ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > مكتبة أهل اللغة
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 30-04-2010, 08:41 PM
شجرة الدر شجرة الدر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
السُّكنى في: عالم خيالي
التخصص : البلاغه والنقد..
النوع : أنثى
المشاركات: 57
شكرَ لغيره: 79
شُكِرَ له 9 مرة في 9 حديث
افتراضي طلب : ألفية ابن مالك ( قراءة صوتية )



مكن ابيات الفية ابن مالك بالصوت :
وشكرا لكم
...
__________________

يظل القلب يذكركم والنفس تشتاق...
فيا عجبا لصحبتكم لها في الروح افاق...

ليس اليتيم الذي قد مات والده ....
بل اليتيم يتيم العلم والأدب...

منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 30-04-2010, 11:38 PM
عبد الرؤوف أبو شقرة عبد الرؤوف أبو شقرة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
التخصص : 1
النوع : ذكر
المشاركات: 60
شكرَ لغيره: 55
شُكِرَ له 41 مرة في 20 حديث
افتراضي

هذا موقع جيد فيه قراءة صوتية للعديد من المتون العلمية منها ألفية ابن مالك..
موقع المتون العلمية
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عبد الرؤوف أبو شقرة ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 01-05-2010, 01:07 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 82
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 52 مرة في 29 حديث
افتراضي

هناك الكثير ممن قرأها
وأفضل قراءة لها للأخ النشمي ! من ناحية الصوت والضبط !
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 01-05-2010, 01:10 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 82
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 52 مرة في 29 حديث
افتراضي

http://www.islamhouse.com/p/4544
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو الهمام البرقاوي ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 01-05-2010, 10:19 PM
شجرة الدر شجرة الدر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
السُّكنى في: عالم خيالي
التخصص : البلاغه والنقد..
النوع : أنثى
المشاركات: 57
شكرَ لغيره: 79
شُكِرَ له 9 مرة في 9 حديث
افتراضي

__________________

يظل القلب يذكركم والنفس تشتاق...
فيا عجبا لصحبتكم لها في الروح افاق...

ليس اليتيم الذي قد مات والده ....
بل اليتيم يتيم العلم والأدب...

منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 01-05-2010, 11:41 PM
عبد الرؤوف أبو شقرة عبد الرؤوف أبو شقرة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
التخصص : 1
النوع : ذكر
المشاركات: 60
شكرَ لغيره: 55
شُكِرَ له 41 مرة في 20 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
هناك الكثير ممن قرأها
وأفضل قراءة لها للأخ النشمي ! من ناحية الصوت والضبط !
أخي العزيز أبا همام، ربما دفعك لتفضيله ما وجدته عند الشيخ طه الفهد من مد للحروف في غير مواضع المد وربما لأمر آخر أنت أعلم به مني، لكنني سأنتهز الفرصة لأذكر أمرا مهما..
كنت عند دراستي على شيخي حفظه الله ورفع قدره، أسمعه يقرأ الشعر مع مد في غير مواضع المد وكان يلزمنا حفظها كما يقرؤها هو، وعندما كنت أسأله عن ذلك كان يقول هذا المد للوزن، وهكذا هو تلاقاها عن مشايخ كبار.
ثم تتبعت مواضع المد من الأبيات التي تلقيناها عنه سماعا من أبيات الألفية، فوجدتها تأتي في مواضع متناسقة وتفصيلها في بحر الرجز هكذا:
معلوم أن بحر الرجز مستفعلن ست مرات
والزحافات التي تقع عليها تغيرها إلى فاعلتن أو مفاعلن أو فعلتن.
فكانت هذه المدود تقع بعد عين مفْتعلن لتردها إلى مستفعلن، وعين فعلتن لتردها إلى مفاعلن، فيبقى البحر كله على مستفعلن أو مفاعلن إلا ما قد يقع في العروض والضرب، لكن بالجملة فإن القصيدة جميعها تكون مكونة من أسباب وأوتاد، فلا يبقى بها فاصلة سواء أكانت كبرى أم صغرى.
ثم صرت أحاول القراءة على نفس الطريقة إلى أن وقع لي أن أمد في المواضع المذكورة عفويا، وإن كان في البيت كسر تجدني لا أستطيع قراءة البيت حتى يستقيم، وذلك من غير النظر إلى مواضع الكسر.
ثم وجدت الشيخ طه الفهد في الشبكة يقرأ في نفس الطريقة فعلمت أن هذا علم يدرس وليتني أجد من يمدني بطرفه حتى ألج فيه وأقف على قراءة باقي البحور.
على كل حال انظر قراءة الأخ طه الفهد للألفية ستجده يضيف مدودا بعد لام قال لتصبح قالا، لأن الوزن مفْتعلن فردها لمستفعلن، ويمد بعد ميم "أحمد ربي" لتصبح "أحماد ربي" لأنها كسابقتها.
وفي البيت الثاني يمد شين الشرف لتصبح الشارفَ، لأنها أيضا على وزن فاعلتن فردها لمستفعلن.
أحسب أن هذه هي القراءة الصحيحة للشعر، فما سمعتها إلا عن علماء.
وأرجو ممن لديه فكرة عن هذا الأسلوب أن يأتينا بنبئه
ووفق الله الجميع لكل خير
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 02-05-2010, 01:35 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 82
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 52 مرة في 29 حديث
افتراضي

لا تحتسب أنها هي القراءة الصحيحة هي فقط !
لكل وجهة ٌ هو موليها ! , فالحفظ لا يرسخ إلا بالترداد سريعا ً أي كأنما تقرأ جريدة عن حاضر , فكأنك تقرأ الألفية غيبا ً سريعا ً .
ومن ناحية الأخطاء فقراءة طه أكثر ! وتقل عند النشمي!
وهذا رأي شيخنا أبي مالك العوضي .
ولكل ميزة ٌ !
والله أعلم .
أخوك / أبو الهمام
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 02-05-2010, 10:29 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,745
شكرَ لغيره: 5,939
شُكِرَ له 8,812 مرة في 3,511 حديث
افتراضي

الأستاذ/ عبد الرؤوف أبو شقرة

لعلَّك تزور هذه الصَّفحة:
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1762
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 03-05-2010, 11:31 PM
عبد الرؤوف أبو شقرة عبد الرؤوف أبو شقرة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2010
التخصص : 1
النوع : ذكر
المشاركات: 60
شكرَ لغيره: 55
شُكِرَ له 41 مرة في 20 حديث
افتراضي

الأستاذة عائشة جزاك الله خيرا
زرت الرابط المذكور وكان نافعا فبارك الله فيك.

عزيزي أبا الهمام البرقاوي
إن فضلت النشمي أنت والشيخ أبو مالكٍ فتفضيلكم هو المعتمد، فما أظن قولكم إلا عن تدقيق وتنقيب، ومن يدري حجة على من لا يدري.
ولم أقصد من ردي السابق إلا ذكر ما لاحظته من أسلوب القراءة عند مشايخي، لعل أحدهم يمدنا بما ينفعنا، ولم أقصد من هذه الطريقة أن تقرأ ببطء أو بسرعة بل بإضافة المدود في مواقعها كما بينته، وهذه الطريقة أكسبتني أن أستشعر الكسر في الأرجوزة بمجرد قراءتها، وكما قلت لكل أسلوبه الذي يرتاحه لك.

ملاحظة:
وقع خطأ في ردي السابق فقد قلت..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عبد الرؤوف أبو شقرة مشاهدة المشاركة
معلوم أن بحر الرجز مستفعلن ست مرات
والزحافات التي تقع عليها تغيرها إلى فاعلتن أو مفاعلن أو فعلتن.
فكانت هذه المدود تقع بعد عين مفْتعلن لتردها إلى مستفعلن، وعين فعلتن لتردها إلى مفاعلن..
قلت فاعلتن والصحيح مفْتعلن.
وقلت بعد عين مفْتعلن والصحيح بعد تاء مفْتعلن.
وبارك الله فيكم
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 04-05-2010, 10:33 AM
أبو الهمام البرقاوي أبو الهمام البرقاوي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2008
السُّكنى في: الأردن
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 82
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 52 مرة في 29 حديث
افتراضي

بارك الله فيك َ أخي الكريم / عبد الرؤوف .
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
حاشية ياسين العليمي على ألفية ابن مالك ( مخطوط - بي دي إف ) أحمد الصدفي مكتبة أهل اللغة 6 21-07-2014 04:19 PM
برنامج شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك جابر مشابط حلقة النحو والتصريف وأصولهما 0 16-04-2010 12:05 AM
شرح الآجرومية ، وشرح ألفية ابن مالك - ابن عثيمين ( دروس صوتية ) الخليل بن أحمد مكتبة أهل اللغة 1 30-10-2009 02:46 PM
صدر حديثا : شرح ألفية ابن مالك ، لابن الوردي مكتبة الرشد أخبار الكتب وطبعاتها 3 31-08-2008 01:43 AM
طلب : قراءة صوتية لألفية ابن مالك حامل المسك حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 26-06-2008 12:04 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 09:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ