ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 15-07-2008, 02:09 PM
صلوا على النبي المختار صلوا على النبي المختار غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
العمر: 15
التخصص : عربي
النوع : ذكر
المشاركات: 272
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 21 مرة في 17 حديث
افتراضي سؤال : ما معنى ( محضة ) و( الخبر المختص ) في هذه الجملة ؟

السلام عليكم:
اخوتي ما معنى ما بين الأقواس في هذه الجملة:
من مواضع تقديم الخبر وجوبا أن يكون المبتدأ نكرة (محضة) ولا مسوغ للابتداء به إلا تقديم (الخبر المختص)!
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 23-07-2008, 10:37 PM
الأشوس الأشوس غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
التخصص : هندسة
النوع : ذكر
المشاركات: 2
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 2 مرة في حديث واحد
افتراضي رد: سؤال


المحضة هي النكرة التي ليس فيها شيء يقربها من المعرفة، ما مثال الذي يقربها من المعرفة؟ الصفة
مثِّل للنكرة المحضة؟ مررت برجل يكتب
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 24-07-2008, 01:11 AM
سفير اللغة و الأدب سفير اللغة و الأدب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
التخصص : أستاذ بالتعليم الثانوي
النوع : ذكر
المشاركات: 11
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي رد: سؤال

إذا وقعت الجملة بعد معرفة محضة (أي معرفة لفظاً ومعنى) فهي حال، وإن وقعت بعد نكرة محضة (لفظاً ومعنى) فهي صفة؛ أما إذا وقعت بعد معرفة غير محضة (أي معرفة لفظاً لا معنى) كالمحلى بـ(ال) الجنسية جاز جعلها حالاً مراعاة للفظها أو جعلها مراعاة لمعناها مثل جملة (يسبني) في قول الشاعر:


ولقد أمر على اللئيم يسبنيفمضيت ثمت قلت لا يعنيني

فهو لا يقصد لئيماً بعينه بل يخبرنا بشأنه إزاء كل لئيم، فجملة (يسبني) يجوز أن تكون في محل نصب حالاً من (اللئيم) مراعاة للفظه المعرفة، وأن تكون في محل جر صفة له باعتبار معناه النكرة.
كذلك إذا كانت النكرة غير محضة بأن كانت موصوفة مثلاً فتقترب بذلك من المعرفة ويسوغ للجملة بعدها أن تعرب صفة مراعاة للفظها. أو حالاً مراعاة لمعناها مثل: شاهدت فارساً قوياً (يجالد خصمه).


منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : عن الخبر المشتق إذا جرى على غير ما هو له صلوا على النبي المختار حلقة النحو والتصريف وأصولهما 3 17-12-2008 07:25 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 12:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ