أفضل طبعة لأنه اعتنى بإعراب الشواهد الشعرية إعراباً كاملاً . والطبعة الثانية بتحقيق وشرح ( محمد عبد العزيز النجار ) وسماه ( عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك ) في أربعة ِ أجزاء , وفي كتاب ابن هشام ( أوضح المسالك ) عدةُ عيوبٍ فمنها (شدة اختصاره في بعض المواضع) حتى احتاج إلى شرحٍ فشرحه عدة نحويين .
وأفضل من شرحه ( خالد الأزهري ) سماه ( التصريح لمضمون التوضيح) المتوفى (950) وهو شرح جيد لمن أراد أن يقرأ أو يفهم أوضح المسالك , وأفضل طباعته بتحقيق الدكتور ( عبد الفتاح بحيلي ) بخمس أجزاء تحقيقا ً علميا جيداً .
وطبع طبعة قديمة في ( جزأين ) ويمتاز بحاشية ( ياسين الحمصي ) . ومن عيوبه ( عدم ذكر أبيات الألفية ) لكن في عهدهم ما يصل الطالب إلا وحفظ الألفية!!!
5_شرحُ ابن ِ عقيل ( بهاء الدين المصري) المتوفى سنة (769 ) وهو شرح سلس العبارة واضح مناسب لمتوسط الثقافة النحوية , ويشرح الألفية بعبارة ٍ موجزة ٍ جيدة , وينصح به غير المتخصصين, للمبتدأين والمتوسطين.
وعليه حاشية ( الإمام الخُضَري المتوفى سنة (1287 )
ولا يُنصح المبتدئون لها , إلا إذا قرءوا شرح َ ابن عقيل مرتين أوثلاث , وأفضل طباعته بتحقيق وشرح( محمد عبد العزيز النجار )وسماه ( التوضيح والتكميل لشرح ابن عقيل ) لوجود التمرينات في نهاية كلِّ باب , ثم بشرح وتحقيق ( محمد محيي الدين عبد الحميد ) وسماها ( منحة الجليل في شرح ابن عقيل ) ..
6_ (المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية) لأبي إسحاق الشاطبي الإمام الأصولي المشهور صاحب الموافقات والاعتصام المتوفى ( 790) وهو آخر ما طبع من الشروح المهمة لألفية ابن مالك , طبعَ في السنة الماضية , وهو أطول شروح ألفية ابن مالك فيما أعلم , في عشر مجلدات , بتحقيق أستاذ من أساتذة أم القرى .
ويمتاز : بأنه أكبر شرح ٍ , وفيه من التحقيقات الدقيقة , والمسائل النادرة , التي لم ينتبه إليها أكثر علماء النحو , بنفس الأصوليين , وبعد طبعه تعرفنا على كثير ٍ من كنوزه .
7_ شرح عبد الرحمن المكّودي المتوفي سنة (780) وله شرحان 1- صغير 2- كبير ( 780) والمطبوع الصغير بتحقيق الدكتور ( فاطمة الراجحي ) أما الكبير فلم يطبع , ولا يعلم له مخطوطات , اعتنى كثيرا ً بإعراب أبيات ابن ِ مالك ,ولم يشتهر كغيره , وله حاشية مهمة لـ (ابن حمدون ابن الحج ) وهي مطبوعة .
8_ شرح علي بن محمد الأشموني وسماه ( منهج السالك إلى ألفية ابن مالك ) المتوفى سنة (900) .وهو الأخير بنفس اسم كتاب أبي حيان , وهو كتاب متوسط وعباراته واضحة , وتقسيماته جيدة , ويأتي بعد شرح ِ ابن عقيل , وأكثره مأخوذ من شرح المرادي باللفظ , إلا أن له ميزة التنظيم والترتيب , وله حاشية مهمة ( حاشية محمد بن علي الصبابي ) المتوفى سنة (1620) .
وراء ذلك تأتي شروح كثيرةٌ لا ترقى إلى أهمية الشروح المذكورة آنفا .
1_شرح برهان الدين لابن القيم وهو ابن الإمام ابن القيم
2_ شروح الهواري الأندلسي .
3_شرح ابن الجزري
4_شرح السيوطي ( البهجة المرضية )
5_شرح ابن طولون .
وكلها مطبوعة .
ومن الشروح المنظومة :
1_ شرح محمد بن محمد بن محمد بن محمد الغزي , سماه ( البهجة الوفية بحجة الخلاصة الألفية ) في عشرة آلاف بيت (كل بيت بعشر أبيات بشواهد وخلافات وأمثلة ) وهي مخطوطة , ويأتي في ضمن كلام ابن مالك .
فمن ذلك قول ابن مالك وكل حرف ٍ مستحق للبنا والأصل في المبني أن يسكنا .
فقال الغزي :
وكل حرف مستحقٌّ للبنا لو قال مبنيٌ لكان أحسنا فليس كل مستحق أمر يكون مخصوصا بذاك الأمر
أما الشروحات المعاصرة ( لنا الآن أو من توفي قريبا ) .
1_ القواعد الأساسية للغة العربية لـ ( أحمدَ الهاشمي ) من علماء الأزهر, شرح ميسر مناسب للغير المتخصصين والمبتدأين.
2_ شرح عبد الله بن صالح الفوزان مطبوع ومعروف
3_ الشرح الميسر على ألفية ابن مالك, للدكتور : عبد العزيز الحربي , وهو شرح مختصر جدا .
أما الشروحات المسموعة :
1_ شرح شيخنا محمد بن صالح العثيمين وله شرحان معروفان .
2_ شرح الدكتور محمد الفاضل , دكتور في اللغة العربية في جامعة الإمام,وهو شرح لأوضح المسالك ., ولم يتمه .
3_ قراءة لأوضح المسالك قرأها الشيخ الدكتور "توفيق سبع " .
4_ ومنها شرح لمحدثكم , وقد بدأنا به ,منذ الفصل الماضي في جامع الراجحي في حي الجزيرة في الرياض , والنية معقودة على استمراره .
قلتُ :
5_ شرح الشيخ العلامة / أحمد بن عمر الحازمي ولعلَّ الشيخ يقدمها على هذه الشروح الأربع !.
للألفية تسجيلات صوتية :
1_ تسجيل لأخينا الدكتور محمد السبيهي .
2_ تسجيل لأخينا الشيخ عبد الله الحواس , وهو من أفضل من قرأ الألفية ممن سمعت .
3_ ..... كأنه ( حي الله جوادي ) .! وأظنه عراقيّا ً .
4_ تسجيل بصوت الشيخ ؟؟ كأنه ( الهزيل ) .!وله قراءتان الأولى : فيها أخطاء . والثانية: أقل .
5_ تسجيل عن مؤسسة أ؟؟ كأنها أشجعة !, وهو من أفضل التسجيلات لقلة الأخطاء .
6_ تسجيل سيصدر قريبا ً لسليمان الشويهي والذي في الأسواق مليء بالأخطاء , واستدرك ذلك , وسجل تسجيلا ً آخر قرأه علي .
قلتُ :
وللأخ عبد الله النشمي قراءة / قال عنها الشيخ أبو مالك العوضي ( هي أفضل ما سمعت ) وقد تعقَّب شيخنا أبو مالك على قراءة الحواس أخطاءً كثيرة !!.
أخيرا ً / أشيرُ إلى محاضرة وهي " في طلب علوم اللغة " وهي بعد غد إن شاء الله .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أخوكم / أبو الهُـمَام البُرقاوي .
shebl_otibah@hotmail.com
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أبو الهمام البرقاوي ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 11-04-2010, 08:02 PM
شجرة الدر شجرة الدر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
السُّكنى في: عالم خيالي
التخصص : البلاغه والنقد..
النوع : أنثى
المشاركات: 57
شكرَ لغيره: 79
شُكِرَ له 9 مرة في 9 حديث
افتراضي

__________________

يظل القلب يذكركم والنفس تشتاق...
فيا عجبا لصحبتكم لها في الروح افاق...

ليس اليتيم الذي قد مات والده ....
بل اليتيم يتيم العلم والأدب...

منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( شجرة الدر ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 11-04-2010, 08:38 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي

وإياكم.
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 11-04-2010, 08:46 PM
مُحمّد
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس:
( يا عائدا ً ألفية ابن مالكِ وغائبا عن فهمها وحرصها أما ترى قد حوت فضائلا ً كثيرةً فلا تجر في حكمها )
يا عائبا ألفية ..

اقتباس:
القواعد الأساسية للغة العربية لـ ( أحمدَ الهاشمي ) من علماء الأزهر, شرح ميسر مناسب للغير المتخصصين والمبتدأين.
ليس شرحًا بل يسمونه فَرْشًا للألفيّة.

عفوًا أخي أأنت بَرقاويٌّ أم بُرقاوي؟
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 11-04-2010, 10:06 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,539
شكرَ لغيره: 5,240
شُكِرَ له 2,804 مرة في 1,155 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل معاوية العتيبي مشاهدة المشاركة
أما ترى قد حوت فضائلا ً كثيرةً فلا تجر في حكمها .
shebl_otibah@hotmail.com
لعل صواب النظم -أخي الحبيبَ- على هذا النحو
أما تراها قد حوت فضائلا
كثيرةً فلا تجُرْ في حكمها
والله سبحانه و أعلم .
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 12-04-2010, 10:18 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي َ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل مُحمّد مشاهدة المشاركة
يا عائبا ألفية ..



ليس شرحًا بل يسمونه فَرْشًا للألفيّة.

عفوًا أخي أأنت بَرقاويٌّ أم بُرقاوي؟
باركَ اللهُ فيكَ على التصحيح .
أنا من بُرقة فلسطين .
لكنِّي سمعتُ أحد أساتذتنا في -الأردن- يقول : الأصح نسبتكم ( بُرقاوي ) وكنا ندرس باب النسب في الصرف .!
لا ( بَرقاوي ) وهو الخطأ المشهور
منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 12-04-2010, 10:19 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل المجد أبو فهر المالكي مشاهدة المشاركة
لعل صواب النظم -أخي الحبيبَ- على هذا النحو
أما تراها قد حوت فضائلا
كثيرةً فلا تجُرْ في حكمها
والله سبحانه و أعلم .
صدقت أخي الكريم , وظننتُ الظنونا وأنا أحاول إصلاحها .
بارك الله فيكم , وحفظكم .
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 12-04-2010, 02:34 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,577
شكرَ لغيره: 5,626
شُكِرَ له 8,525 مرة في 3,370 حديث
افتراضي

بارك اللهُ فيكَ.

لَوْ راجَعْتَ التَّلخيصَ قبلَ نَشْرِهِ؛ لكانَ أفضَلَ؛ لأنَّ هناك بعض الأخطاء؛ كمثل قولكَ:

( وجني بتخفيف الياء لأن أصلها فارسية وهي ( كني ) ).
والصَّواب: أنَّها رُوميَّة، ولَيْسَتْ فارسيَّةً. [ وكانَ ابنُ جِنِّيْ -- من أصلٍ روميٍّ، ومع ذلكَ فقد كانَ إمامًا في العربيَّةِ. وكثيرٌ ممَّن نبغوا في العربيَّةِ كانوا من الأعاجِمِ ].

و: ( ابن حمدون ابن الحج )، صوابه: ( ابن الحاج ).

و: ( حاشية محمد بن علي الصبابي ) المتوفى سنة (1620 ) )، والصَّواب: ( محمد بن علي الصَّبَّان المتوفَّى سنة 1206 ).

وغيرِ ذلكَ ممَّا يُمْكِنُ تداركُهُ بالمُراجَعةِ. والله تعالَى أعلمُ.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #11  
قديم 12-04-2010, 02:39 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل معاوية العتيبي مشاهدة المشاركة
وكلُّ إنسان ٍ ناقصٌ , فبعض الكلماتِ لم أفهمْها على الشيخ ِ فوضعت(؟؟), وتركتُ بعضَ كلامِه ,
وضحتُ في المقدمة , أنَّ هناك بعض الكلمات لم أفهمها لسرعة الشيخ .
وأما ابن حمدون فقد صحح في أحد المنتديات .
ولا يمكن أن تراجع إلا برؤية التلخيص من أهل اللغة فيعدلوا .
بارك الله فيكم .
منازعة مع اقتباس
  #12  
قديم 16-06-2010, 09:55 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,539
شكرَ لغيره: 5,240
شُكِرَ له 2,804 مرة في 1,155 حديث
افتراضي

بارك الله فيك أخي أبا الهمام،
مرّت الأيام، ونسِيتُ أن أنبه لهذا الخطأ، فعفوا ثُمّ غفرا!
أعني ما جاء في المحاضرة من قول الشيخ-حفظه الله-:
اقتباس:
وكانوا يعلمون أنَّ هذه أمور ٌ يرجون ثوابَ الله , وللمحافظة على الوحيَيْن الشريفين , فكلام الوحيين لغة ُ العرب , ولا نتعجب إن سمعنا هذه المجهودات العظيمة .
وليس يخفى عليك أخي الحبيبَ، أنّ القرآن العظيم كلامٌ عربيّ، وليس من كلام العرب، وكان بعض مشايخنا يقول :إنّ مصدر الاحتجاج لاثبات قواعد العربية هو الكلام العربي؛ ليشملَ ذلك كلام الله وكلام غيره ممن كان في عصور الاحتجاج.
والله أعلم.
منازعة مع اقتباس
  #13  
قديم 17-06-2010, 05:00 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي

صدقت , وبارك الله فيك
منازعة مع اقتباس
  #14  
قديم 29-08-2010, 03:55 AM
عماد الدين زيدان عماد الدين زيدان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2010
التخصص : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة
النوع : ذكر
المشاركات: 27
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 3 مرة في 3 حديث
افتراضي

بارك الله فيكم
منازعة مع اقتباس
  #15  
قديم 29-08-2010, 03:15 PM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 11
شُكِرَ له 50 مرة في 28 حديث
افتراضي

وفيك بارك الباري
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
حاشية ياسين العليمي على ألفية ابن مالك ( مخطوط - بي دي إف ) أحمد الصدفي مكتبة أهل اللغة 6 21-07-2014 03:19 PM
طلب : ألفية ابن معطي أ/ محمد الغامدي مكتبة أهل اللغة 5 11-03-2012 07:50 PM
شرح الآجرومية ، وشرح ألفية ابن مالك - ابن عثيمين ( دروس صوتية ) الخليل بن أحمد مكتبة أهل اللغة 1 30-10-2009 01:46 PM
طلب : أبيات حروف الجر في ألفية ابن مالك وبلاغتها كلام الفقهاء مُضطجَع أهل اللغة 1 30-12-2008 10:50 PM
صدر حديثا : شرح ألفية ابن مالك ، لابن الوردي مكتبة الرشد أخبار الكتب وطبعاتها 3 31-08-2008 12:43 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 07:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ