ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة البلاغة والنقد
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 07-05-2011, 10:25 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 286
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 194 مرة في 106 حديث
افتراضي الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

كثر الحديث عن الوحدة العضوية للقصيدة العربية في العصر الحديث تأثرا بالغرب وعيبا على وحدة البيت في القصيدة العربية- بكيفية توحي أن هذا الأمر لم يخطر للقدماء نقادا وشعراء، لكن الدكتور زكي مبارك في كتابه المتميز "النثر الفني في القرن الرابع" قد نقل في الجزء الثاني ص136 ما نقله أبو إسحاق إبراهيم بن علي الحصري القيرواني في كتابه "زهر الآداب وثمر الألباب" عن الحاتمي أحد نقاد القرن الرابع الهجري تحت عنوان "القصيدة والإنسان" ما يؤكد معرفة النقاد قديما هذه الفكرة.
والآن مع ما نقله الدكتور زكي عن الحصري:
قال الحاتمي: مثلُ القصيدةِ مثلُ الإنسان في اتِّصَالِ بعضِ أعضائه ببعض؛ فمتى انفصلَ واحدٌ عن الآخر وبَايَنَهُ في صحَّة التركيب، غادر الجسمَ ذا عاهَةٍ تتخوَّنُ محاسنَه، وتُعَفي معالِمَه؟ وقد وجدت حُذَّاقَ المتقدّمين وأربابَ الصناعةِ من المحدَثين يحترسون في مثل هذا الحال احتراساً يجنّبهم شوائبَ النقصان، ويقفُ بهم على محَجَّةِ الإحسان حتى يقعَ الاتّصَالُ، ويُؤْمَن الانفصال، وتأْتِي القصيدةُ في تَنَاسُب صدورها وأعجازها وانتظام نسيبها بمديحها كالرسالة البليغة، والخُطْبَة الموجَزَة، لا ينفصلُ جزءٌ منها عن جزء، وهذا مذهبٌ اختصَّ به المحدَثون؛ لتوقّدِ خواطرهم، ولُطْفِ أفكارِهم، واعتمادهم البديع وأفانينه في أشعارهم، وكأنه مذهبٌ سهّلَوا حَزْنَهُ، ونهجوا رَسْمَهُ؛ فأمَّا الفحول الأوائل ومَنْ تَلاَهُمْ منَ المخضرمين والإسلاميين فمذهبُهم التَعالم عن كذا إلى كذا وقُصَارَى كلِّ واحدٍ منهم وَصْفُ ناقتِه بالعِتق والنَّجَابة والنجاء، وأنه امتَطاها فادّرع عليها جِلْبَابَ اللّيل، وربما اتَّفق لأحدِهم معنى لطيف يتخلّص به إلى غرضٍ لم يتعمّده إلا أن طبعه السليم، وصِراطه في الشعر المستقيم، نصبا مَنَارَه وأوقدا باليفاع نارَه؛ فمن أحسن تخلّص شاعر إلى معتمده قولُ النابغة الذبياني: الطويل:
فكَفْكَفْتُ منّي عَبرَةً فَرَدَدْتُها على النَّحْرِ، منها مستهلّ ودامعُ
على حينَ عاتبْتُ المشيبَ على الصِّبَا وقلتُ : أَلمَّا أَصْحُ والشيبُ وَازعُ
وقد حالَ هَم، دونَ ذلِكَ، شاغِلٌ . . . مكان الشِّغافِ، تَبْتَغِيه الأَصابعُ
وعيدُ أبي قابوسَ في غير كُنْهِه . . . أتاني ودوني راكِسٌ فالضَّواجعُ
وهذا كلام متناسب تقتضي أوائلُه أَواخره، ولا يتميّز منه شيء عن شيء: الطويل:
أتاني، أبيتَ اللعن، أنك لُمْتَني . . . وتِلك التي تَسْتَكُّ منها المسامِع
مقالة أن قد قلتَ سوف أناله . . . وذلك من تِلْقَاءِ مثلك رائعُ
ولو توصَل إلى ذلك بعضُ الشعراء المحدثين الذين واصلوا تفتيش المعاني، وفتحوا أبواب البديع، واجتنوْا ثمرَ الآداب، وفتَحُوا زَهْرَ الكلام لكان معجزاً عجباً، فكيف بجاهلٍ بَدَوِي إنما يغترفُ من قليب قَلْبِه، ويستمدُّ عفوَ هاجسه.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( فريد البيدق ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
الرسالة الحاتمية فيما وافق المتنبي في شعره كلام أرسطو في الحكمة - الحاتمي ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 0 28-02-2011 06:51 AM
أثر القرآن في تطور النقد العربي إلى آخر القرن الرابع الهجري - محمد زغلول سلام ( بي دي إف ) غمام مكتبة أهل اللغة 0 20-10-2010 06:44 AM
أبيات المعاني حتى نهاية القرن الثالث الهجري - جريدي الثبيتي ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 0 19-10-2010 08:02 AM
أرجو المساعدة في الآراء البلاغية والنقدية لأبي علي الحاتمي الأمينة حلقة البلاغة والنقد 4 16-04-2010 02:43 PM
الدرس الرابع : الهمزة في أول الكلمة ( تابع ) فيصل المنصور دورة الإملاء 5 25-12-2008 05:40 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 03:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ