ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الأدب والأخبار
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 01-07-2008, 05:15 AM
أبو سهيل أبو سهيل غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : حب العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 44
شكرَ لغيره: 3
شُكِرَ له 34 مرة في 16 حديث
افتراضي البلاء موكل بالمنطق


البلاء موكل بالمنطق
مثل عربي مشهور تصدقه قصص واقعية

يذكر الميداني: أن أول من قال هذا المثل هو أبو بكر الصديق وله قصة مشهورة

ورفع بعضهم هذا المثل إلى النبي فجعله من قوله وأذكر أنني قرأت أنه لا يصح رفعه

ومن أعجب ما قرأت في صدق هذا المثل ما ذكر صاحب الأغاني وغيره عن المؤمل بن أميل المحاربي الشاعر
فقد قال في امرأةٍ كان يهواها من أهل الحيرة، يقال لها هند قصيدة مشهورة.
منها:

شف المؤمل يوم الحيرة النظر ليت المؤمل لم يخلق له بصر

قتلت شاعر هذا الحي من مضرٍ والله يعلم ما ترضى بذا مضر

يكفي المحبين في الدنيا عذابهم والله لا عذبتهم بعدها سقر

قال: فرأى المؤمل في نومه قائلاً يقول: أنت المتألي على الله أنه لا يعذب المحبين حيث تقول:

يكفي المحبين في الدنيا عذابهم والله لا عذبتهم بعدها سقر
فقال: نعم. فقال: كذبت يا عدو الله ثم أدخل إصبعيه في عينيه وقال له: أنت القائل:

شف المؤمل يوم الحيرة النظر ليت المؤمل لم يخلق له بصر

هذا ما تمنيت فانتبه فزعاً فإذا هو قد عمي.

قال الشاعر:

احفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكـل بالمنطـق
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أبو سهيل ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 03-07-2008, 11:12 PM
لسان الحال لسان الحال غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 62
شكرَ لغيره: 17
شُكِرَ له 29 مرة في 21 حديث
افتراضي رد: البلاء موكل بالمنطق

شكرا أبا سهيل
قيل : نزل المنذر بن المنذر منزلا فقال رجل : أبيت اللعن لو ذبح رجل هاهنا أين يبلغ دمه من هذه الرابية؟ قال المنذر : المذبوح والله أنت ولأنظرن أين يبلغ دمك
ثم أمر به فذبح فقال رجل ممن حضر : رب كلمة تقول لصاحبها دعني.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( لسان الحال ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 04-07-2008, 02:54 AM
منار نجد منار نجد غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 26
التخصص : من كل بستان زهرة
النوع : أنثى
المشاركات: 11
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له مرة واحدة في حديث واحد
افتراضي رد: البلاء موكل بالمنطق

جزيت خيراً أباسهيل.
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 04-07-2008, 07:15 PM
فائق فؤاد الغندور فائق فؤاد الغندور غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
السُّكنى في: فلسطين
التخصص : اللغة العربية وعلومها
النوع : ذكر
المشاركات: 8
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 5 مرة في 3 حديث
افتراضي رد: البلاء موكل بالمنطق

محاسن حفظ اللسان
( من كتاب الامحاسن والاضداد للجاحظ )
قال أكثم بن صيفي: مقتل الرجل بين فكيه - يعني لسانه- وقال: رب قول أشد من صول،
وقال: لكل ساقطة لا قطة. وقال المهلب لبنيه: اتقوا زلة اللسان فإني وجدت الرجل تعثر قدمه فيقوم من عثرته، ويزل لسانه فيكون فيه هلاكه.
قال يونس بن عبيد: ليست خلة من خلال الخير تكون في الرجل هي أحرى أن تكون جامعة لأنواع الخير كلها من حفظ اللسان.
وقال قسامة بن زهير: يا معشر الناس، إن كلامكم أكثر من صمتكم، فاستعينوا على الكلام بالصمت، وعلى الصواب بالفكر
وكان يقال: ينبغي للعاقل أن يحفظ لسانه كما يحفظ موضع قدمه، ومن لم يحفظ لسانه فقد سلطه على هلاكه. وقال الشاعر:
عليك حفظ اللسان مجتهداً ........... فإن جل الهلاك في زلله
وقال غيره:
وجرح السيف تأسوه فيبرا .......... وجرح الدهر ما جرح اللسان
جرحات الطعان لها التئام ........... ولا يلتام ما جرح اللسان
وقال غيره:
احفظ لسانك لا تقول فتبتلي............. إن البلاء موكل بالمنطق
وقال غيره:
لعمرك ما شئ علمت مكانه ............... أحق بسجن من لسان مذلل
على فيك مما ليس يعنيك قوله ........... بقفل شديد حيث ما كنت فاقفل
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( فائق فؤاد الغندور ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 07-07-2008, 02:22 AM
أبو سهيل أبو سهيل غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : حب العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 44
شكرَ لغيره: 3
شُكِرَ له 34 مرة في 16 حديث
افتراضي رد: البلاء موكل بالمنطق

أحسن الله إليكم وغفر لكم
ومن الأبيات الجميلة في هذا المعنى

لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل و كل امرئ ما بين فكيه مقتـل
إذا ما لسان المرء أكثـر هـذره فذاك لسـان بالبـلاء موكـل
و كم فاتح أبواب شـر لنفسـه إذا لم يكن قفل على فيه مقفـل
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو سهيل ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 03-03-2011, 11:52 AM
عَرف العَبيرِ عَرف العَبيرِ غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2011
السُّكنى في: مصر الحبيبة
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 351
شكرَ لغيره: 1,309
شُكِرَ له 504 مرة في 231 حديث
افتراضي

ومن هذا الباب تحضرنى قصةٌ للإمامين الكسائي واليزيدي ألا وهي:_
حضر الإمامان الكسائي واليزيدي عند"هارون الرشيد" ،فحضرتْ صلاة يجهر فيها(لعلهاصلاة المغرب)،فقدِّم الكسائي فأخطأ في( قلْ ياأيها الكافرون)،فبعدما سلَّم ،قال له اليزيدي : الكسائي إمام أهل الكوفة في القرآن ،يخطأ في (قل ياأيها الكافرون)!!، فسكت الكسائي ولم يردَّ،ثم حضرتْ صلاة يجهر فيها (لعلها صلاة العشاء) ،فقدِّم اليزيدي،فأُرْتِج عليه في الفاتحة، فبعدما سلَّم التفتَ إليهم وقال:
احفظْ لسانك ولاتقلْ فتبتلى _ إن البلاء موكلٌ بالمنطقِ
بوركتم.
وقد نبَّهنى أخي ومسرةُ قلبي "المجد المالكى" إلى روايةٍ أخرى وقف عليها وهي :
بالمنطق اشتغلوا فقلتُ لجمعهم _ إن البلاء موكلٌ بالمنطقِ.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عَرف العَبيرِ ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 03-03-2011, 12:53 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,273
شُكِرَ له 2,771 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

بارك الله فيك.
احفظ لسانك أنْ تقولَ فتبتلى إنّ البلاءَ موكَّلٌ بالمنطقِ
لعلّ هذه الرواية أقربُ.
وأما ما ذكرتُ لك، فليس روايةً أخرى، وإنما هو تعريضٌ بالمشتغلين بالمنطق الأرسطي عن علوم الكتاب والسنة.
وأما رواية: (لا تقول فتبتلى)، ففيها على جعل (لا) ناهيةً ضرورةٌ على حدّ قول الشاعر:
لا تهينَ الفقير الفقير علَّكَ أنْ تركعَ يومًا والدهرُ قد رفعهْ
وأما على روايتك، فالبيتُ مكسورٌ.
وفي هذا المعنى يقول أبو تمام:
لا تنطقنّ بما كرهتَ فربما نطَقَ اللسانُ بحادثٍ فيكونُ
اقتباس:
،يخطأ فى (قل ياأيها الكافرون)
يخطأ مضارع خطِئ، أما يُخطئ، فمضارع أخطأ، وقد يستعملان بمعنًى واحد، وقيل يفرق بينهما، فيقال: خطِئ للعامد، وأخطأ لغيره.
لكن نختار القول الأول حفظًا لحقوق الأُخُوَّة (ابتسامة)
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 04-03-2011, 04:26 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 989
شكرَ لغيره: 580
شُكِرَ له 1,839 مرة في 699 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبو سهيل مشاهدة المشاركة
ورفع بعضهم هذا المثل إلى النبي فجعله من قوله وأذكر أنني قرأت أنه لا يصح رفعه


هذه بعض المصادر التي ذكر فيها هذا المثل على أنه حديث -مع الحكم عليه-:
1 - " البلاء موكل بالمنطق ، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/279
خلاصة حكم المحدث: لا يصح

2 - " البلاء موكل بالمنطق ، أو بالقول ".
الراوي: - المحدث: الصغاني - المصدر: موضوعات الصغاني - الصفحة أو الرقم: 62
خلاصة حكم المحدث: موضوع .

3 - " البلاء موكل بالمنطق ، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/667
خلاصة حكم المحدث: [فيه] نصر بن باب ليس بثقة.

4 - " البلاء موكل بالمنطق , فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 246
خلاصة حكم المحدث: فيه نصر بن باب _ متهم.

5 - " البلاء موكل بالمنطق ، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن رجب - المصدر: النصيحة والتعيير - الصفحة أو الرقم: 2/413
خلاصة حكم المحدث: إسناده فيه ضعف .

6 - " البلاء موكل بالمنطق ".
الراوي: حذيفة بن اليمان و علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3219
خلاصة حكم المحدث: حسن .

7 - " البلاء موكل بالمنطق، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة، لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3220
خلاصة حكم المحدث: ضعيف.

8 - " البلاء موكل بالمنطق ، بالعقل ".
الراوي: الحسن المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 92
خلاصة حكم المحدث: ضعيف.

9 - " البلاء موكل بالمنطق ".
الراوي: - المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: شرح كتاب الشهاب - الصفحة أو الرقم: 310
خلاصة حكم المحدث: الذي يلوح لي أنه من كلام علي – - وليس حديثًا.

10 - " البلاء موكل بالمنطق, فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 230
خلاصة حكم المحدث: في إسناده كذاب.

11 - " البلاء موكل بالمنطق ".
الراوي: حذيفة بن اليمان و علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2379
خلاصة حكم المحدث: ضعيف.

12 - " البلاء موكل بالمنطق ، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة ، لرضعها ".
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2380
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً.

13 - " إن البلاء موكل بالمنطق ".
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح البخاري لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 7/235
خلاصة حكم المحدث: ضعيف.

14 - " إن البلاء موكل بالمنطق ".
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح مسلم لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 5/184
خلاصة حكم المحدث: ضعيف.

15 - " إن البلاء موكل بالمنطق ".
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح بلوغ المرام لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 5/86
خلاصة حكم المحدث: ضعيف.

[ نقلا من موقع " الدرر السنية " ].
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 04-03-2011, 04:29 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 989
شكرَ لغيره: 580
شُكِرَ له 1,839 مرة في 699 حديث
افتراضي

قال --: ألم ترَ إلى الملأ مِن بني إسرائيلَ مِن بَعْدِ مُوسى إذْ قالُوا لنبيٍّ لهم ابْعَث لنا مَلِكًا نُّقاتِل في سبيلِ الله قَال هَل عَسَيتُمْ إنْ كُتب عليكُم القِتالُ ألَّا تُقاتِلوا قالُوا وما لنا ألَّا نُقاتِل في سبيلِ اللهِ وقد أُخرِجنا مِن ديارِنا وأبنائِنا فلمَّا كُتبَ عليهم القِتالُ تولَّوا إلا قليلًا منهم واللهُ عليمٌ بالظالِمين.
من الفوائد التي استنبطها العلامة ابن عثيمين -- من هذه الآية ما يلي:
ومنها: الإشارة إلى قول النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «لا تتمنَّوا لقاءَ العدو وسلُوا الله العافية؛ فإذا لقيتُموهم فاصبروا واعلموا أن الجنَّة تحت ظلال السُّيوف»، وقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «مَن سَمِع بالدَّجال؛ فلْيَنأ عنه؛ فواللهِ إنَّ الرَّجل ليأتيه وهو يَحسب أنه مؤمن، فيتبعه مما يبعث به من الشُّبهات».
ويُشبه هذا أن بعض الناس يَنذرون النذر وهم يظنون أنهم يوفون به؛ ثم لا يوفون به، كما في قوله --: ومِنهُم مَّن عَاهَدَ اللهَ لَئِنْ آتانا مِن فَضلِهِ لنَصَّدَّقَنَّ ولنَكونَنَّ مِن الصَّالحين - فلمَّا آتاهُم مِّن فضلِهِ بَخِلُوا به وتولَّوا وهُم مُعرِضون [التوبة: 7، 76] .
ومن فوائد الآية: أن (البلاءَ موكل بالمنطق)؛ لأنه قال لهم: هَل عَسَيتُمْ إنْ كُتب عليكُم القِتالُ ألَّا تُقاتِلوا؛ فكان ما توقعه نبيهم واقعًا؛ فإنهم لما كتب عليهم القتال تولوا.
ومنها: أن بعض السُّؤال يكون نكبة على السَّائل، كما قال : يا أيُّها الذين آمَنوا لا تَسألُوا عن أشياءَ إن تُبْدَ لكم تَسُؤْكُم [المائدة: 101].

[ نقلًا من "تفسير البقرة" لابن عثيمين، (3/210-211)].

للفائدة الزائدة:
والمؤمَّل: ابن أُمَيل بن أَسِيد المحاربي.
والمُؤمَّل بِصيغة اسم المفعول، والثَّاني: بالتَّصغير، وكلاهما مأخوذان مِن الأَمَل، والثَّالث: بِفَتح الهمزةِ وكَسر السِّين المهملة . ذكَرَه في "خِزانة الأدب".
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 04-03-2011, 07:45 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,488
شكرَ لغيره: 5,351
شُكِرَ له 8,218 مرة في 3,231 حديث
افتراضي

بارك الله فيكم -جميعًا-.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل المجد المالكي مشاهدة المشاركة
وفي هذا المعنى يقول أبو تمام:
لا تنطقنّ بما كرهتَ فربما نطَقَ اللسانُ بحادثٍ فيكونُ
الأستاذ / المجد المالكي
هذا البيتُ يستحقُّ أن يكونَ مِنْ أوابدِ أبي تمَّامٍ؛ ولكنِّي لَمْ أجِدْهُ في ديوانِهِ!
ولأبي تمَّامٍ قصيدتانِ في المَدْحِ علَى وَزْنِهِ وقافيتِهِ، وليسَ فيهما البيت.
فهل تتفضَّل علينا -مشكورًا- بذِكْرِ مصدرِهِ؟
وجزاكَ اللهُ خيرًا.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #11  
قديم 04-03-2011, 09:38 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,273
شُكِرَ له 2,771 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

بارك الله فيك.
هذا البيت نسبه إلى أبي تمامٍ أبو عبيدٍ البكريّ في كتابه (فصلِ المقال في شرح كتابِ الأمثال).
وكتاب الأمثال هذا لأبي عبيدٍ القاسم بن سلام--.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
أرجو منكم المساعدة المسافر مُضطجَع أهل اللغة 2 04-11-2008 09:28 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ