ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الأدب والأخبار
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 03-10-2010, 11:19 AM
ابن جني ابن جني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : علوم اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 36
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 14 مرة في 10 حديث
افتراضي أشعار العرب التي يُنصح بحفظها ( دعوة للمشاركة )

السلام عليكمأما بعد:فإن الشعر سجل مفاخر العرب ، والكنز لكل مريدي البيان الأدب، ولكن الشعر كثر وفاض ، وعم وانتشر ، والطالب الذي يريد حفظ ما يعينه من هذه الأشعار يضل وسط هذا الزخم.ومن هنا كان سؤالي: ما هي الأشعار التي يكفي حفظها ليكون الإنسان على بصيرة من البيان؟أو بالأحرى : من هم الشعراء الذين يتربى على شعرهم دون غيرهم؟وإني ما كتبت هذا إلا لأن الشعر كثير والعمر قصير.فأرجوكم أعينوني، أعانكم الله --
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ابن جني ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 03-10-2010, 02:47 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,540
شكرَ لغيره: 5,523
شُكِرَ له 8,450 مرة في 3,339 حديث
افتراضي

وعليكم السَّلامُ.


ستُفيدكَ كُتُبُ الاختيارِ؛ ﻛ«ديوانِ الحَماسةِ» لأبي تمَّامٍ، و«جمهرة أشعارِ العَرَبِ» لأبي زيدٍ القرشيِّ، و«مختارات شُعراءِ العَرَبِ» لابْنِ الشَّجَريِّ. ومِنْ كُتُبِ الاختيارِ في العَصْرِ الحديثِ: «مختارات الباروديِّ»، و«نفح الأزهار في منتخباتِ الأشعار» لشاكر البتلوني. وغير ذلك.


يقولُ الثعالبيُّ في « ثمار القلوب في المضاف والمنسوب 216 »:
( وعهدي بالخوارزميِّ يقول: مَن رَوَى حَوليَّات زُهَير، واعتذارات النَّابغة، وأهاجي الحُطيئة، وهاشميَّات الكُمَيْت، ونقائض جرير والفرزدق، وخَمريَّات أبي نُوَاس، وزُهْديَّات أبي العتاهية، ومراثي أبي تمَّام، ومدائح البُحتريِّ، وتشبيهات ابن المُعتزِّ، وروضيَّات الصنوبري، ولطائف كُشاجم، وقلائد المتنبِّي، ولم يتخرَّجْ في الشِّعْرِ= فلا أشبَّ اللهُ تعالَى قَرْنَهُ ) انتهى.


ما كانَ لمثلي أن يُجيبَ عَنْ هذا، وإنِّي لأرجو أن يُفيدَكَ أربابُ الفَصاحةِ، والبيانِ، وحَفَظَةُ الشِّعْرِ -في هذا المُلتقَى المُباركِ-؛ كالأُستاذِ النَّابغةِ/ فيصل المنصور -زاده اللهُ توفيقًا-.
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2010, 04:12 PM
ابن جني ابن جني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : علوم اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 36
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 14 مرة في 10 حديث
افتراضي

اقتباس:
يقولُ الثعالبيُّ في « ثمار القلوب في المضاف والمنسوب 216 »:
( وعهدي بالخوارزميِّ يقول: مَن رَوَى حَوليَّات زُهَير، واعتذارات النَّابغة، وأهاجي الحُطيئة، وهاشميَّات الكُمَيْت، ونقائض جرير والفرزدق، وخَمريَّات أبي نُوَاس، وزُهْديَّات أبي العتاهية، ومراثي أبي تمَّام، ومدائح البُحتريِّ، وتشبيهات ابن المُعتزِّ، وروضيَّات الصنوبري، ولطائف كُشاجم، وقلائد المتنبِّي، ولم يتخرَّجْ في الشِّعْرِ= فلا أشبَّ اللهُ تعالَى قَرْنَهُ ) انتهى.
لقد فهمت منه أن كل شاعر قد تميز بجانب معين ، وهذا الأمر قد ذكره غير واحد من أئمة الأدب والشعر.
إذا، فليكن كلامنا عن الجانب الذي تميز فيه كل شاعر، فمثلا : عمرو بن كلثوم في الافتخار، وزهير في الحكم ، وامرئ القيس في التشبيهات ....إلى غير ذلك .
فأرجو من الإخوة الكرام أن يبينوا لنا مثل هذه الأمور

اقتباس:
كانَ لمثلي أن يُجيبَ عَنْ هذا، وإنِّي لأرجو أن يُفيدَكَ أربابُ الفَصاحةِ، والبيانِ، وحَفَظَةُ الشِّعْرِ -في هذا المُلتقَى المُباركِ-؛ كالأُستاذِ النَّابغةِ/ فيصل المنصور -زاده اللهُ توفيقًا-.
جزاك الله خيرا أيتها الفاضلة، وإن كنت أرى أنك أهل لذلك، وإني لمنتظر مثلك جلسائنا الكرام .
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ابن جني ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 03-10-2010, 06:42 PM
عمار الخطيب عمار الخطيب غير شاهد حالياً
طالب علم
 
تاريخ الانضمام: Nov 2008
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 474
شكرَ لغيره: 439
شُكِرَ له 795 مرة في 369 حديث
افتراضي

يُرْوَى عن ابن عباس - - أنَّه قال:
" إذا خفي عليكم شيء من القرآن فابتغوه في الشعر فإنه ديوان العرب...".

لكنْ نصيحتي لك:
1- أن تَصْرِفَ همتك أولا لحفظ وفهم كتاب الله عزَّ وجلَّ.
2- ثُمَّ تحفظ شيئا مِنْ أحاديث رسول الله (قام الدكتور خالد الباتلي بتهذيب بلوغ المرام وضَمَّ إليه زوائد أحاديث "عمدة الأحكام" ، وهو عملٌ مفيد لمن أراد حفظ هذين المتنين...).
3- ثم تأخذ بعد ذلك بنصيحة الأستاذة عائشة وفقها الله.

والله أعلم.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عمار الخطيب ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 23-12-2010, 08:03 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,540
شكرَ لغيره: 5,523
شُكِرَ له 8,450 مرة في 3,339 حديث
افتراضي

يقول الأُستاذ عبد العزيز الميمني --:
( ثمَّ أرشدَتْني دراسةُ " المفصَّل " و"كتاب سيبويه" إلى الأَدَبِ، والبحثُ عن الشَّواهد النَّحويَّةِ هداني إلى الدَّواوين وشُروحِها. ثمَّ عرفتُ أنِّي قد ضَلَلْتُ الطَّريقَ في دراسة الأدبِ.
يَجِبُ أن نحفظَ -أوَّلاً- مُفرَدات اللُّغةِ؛ بل نحفظ -قبلَ ذلك- أبوابَ الثُّلاثيِّ المجرَّد، وهذا مِنْ أصعبِ الأُمورِ؛ لأنَّ القياسَ لا يُفيد شيئًا في هذه الأبوابِ.
ثُمَّ نَظَرْتُ في الكُتُبِ التَّاليةِ، وحَفِظْتُها؛ مِنْ أَجْلِ مَعرفةِ المُفْرَدات اللُّغويَّةِ:
كفاية المتحفظ.
فقه اللُّغةِ، للثَّعالبيِّ.
الألفاظ الكتابيَّة، للهمذانيِّ.
نظام الغَريب...
وغير ذلك.
ثُمَّ بعدَها:
إصلاح المَنطقِ.
تهذيب الألفاظ...
وغيرهما.
وقد حَفِظْتُ في تلك الأيَّام: المعلَّقات العَشْر، وعدَّة قصائد أُخرى تعدُّ مِنْ أجودِ القصائدِ العربيَّة، وتبلغُ في رُتبتها مرتبةَ المعلَّقات.
أمَّا المجاميع الأدبيَّة، والدَّواوين الشعريَّة الَّتي حفظتُ معظمَها؛ فهي:
ديوان المتنبِّي.
ديوان الحَماسةِ ( كلاهما كاملاً ).
جمهرة أشعار العَرَبِ.
المفضَّليَّات.
نوادر أبي زيدٍ.
الكامل، للمبرِّد.
البيان والتَّبيين.
أدب الكاتبِ، مع شرحه " الاقتضاب " ).

ثمَّ يقولُ:
( أحسنُ كُتُبِ الحماسةِ: " حماسةُ أبي تمَّامٍ "، إلاَّ أنَّ " حماسةَ البُحْترِيِّ " تفوقُها في التَّرتيبِ، والتَّبويبِ، وخلوّﻫ[ـما] مِنَ الفُحشِ. أمَّا نوادر الأشعارِ؛ فيمتازُ بها كتابُ " الوحشيَّات " أو " الحماسة الصُّغرَى " لأبي تمَّامٍ. ولا يوجد هناك كتابٌ في نقد الشِّعرِ والشُّعراءِ أحسن مِن " حماسة الخالديَّيْن ". أمَّا " الحماسةُ المغربيَّة " و" الحماسة البصريَّة "؛ فكلتاهما تافهةٌ، قليلةُ الفوائدِ ) انتهى.

[ نقلاً من كتاب: " بحوث وتحقيقات "، تأليف: العلاَّمة عبد العزيز الميمنيّ، من مقالٍ له بعنوان " كتب أعجبتني ". وقد نُشِرَ هذا المقالُ بالأرديَّة في مجلة " الندوة "، ثم أُدرِجَ في كتاب " مشاهير أهل علم كي محسن كتابي " نقلاً عن المجلة. ونَقَلَ المقالَ إلى العربيَّةِ: محمد عزير شمس، وعلَّقَ عليه في مواضع. انظُر: 1/21 ].
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 23-12-2010, 04:35 PM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,165
شكرَ لغيره: 4,430
شُكِرَ له 3,463 مرة في 1,116 حديث
افتراضي

بئس ما قال في الحماسة البصرية.
والميمني كثير العيب للناس والطعن عليهم، يعرف ذلك من كان له معرفة بتحقيقاته.
ولن أطيل الآن بذكر أمثلة من أفعاله تلك، ولكني سأنقل كلاما للدكتور فير محمد حسن في مقدمة تحقيقه للعباب الزاخر.
قال: "إن الميمني كثيرا ما ينسب الناس إلى الغلط بدون علم، فإذا رجعنا إلى المراجع وجدنا الميمني على الغلط. مثاله أن صاحب اللسان (عفط) نسب بيتا إلى أبي سهم، فقال الميمني ( سمط : 667 ) أنه غلط والصواب لأسامة بن الحارث، ولم يعلم الميمني أن أبا سهم كنية أسامة بن الحارث، وفي لسان: أسامة بن حبيب، وحبيب جده. وقال محقق شرح أشعار الهذليين: في المقاصد النحوية ( 3 : 93 ) أسامة بن الحارث بن حبيب الهذلي وكان يكنى أبا سهم. وقد صرح الصغاني ( ر ك د ) أنه أبو سهم أسامة بن الحارث." اهـ.
ثم ذكر كلاما استدرك فيه أشياء على الميمني، ثم ذكر بعد صفحات أيضا أشياء أخرى استدركها على الميمني.
وأنا أعلم أن أناسا من المتعصبة يغلون في الميمني غلوا عظيما، والمتعصبة سقط الناس ورذالهم، فلا نأبه بهم إن شاء الله.
وممن يتطاولون على العلماء ويخطئونهم ثم يأتون بكلام لا فائدة فيه، محمود محمد شاكر ، والمتعصبون له أكثر من المتعصبين للميمني بكثير، فأخزى الله أهل التعصب وخضد شوكتهم، والأدلة حاضرة على ما قلت عن محمود شاكر من تخطئته الناس بغير بينة، ولكني لن أتكلم بشيء منها الآن ولكل حادث حديث إن شاء الله.
ولا ينبغي أن يفهم أحد من كلامي أني أطعن في علم الرجلين، فهما عالمان لا يحتاجان إلى تزكيتي، إنما هي أشياء أعيبها عليهما وإن حميت أنوف.
ولا بد أن أنقل هنا كلاما لابن قتيبة كتبته من قبل في إحدى المشاركات، قال في مقدمة كتابه "إصلاح غلط أبي عبيد في غريب الحديث":
"ولا نعلمه [ يعني الله سبحانه و ] خصَّ بالعلم قوما دون قوم، ولا وقَفَه على زمن دون زمن، بل جعله مُشتركًا مقسومًا بين عباده، يفتح للآخِر منه ما أغلقه عن الأَوَّل، ويُنبِّه المُقِلَّ فيه على ما غفل عنه المُكثِر، ويُحييه بمتأخِّر يتعقَّب قولَ متقدِّم"
وبالله التوفيق.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( صالح العَمْري ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 23-12-2010, 07:08 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,540
شكرَ لغيره: 5,523
شُكِرَ له 8,450 مرة في 3,339 حديث
افتراضي

الأُستاذ النَّاقد اللُّغويّ/ الكهلانيّ
جزاكَ اللهُ خيرًا علَى البَيانِ، والتَّوضيحِ. وكم نَحْنُ في حاجةٍ إلى تعليقاتِ أمثالِكَ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ، والبَصَرِ!
وكلٌّ يُؤخَذُ من قولِهِ ويُرَدُّ، إلاَّ النَّبي . وقد قُلْتَ في هذا المعنَى، فأحسنتَ:
مَنْ كَانَ غَيْرَ النَّبيِّ مِنْ رَجُلٍ نَأْخُذُ مِنْ قَولِهِ وَنَتَّرِكُ
وأقولُ:
ونَحْنُ نُقَدِّرُ العُلَمَا ءَ؛ لَكِن: لا نُقدِّسُهُمْ
بوركتَ.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 23-12-2010, 10:35 PM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,165
شكرَ لغيره: 4,430
شُكِرَ له 3,463 مرة في 1,116 حديث
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء، وأنا أعلم أنني لا أستحق شيئا مما وصفت به، وبالله التوفيق.
وأود أن أبين للناس أنه ليس في صدري ضغينة على هؤلاء العلماء، ومن أين تأتي الضغينة عليهم ونحن إنما تعلمنا من كتبهم ومن تحقيقاتهم!
إنما المَوجِدة التي أجدها على أقوام من طلبة العلم المتعصبين، وقد ناقشت بعضهم وهو من أفضلهم فرأيت منه تعصبا أنكرته.
فلماذا نتعصب لهؤلاء العلماء ولا نتبع الحق إذا رأيناه! والمتعصب محروم من الفكر والنظر لا يرى إلا ما يراه أساتذته، فنعوذ بالله من حالهم ومما صاروا إليه.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( صالح العَمْري ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 23-12-2010, 11:14 PM
أمجد الفلسطيني أمجد الفلسطيني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : فقه
النوع : ذكر
المشاركات: 69
شكرَ لغيره: 25
شُكِرَ له 77 مرة في 38 حديث
افتراضي

بوركت مساعيكم...
إضافة على إفادة الكرام

من كان همه إثراء معرفته اللغوية وإطلاعه على العربية لزمه حفظ كثير من أشعار الجاهليين والمتقدمين من شعراء الإسلام وغرة ذلك:
1. المعلقات
2. المختارات (الحماسة في المقطعات والمفضليات في المقصدات والجمهرة لأبي زيد والاختيارين للخالديين وكتاب الأعلم الشنتمري في شعر الستة الجاهليين ومختارات ابن الشجري والبارودي)
3. ديوان العجاج
4. ديوان رُؤبة
5. ديوان ذي الرُّمة
ففي هذه الدواوين الثلاثة أكثر من ثلث اللغة فقد قالوا في شعر رؤبة وحده إنه قد شمل على ثلث اللغة
6. ديوان الهذليين وتأدب الشافعي على يديهم وحفظه لأشاعرهم من أجل التفقه في الدين مشهورة


وكذا حفظ هذه الأشعار لازم لطالب العلوم الشرعية فيما أعتقد
أما طالب درجة الاجتهاد في العلوم الشرعية فقطعا يلزمه حفظها

ومن كان همه التفكه في هذه الأشعار في المجالس والسمر بها والاستشهاد بها على معانيه وكلامه فيحفظ:
1. ديوان أبي تمام والبحتري والمتنبي أو ينتقي منها
2. وينتقي من المستظرف والعقد الفريد والزهرة وديوان المعاني وأمثال هذه الكتب التي جمعت أحسن ما قيل ورتبته على المعاني والأبواب التي يحتاج إليها الأديب والمذاكر


وقد كان العلامة الميمني الراجكوتي يحفظ أكثر من 100000 مئة ألف بيت شعري وقرأت في موضع آخر أنه كان يحفظ 200000 مئتئ ألف بيت

وكان العلامة البشير الإبرهيمي يحفظ:
المعلقات والمفضليات وشعر المتنبي كله
وكثير من شعر الرضي وابن الرومي وأبي تمام والبحتري وأبي نواس
كما كان يستظهركثيراً من شعر الثلاثة جرير والأخطل والفرزدق
وحفظ كثيراً من كتب اللغة كاملة كالإصلاح لابن السكيت والفصيح لثعلب ومن كتب الأدب كالكامل والبيان وأدب الكاتب
ومعظم رسائل فحول كتاب الأندلس كابن شهيد وابن أبي الخصال وأبي المطرف ابن أبي عميرة، ومعظم رسائل فحول كتاب المشرق كالصابي والبديع

والله أعلم
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أمجد الفلسطيني ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 25-12-2010, 06:08 AM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,165
شكرَ لغيره: 4,430
شُكِرَ له 3,463 مرة في 1,116 حديث
افتراضي

الإخوان جزاهم الله خيرا ذكروا ما فيه كفاية من الأشعار التي يوصى طالب العلم بحفظها.
وأزيد على ما ذكروه بعض القصائد المتفرقة، فمنها:
زائية الشماخ، وأولها:
عفا بطن قو من سليمى فعالزُ فذات الغضا فالمشرفات النواشزُ
لامية لعبيد الراعي، أولها:
ما بال دفِّك بالفراش مَذيلا أقذى أبعينك أم أردت رحيلا
قصيدة تائية للحطيئة، أولها:
ألا من لقلب عارم النظراتِ يقطع طول الليل بالزفراتِ
قصيدة قافيَّة لحميد بن ثور الهلالي ، أولها:
نأت أم عمرو فالفؤاد مشوقُ يحنُّ إليها نازعا ويتوقُ
والشعر بعدُ كثير.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( صالح العَمْري ) هذه المشاركةَ :
  #11  
قديم 25-12-2010, 07:02 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,540
شكرَ لغيره: 5,523
شُكِرَ له 8,450 مرة في 3,339 حديث
افتراضي

شَكَرَ اللهُ لَكُمْ.

يقولُ ابنُ الأثير -- في كتابه «الوشي المرقوم في حل المنظوم 56»:
( وكنتُ حفظتُ من الأشعارِ القديمة والمحدَثة ما لا أُحصيه كثرةً، ثمَّ اقتصرتُ بعد ذلك على شعر الطَّائيَّيْن: حبيب بن أَوْس، وأبي عُبادة البُحتريّ، وشعر أبي الطيِّب المتنبِّي، فحفظتُ هذه الدواوين الثلاثة، وكنتُ أكرِّر عليها بالدرس مدَّة سنين، حتَّى تمكَّنتُ من صوغِ المعاني، وصارَ الإدمان لي خُلُقا وطبعًا. فلا تقنَعْ -أيها الخائضُ في هذا البحر- إلاَّ بأن تفعل ما فعلتُه، وتسلكَ ما سلكتُه. إلاَّ أنِّي لا أنصُّ عليك بحفظ هذه الأشعار الثلاثة بعينِها؛ فإنَّ في الأشعار كثرةً، ولكُلٍّ نظرٌ واجتهادٌ. وإنَّما ذكرتُ لك ذلك؛ لتعلم وعورةَ هذه الطريق وطُولها، فتأخذ للأمر أُهبته، وتوفِّيه رتبتَه. واللهُ الموفِّق، وبه الحَول والقوَّة.
وهذا الموضع لا بُدَّ من إمحاض النَّصيحة فيه للمتعلِّم؛ وذلك أنِّي قلَّبتُ الأشعارَ تقليبَ السماسرة للمتاع، ووزنتُها بالقيراط، وكِلتُها بالمدِّ والصَّاع. وما عدلتُ إلى الطَّائيَّين إلاَّ عن نظرٍ، وما آثرتُهم إلاَّ أخذًا بالعين لا بالأثَر. ولربَّما أحببتُ التصريح لك بهذه النَّصيحة، وقلتَ: فما الباعث على اختيار هؤلاء الثَّلاثة دون غيرهم من الشُّعراء؟! وسأقول لك ما تعلم صحَّته. وذاك أنَّ الغرض إنَّما هو معرفة المعاني والألفاظ، ولم يشتملْ شعرُ أحدٍ من الشُّعراء المُفلقين -قديمًا وحديثًا- على المعاني التي اشتمل عليها شعر أبي تمَّام، وأبي الطيِّب المتنبِّي؛ فإنَّهما غوَّاصا المعاني. وأمّا الألفاظ في سبكِها، وديباجتها؛ فلم أجد أحدًا يُسامي أبا عبادة البحتريَّ فيها. ولما كان الأمرُ كذلك؛ اخترتُ شعر هؤلاء الثَّلاثة فحفظتُه؛ فاقتبستُ من أبي تمَّام وأبي الطيِّب المعاني والغَوْص عليها، ومن أبي عبادة سبك الألفاظ ) انتهى.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #12  
قديم 25-12-2010, 10:13 PM
أمجد الفلسطيني أمجد الفلسطيني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : فقه
النوع : ذكر
المشاركات: 69
شكرَ لغيره: 25
شُكِرَ له 77 مرة في 38 حديث
افتراضي

لقد طَرِبْتُ من نقل الأستاذة عائشة فجزاها الله خيرا
ولا شك أن كلام العلامة الأديب أبي الفتح ابن الأثير حول الثلاثة كلام قيم مطرب مرقص
وهذا كلامه من موضع آخر بصورة أتم

قال في المثل السائر (225/3):
"ولما نصبت نفسي للخوض في علم البيان، ورُمْت أن أكون معدودا من علمائه، علمت أن هذه الدرجة لا تنال إلا بنقل ما في الكتب إلى الصدور، والاكتفاء بالمحفوظ عن المسطور
( لَيْسَ بِعِلْمٍ مَا حَوَى القِمَطْرُ ... مَا العِلْمُ إِلاَّ ما حَوَاهُ الصَّدْرُ )
ولقد وقفت من الشعر على كل ديوان ومجموع وأنفدت شطرا من العمر في المحفوظ منه والمسموع فألفيته بحرا لا يُوقَفُ على ساحله وكيف يُنتهي إلى إحصاء قول لم تُحص أسماء قائله فعند ذلك اقتصرت منه على ما تكثر فوائده وتتشعب مقاصده ولم أكن ممن أخذ بالتقليد والتسليم في اتباع من قَصَرَ نظره على الشعر القديم إذ المراد من الشعر إنما هو إيداع المعنى الشريف في اللفظ الجزل واللطيف فمتى وجد ذلك فكل مكان خَيَّمْتَ فهو بابل، وقد اكتفيت في هذا بشعر أبي تمام حبيب بن أوس وأبي عبادة الوليد وأبي الطيب المتنبي وهؤلاء الثلاثة هم لاتُ الشعر وعُزَّاه ومَناتُهُ الذين ظهرت على أيديهم حسناتُهُ ومستحسناته وقد حوت أشعارهم غرابة المُحْدَثِين إلى فصاحة القدماء وجمعت بين الأمثال السائرة وحكمة الحكماء
أما أبو تمام فإنه رَبُّ معان وصَيْقلُ ألباب وأذهان وقد شُهد له بكل معنى مبتكر لم يمش فيه على أثر فهو غير مُدافع عن مقام الإغراب الذي بَرَّز فيه على الأضراب
ولقد مارست من الشعر كل أول وأخير ولم أقل ما أقول فيه إلا عن تنقيب وتنقير
فمن حفظ شعر الرجل وكشف عن غامضه وراض فكره برائضه أطاعته أعنّة الكلام وكان قوله في البلاغة ما قالت حَذام
فخذ مني في ذلك قول حكيم وتعلم ففوق كل ذي علم عليم

وأما أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى وأراد أن يَشْعُرَ فَغَنَّى ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق فبينا يكون في شَظَفِ نجد إذ تشبث بريفِ العراق
وسئل أبو الطيب المتنبي عنه وعن أبي تمام وعن نفسه فقال أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر البحتري
ولعمري إنه أنصف في حكمه وأعرب بقوله هذا عن متانة علمه، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء ، في اللفظ المصوغ من سلاسة الماء ، فأدرك بذلك بُعْدَ المَرَام مع قُربه إلى الإفهام وما أقول إلا أنه أتى في معانيه بأخلاط الغالية ، ورقى في ديباجة لفظه إلى الدرجة العالية .

وأما أبو الطيب المتنبي فإنه أراد أن يسلك مسلك أبي تمام فُقصرَت عنه خُطاه ، ولم يُعطه الشعر من قِياده ما أعطاه ،لكنه حظي في شعره بالحكم والأمثال واختص بالإبداع في وصف مواقف القتال، وأنا أقول قولا لست فيه متأثما ولا منه متلثما وذاك أنه إذا خاض في [وصف معركة كان لسانه](1) أمضى من نِصالها وأشجع من أبطالها وقامت أقواله للسامع مقام أفعالها حتى تظن الفريقين قد تقابلا والسلاحين قد تواصلا فطريقه في ذلك تضل بسالكه وتقوم بعذر تاركه ولا شك أنه كان يشهد الحروب مع سيف الدولة ابن حمدان فيصف لسانه ما أدى إليه عِيانه
ومع هذا فإني رأيت الناس عادلين فيه عن سنن التوسط فإما مُفرِّط في وصفه وإما مُفْرِط وهو وإن انفرد بطريق صار أبا عُذْرِه فإن سعادة الرجل كانت أكبر من شعره
وعلى الحقيقة فإنه خاتم الشعراء ومهما وصف به فهو فوق الوصف وفوق الإطراء ولقد صدق في قوله من أبيات يمدح بها سيف الدولة :
( لا تَطْلُبَنَّ كَرِيماً بَعْدَ رُؤْيَتِهِ ... إن الْكِرَامَ بِأَسْخَاهمْ يَداً خُتِمُوا )
( وَلا تُبَالِ بِشِعْرٍ بَعْدَ شَاعِرِهِ ... قَدْ أَُفْسِدَ الْقَوْلُ حَتَّى أُحْمِدَ الصَّمَمُ )
.....إلى أن قال:
ولسائل ههنا أن يسأل ويقول لم عدلت إلى شعر هؤلاء الثلاثة دون غيرهم ؟
فأقول إني لم أعدل إليهم اتفاقا وإنما عدلت إليهم نظرا واجتهادا وذلك أني وقفت على أشعار الشعراء قديمها وحديثها حتى لم أترك ديوانا لشاعر مفلق يثبت شعره على المحل إلا وعرضته على نظري
فلم أجد أجمع من ديوان أبي تمام وأبي الطيب للمعاني الدقيقة ولا أكثر استخراجا منهما للطيف الأغراض والمقاصد
ولم أجد أحسن تهذيبا للألفاظ من أبي عبادة ولا أنقش ديباجة ولا أبهج سبكا فاخترت حينئذ دواوينهم لاشتمالها على محاسن الطرفين من المعاني والألفاظ ولما حفظتها ألغيت ما سواها مع ما بقي على خاطري من غيرها". ا.هـ
ــــ
(1) حصل هنا خلل في ترتيب الكلمات في طبعة الحوفي وطبانة وأصلحته من طبعة عبد الحميد (التي في الشاملة).
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أمجد الفلسطيني ) هذه المشاركةَ :
  #13  
قديم 25-12-2010, 10:27 PM
أمجد الفلسطيني أمجد الفلسطيني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : فقه
النوع : ذكر
المشاركات: 69
شكرَ لغيره: 25
شُكِرَ له 77 مرة في 38 حديث
افتراضي

وقال البديعي في الصبح المنبي ص177:
"قد أجمع أعلام العلم وفرسان النثر والنظم على أن هؤلاء الثلاثة ذللوا جَموح الآداب وشَموسها، وأطلعوا أقمارها وشموسها، وهم أصول الأدب وفروعه، ومعدِتُه ويَنبوعَه، وإلى كلامهم تميل الطباع، وعلى أبياتهم تقف الخواطر والأسماع، وثمرات البدائع منهم تجتني، وذخائر البراعة من غرائبهم تقتني".ا.هـ
ثم ذكر كلام ابن الأثير وغيره
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أمجد الفلسطيني ) هذه المشاركةَ :
  #14  
قديم 28-12-2010, 08:49 PM
ابن فلسطين ابن فلسطين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 16
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

أحسنتم
منازعة مع اقتباس
  #15  
قديم 02-01-2011, 02:22 PM
مـحب العربية مـحب العربية غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jan 2011
التخصص : الأدب
النوع : ذكر
المشاركات: 1
شكرَ لغيره: 1
شُكِرَ له مرة واحدة في حديث واحد
افتراضي

جزاكم الله خيراً.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( مـحب العربية ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
جمهرة أشعار العرب - أبو زيد القرشي ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 1 20-06-2013 07:04 PM
., دعوة لجميع محبي اللغة العربية والأدب للمشاركة ,. السائر على الخطى مُضطجَع أهل اللغة 1 30-07-2010 10:02 PM
المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها - عبد الله الطيب ( بي دي إف ) مكتبة الملتقى مكتبة أهل اللغة 1 24-03-2010 12:37 AM
إلى التي باعت حروف قصيدتي - أشعار محمد الخولي محمد الخولي حلقة الأدب والأخبار 0 28-10-2008 10:01 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 02:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ