ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 10-07-2008, 12:47 AM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي سؤال : ما إعراب ( إلا ) التي بمعنى ( غير ) ؟

السلام عليكم:
ما إعراب إلا التي بمعنى (غير) وما علامة إعرابها في قوله :
لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 10-07-2008, 03:22 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,745
شكرَ لغيره: 5,939
شُكِرَ له 8,812 مرة في 3,511 حديث
افتراضي رد: إلا التي بمعنى غير

وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

جاءَ في " الدُّرِّ المصون " للسَّمين الحَلَبيِّ --:
( لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ ٱللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ
قوله: إِلاَّ ٱللَّهُ: "إلاَّ" هنا صفةٌ للنَّكِرة قبلها بمعنى "غَيْر". والإِعرابُ فيها متعذَّر، فَجُعِل على ما بعدها. وللوصفِ بها شروطٌ منها: تنكيرُ الموصوفِ، أو قُرْبُه من النَّكِرة بأَنْ يكونَ معرفًا بأل الجنسية. ومنها أَنْ يكونَ جمعًا صريحًا؛ كالآية، أو ما في قُوَّةِ الجمعِ؛ كقوله:
لَو كانَ غَيري سُلَيْمى اليومَ غيَّره وَقْعُ الحوادِثِ إلاَّ الصَّارمُ الذَّكَرُ
فـ"إلاَّ الصَّارِمُ" صفةُ لـ"غيري"؛ لأنه في معنى الجمع. ومنها أَنْ لا يُحْذَفَ موصوفُها عكسَ "غير". وقد أَتْقَنَّا هذا كلَّه في "إِيضاحِ السبيل إلى شرح التسهيل" فعليك به. وأنشد سيبويهِ على ذلك قولَ الشاعر:
وكلُّ أخٍ مُفارِقُه أخُوه لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفرقدانِ
أي: وكلُّ أخٍ غيرُ الفرقدين مفارِقُه أخوه. وقد وقع الوصفُ بـ"إلاَّ" كما وقع الاستثناء بـ"غير"، والأصلُ في "إلاَّ" الاستثناءُ وفي "غير" الصفةُ. ومن مُلَحِ كلامِ أبي القاسم الزمخشري: "واعلم أنَّ "إلاَّ" وغير يَتَقَارضان" ) انتهى.

وقد تحدَّثَ سيبويه -- عن هذه المسألةِ في كتابه (2/331-335)، تحتَ قولِه: ( هذا باب ما يكونُ فيه "إلاَّ" وما بعده وصفًا بمنزلة مِثْلٍ وغَيْرٍ ).

وبالله التَّوفيق.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 10-07-2008, 06:25 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي رد: إلا التي بمعى غير

لكن لماذا نقلت حركة الإعراب إلى ما بعدها؟
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 11-07-2008, 09:48 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,745
شكرَ لغيره: 5,939
شُكِرَ له 8,812 مرة في 3,511 حديث
افتراضي رد: إلا التي بمعى غير

نُقِلَتْ حركةُ الإعرابِ إلَى ما بَعْدَ "إلاَّ"؛ لأنَّ الإعرابَ فيها متعذّرٌ. وقد ذَكَرَ هذا السَّمين الحَلَبيُّ -- في النَّصِّ الَّذي نَقَلْتُهُ عنه.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 16-07-2008, 11:27 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي رد: إلا التي بمعى غير

ولكن(آلهة)مفرد وليست جمع فما قولك استاذتي..
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 19-07-2008, 06:48 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,745
شكرَ لغيره: 5,939
شُكِرَ له 8,812 مرة في 3,511 حديث
افتراضي رد: إلا التي بمعنى غير

(آلِهَة) جَمع، مُفْرَدُه: (إِلَه).
__________________
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 29-07-2008, 08:16 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي رد: إلا التي بمعى غير

حسنا...لو قلنا:ضرب موسى خالدا......أليست الحركة في(موسى)متعذرة...فلماذا لم ننقل حركتها إلى الاسم الذي بعدها كما فعلنا في إلا
(إلا,,وموسى)كلاهما مختوم بألف تتعذر عليه الحركة
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
طبق في سر الهمزات التي كتب على الوصل لا الوقف العرابلي حلقة العلوم الشرعية 3 16-12-2008 07:40 PM
سؤال : ما الكلمة التي تصبح نكرة إذا دخل عليها ( أل ) ؟ السحاب حلقة النحو والتصريف وأصولهما 3 23-10-2008 10:00 PM
هل شيّق بمعنى مشتاق ؟ أبو الفضل حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 15-10-2008 10:41 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 05:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ