ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 22-07-2011, 02:40 PM
حمادة حمادة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2010
التخصص : النحو و التصريف و أصولهما
النوع : ذكر
المشاركات: 15
شكرَ لغيره: 14
شُكِرَ له 8 مرة في 4 حديث
افتراضي ( بنات ) جمع مؤنث سالم أم ملحق بجمع المؤنث السالم ؟

( بنات ) جمع مؤنث سالم أم ملحق بجمع المؤنث السالم لكلمة ( بنت ) ؟
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( حمادة ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 23-07-2011, 04:57 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,275
شُكِرَ له 2,773 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

جمعٌ مزيدٌ بالألف والتاء، وليستْ ملحقةً، والتاء فيها مبدلةٌ عن أصلٍ، وليستْ أصلاً.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 23-07-2011, 05:36 PM
حمادة حمادة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2010
التخصص : النحو و التصريف و أصولهما
النوع : ذكر
المشاركات: 15
شكرَ لغيره: 14
شُكِرَ له 8 مرة في 4 حديث
افتراضي لماذا الباء فى ( بنات ) مفتوحة,بينما الباء مكسورة فى ( بنت ) ؟

لماذا الباء فى ( بنات ) مفتوحة,بينما الباء مكسورة فى ( بنت ) ؟
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( حمادة ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 23-07-2011, 06:03 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: عجمان ـ إ ع م
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,310
شكرَ لغيره: 3,155
شُكِرَ له 3,940 مرة في 1,248 حديث
افتراضي

بارك الله في السائل والمجيب ..
وكلمة ( بنات ) ليست جمعا لـ ( بنت ) على لفظها ، وإنما ردت الكلمة إلى أصلها ثم جمعت .
و ( بنت ) على وزن ( فِعْل ) منقولة من أصلها الذي هو على وزن ( فَعَل ) ، فالباء في الأصل مفتوحة ، أعيدت إلى أصلها عند الجمع .
كما نقلت كلمة ( أخت ) من ( فَعَل ) إلى ( فُعْل ) ، ثم أعيدت لأصلها عند الجمع فقيل : ( أَخَوات ) .
وهذا قول من الأقوال في ( بنت ) و ( أخت ) ، وفي المسألة تفصيل ..
والله أعلم ..
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 16-01-2012, 06:58 PM
متبع متبع غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jan 2012
السُّكنى في: نجد
التخصص : متبع السلف
النوع : ذكر
المشاركات: 421
شكرَ لغيره: 318
شُكِرَ له 223 مرة في 140 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل ( أبو إبراهيم ) مشاهدة المشاركة
وفي المسألة تفصيل ..
والله أعلم ..
أبو إبراهيم ممكن تفصل لنا , فنحن طلابك , ومنك نستفيد , مع ذكر المصادر إذا لم يكن فيه مشقة .
الله يحفظك .
__________________
تنبيهات مهمة لطالب العلم الشيخ صالح العصيمي
http://safeshare.tv/w/XJdaxLbdXo [ صوتي ]
انصح باستماع المادة
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( متبع ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 10-02-2012, 11:03 AM
أبوحيان أبوحيان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2011
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 43
شكرَ لغيره: 5
شُكِرَ له 13 مرة في 10 حديث
افتراضي

ألا نقول فيها من باب جمع مؤنث ليس سالم؟
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبوحيان ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 11-02-2012, 09:01 AM
السئول السئول غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2011
التخصص : هندسة
النوع : ذكر
المشاركات: 67
شكرَ لغيره: 31
شُكِرَ له 17 مرة في 14 حديث
افتراضي

المبدل عن الأصل أليس كالأصل ؟
نرجو من الأخ أبي إبراهيم مزيد بيان ..
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 10-03-2012, 06:06 PM
أستاذة سحر أستاذة سحر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2012
السُّكنى في: مصر
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 108
شكرَ لغيره: 40
شُكِرَ له 62 مرة في 43 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبوحيان مشاهدة المشاركة
ألا نقول فيها من باب جمع مؤنث ليس سالم؟
-يفضل كثير من النحاة الأقدمين تسميته "الجمع بألف وتاء مزيدتين"دون تسميته بجمع المؤنث السالم ,لأن مفرده قد يكون مذكرًا كسرادق في سرادقات .
وأحيانًا لا يسلم مفرده في الجمع بل يدخله شيء من التغير :كسُعدى وسعديات .فإن ألف التأنيث التي في مفرده صارت ياء عند الجمع .
ومثل لمياء ولمياوات,قلبت الهمزة واوًا في الجمع .
مثل سجدة وسجدات تحركت الجيم في الجمع بعد أن كانت ساكنة في المفرد .
ولا مانع من تسميته " بجمع المؤنث السالم"لأنها تنطبق في أغلب الحالات ,واشتهرت بين النحاة وغيرهم حتى صارت "اصطلاحًا "معروفًا وخاصة الآن.
[النحو الوافي]
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أستاذة سحر ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 11-03-2012, 06:52 PM
يوسف أبو عبد الرحمن المغربي يوسف أبو عبد الرحمن المغربي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2012
التخصص : النحو
النوع : ذكر
المشاركات: 42
شكرَ لغيره: 40
شُكِرَ له 37 مرة في 25 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل المجد المالكي مشاهدة المشاركة
جمعٌ مزيدٌ بالألف والتاء، وليستْ ملحقةً، والتاء فيها مبدلةٌ عن أصلٍ، وليستْ أصلاً.
أخي المجد، إن لم تكن التاء في الجمع نفسها الأصلية، أفلا يكون هذا إذا تغييرا في بناء المفرد عند الجمع؟
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( يوسف أبو عبد الرحمن المغربي ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 12-03-2012, 03:08 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,543
شكرَ لغيره: 5,275
شُكِرَ له 2,773 مرة في 1,145 حديث
افتراضي

بارك الله فيك.
لا يلزم أن يكون الجمع المزيد بالألف والتاء سالمًا في كلِّ حالٍ.
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن كلمة ( عليون ) الملحقة بجمع المذكر السالم رنا خير الله حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2 25-10-2010 09:10 AM
( الأرض ) مذكر ، أم مؤنث ؟ أبوزيد السروجي حلقة فقه اللغة ومعانيها 4 09-10-2010 02:32 AM
( ألف ) : مذكر أم مؤنث ؟ علي الصفحي حلقة النحو والتصريف وأصولهما 1 14-05-2010 02:38 AM
سؤال : عن حكم نعت جمع المذكر بجمع المؤنث ، والعكس أبو عاصم النبيل حلقة النحو والتصريف وأصولهما 6 08-10-2009 04:42 PM
ما الفرق بين مؤنة و مؤونة ؟ زهرة القوافي حلقة فقه اللغة ومعانيها 3 09-06-2009 03:36 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ