ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة العروض والإملاء
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 21-05-2011, 09:38 PM
أبوزيد السروجي أبوزيد السروجي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2010
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 11
شكرَ لغيره: 4
شُكِرَ له 3 مرة في 2 حديث
افتراضي ما الحروف التي لا يصح أن تكون رويا ؟

السلام عليكم ورحمة الله

ما الحروف التي لايجوز أن تكون رويا؟

قرأت أنها حروف المد الألف والواو والياء

إن كان ذلك صحيحا فهل المقصورة كمقصورة بن دريد على الألف؟لأنها مرة فيها ألف مقصورة ومرة ألف ممدودة
أفتونا مأجورين
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبوزيد السروجي ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 22-05-2011, 11:33 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,538
شكرَ لغيره: 5,238
شُكِرَ له 2,799 مرة في 1,154 حديث
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نعم يا أخي الكريم، لا يكون الرويُّ حرفَ مدٍّ ولا هاءً، لكن يستثنى من ذلك المقصورات، وهي التي تبنى على الألف الممدودة المقصورة.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 25-05-2011, 08:20 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,540
شكرَ لغيره: 5,523
شُكِرَ له 8,448 مرة في 3,339 حديث
افتراضي

أرجو أن يأذن لي الأستاذ / المجد المالكي -جزاه الله خيرًا- بأن أذكرَ جوابًا كنتُ نقلتُه -باختصارٍ- قبل بضع سنوات- من كتاب " في علمي العروض والقافية " للدكتور / أمين علي السيّد.

" الروي " هو الحرف الذي يلزم تكرره في آخر كل بيت من أبيات القصيدة ، وتنسب إليه القصيدة .
وما يجيء بعد الروي من حرف مد ، ينشأ عن إشباع حركته ، يسمى " وصلا " ، وقد يكون الوصل بهاء بعد الروي . ويلتزم الوصل في كل أبيات القصيدة أيضا .

وجميع حروف المعجم يصح أن تكون رويا ، إلا ستة أحرف في مواضع هي :
- الألف : وذلك في خمسة أحوال :
أن تكون ضمير المثنى ، نحو : قاما ، وضربا ، وأكرما ؛ فهذه الألف تكون وصلا ، ولا تكون رويا ، والحرف الذي قبلها هو الروي .
أن تكون الألف لبيان حركة بناء الكلمة ، كقول الشاعر :
فقالتْ صَدَقْتَ ولكنَّني أريد أعرِّفُها من أنا
أن تكون الألف للإطلاق ، وتسمى ألف الترنم أو الإشباع كما في قوله :
أقلي اللوم عاذل والعتابا وقولي إن أصبتُ لقد أصابا
أن تكون الألف مبدلة من تنوين المنصوب وقفا ، أو مبدلة عن نون التوكيد الخفيفة وقفا ، فمثال الأولى : رأيت زيدا ، ومثال الثانية قول الأعشى :
وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها ولا تعبد الشيطان واللهَ فاعبدا
أن تكون الألف لاحقةً لضمير الغائبة كقول الشاعر :
يوشك من فرَّ من منيتِهِ في بعض غِرَّاتِه يوافقها
فالألف هنا ليست رويا ، ولا وصلا ، وإنما هي خروج ( و" الخروج " : هو حرف المد الذي ينشأ من إشباع هاء الوصل المتحركة بالفتح أو الضم أو الكسر ، ويلتزم في كل أبيات القصيدة ). والروي في البيت هو القاف ، أما الهاء فوصل .

- الياء : في ثلاثة أحوال :
أن تكون للإطلاق وتسمى ياء الترنم والإشباع ، ويكون الرويّ هو ما قبل هذه الياء وتكون الياء وصلا .
أن تكون ضمير المتكلم ؛ نحو : غلامي وكتابي ، أو ضميرا لمؤنث نحو : اضربي ولا تضربي ، فهذه الياء وصل ، وما قبلها هو الرويّ .
أن تكون الياء لاحقة للضمير المبني على الكسر نحو : بِهِي ، في دارِهِي ، فهذه الياء خروج ، والهاء من قبلها وصل ، والروي هو ما قبل الهاء .

- الواو : في ثلاثة أحوال أيضا :
أن تكون للإطلاق ، وتسمى واو الترنم والإشباع ، ولا يكون ما قبلها إلا مضموما .
أن تكون الواو ضمير جمع ، وما قبلها مضموم .
أن تكون الواو لاحقة للضمير نحو : أكرمتُهمُو ، وأحسنتُ إليْهِمُو .

- التنوين : لا يكون رويًّا ، سواء كان التنوين للصرف أو لغيره نحو : زيدٍ ، وصهٍ ، ومسلماتٍ ، ويومئذٍ ، وإنِنْ .

- نون التوكيد الخفيفة لا تكون رويا نحو : قوله السابق :
وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها ولا تعبد الشيطان واللهَ فاعْبدَنْ

- الهاء : في ثلاثة أحوال :
أن تكون هاء السكت ، وهي التي تبين بها الحركة نحو : ارمِهْ وادْعُهْ ولِمَهْ وفيمَهْ . ومثالها قول الشاعر :
بالفاضلينَ أولِي النُّهَى في كل أمركَ فاقتدِهْ
أن تكون هاء الضمير محرَّكًا ما قبلها كقول زهير :
صحا القلب عن سلمى وأقصر باطله وعُرِّيَ أفراسُ الصبا ورواحِلُهْ
أن تكون الهاء منقلبة عن تاء التأنيث المتحركة نحو قول الشاعر :
ثلاثةٌ ليسَ لها رابعُ الماءُ والحسناءُ والخضرهْ


ما يصح أن يكون رويا أو وصلا
هناك حروف يصح أن تكون روِيًّا وتبنى عليها القصيدة ويصح أن يلتزم ما قبلها ليكون هو الروي وتبنى عليه القصيدة ، ومن هذه الحروف :
الألف الأصلية : كألف ( إذا ومتى وإلى وبلى وهنا والفتى والعصا ورمى وسعى ) ، والألف الزائدة للتأنيث نحو : ( ليلى وحبلى ) ، أو للإلحاق نحو : ( أرطى وعلقى ) فأنت فيها بالخيار : إن شئت جعلتَها وصلا والتزمت الحرف الذي قبلها ليكون هو الروي ، وإن شئت جعلتها رويًّا .
فمن الأول الذي التزم فيه الحرف السابق للألف ليكون رويا ، قوله :
لي حبيبٌ كملَتْ أوصافُه حقَّ لي في حبِّه أنْ أُعذَرَا
كُلُّ شيءٍ من حبيبي حسنٌ لا أرَى مثلَ حبيبي في الورَى
ومن الثاني الذي جعلت فيه الألف رويا : مقصورة ابن دُريْد . فالشاعر قد اعتبر الألف رويا ؛ لأنه لم يلتزم حرفا قبلها .
ياء النسب : إذا كانت مشددة لم تكن إلا رويا ، كقول الشاعر :
فضع السيفَ وارفعِ السوطَ حتى لا ترى فوق ظهرها أُمويَّا
وإذا خففَتْ ياء النسب جاز أن تكون رويا وجاز أن تكون وصلا ، ومثلها الياء الساكنة الأصلية المكسور ما قبلها يصح جعلها رويا ويصح جعلها وصلا ، ومثال جعلها رويا قول الشاعر :
أشاب الصغيرَ وأفنى الكبيـ ـرَ كرُّ الغداةِ ومرُّ العشِي
نروحُ ونغدو لحاجاتنا وحاجات من عاشَ لا تنقضِي
وتموتُ مع المرءِ حاجاتهُ وتبقى له حاجةٌ ما بقِي
وقد تحرك هذه الياء فتكون رويا أيضا كقوله :
يقولون ليلى بالعراقِ مريضةٌ فياليتني كنتُ الطبيبَ المداويا
فشابَ بنو ليلى وشاب بنو ابنِها وحُرقةُ ليلى في الفؤادِ كما هِيا
3ـ أجاز بعضهم جعل واو الجماعة الضمير رويا مستدلا بقول مروان بن الحكم :
وهل نحنُ إلا مثل من كان قبلَنا نموتُ كما ماتوا ونحيا كما حَيُوا
وينقص منا كل يومٍ وليلةٍ ولا بدَّ أن نلقى من الأمر ما لقُوا
لنا ولهم يوم القيامة موعدٌ سنُدعى له يوم الحسابِ إذا دُعُوا
والواو الساكنة المفتوح ما قبلها لا تكون إلا رويا كقوله :
وأَرْوي مِن الشعرِ شِعرًا عويصًا ينسِّي الرواةَ الذي قد رَوَوْا
وكذلك الواو المتحركة سكن ما قبلها أو تحرك .
والواو المشددة لا تكون إلا رويا .
4 ـ الهاء الأصلية في الكلمة نحو : ( الشَّبَه والولَه ) يصح أن تكون رويا ، ويصح أن تكون وصلا ، على أن يلتزم ما قبلها ، ووقوعها وصلا كثير ، كقوله :
أُعْطِيتُ فيها طائعا أو كارها حديقة غلباءَ في جدارها
وفرَسا أنثى وعبدا فارها
فإن سُكِّنَ ما قبل الهاء - أصلية كانت أو زائدة - لم تكن إلا رويا كقوله :
قِسْ بالتجارب أعقاب الأمور كما تقيس بالنعل نعلا حين تحذُوها
أموالنا لذوي الميراثِ نجمعها ودورُنا لخرابِ الموتِ نبنِيها
5 ـ كاف الخطاب : أنت فيها بالخيار إن شئتَ جعلتها وصلا ولزمت الحرف الذي قبلها ليكون رويا ، وإن شئت جعلتها رويا ،كقوله :
إن أخاك الحق من كان معَكْ ومن يضر نفسه لينفعَكْ
ومن إذا ريب الزَّمان صدعَكْ شتَّت فيك شمله ليجمعكْ
6 ـ الميم إذا سبقتها الهاء أو الكاف يصح اعتبارها رويا ، لكن الأحسن التزام ما قبلها ، وقد جعلها بعض الشعراء وصلا ، ومن هذا قوله :
زرْ والديكَ وقفْ على قبرَيْهِما فكأنني بك قد نُقلتَ إليْهِمَا
ومنه قوله :
لبيكما لبيكما هأنذا لديكما

__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 25-05-2011, 10:38 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,538
شكرَ لغيره: 5,238
شُكِرَ له 2,799 مرة في 1,154 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرًا.
إذا حضر الماء بَطَلَ التيَمُّمُ.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
معاني الحروف - الرماني ( بي دي إف ) أبو العباس مكتبة أهل اللغة 4 02-10-2012 06:22 PM
ما رأي العلماء القدماء والمعاصرين في عدد الحروف العربية ؟ حسين ناصر حلقة العروض والإملاء 2 23-04-2011 08:41 AM
الأزهية في علم الحروف - الهروي ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 1 29-01-2011 08:39 PM
الفرق بين الحروف الخمسة - ابن السيد البطليوسي ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 0 16-10-2010 08:12 AM
مخارج الحروف عند الخليل أبو عبد الرحمن النوبي حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 12-05-2010 09:01 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 06:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ