ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة البلاغة والنقد
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 07-12-2011, 09:18 AM
ابراهيم جلال ابراهيم جلال غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
العمر: 36
التخصص : النحو و الصرف
النوع : ذكر
المشاركات: 17
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 3 مرة في 2 حديث
افتراضي اللغات في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
أخبرنا الشيخ أبو محمد إسماعيل بن عمرو بن إسماعيل بن راشد الحدّاد المقرىء، قراءةً عليه، قال: حدّثني أبو أحمد عبد الله بن الحسين بن حسنون المقريء، قال حدَّثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن أبان القرشي، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن أيوب المقرئ، عن عبد الملك بن عبد العزيز ابن جُريج، عن عطاء.
عن ابن عباس في قوله : (بِلِسانٍ عَرَبِيٍ مُبين) قال: بلسان قريش، ولو كان غير عربي ما فهموه. وما أنزل الله من السماء كتاباً إلا بالعبرانية، وكان جبريل عليه السلام يُترجم لكل نبي بلسان قومه. وذلك أن الله قال (وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إلّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَينَ). وليس من ألسنة الأمم أوسع من لسان العرب. والقرآن ليس فيه لغة إلا لغة العرب، وربما وافقت اللغة اللغات، وأما الأصل والجنس فعربي لا يخالطه شيء.
سورة البقرة
قال الله : (أَنُؤمِنُ كَما آمَنَ السُفَهاءُ) - 13 - والسفيه الجاهل بلغة كنانة.
(رَغَداً) - 35 - يعني الخصب بلغة طيء. وقوله: (فَأَخَذَتكُم الصاعِقَةُ) - 55 - يعني الموتُ بلغة عُمان.
(رِجزاً) - 59 - يعني العذاب بلغة طيء.
(خاسِئين) - 56 - يعني صاغرين بلغة كنانة.
(فَباءوا بِغَضَبٍ) - 90 - يعني استوجبوا بلغة جُرهم.
(وَرَفَعنا فَوقَكُم الطورَ) - 63، 93 - يعني (43 ب) الجبل.
وافقت لغة العرب في هذا الحديث لغة السريانيين.
(ما اِشتَروا) - يعني باعوا بلغة هُذيل.
(تِلكَ أَمانِيُّهُم) - 111 - يعني أباطيلهم بلغة قريش.
(إِلاّ مَن سَفِهَ نَفسَه) - يعني خسر بلغة طيء.
(إِبراهيم) (126، 127، 132، 258، 260) - بلغة توافق السريانية.
وقوله (وَسَطاً) - 143 - يعني عَدلاً بلغة قريش.
وكذلك في نون والقلم. (أوسَطُهُم) - 28 - أعد لهم.
(كَمَثَلِ الَّذي يَنعِقُ) - 171 - يعني يصيح بلغة طيء.
(في شِقاقٍ بَعيد) - 172 - يعني لفي ضلال بلغة جُرهم.
(إِن تَرَكَ خَيراً الوَصِيَّةُ) - 180 - يعني بِالخير المال بلغة جُرهم.
وكقوله في النور: (ِإِن عَلِمتُم فيهِم خيَراً) - 33 - يعني لهم مالا (فَمَن خافَ مِن موصٍ جَنَفاً) - 182 - يعني تعمّداً للحيف بلغة قريش (فَلا رَفَثَ) - 197 - يعني فلا جماع بلغة مذحج.
(ثُمَّ أَفيضوا) - 199 - يعني انفروا بلغة خزاعة وعامر بن صعصة.
(بَغياً بَينَهُم) - 213 - يعني الحسد بلغة تميم.
(وَإِن عَزموا الطّلاق) - 227 - يعني حقّقوا بلغة هذيل.
(فَلا تَعضُلوهُنّ) - 232 - يعني تحبسوا بلغة أزد شنوءة.
(القَيومُ) - 255 - يعني القائم بلغة قريش، وكان عمر بن الخطاب يقرؤها (الحَيِّ القيّام).
(فَصِرهُنّ إِلَيك) - 602 - يعني فقطعهن. وافقت لغة النبطية.
(لا خَلاقَ لَهُم) - 177 - يعني لا نصيب لهم بلغة كنانة.
(فَتَرَكَهُ صَلداً) - 264 - يعني أجرد بلغة هذيل.
(سَفيهاً) - 282 - يعني الجاهل بلغ كنانة.
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 07-12-2011, 09:19 AM
ابراهيم جلال ابراهيم جلال غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
العمر: 36
التخصص : النحو و الصرف
النوع : ذكر
المشاركات: 17
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 3 مرة في 2 حديث
افتراضي

سورة آل عمران
قوله عزّوجل: (كَدَأبِ آلِ فِرعَونَ) - 11 - يعني كأشباه آل فرعون بلغة جرهم.
قوله: (سَيِّداً وَحَصوراً) - 93 - يعني بِالسَيّد الحليم بلغة حمير، والحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة.
(كونوا رَبّانِّيين) - 79 - يعني علماء. وافقت لغة السريانية.
(تَدَّخِرون) - 49 - بلغة كنانة.
(وَأَخَذتُم عَلى ذلِكُم إِصري) - 81 - يعني عهدي. وافقت لغة النبطية.
(يَتلونَ آياتِ اللَهِ آناءَ اللَيلِ) - 113 - يعني ساعات الليل بلغة هذيل، وكذلك في سورة طه (وَمِن آناءِ اللَيل) - 130 - يعني ساعات الليل.
(لا يَألونَكُم خَبالاً) - 118 - يعني غِيّاً بلغة عُمان.
(إِذ هَمَّت طائِفَتانَ مِنكُم أَن تَفشَلا) - 122 - يعني تَجبُنا بلغة حِمير.
(يَأتونَكُم مِن فَورِهِم هَذا) - 125 - يعني من وجوههم بلغة هُذيل وَقيس عَيلان وَكِنانَة.
(وَلا تَهِنوا) - 139 - يعني تَضعُفوا بلغة قريش. وكذلك في سورة محمد (فَلا تَهِنو وَتَدعوا إِلى السَلمِ) - 35 - يعني لا تضعفوا أيضا بلغة كنانة.
(يَمسَسكُم قَرح) - 140 - القرح (الجرح، قرح) بلغة الحجاز وقُرحٌ بلغة تميم.
(رِبيّون كثير) - 146 - يقول رجال كثير بلغة حضرموت.
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 07-12-2011, 09:20 AM
ابراهيم جلال ابراهيم جلال غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
العمر: 36
التخصص : النحو و الصرف
النوع : ذكر
المشاركات: 17
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 3 مرة في 2 حديث
افتراضي

سورة النساء
قوله : (وَآتوا النِساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحلَةٌ) - 4 - يعني فريضة بلغة قيس عيلان.
(أو يَجعَلَ الَلهُ لَهُنَّ سَبيلاً) - 15 - يعني مخرجا بلغة قريش.
(وَقَد أَفضى بَعضُكُم إِلى بَعضٍ) - 21 - الإِفضاءِ الجِماع بلغة خُزاعة.
(غَيرَ مُسافِحين) - 24 - يعني غير زُناة، والمسافحة الزنا بلغة قريش.
(وَيُريدُ - 44 ب - الَّذي يَتَّبِعونَ الشَهَواتِ أَن تَميلوا مَيلاً عَظيماً) - 77 - يعني (تخطئوا) خطأً بيّنا بلغة سبأ.
(وَلِكُلٍ جَعَلنا مَواليَ) - 33 - يعني العُصبة، وكذلك في سورة مريم (إِنّي خِفتُ المَوالِيَ) - 5 يعني العصبة بلغة قريش.
(يَكُن لَهُ كِفلٌ مِنها) - 85 - يعني بالكفل النصيب. وهي بلغة وافقت النبطية. مثل قوله في سورة الحديد: (يُؤتِكُم كِفلَينِ مِن رَحمَتِه) - 28 - يعني نصيبين لغة وافقت النبطية.
(وَكانَ اللَهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ مُقيتا) - 85 - يعني قديرا بلغة مَذحِج.
(حَصِرَت صُدورُهُم) - 90 - يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة.
(يا أَهلَ الكِتابِ لا تَغلوا في دينِكُم) - 171 - يعني لا تزيدوا بلغة مُزينة.
(يُفتيكُم في الكَلالَة) - 176 - يعني الذي لا ولد له ولا والد بلغة قريش.
قوله: (يُبَيِّنُ اللَهُ لَكُم أَن تَضِلُّوا) - 176 - يعني أن لا تضلوا بلغة قريش.

المصدر :
كتاب : اللغات في القرآن
المؤلف : ابن حسنون
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ابراهيم جلال ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 07-12-2011, 02:46 PM
د.خديجة إيكر د.خديجة إيكر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2011
السُّكنى في: المغرب
التخصص : علم اللغة ( اللسانيات )
النوع : أنثى
المشاركات: 100
شكرَ لغيره: 29
شُكِرَ له 121 مرة في 49 حديث
افتراضي

موضوع قيّم و اختيار موفق ، أستاذ إبراهيم جلال .
جزاكم الله خيراً .
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 07-12-2011, 07:50 PM
ابراهيم جلال ابراهيم جلال غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2009
العمر: 36
التخصص : النحو و الصرف
النوع : ذكر
المشاركات: 17
شكرَ لغيره: 2
شُكِرَ له 3 مرة في 2 حديث
افتراضي

بارك الله بكم أ.د/ خديحة إيكر على التشجيع و فمن نور علمكم نقتبس .
تحيتي و تقديري .
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 09-12-2011, 07:31 PM
ام راكان ام راكان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2011
التخصص : بلاغه عربيه
النوع : أنثى
المشاركات: 4
شكرَ لغيره: 1
شُكِرَ له مرة واحدة في حديث واحد
افتراضي

موضوع رائع
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
اللغات في القرآن - رواية ابن حسنون بإسناده إلى ابن عباس ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 0 23-02-2011 07:53 AM
طرق لحفظ القرآن الكريم ابو اليمان حلقة العلوم الشرعية 5 05-07-2010 03:07 AM
( أن ) التفسيرية في القرآن الكريم فريد البيدق حلقة النحو والتصريف وأصولهما 3 28-09-2009 06:54 AM
لغة القرآن الكريم هاني علي الهندي حلقة فقه اللغة ومعانيها 6 11-09-2009 01:57 AM
المنازعة في ضوء القرآن الكريم عبد الفتاح خضر حلقة فقه اللغة ومعانيها 6 02-08-2008 04:23 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 02:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ