ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة فقه اللغة ومعانيها
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 28-06-2008, 06:41 PM
أبو ولاء أبو ولاء غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
التخصص : علوم العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 75
شكرَ لغيره: 40
شُكِرَ له 23 مرة في 13 حديث
افتراضي أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

د. عبدالعزيز الحربي


ما أكثر الكلمات التي يقولها من يقولها تقليدًا لمن يسمع، بلا برهان من العقل، ولا دليل من الشرع، والمقلِّد ذاهل فيما يقلّد عن الحقيقة والصواب، ومن هذا هذه، أعني ( أعوذ بالله من قولة أنا)، وهي نوع من التواضع المزخرف ، ولا ذنب للفظة ( أنا ) إلا أنّ إبليس قالها في الاحتجاج على فضله على من خلق من تراب وهو آدم ، وذلك حين قال: ( أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ )، ولابن القيم تحذير منها ومن كلمة(لي) التي قالها فرعون، و( عندي ) قال قارون: ( إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) .
قال عبد العزيز: هذه المقولة من البدع اللفظية المعاصرة المتكلّفة؛ لأمور لا تخفى على أولي الألباب. أحدها: أنه لا معنى لأن يستعيذ المرء من لفظة بريئة من السوء والفحشاء في ذاتها ، ولا يفهم منها معنى إلا بتركيب..وهم يقولونها بعد النطق بها ، وفي كل سياق حتى لو كان الكلام في خير ، بل هو الغالب، بل الواقع يشهد أنها لا تقال إلا قبل كلام حسن .
الثاني: إما أن يكون قائل ذلك صادقا فيما يقول وإما لا يكون، فإن كان صادقا فلا معنى له، وحمد الله على تسديده في القول أولَى ، وإن كان كاذبا فاستعاذته تلبيس من تلبيس إبليس.
الثالث: إن كان إبليس قد قال:( أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ) فقد قال النمرود:( أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ ) وهو أشد منه، وقال فرعون:( أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى) وهو أفظع منه.
الرابع:قال موسى كليم الله:( وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )، وقال قبله إبراهيم خليل الله:( وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ )، وقال نبينا :( أنا النبي لا كذب)، وإبليس كاذب، ورسل الله صادقون، وهذه المقولة تقال في مقام الصدق لا في مقام الكذب، ولم يقولوها .
الخامس: ما بالهم لا يقولون: أعوذ بالله من كلمة (عندي)، ومن كلمة (لي) وهن ملزوزات في قرَنٍ، وكذلك (نحن) و( إنا) وتاء المتحدِّث؟
السادس: لم تحفظ – فيما نعلم – هذه الجملة عن صاحب من صحب النبي ولا عالم أو فاضل متقدم، ولا يخلو كلام من ينطق باللسان العربي من( أنا) فهل غفلوا عنها أم الخلف أهدى ؟
السابع: إن كان في الألفاظ المفردة ما يصح الاستعاذة منه فهو كلمة ( لو ) التي تفتح عمل الشيطان، وأما (أنا) فبريء مما يقولون!
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أبو ولاء ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 29-06-2008, 11:18 AM
أبو العباس أبو العباس غير شاهد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : لغة
النوع : ذكر
المشاركات: 443
شكرَ لغيره: 376
شُكِرَ له 518 مرة في 214 حديث
افتراضي

إنما قصَد المستعيذ " أنا " التي تُقال كبرًا ورياءً ، لا "أنا" الأداة المجرّدةَ ؛فلذا ترى من يقولها لا يستنكف أن يقول "أنا" الأداة ! . بل ربما قال : أنا - وأعوذ بالله من كلمة أنا - كذا .. وكذا .. ومعنى خطابه : أنا المتكلّم ( الأداة ) وأعوذ بالله من كلمة أنا ( التي تقارن الكبر والادّعاء ) .. فتأمّل !
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو العباس ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 29-06-2008, 11:48 AM
فيصل المنصور فيصل المنصور غير شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : علوم العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,006
شكرَ لغيره: 564
شُكِرَ له 2,647 مرة في 706 حديث
افتراضي

معلومٌ قصدُه يا أبا العبَّاسِ ؛ ولكنَّ قصدَه هذا لا يَجوزُ أن يُسلِمَه إلى التبرؤ من هذه الكلمةِ ؛ فبعضهم مثلاً يقولُ : ( أنا - وأعوذ بالله من كلمة أنا - ذهبتُ إلى كذا ، ولقيتُ كذا ) . وهذا ثِقَلٌ ، وكثافةٌ ؛ إذْ ليس العيبُ في ذاتِ هذه الكلمةِ ؛ وإنما هو في استعمالِها كما استعملَها إبليسُ .


أبو قصي
__________________
(ليس شيءٌ أضرَّ على الأممِ، وأسرعَ لسقوطِها من خِذلان أبنائها للسانها، وإقبالهم على ألسنةِ أعدائها)
صفحتي في تُوَيْتِرَ
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( فيصل المنصور ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 02-08-2008, 03:16 PM
أبو حازم المسالم أبو حازم المسالم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : علوم إسلامية وحوسبة
النوع : ذكر
المشاركات: 73
شكرَ لغيره: 111
شُكِرَ له 35 مرة في 16 حديث
افتراضي رد: أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

نعم هو ثِقل واضح وتكلف بيـِّن، وهو أمر محدث عند إخواننا الكنانيين.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو حازم المسالم ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 05-08-2008, 01:56 AM
أ/ محمد الغامدي أ/ محمد الغامدي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 27
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 6 مرة في 6 حديث
افتراضي رد: أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبارك الله فيكم ونفع كم واسمحوا لي المشاركة معكم في هذه النافذة .حيث أعتقد أن التعوذ من كلمة ( أنا ) مستحب ، وذلك لأنها الكلمة التي من أجلها عاتب اللهُ سبحانه و نبيه موسى عليه السلام ، حيث كان موسى عليه السلام يخطب في قومه فسأل سائل من أعلم الناس يا موسى ؟؟ فقال عليه السلام ( أنا ) فعاتبه الله وقال له هناك من هو أعلم منك .فطلبه موسى حتى قابله ، ألا وهو الخضر .والله أعلى و أعلم
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 06-08-2008, 01:40 AM
إبراهيم براهيمي إبراهيم براهيمي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
التخصص : اللسانيات
النوع : ذكر
المشاركات: 20
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 6 مرة في 4 حديث
افتراضي رد: أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

لفتة طيبة منكم الى هذه العبارة التي يكثر شيوعها على الالسن في عالمنا العربي من مشرقه الى مغربه ؛ وكما ذهب الاخوة الكرام فإن الضمير الاشاري في ذاته لا يستوجب فعل التعوذ ؛ وذلك ما تؤكده الشواهد التي سردها د.الحربي فيما نقله عن ابن القيم من " المناهي اللفظية " التي يوجب الابتعاد عنها اثناء عملية التخاطب في المجتمع المسلم ، وأؤيد ماذهب أليه أبو العباس وابو قصي من ان المقصد والمقام وقانون الاستعمال هي التي تقف وراء شيوع وتداول العبارة ، وهو ما تركز عليه الدراسات المقاصدية والتداولية .
جد ممتن على طرح هذه الافادة
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 06-08-2008, 01:59 AM
أبو حازم المسالم أبو حازم المسالم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : علوم إسلامية وحوسبة
النوع : ذكر
المشاركات: 73
شكرَ لغيره: 111
شُكِرَ له 35 مرة في 16 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أ/ محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
أعتقد أن التعوذ من كلمة ( أنا ) مستحب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الاستحباب حكم شرعي لا يثبت إلا بدليل توقيفي، وما ذكرته ليست لها دلالة في هذا الموضع، والله أعلم.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو حازم المسالم ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 06-08-2008, 02:13 AM
أبو ولاء أبو ولاء غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
التخصص : علوم العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 75
شكرَ لغيره: 40
شُكِرَ له 23 مرة في 13 حديث
افتراضي رد: أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

بارك الله فيكم أيها الإخوة الأكارم، على الردود الطيبة .

الأستاذ/ محمد الغامدي، ماطرحته عن قصة موسى عليه السلام لا علاقة له بكلمة (أنا) فالله عاتبه لأنه قال أنه أعلم الناس وفيه من هو أعلم منه؛ وليس لقوله [أنا].. فتأمل رعاك الله .
أما قولك :[ حيث أعتقد أن التعوذ من كلمة ( أنا ) مستحب ]!فالدين يؤخذ بالنص الشرعي وليس بالأهواء والأعتقاد؛وما رأيك في قول سيد ولد آدم محمد بن عبدالله :( أنا النبي لا كذب)، لماذا لم يعقبها بالقول:أعوذ بالله....؟!
لو سألت قائلًا لأصحابك :
من رأى فلان اليوم ؟
فيقول أحدهم : [أنا]رأيته .... هل سوف توبخه وتقول : استعذ بالله من كلمة [أنا]لقد جئت شيئًا إدّا ؟!
كلمة [أنا] ماهي إلا ضمير للمتكلم فقط،وما سوف يحاسبك الله عليه هو ما أكننته في نفسك؛ وليس هذه [الأنا] المسكينة .
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو ولاء ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 07-08-2008, 04:10 AM
أ/ محمد الغامدي أ/ محمد الغامدي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 27
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 6 مرة في 6 حديث
افتراضي رد: أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

شكرا لكم جميعاً .

وأخص بالذكر أخي أبو ولاء ، و أنا أغبطك حقا على أسلوبك الممتع

الذي وصلت فكرته على أكمل وجه ، فلك جزيل الشكر
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أ/ محمد الغامدي ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 07-08-2008, 12:20 PM
أبو ولاء أبو ولاء غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
التخصص : علوم العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 75
شكرَ لغيره: 40
شُكِرَ له 23 مرة في 13 حديث
افتراضي رد: أعوذ بالله من كلمة ( أنا ) !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أ/ محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
شكرا لكم جميعاً .

وأخص بالذكر أخي أبو ولاء ، و أنا أغبطك حقا على أسلوبك الممتع

الذي وصلت فكرته على أكمل وجه ، فلك جزيل الشكر
أخي الكريم الأستاذ/ محمد الغامدي، أشُكركَ على حُسنِ ظنكَ بأخيكَ، وقد قيل: الطيبُ من معدنهِ لايستغرب .
دمتُ في حفظِ الباري .
منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 16-12-2008, 07:09 PM
المعقل العراقي المعقل العراقي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : باحث
النوع : ذكر
المشاركات: 180
شكرَ لغيره: 10
شُكِرَ له 28 مرة في 20 حديث
افتراضي



نعم لا نبرء من الكلمة ،بل نقولها بتمعن على تأكيد معنى لفظي فيها،وهي مجردة وبريئة من محامل السوء بالكلية ..
انها لفظة ،وحق لنا أخذها ..وهنيئا لمن أتى أدلى بدلوه.

ورايع أنت يا الحربي ..

بوركتم
منازعة مع اقتباس
  #12  
قديم 18-06-2009, 03:31 PM
أبو نواف أبو نواف غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
التخصص : النحو القديم
النوع : ذكر
المشاركات: 18
شكرَ لغيره: 7
شُكِرَ له مرة واحدة في حديث واحد
افتراضي

أنا لي فيها رأي مخالف لمشائخي الكرام
: إن من يقول أنا ويتعوذ منها هي ( أنا) التي قبلها حرف عطف(واو)
فيقول: (وأنا) أعوذ بالله من (الوناء) وهو داء يصيب المفاصل لا يستطيع المصاب به
الحركة بسهولة فيتعوذ بالله من الوناء لا الأنا الضمير وبالتالي ليس لأنا الضمير دخل من بعيد ولا من قريب
أما الذي تسمعون من خلط العامة( بأعوذ بالله من أنا فإنما هو من قبيل: حذف حرف العطف
__________________
النحو يصلح من لسان الألكنِ
.......................والرجل تكرمه إذا ما يلحن
إذا طلبت من العلوم أجلها
..........................فأجلها نفعاً مقيم الألسنِ
منازعة مع اقتباس
  #13  
قديم 19-06-2009, 01:32 PM
أبو حازم المسالم أبو حازم المسالم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : علوم إسلامية وحوسبة
النوع : ذكر
المشاركات: 73
شكرَ لغيره: 111
شُكِرَ له 35 مرة في 16 حديث
افتراضي

أولا (مشائخ) تكتب بالياء وكتابتها بالهمز خـطـأ.
وجمع (شيخ): شيوخ وأشياخ.
أما (مشايخ) فهي جمع (مشيخة).

وما ذكرتـَه عن التعوذ من الوناء فلا أدري من أين أتيت به ؟! والأمر جلي في أن مراد العامة بلفظهم هو عين اللفظة المذكورة (أنا) وليس غيرها، فدع عنك هذا التشبيه فإنه تخليط.
__________________
شمس العربية:
http://MyArabic.wordpress.com
منازعة مع اقتباس
  #14  
قديم 19-06-2009, 02:33 PM
أبو نواف أبو نواف غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
التخصص : النحو القديم
النوع : ذكر
المشاركات: 18
شكرَ لغيره: 7
شُكِرَ له مرة واحدة في حديث واحد
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبو حازم المسالم مشاهدة المشاركة
أولا (مشائخ) تكتب بالياء وكتابتها بالهمز خـطـأ.
وجمع (شيخ): شيوخ وأشياخ.
أما (مشايخ) فهي جمع (مشيخة).

وما ذكرتـَه عن التعوذ من الوناء فلا أدري من أين أتيت به ؟! والأمر جلي في أن مراد العامة بلفظهم هو عين اللفظة المذكورة (أنا) وليس غيرها، فدع عنك هذا التشبيه فإنه تخليط.
جزاك الله خير أخي ولي على أسلوبك بعض الملحوظات
أسمع بارك الله فيك"
يجدر بك أن تسلم أولاً أو على أقل تقدير ترحب

ثانياً اللطف بارك الله فيك لأن الغلظة ماجعلت في شيء إلاّ شانته

إذا كانت في التعامل بين أبناء الدين الواحد

ثانياً منك نستفيد فيما يتعلق بمعلومة( مشائخ)

ثانياً قلت لا أعلم من أين أتيت بها

وتجاهلت أو جهلت أني نقلت من ( شيوخنا ومجالسنا )

بارك الله فيك وجعلك من الموفقين
__________________
النحو يصلح من لسان الألكنِ
.......................والرجل تكرمه إذا ما يلحن
إذا طلبت من العلوم أجلها
..........................فأجلها نفعاً مقيم الألسنِ
منازعة مع اقتباس
  #15  
قديم 19-06-2009, 03:17 PM
أبو حازم المسالم أبو حازم المسالم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : علوم إسلامية وحوسبة
النوع : ذكر
المشاركات: 73
شكرَ لغيره: 111
شُكِرَ له 35 مرة في 16 حديث
افتراضي

أخي نحن نتدارس ويفيد بعضنا بعضا ويصحح بعضنا لبعض.
وأنت ذكرتَ أمرا فيه حَيدة وغرابة، وقد رددتُ عليك بلطف وأنت من أساء الظن بكونه خلاف ذلك.
وما ذكرتَه من لزوم الترحيب فهو ليس بلازم وأنت أول من لا يعمل به.
وأشكر فيك نصحك وإرادة الخير.
لكن أرجو أن تتفضل بتذكر أن العلم لابد له من دليل أو عزو إلى مصدر (معروف وموثوق) وليس إلى (مجالس)، مع إنك أشرتَ ابتداءً إلى أن الكلام من محض رأيك بقولك:[أنا لي فيها رأي] وهذا مناقض لردك الآنف أنه مجردَ نقل.
كما أرجو منك أخي ألا تنعتَ من لا يعرف مصدرك بالجهل فـ(البينة على المدعي) وليس نقيض ذلك.
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : ما وزن كلمة ( تئفة ) عند سيبويه ؟ سامي الفقيه الزهراني حلقة النحو والتصريف وأصولهما 5 10-05-2009 11:24 PM
تصحيح خطأ شائع في معنى كلمة رجل زاهر حلقة فقه اللغة ومعانيها 4 20-06-2008 12:04 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 08:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ