ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة العلوم الشرعية
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 25-10-2010, 08:52 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,275
شُكِرَ له 2,773 مرة في 1,145 حديث
افتراضي درر من كلام أئمة العلم والدين

الحمد لله، والصلاةُ والسلام على رسولِ اللهِ وعلى آله الهادين وأصحابه الذين شادوا الدين.
وبعدُ
فهذه فوائدُ أنثرها-إن شاء الله- متتابعةً من كلام علمائنا-رحمهم الله-، راجيًا منَ اللهِ النفعَ لي ولإخواني-حفظهم الله-، وإياه سبحانه و نستعين، وبه نعتضد، وهو حسبنا ونعم الوكيل، فاللهم يسّرْ وأعِنْ بفضلِك.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 25-10-2010, 09:00 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,275
شُكِرَ له 2,773 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

قال الشيخُ الإمامُ أبو العباسِ بنُ تيميّةَ--: "كما أنّ نورَ العينِ لا يَرى إلا مع ظهورِ نورٍ قُدَّامَهُ، فكذلك نورُ العقلِ لا يهتدي إلا إذا طلعت عليه شمسُ الرِّسالةِ، فلهذا كان تبليغُ الدِّينِ من أعظمِ فرائضِ الإسلام..."
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 28-10-2010, 06:33 PM
ابن جني ابن جني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : علوم اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 36
شكرَ لغيره: 15
شُكِرَ له 14 مرة في 10 حديث
افتراضي

وفقك الله
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ابن جني ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 30-10-2010, 09:26 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,275
شُكِرَ له 2,773 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

وقال--: "ولهذا لم يجئ فى الكتاب والسنة وكلام السلف إطلاقُ القول على الإيمان والعمل الصالح أنه تكليفٌ، كما يطلق ذلك كثيرٌ من المتكلمة والمتفقهةِ، وإنما جاء ذكرُ التكليفِ فى موضع النفى، كقوله: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لا تكلف إلا نفسَك لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها أي: وإن وقع فى الأمر تكليفٌ، فلا يكلف إلا قدرَ الوُسْعِ، لا أنه يسمى جميعَ الشريعة تكليفا، مع أن غالبَها قرةُ العيونِ وسرورُ القلوبِ ولذاتُ الأرواحِ وكمالُ النَّعيمِ، وذلك لإرادة وجه الله والإنابة اليه وذكره وتوجهِ الوجه اليه، فهو إلإلهُ الحقُّ الذى تطمئنُ إليه القلوب، ولا يقوم غيرُه مقامَه فى ذلك أبدا، قال الله : فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا"
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 31-10-2010, 12:24 AM
طالب طب طالب طب غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: May 2008
السُّكنى في: بريدة
التخصص : الطب البشري
النوع : ذكر
المشاركات: 137
شكرَ لغيره: 213
شُكِرَ له 47 مرة في 34 حديث
افتراضي

رحمهم اللهُ جميعًا
بارك الله فيك أخي الكريم ووفّقك لكل خير
__________________
وَقالَ رَبُّكُم ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُم
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( طالب طب ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 31-10-2010, 10:47 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,489
شكرَ لغيره: 5,357
شُكِرَ له 8,228 مرة في 3,232 حديث
افتراضي

جزاكَ اللهُ خيرًا علَى هذا الحديثِ الطيِّبِ.
وأقترِحُ أن يُذْكَرَ مَصْدَرُ كُلِّ قَوْلٍ.
وهلْ يُسْمَحُ لَنَا بالمُشارَكةِ في إثراءِ هذا الحديثِ؟
__________________

الإصلاح الأخير تم بواسطة : محمد بن إبراهيم بتاريخ 31-10-2010 الساعة 12:55 PM. السبب: عُدّل الخطأُ المشار إليه
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 31-10-2010, 12:58 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,275
شُكِرَ له 2,773 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

وجزاكِ الله مثلَه أيتها الكريمةُ، ونعم الرأيُ رأيُكِ، ومثلُك لا يستأْذِنُ!
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 31-10-2010, 10:52 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,489
شكرَ لغيره: 5,357
شُكِرَ له 8,228 مرة في 3,232 حديث
افتراضي

جزاكَ اللهُ خيرَ الجزاءِ، وبارك فيكَ.



قال الإمامُ ابنُ قيِّم الجَوْزيَّة --:
( بل سُلطانُ العِلْمِ أعْظَمُ من سُلطَانِ اليَدِ؛ ولهذا: ينقادُ النَّاسُ للحُجَّةِ ما لا ينقادونَ لليدِ؛ فإنَّ الحُجَّة تنقادُ لها القلوبُ، وأمَّا اليدُ فإنَّما ينقادُ لها البَدَنُ؛ فالحُجَّةُ تأسِرُ القلبَ وتقودُهُ، وتُذِلُّ الْمُخالِفَ، وإنْ أظَهَر العِنادَ والمُكابرَةَ؛ فقلبُهُ خاضِعٌ لها، ذليلٌ مقهورٌ تحتَ سُلطَانِها ).
[ مفتاح دار السَّعادة: 1/244 ].
__________________
منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 02-11-2010, 02:07 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,489
شكرَ لغيره: 5,357
شُكِرَ له 8,228 مرة في 3,232 حديث
افتراضي

قال الإمامُ ابنُ حِبَّان -- في « رَوْضَة العُقَلاءِ »:
( أفضلُ النَّاسِ: مَن تَواضَعَ عن رِفْعَةٍ، وزَهِدَ عن قُدْرَةٍ، وأنصَفَ عن قُوَّةٍ، ولا يَتركُ المَرْءُ التَّواضُعَ إلاَّ عندَ استِحْكَامِ الكِبْرِ، ولا يتكبَّرُ علَى النَّاسِ أحدٌ إلاَّ عِندَ إعْجابِهِ بنَفْسِهِ، وعُجْبُ المَرْءِ بنَفْسِهِ أحَدُ حُسَّادِ عَقْلِهِ، وما رَأَيْتُ أحَدًا تَكَبَّرَ عَلَى مَن دُونَهُ؛ إلاَّ ابتَلاهُ اللهُ بالذِّلَّةِ لِمَنْ فَوْقَهُ ).
__________________
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 02-11-2010, 05:20 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 989
شكرَ لغيره: 580
شُكِرَ له 1,839 مرة في 699 حديث
افتراضي

قالَ ابنُ القيِّم -رَحمَهُ اللهُ-:

( مُحِبُّ الدُّنْيا لا يَنْفَكُّ مِنْ ثَلاثٍ: هَمٍّ لازِمٍ، وَتَعَبٍ دائِمٍ، وَحَسْرَةٍ لا تَنْقَضِي ).

[إغاثة اللهفان، (1/87)]

منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 03-11-2010, 10:42 AM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 989
شكرَ لغيره: 580
شُكِرَ له 1,839 مرة في 699 حديث
افتراضي

قالَ ابنُ القيِّم -رَحمَهُ اللهُ-:


( إِذَا خَرَجَتْ مِنْ عَدُوِّكَ لَفْظَةُ سَفَهٍ فَلا تُلْحِقْهَا بِمِثْلِهَا تُلَقِّحْهَا، وَنَسْلُ الْخِصَامِ نَسْلٌ مَذْمُومٌ
)


[فوائد الفوائد، 444]

منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #12  
قديم 03-11-2010, 02:41 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,489
شكرَ لغيره: 5,357
شُكِرَ له 8,228 مرة في 3,232 حديث
افتراضي

قال الإمامُ ابنُ قيِّم الجَوْزيَّة --:
( وأمَّا من يرَى أنَّ الحَقَّ وَقْفٌ مؤبَّدٌ علَى طائفتِهِ وأهلِ مَذْهَبِهِ، وحِجْرٌ محجورٌ علَى مَن سِواهُم ممَّن لعلَّه أقربُ إلى الحقِّ والصَّوابِ منه= فقد حُرِمَ خيرًا كثيرًا، وفاتَهُ هُدًى عظيمٌ ).
[ مفتاح دار السَّعادة: 2/440 ].
__________________
منازعة مع اقتباس
  #13  
قديم 05-11-2010, 08:13 AM
بياع المساويك بياع المساويك غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2009
التخصص : الشريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 15
شكرَ لغيره: 5
شُكِرَ له 3 مرة في 3 حديث
افتراضي

بارك الله فيكم
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( بياع المساويك ) هذه المشاركةَ :
  #14  
قديم 05-11-2010, 08:50 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 989
شكرَ لغيره: 580
شُكِرَ له 1,839 مرة في 699 حديث
افتراضي

قَالَ الإِمَامُ ابْنُ الْقَيِّمِ -رَحِمَهُ اللهُ-:

( الْغَضَبُ مِثْلُ السَّبُعِ إِذَا أَفْلَتَهُ صَاحِبُهُ بَدَأَ بِأَكْلِهِ.
وَالشَّهْوَةُ مِثْلُ النَّارِ إِذَا أَضْرَمَهَا صَاحِبُهَا بَدَأَتْ بِإِحْرَاقِهِ.
وَالْكِبْرُ بِمَنْزِلَةِ مُنَازَعَةِ المَلِكِ مُلْكَهُ فَإِنْ لَمْ يُهْلِكْكَ طَرَدَكَ عَنْهُ.
وَالْحَسَدُ بِمَنْزِلَةِ مُعَادَاةِ مَنْ هُوَ أَقْدَرُ مِنْكَ.
وَالَّذِي يَغْلِبُ شَهْوَتَهُ وَغَضَبَهُ يَفْرَقُ الشَّيْطَانُ مِنْ ظِلِّهِ.
وَمَنْ تَغْلِبُهُ شَهْوَتُهُ وَغَضَبُهُ يَفْرَقُ مِنْ خَيَالِهِ! ).

[فَوائِدُ الْفَوَائِدِ، 290]
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #15  
قديم 11-11-2010, 06:10 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 989
شكرَ لغيره: 580
شُكِرَ له 1,839 مرة في 699 حديث
افتراضي

[حُكِيَ عَنِ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ قَالَ]


( لا تُقْدِمْ عَلَى أَمْرٍ لا يَعْنِيكَ، وَلا تَتَكَلَّفْ مَا قَدْ كُفِيتَ، وَلَا تَتَبَسَّطْ إِلَى مَنْ لَا يَعْرِفُكَ، وَلَا تُخَاصِمْ مَنْ هُوَ دُونَكَ، وَمَا اشْتَبَهَ عَلَيْكَ؛ فَدَعْهُ إِلَى غَيْرِهِ، وَمَنْ أَكْرَمَكَ؛ فَزِدْهُ إِكْرَامًا، وَمَنْ لَمْ يُكِنَّ نَفْسَهُ عَلَى مَحَبَّتِكَ؛ فَتَعَدَّهُ إِلَى غَيْرِهِ )


[مَنَاقِبُ الْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ، ص65]
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
كلام شريف للأستاذ محمود شاكر علي الحمداني حلقة قضايا العربية ومشكلاتها 7 25-12-2013 11:00 AM
ليس في كلام العرب - ابن خالويه ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 2 08-04-2012 01:15 AM
الأجناس من كلام العرب ( متجدد ) محمد سعد حلقة فقه اللغة ومعانيها 2 22-07-2008 10:26 PM
كلام عربي لكنه صعب محمد سعد حلقة فقه اللغة ومعانيها 0 05-06-2008 08:58 PM
من ملتقطات كلام الناس محمد سعد حلقة الأدب والأخبار 1 02-06-2008 12:13 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 08:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ