|
|
الانضمام | الوصايا | محظورات الملتقى | المذاكرة | مشاركات اليوم | اجعل الحلَقات كافّة محضورة |
![]() |
|
أدوات الحديث | طرائق الاستماع إلى الحديث |
#1
|
|||
|
|||
![]() طبتم أجمعون : هل جمع أمر على أوامر صحيح ؟
|
#2
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك.
أما الأمر بمعنى الشأن والحال، فيجمع على (أمور) لا غير، وأما بمعنى الطلب، فقد ذكر قومٌ من الأصوليين أنه يجمع على (أوامِرَ) فَرْقًا بينه وبين الأمْرِ بمعْنَى الحالِ، ولا يُعْرَف من وافقَهم إلا الجوهريّ في قوله: أمَرَه بكذا أمْرًا، وجمعُه أوامِرُ، وأما الأزهريُّ، فإنه قال: الأمْرُ ضِدُّ النَّهْي واحدُ الأمُور. وفي المُحكَم: لا يُجمَع الأمرُ إلا على أُمور، ولم يَذْكُر أحدٌ من النُّحاة أنّ فَعْلاً يُجمَع على فَوَاعِلَ أو أنَّ شيئًا من الثُّلاثِيَّاتِ يُجْمَع على فَوَاعِلَ. قال الفيوميّ في المصباح المنير: (جَمْعُ (الأمْرِ) (أوامرُ)، هكذا يَتكلَّم به النَّاس، ومِن الأئِمَّة مَنْ يُصححُه، ويقول في تَأْوِيله: إنّ الأمْرَ مَأْمُورٌ به ثم حُوِّلَ المفعولُ إلى فاعل كما قيل أمْرٌ عارِفٌ وأصلُه معرُوفٌ وعيشةٌ راضيةٌ وأصله مَرْضِيَّة إلى غير ذلك، ثم جُمِع فاعلٌ على فَوَاعِلَ، فأوامِرُ جمعُ مأْمورٍ اهـ من تاج العروس بتصرفٍ. |
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ : | ||
![]() |
الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1) | |
أدوات الحديث | |
طرائق الاستماع إلى الحديث | |
|
|
![]() |
||||
الحديث | مرسل الحديث | الملتقى | مشاركات | آخر مشاركة |
طاولة ( هل استعمالها صحيح ؟ ) | حتى ! | حلقة فقه اللغة ومعانيها | 1 | 01-02-2013 02:10 PM |
هل استعمال ( إذ ما ) صحيح ؟ | نوح عطاالله الصرايره | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 4 | 30-03-2011 11:52 PM |
هل هذا البيت صحيح لغويا ؟ | أحمد بن بالخير | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 6 | 18-02-2010 12:15 AM |
(( من ماء صديد )) | صلوا على النبي المختار | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 3 | 01-07-2009 03:03 PM |
هل هذا التركيب صحيح : ( كان الطالب إنه مجتهد ) ؟ | صلوا على النبي المختار | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 0 | 02-01-2009 12:15 AM |