ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 22-05-2011, 10:05 PM
جليس الصالحين جليس الصالحين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2011
التخصص : اللغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 77
شكرَ لغيره: 37
شُكِرَ له 58 مرة في 37 حديث
افتراضي خطأ شائع في استخدام ( ذو )


قال العلامة محمد محيي الدين عبد الحميد -- في شرحه (عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك) 1/42،41 : اعلم ... أنهم أرادوا أن يصفوا بأسماء الأجناس -أي أرادوا أن يجعلوا أسماء الأجناس صفات- فلم يتيسر لهم ذلك ، لأن النعت لا يكون إلا مشتقا أو مؤولا بالمشتق ، فاتخذوا كلمة (ذو) وصلة وذريعة إلى الوصف باسم الجنس ، والتزموا إضافتها لاسم جنس غير وصف ؛ لأنه لو كان اسم الجنس وصفا لما احتيج في الوصف به إلى وصلة ، ومن هنا تعلم أن (ذو) لا تضاف إلى الأعلام ، ولا إلى الضمائر ، ولا إلى الصفات ، ولا إلى الجمل ، وقد وردت إضافتها إلى العلم قليلا في نحو (أنا الله ذو بكة) ووردت إضافتها إلى الضمير شذوذا في قول الشاعر :
إنما يعرف ذا الفضـ ــل من الناس ذووه
ووردت إضافتها إلى جملة شذوذا أيضا في نحو قولهم (اذهب بذي تسلم).اهـ

قلت : شاع في لغة الصحفيين -وانتقل منها إلى لغة العامة والخاصة- نحوٌ من قولهم : (استلم ذووه جثمانه) و(قدم على ذويه بعد غيبة) يريدون أهله ، وهذا كما علمت لحن لم يقع في كلام العرب إلا شذوذا.

ولمزيد تفصيل فيما يتصل بإضافة (ذو) إلى الضمير ينظر : (البرهان في علوم القرآن) للزركشي 4/243،242.
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 23-05-2011, 11:33 AM
حتى ! حتى ! غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: الوسط
التخصص : النحو والصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 51
شكرَ لغيره: 27
شُكِرَ له 14 مرة في 12 حديث
افتراضي

لماذا يحكم عليه بالشذوذ وقد ورد في ما يقارب العشرة مواضع من كلام العرب؟
وهل يوجد ضابط عددي للشذوذ وضابط للكثرة؟
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 23-05-2011, 10:09 PM
جليس الصالحين جليس الصالحين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2011
التخصص : اللغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 77
شكرَ لغيره: 37
شُكِرَ له 58 مرة في 37 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل حتى ! مشاهدة المشاركة
لماذا يحكم عليه بالشذوذ وقد ورد في ما يقارب العشرة مواضع من كلام العرب؟
وهل يوجد ضابط عددي للشذوذ وضابط للكثرة؟
ليتك تطلعيننا على ما ورد في كلام العرب من إضافة (ذو) إلى الضمير -بارك الله فيك- ؛ فلم أقرأ -لقلة اطلاعي حقيقة- من ذلك إلا الشاهد السابق وآخر نحوه.

وللمناسبة أضيف : اختلفوا في إضافة (ذو) إلى ضمير الأجناس -كما في الشاهد السابق (من الفضل ذووه)- ، والأكثرون على منعه ، وليس ما ينتشر في لغة (الصحف) من ذلك.

ينظر (البرهان في علوم القرآن) 4/243.
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 23-05-2011, 11:18 PM
حتى ! حتى ! غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: الوسط
التخصص : النحو والصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 51
شكرَ لغيره: 27
شُكِرَ له 14 مرة في 12 حديث
افتراضي

ولكني أريد به الذوينا
أبار ذوي أرومتها ذووها
من ذويك الأفاضل
اللهم صل على محمد وذويه
إضافة إلى ما ذكرت
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( حتى ! ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 24-05-2011, 06:51 PM
منصور مهران منصور مهران غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jul 2008
التخصص : ماجستير في علم العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 727
شكرَ لغيره: 536
شُكِرَ له 1,857 مرة في 625 حديث
افتراضي

قال كعب بن زهير :

صَبَحنا الخَزرَجِيَّةَ مُرهَفاتٍ أَبادَ ذَوي أَرومَتِها ذَوُوها
أي : ذوو السيوف .
________________
ديوانه 212 ، دار الكتب المصرية ، 1369 هـ 1950 م
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( منصور مهران ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 25-05-2011, 05:28 PM
جليس الصالحين جليس الصالحين غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2011
التخصص : اللغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 77
شكرَ لغيره: 37
شُكِرَ له 58 مرة في 37 حديث
افتراضي

بارك الله فيكما.

أما بيت كعب فنص الزمخشري في المفصل 142 على شذوذه ، وذكر ابن يعيش في شرح المفصل 2/216 أنه : غريب ، وحسنه قليلا عود الضمير على المرهفات ، وهي ، وإن كانت في الأصل صفة ؛ فالمراد بها هنا الموصوف ، وهو السيوف ، والسيوف جنس ، ولا يقاس عليه اهـ ، فهي مما وقع فيه الاختلاف كما نقلت في نزاع سابق عن كتاب الزركشي.

وأما الأبيات الثانية فلا أعلم أتخرجها عن الشذوذ أم لا ، ولم أجد في الكتب التي بين يدي من تحدث عنها.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( جليس الصالحين ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
التنبيه على خطإ شائع في ضبط ( يحتمل ) عائشة حلقة النحو والتصريف وأصولهما 7 30-01-2014 11:24 PM
ما مشكلة استخدام المبني للمجهول في العربية ؟ محمد أبوريشة حلقة فقه اللغة ومعانيها 10 29-02-2012 01:07 PM
مشكلات نحوية في القرآن الكريم ( 1 ) استخدام العدد أنس آغا حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 14-04-2010 02:14 PM
(ياما) التكثيرية العامية ، هل لها استخدام في الفصحى ؟ ابن الطويل الجيزي حلقة فقه اللغة ومعانيها 5 16-06-2009 10:51 PM
تصحيح خطأ شائع في معنى كلمة رجل زاهر حلقة فقه اللغة ومعانيها 4 20-06-2008 12:04 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 08:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ