ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الأدب والأخبار
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 14-04-2010, 09:14 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي من أوابد أبي تمام

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ للهِ، وبعدُ:
فقد رأيتُ أنْ أفتتحَ هذه الصَّفحةَ؛ لأنثرَ فيها ما تفرَّقَ في شِعْرِ أبي تمَّامٍ -حَبيبِ بْنِ أَوْسٍ الطَّائيِّ ( ت 231 )- من دُرَرٍ، وأوابِدَ، تصلحُ للاستشهادِ، والتمثُّل.
وأسأل اللهَ تعالَى أن ينفعَ بهذا الجَمْعِ.


وأبدأُ بهذَيْنِ البَيْتَيْنِ الذَّائِعَيْنِ:

وإذَا أَرَادَ اللَّـهُ نَشْـرَ فَضِيـلَةٍ طُوِيَتْ أَتَاحَ لَهَا لِسَـانَ حَسُـودِ
لَوْلاَ اشْتِعَالُ النَّارِ فِي مَا جَاوَرَتْ مَا كَانَ يُعْرَفُ طِيبُ عَرْفِ العُودِ


.
__________________
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 14-04-2010, 04:29 PM
عمار الخطيب عمار الخطيب غير شاهد حالياً
طالب علم
 
تاريخ الانضمام: Nov 2008
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 523
شكرَ لغيره: 492
شُكِرَ له 865 مرة في 415 حديث
افتراضي

وَأُثَنِّي بقوله:
نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى مَا الْحُبُّ إلاّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّلِ
كَمْ مَنْزِلٍ في الأرضِ يألَفُهُ الْفَتَى وَحَنِينُهُ أبَداً لأوَّلِ مَنْزِلِ
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عمار الخطيب ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 14-04-2010, 08:45 PM
بتـول بتـول غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 19
شكرَ لغيره: 25
شُكِرَ له 31 مرة في 15 حديث
افتراضي

ومن ذلكَ قولهُ:
أللعمرِ في الـدُّنيا تُجِدُّ و تَعمُرُ وأنتَ غدًا فيها تموتُ و تُقبرُ؟
تُلقِّحُ آمـالا وترجُـو نَتاجَها وعُمرُكَ مِمَّا قَدْ تَرجيهِ أقصرُ؟!
وهذا صباحُ اليومِ ينعاكَ ضَوْؤهُ وليلتُهُ تنعَاكَ إنْ كنتَ تشعرُ.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( بتـول ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 15-04-2010, 01:33 AM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
السُّكنى في: رأس الخيمة
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 1,016
شكرَ لغيره: 582
شُكِرَ له 1,953 مرة في 736 حديث
افتراضي

لا أذكر أني قرأت شعرًا لأبي تمام إلا في المدرسة، وهي قصيدته في فتح عمورية! -حسب ما أذكر-، والتي مطلعها:
السيف أصدق أنباء من الكتب /// في حده الحد بين الجد واللعبِ
ولم أكن أظن أن في شعره شيئًا من الرقة!
بانتظار المزيد من هذه الأوابد.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 15-04-2010, 03:10 AM
بتـول بتـول غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 19
شكرَ لغيره: 25
شُكِرَ له 31 مرة في 15 حديث
افتراضي

الأخت الكريمة/ عائشة .
أخشى أني ذهبتُ بعيدًا عن مرادك، فهل تقصدين بوصفِ "الأوابدِ" ما قاله الزمخشري في (أساسه) :" فلانٌ مُولعٌ بأوابدِ الكلامِ وبأوابدِ الشِّعرِ وهي غرائبهُ، وبأوابدِ الشِّعرِ وهيَ الَّتي لا تُشاكَلُ جودةً.. وجئتَنا بآبدةٍ ما نعرفُها"، فإن كانَ مرادكِ فلكِ العذرُ؛ إذ اختياري كان لبعضِ زهدياتهِ، والَّتي آثرتُ ذكرَها لقلَّتها في شعرهِ، ولكِ جزيلُ الشكرِ.

الأخت الكريمة/ أم محمد .
لأبي تمَّامٍ أبياتٌ رائعةٌ رائقةٌ؛ استهوتني وآنستني وأسعدتني كثيرًا، ولازلتُ أكرِّرُها؛ محبَّةً وتسليةً للنفسِ في كثيرٍ من الأحوالِ.

من مثلِ قولهِ في معاتبةِ أحدِ إخوانهِ:
أجميلُ ما لَكَ لا تُجيبُ أخاكا ماذا الَّذي باللهِ أنتَ دهاكا
أغنى ظَفِرتَ بهِ فإنِّي في غنًى من نعـمةِ اللهِ الَّتي أعطاكا

وقولهِ في التغاضي والتسامحِ عنِ الإخوانِ:
مَـن لي بإنسـانٍ إذا أغضبتـهُ وجهِلتُ كانَ الحلمُ ردَّ جوابهِ
وإذا صبوتُ إلى المدامِ شربتُ مِنْ أخلاقهِ وسكـِرتُ منْ آدابهِ
وتراهُ يُصـغي للحـديثِ بطرفهِ وبقلـبهِ ولعـلَّهُ أدرى بـهِ

وقولهِ:
ما أُبالي إذا عنَتكَ أموري كيفَ أنحتْ عليَّ أيدي الصُّرُوفِ

وقوله:
أعاذلتي ما أخشنَ الليلَ مركبًا وأخشنُ منه في الملِمَّاتِ راكبُه
ذَريني وأهـوالَ الزَّمانِ أُفانِها فأهـوالهُ العظمى تليها رغائبُه

وقولهِ:
أنتَ في حـلٍّ فزدني سـقمًا أفنِ صبري واجعلِ الدَّمعَ دَمَا
وارضَ لي الموتَ بهجريكَ فإنْ لم أمـتْ شـوقًا فـزدني ألمًا
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( بتـول ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 15-04-2010, 06:20 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

أشكرُ لكُلِّ مَن شَكَرَ، ونازَعَ، وللمُشرفِ الَّذي صَدَّرَ هذا الحديثَ.

الأخت الكريمة/ بتـول
هذه التَّسمية (الأوابد) أفدتُّها مِنْ أستاذِنا القدير/ «فيصل المنصور» -وفَّقه الله- من بعضِ مُشاركاتِهِ في مُنتدَياتٍ أُخْرَى، ووجدتُّهُ يذْكُرُ تحتَ هذا العُنوانِ ما يدخُلُ في بابِ الحكمةِ، والأمثالِ. وفي «العُمدة 2/185» -لابن رشيق-: (والأوابِدُ مِنَ الشِّعْرِ: الأبيات السَّائرة كالأمثالِ). ولعلَّ الأُستاذ/ «فيصلاً» -نفع اللهُ بهِ- يُفيدُنا أكثر.

ولَنْ أذْكُرَ في هذا الحديثِ ما جاءَ في بابِ الوَعْظِ والزُّهْدِ من «ديوانِهِ»؛ فإنَّ مِثْلَ هذا يُدْرَكُ في مظانِّهِ؛ وإنَّما سأذْكُرُ ما تفرَّقَ في شِعْرِهِ بأغراضِهِ المُختلِفة؛ من مديحٍ، وهجاءٍ، ورثاءٍ، وغَزَلٍ، وغيرِ ذلكَ. حتَّى إذا قضَيْتُ ما عندي؛ ذَكَرَ الإخوةُ الجُلساءُ ما فاتَني.

وجزيتِ خيرًا.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 15-04-2010, 06:46 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

يَنَالُ الفَتَى مِنْ عِيْشِهِ وَهْوَ جَاهِلٌ ويُكْدِي الفَتَى في دَهْـرِهِ وَهْوَ عَالِمُ
وَلَوْ كَانَتِ الأرْزَاقُ تَجْرِي علَى الحِجَا هَلَكْنَ إِذَنْ مِنْ جَهْلِهِنَّ البَهَائِمُ
.................................. ...............................
وَلَمْ أَرَ كَالمَعْـرُوفِ تُدْعَى حُقُوقُهُ مَغَارِمَ في الأَقْـوَامِ وهْيَ مَغَانِـمُ
ولا كالعُلَى ما لَمْ يُرَ الشِّـعْرُ بَيْنَهَا فكَالأَرْضِ غُفْلاً لَيْسَ فِيهَا مَعالِمُ
وما هُوَ إلاَّ القَـوْلُ يَسْـرِي فَتَغْتَدِي لَهُ غُرَرٌ في أَوْجُـهٍ ومَوَاسِـمُ
يُرَى حِكْمَةً ما فِيهِ وَهْوَ فُكَـاهَةٌ ويُقْضَى بِمَا يَقْضِـي بهِ وَهْوَ ظَالِمُ
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 16-04-2010, 07:22 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

لا خَيْـرَ فِي قُـرْبَى بِغَيْرِ مَوَدَّةٍ وَلَرُبَّ مُنْتَـفِعٍ بِوُدِّ أَبَاعِدِ
وإِذَا القَرَابَةُ أَقْبَلَتْ بِمَوَدَّةٍ فاشْدُدْ لَهَا كَفَّ القَبُولِ بِسَاعِدِ

.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 16-04-2010, 07:48 AM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
السُّكنى في: رأس الخيمة
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 1,016
شكرَ لغيره: 582
شُكِرَ له 1,953 مرة في 736 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرًا أختي بتــول على الإضافات الماتعات.

وللفائدة: هناك كتاب للعلامة ابن سعدي بعنوان: " مجموع الفوائد واقتناص الأوابد ".

والمعذرة للأخت عائشة إن تحول موضوعها (من أوابد أبي تمام) إلى (أوابد الجلساء الكرام)! ولعلها فكرة من أوابد الأفكار!!
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 17-04-2010, 08:16 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

إذَا جَارَيْتَ في خُـلُقٍ دَنيئًا فأَنتَ وَمَن تُجَارِيهِ سَواءُ
رَأَيْتُ الحُرَّ يَجْتَنِبُ المَخَازِي وَيَحْمِيهِ عَنِ الغَدْرِ الوَفاءُ
ومَا مِن شِـدَّةٍ إلاَّ سَيَأْتي لَهَا مِن بَعْدِ شِـدَّتِها رَخَاءُ
لَقَدْ جَرَّبْتُ هَذا الدَّهْرَ حَتَّى أَفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
إذَا مَا رَأْسُ أهْلِ البَيْتِ وَلَّى بَدَا لَهُمُ مِنَ النَّاسِ الجَفَاءُ
يَعِيشُ المَرْءُ مَا اسْتَحْيَا بِخَيْرٍ وَيَبْقَى العُودُ ما بَقِي اللِّحَاءُ
فَلا واللهِ ما في العَيْشِ خَيْرٌ ولا الدُّنْيَا إذا ذَهَبَ الحَياءُ
إذا لَمْ تَخْشَ عاقِبةَ اللَّيالي ولَمْ تَسْتَحْيِ فاصْنَعْ مَا تشَاءُ
لَئيمُ الفِعْلِ مِن قَوْمٍ كِـرَامٍ لَهُ مِـن بَيْنِهِمْ أبَـدًا عُوَاءُ

.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #11  
قديم 17-04-2010, 02:24 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عائشة مشاهدة المشاركة
وإذَا أَرَادَ اللَّـهُ نَشْـرَ فَضِيـلَةٍ طُوِيَتْ أَتَاحَ لَهَا لِسَـانَ حَسُـودِ

لَوْلاَ اشْتِعَالُ النَّارِ فِي مَا جَاوَرَتْ مَا كَانَ يُعْرَفُ طِيبُ عَرْفِ العُودِ
فَاتَني أنْ أذْكُرَ البيتَ التَّالي لهما؛ وهو قولُهُ:
لَوْلا التَّخَوُّفُ للعَوَاقِبِ لَمْ تَزَلْ لِلْحَاسِدِ النُّعْمَى عَلَى المَحْسُودِ

ويقولُ في ما يُقارِبُ هذا المعنَى:
واعْذِرْ حَسُودَكَ في مَا قَدْ خُصِصْتَ بِهِ إنَّ الْعُلَى حَسَنٌ في مِثْلِهَا الحَسَدُ

.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #12  
قديم 18-04-2010, 08:37 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

اِصْبِرِي أيَّتُها النَّفْـ ـسُ فإنَّ الصَّبْـرَ أَحْجَى
نَهْنِهِي الحُزْنَ فإنَّ الْـ ـحُزْنَ إن لَّمْ يُنْهَ لَجَّـا
والْبَسِـي اليَأْسَ مِنَ النَّا سِ فإنَّ اليَـأْسَ مَلْجَا
رُبَّما خَـابَ رَجَـاءٌ وأَتَى مَا لَيْسَ يُرْجَـى

.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #13  
قديم 19-04-2010, 09:56 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

[ في مَعْنَى أنَّ في السَّفَرِ، والسَّعْيِ، وركوبِ الشَّدائدِ= صلاحَ الحالِ، وتوسِعةَ الرِّزْقِ، وإدراكَ المطالبِ ]

أَهُنَّ عَوَادِي يُوسُـفٍ وصَواحِبُهْ فَعَزْمًا فَقِـدْمًا أَدْرَكَ السُّـؤْلَ طَالِبُهْ
إذَا المَرْءُ لَمْ يَسْـتَخْلِصِ الحَزْمُ نَفْسَـهُ فذِرْوَتُـهُ للحـادِثاتِ وغارِبُهْ
أَعَاذِلَـتي مَا أخْشَـنَ اللَّيْلَ مَرْكَبـًا وأخْشَـنُ مِنْهُ في المُلِمَّاتِ راكِبُهْ
ذَرِيـني وأَهْوالَ الزَّمَـانِ أُفانِـها فأَهْـوَالُهُ العُظْمَى تَليهَا رَغَائِبُـهْ
أَلَمْ تَعْلَمي أنَّ الزِّمَاعَ عَلَى السُّرَى أَخُو النُّجْحِ عِندَ النَّائباتِ وصاحِبُهْ
دَعِينِي علَى أخْـلاقِيَ الصُّمِّ لِلَّتي هِيَ الوَفْـرُ أَوْ سِرْبٌ تُرِنُّ نَوَادِبُهْ
فإنَّ الحُسَـامَ الهُنـدُوَانيَّ إنَّمـا خُشُـونَتُهُ مَا لَمْ تُفَلَّلْ مَضَـارِبُهْ
وقَلْقَلَ نَأْيٌ مِّنْ خُرَاسَانَ جَأْشَهَا فقُلْتُ اطْمَئِنِّي أنضَرُ الرَّوْضِ عَازِبُهْ

............. .............

وَطُـولُ مُقَامُ المَرْءِ في الحَـيِّ مُخْـلِقٌ لِدِيباجَتَيْهِ فاغْتَرِبْ تَتَجَـدَّدِ
فَإِنِّي رَأَيْتُ الشَّمْسَ زِيدَتْ مَحَبَّةً إلَى النَّاسِ أن لَّيْسَتْ عَلَيْهِم بِسَرْمَدِ

............. .............

مَنْ أَبَنَّ البُيُوتَ أَصْبَحَ فِي ثَوْ بٍ مِّنَ العَيْشِ لَيْسَ بِالفَضْفَاضِ
والفَتَـى مَن تَعَرَّقَتْهُ اللَّيَالي والفَيـافي كالحَيَّـةِ النَّضْـنَاضِ

............. .............

والطَّائِرُ الطَّائِرُ في شَـانِهِ يُلْوِي بِحَظِّ الطَّائِرِ الوَاقِـعِ
أخْفَـقَ فاسْتَقْدَمَ في هِمَّـةٍ وغَادَرَ الرَّتْعَـةَ للرَّاتِـعِ
تَرْمِي العُلَى مِنْهُ بِمُسْتَيْقِظٍ لا فَاتِرِ الطَّرْفِ ولا خَاشِعِ
وإنَّما الفَتْكُ لِذِي لأْمَةٍ شَـبْعَانَ أَوْ ذِي كَرَمٍ جَائِعِ
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #14  
قديم 20-04-2010, 06:58 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عائشة مشاهدة المشاركة
فَاتَني أنْ أذْكُرَ البيتَ التَّالي لهما؛ وهو قولُهُ:
لَوْلا التَّخَوُّفُ للعَوَاقِبِ لَمْ تَزَلْ لِلْحَاسِدِ النُّعْمَى عَلَى المَحْسُودِ

ويقولُ في ما يُقارِبُ هذا المعنَى:
واعْذِرْ حَسُودَكَ في مَا قَدْ خُصِصْتَ بِهِ إنَّ الْعُلَى حَسَنٌ في مِثْلِهَا الحَسَدُ

وقالَ:
هُمُ حَسَدُوهُ لا مَلُومِينَ مَجْدَهُ ومَا حَاسِدٌ في المَكْرُمَاتِ بِحَاسِدِ

.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #15  
قديم 20-04-2010, 07:04 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,003
شكرَ لغيره: 7,835
شُكِرَ له 11,234 مرة في 4,631 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عائشة مشاهدة المشاركة
لا خَيْـرَ فِي قُـرْبَى بِغَيْرِ مَوَدَّةٍ وَلَرُبَّ مُنْتَـفِعٍ بِوُدِّ أَبَاعِدِ
وإِذَا القَرَابَةُ أَقْبَلَتْ بِمَوَدَّةٍ فاشْدُدْ لَهَا كَفَّ القَبُولِ بِسَاعِدِ

ويقولُ:
وقُلْتُ أخِي ، قالُوا أَخٌ ذُو قَرَابَةٍ ؟ فقُلْتُ ولكنَّ الشُّكُولَ أَقَارِبُ
نَسِيبِيَ في عَزْمٍ ورَأْيٍ ومَذْهَبٍ وإنْ بَاعَدَتْنَا في الأُصُولِ الْمَنَاسِبُ

.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
طلب : أفضل شرح لديوان أبي تمام حبيب علي الحمداني أخبار الكتب وطبعاتها 10 31-05-2014 01:16 PM
ضبط ( أصلت ) في قول أبي تمام : ( وأصلت شعري ... ) عائشة حلقة الأدب والأخبار 5 30-07-2010 12:59 AM
تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون - الصفدي ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 3 23-06-2010 02:53 PM
ذكاء أبي تمام زاهر حلقة الأدب والأخبار 4 01-06-2008 12:57 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 07:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ