ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 12-12-2011, 02:33 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,389
شكرَ لغيره: 3,314
شُكِرَ له 4,188 مرة في 1,358 حديث
افتراضي قاعدة التخلص من التقاء الساكنين ..

اقتباس:
السؤال:
إذا التقى ساكنان فإننا نحرك الأول منهما، فنقول مثلا: اكتبِ الدرس (بكسرة تحت الباء) ، ونقول منَ المدينة (بفتحة فوق النون)... والسؤال: لماذا الكسرة في الأولى والفتحة في الثانية؟ هل هنالك قاعدة تحكم ذلك؟

الجواب:
إذا التقى ساكنان فإننا نحرك الأول، وهذا التحريك له أحوال:
فإذا كان التقاء الساكنين من كلمتين نحو ما ذكره أخونا الكريم فإن التحريك يكون بما يخالف حركة الحرف السابق للساكين فإذا كان فتحا أو ضما تحرك بالكسر، وإذا كان كسرا تحرك بالفتح، ولا تحرك بالضم في الحالتين.
فتقول: (مَنِ الذي) و (مِنَ الشيطان) لأن الميم في الأولى مفتوحة وفي الثانية مكسورة.
وهذا هو مهيع كلام العرب ومنه الكثير في كتاب الله . ولا أعرف هل ورد خلافه أو لا؟ ولكنه على كل حال ليس بالمشهور.
أما إذا كان تحريك التقاء الساكنين في كلمة واحده كما في حديث ( إنا لم نرده عليك إلا أنا حرم )
فقد اختلف فيه الكوفيون والبصريون، فالبصريون يحركونه بالضم، والكوفيون يحركونه بالفتح، والمشهور في رواية الحديث كما ذكر الإمام النووي هو الفتح. وهذا ما أرجحه لأنه أخف الحركات، وإن كان البصريون يرون الضم أولى لأن الراء مضمومة والهاء مضمومة، فتوالي الضمات عندهم أخف من الخروج من ضم إلى فتح ثم إلى ضم مرة أخرى.
هذا جواب للأستاذ ( أبي مالك العوضي ) - بارك الله فيه - نقلته من ( الألوكة ) .
وكنت قد سئلت عن هذه المسألة ، ولم أكن قد اطلعت فيها على شيء ، لكن حين نظرت في بعض الأمثلة التى دارت في ذهني حين سئلت ، وجدتهم يفتحون نون ( مِن ) ويكسرون نون ( عَن ) إذا التقيتا بساكن ، فقلت : لعل القاعدة في ذلك أن الحرف السابق للساكن إن كان مكسورا وجب فتح الساكن للتخلص من التقاء الساكنين ، وإن كان مكسورا وجب فتحه ؛ لاستثقال الكسر مع الكسر .
ثم تأملت فوجدتهم لا يحفلون بهذا في مثل :
- ( إنْ ) فيكسرون النون عند التقائها بساكن ، مع أن ما قبلها مكسور ، ومنه قوله : إِنِ الحكم إلا لله .
- وكذلك في ( لكن ) المخففة ، ومنه قوله لكِنِ الله يشهد بما أنزل إليك .
وهذا ينقض القاعدة السابقة ، وهي أن الساكن المسبوق بكسر يجب فتحه ، ونظرت طويلا بعد ذلك ، فلم أجد نظيرا لـ ( مِن ) ، فلا أدري ، هل يقال : إن القاعدة في ذلك أنَّ كسر الساكن الأول هو سبيل التخلص من التقاء الساكنين ، إلا في ( من ) الجارة ، فتفتح نونها ؟
أفيدونا أيها الكرام بارك الله فيكم ..
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 12-12-2011, 07:25 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,590
شكرَ لغيره: 5,662
شُكِرَ له 8,558 مرة في 3,386 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرًا، ونفعَ بكَ.
لستُ أهلاً للإفادةِ في هذه المسائلِ؛ ولكنِّي أنقلُ ما قرأتُهُ في " شرح شافية ابن الحاجب 2/246 " -لرضي الدين الأستراباذيِّ-؛ قالَ --:
( اعلمْ أنَّ نونَ ( مِنْ ) إذا اتَّصلَ به لامُ التعريفِ؛ فالأشهرُ فتحُه؛ وذلك لكثرة مجيءِ لام التعريف بعد ( مِنْ )؛ فاستثقلَ توالي الكسرَتَيْنِ مع كثرتِه، وليس ذلك لنقلِ حركة الهمزةِ، وإلاَّ جازَ: هَلَ الرَّجُل. قالَ الكسائيُّ: وإنَّما فتَحوا في نحوِ: مِنَ الرَّجُلِ؛ لأنَّ أصلَ ( مِنْ ) مِنَا. ولم يأتِ فيه بحجَّةٍ، وهذا كما قالَ: أصلُ ( كَمْ ) كمَا. وأمَّا إذا وَلِيَ نون ( مِنْ ) ساكنٌ آخَرُ غيرُ لام التَّعريفِ؛ فالمشهورُ كسرُ النُّونِ علَى الأصلِ؛ نحو: مِنِ ابْنِك، ولم يبال بالكسرتين؛ لقلَّة الاستعمالِ. قالَ سيبويه: وقد فتحَه جماعةٌ من الفصحاءِ؛ فرارًا من الكسرتين، وقد كسرَ -أيضًا- بعضُ العربِ -وليسَ بمشهورٍ- نُونَ ( مِنْ ) مع لامِ التَّعريفِ على الأصلِ، ولم يُبال بالكسرتين؛ لعُروضِ الثَّانيةِ ) انتهى.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #3  
قديم 14-12-2011, 04:32 AM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,389
شكرَ لغيره: 3,314
شُكِرَ له 4,188 مرة في 1,358 حديث
افتراضي

جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة ، لكن بقي السؤال قائما :
اقتباس:
هل يقال : إن القاعدة في ذلك أنَّ كسر الساكن الأول هو سبيل التخلص من التقاء الساكنين ، إلا في ( مِن ) الجارة ، فتفتح نونها ؟
أم هناك نظائر لـ ( مِن ) في الحكم ؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا ..
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #4  
قديم 14-12-2011, 07:58 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمـارات
التخصص : اللغـة العربيـة
النوع : أنثى
المشاركات: 4,590
شكرَ لغيره: 5,662
شُكِرَ له 8,558 مرة في 3,386 حديث
افتراضي

وإيَّاكَ جزَى الله خيرًا.
الأصلُ في السَّاكِنِ أن يُحرَّكَ بالكسرِ، ولا يكونُ خِلافُهُ إلاَّ لأمرٍ مَّا؛ يُوجِبُ الخِلافَ، أو يستدعي استحسانَه، أو جوازَه.
فالأصلُ في (مِنْ) إذا التقَتْ بساكنٍ أن تُكْسَرَ؛ ولكنْ خُولِفَ هذا الأصلُ، وفُتِحَتْ مع لامِ التَّعريفِ؛ لكثرةِ الاستعمالِ، فناسَبَ استجلاب الخفَّةِ عندَها؛ لأنَّ الفَتْحَ أخفُّ.
ومِمَّا جاءَ مُخالِفًا للأصلِ -كذلك-: ضمُّ ميمِ الجَمْعِ، وضمُّ ذالِ (مُذْ)، وضمُّ تاءِ التأنيثِ في نَحْوِ: وقالتُ اخْرُجْ، وضمُّ الواوِ في نَحْوِ: (اخشوُا القومَ). وحُكِيَ الضَّمُّ في: (عَنُ الرَّجُلِ)، وهو رديءٌ قبيحٌ.
يُراجَع: «شرح شافية ابن الحاجبِ» للرضيِّ، وللخضر اليزديِّ.
واللهُ أعلمُ.
أخشَى أنِّي قد ابتعدتُّ عن مقصودِ سؤالِكَ.
__________________
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( عائشة ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 14-12-2011, 11:12 AM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,389
شكرَ لغيره: 3,314
شُكِرَ له 4,188 مرة في 1,358 حديث
افتراضي

جزاكِ الله خيرا ..
اقتباس:
أخشَى أنِّي قد ابتعدتُّ عن مقصودِ سؤالِكَ.
بل أصبت عين المراد ، بارك الله فيكِ .
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 14-12-2011, 02:16 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,389
شكرَ لغيره: 3,314
شُكِرَ له 4,188 مرة في 1,358 حديث
افتراضي

هذان نقلان في المسألة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل فريد البيدق مشاهدة المشاركة
وبقي حكم عام؛ هو أن كل حرف ساكن صحيح فى آخر الكلمة فإنه يحرك بالكسر إذا جاء بعده مباشرة ساكن آخر؛ نحو: خذ العفو، ولا تظلمِ الناس. إلا فى موضعين:
إحداهما: أن تكون الكلمة الأولى هى: "مِنْ" والثانية: "أل" فإن الساكن الأول يحرك بالفتح؛ مثل: أنفق منَ المال الحلال.
والآخر: أن تكون الكلمة الأولى منتهية بميم الجمع؛ فإنه يحرك بالضم؛ مثل: لكمُ الخير.
فإن كان آخر الكلمة الأولى حرف مَدّ، أو واو الجماعة، أو ياء مخاطبة، حذف نطقاً لا كتابة؛ للتخلص من التقاء الساكنين؛ مثل: نحن عرفنا العلوم النافعة، الطلاب سألوا المولى أن يوفقهم، اسألي المولى الهداية.
...........................

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عائشة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم



التقـاء السَّاكنـَيْن

مِن خصائص اللُّغة العربيَّة عدم التقاء حرفَيْن ساكِنَيْن فيها، سواء أكانا في كلمة واحدة، أم في كلمتَيْن.
فإذا التقى حرفان ساكِنان؛ وَجَب التَّخلُّص من التقائهما؛ بحذفِ أحدهما، أو بتحريكه.
قواعده:
أ ـ قواعد الحذف:
1) إذا التقى ساكنان، وكان أوَّلهما حرف علَّة؛ حُذِفَ حرفُ العلَّة؛ نحو: " قُلْ "، و" بِعْ ".
2) نون التَّوكيد الخفيفة إذا وَلِيها ساكن؛ فإنَّها تُحذف؛ نحو: " لَتقرأ الكتاب ".
3) تنوين العَلَم الموصوف بابنٍ مُضافٍ إلى عَلَم؛ يُحذف لالتقائه بسكون باء ابن؛ نحو: " خالدُ بْن عمر ".
ب ـ قواعد التَّحريك:
يُتخلَّص من التقاء السَّاكنين، إذا لَمْ يَكُن أوَّلهما حرف علَّة، بتحريك الحرف الثَّاني؛ وذلك:
1) إمَّا بالكسر؛ لأنَّه الأصل في التَّخلُّص من التقاء السَّاكنين؛ نحو: " قُلِ الحقَّ ".
وقِسْ عليه كُلَّ ساكن وَقَع بعده همزة وَصل؛ نحو: " قامَتِ المرأةُ "، " إنِ اتَّفقَ القوم "، " لَمْ ينجَحِ المُهْمِل ".
2) وإمَّا بالضَّمِّ؛ وذلك في ميم جماعة الذُّكور المُتَّصِلة بالضَّمير المضموم؛ نحو: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ [البقرة:183]، ولَهُمُ الْبُشْرَى [الزُّمر:17].
3) وإمَّا بالفتح؛ وذلك في:
أ- نون " مِن " حرف الجرّ، إذا دَخَلَتْ على اسمٍ مُحلّى بـ" ألْ "؛ نحو: " مِنَ الدَّار "؛ فرارًا من توالي كسرتين.
ب- المضارِع المضاعَف المضموم العين المجزوم، المقترن بهاء الغائبة؛ نحو: " لَمْ يَرُدَّها "، وفي أمره المضموم العين؛ نحو: " رُدَّها ".
ج- تاء التَّأنيث السَّاكنة إذا وَلِيها ألف الاثنين؛ نحو: " جاءتَا ".
مواضع التقاء السَّاكنين:
يُغْتَفَر التقاء السَّاكنين في المواضع الآتية:
1) إذا التقى ساكنان، وكان أوَّلهما حرف لِين، وثانيهما مُدغَمًا في مثله، والجميع في كَلِمة واحدة؛ نحو: " جاسَّة "، " خاصَّة "، " عامَّة "؛ فإنَّ الألِف ساكِن، والحرف المُدغَم بعده ساكِن.
2) إذا التقيا فيما قُصِد تعداده مِنَ الكلمات المُفردة؛ نحو: " جيمْ، قافْ، واوْ ".
3) في الوَقْف؛ نحو: " قالْ، بَكْرْ ". ()
ــــــــــــ
() يُنظَر:
" شرح المُفصَّل ": 9/120.
" بحث المطالب ": 40.
" شذا العرف ": 177.
" الموسوعة النَّحويَّة الصَّرفيَّة ": 3/223.
" مختصَر الصَّرف ": 115.
_ _ _ _ _ _ _ _ _

نقلاً عن كتاب: " الصَّرف "، للدكتور/ حاتم صالح الضَّامِن: 361، 362.
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #7  
قديم 20-12-2011, 07:47 PM
شعيب شعيب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
التخصص : اللغة (نحو، بلاغة)
النوع : ذكر
المشاركات: 24
شكرَ لغيره: 97
شُكِرَ له 14 مرة في 9 حديث
افتراضي

هناك شاهد نحوي متداول يقول:
إنْ ساكنان التقيا احذف ما سبق وإن يكن ليناً فحذفه أحق
وشطره الأول واضح، والمراد من عجزه أنه لو كان هذا الحرف أي الأول حرف لينٍ فالأولى حذف ودون أي تردّد.
__________________
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 18-02-2013, 10:44 AM
أبو مالك العوضي أبو مالك العوضي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2012
التخصص : الحاسب الآلي
النوع : ذكر
المشاركات: 42
شكرَ لغيره: 19
شُكِرَ له 132 مرة في 37 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل ( أبو إبراهيم ) مشاهدة المشاركة
هذا جواب للأستاذ ( أبي مالك العوضي ) - بارك الله فيه - نقلته من ( الألوكة ) .
وبارك الله فيك يا شيخنا الفاضل
وهذا الجواب كتبته قديما من غير تحرير، فلا يعتمد عليه، كما نبهت هنا:
http://majles.alukah.net/showthread....0630#post10630

ولعلك تفيدنا مع المشايخ الفضلاء بالصواب، ومنكم أتعلم.
__________________
صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو مالك العوضي ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 18-02-2013, 11:02 AM
أبو مالك العوضي أبو مالك العوضي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2012
التخصص : الحاسب الآلي
النوع : ذكر
المشاركات: 42
شكرَ لغيره: 19
شُكِرَ له 132 مرة في 37 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل ( أبو إبراهيم ) مشاهدة المشاركة
فلا أدري ، هل يقال : إن القاعدة في ذلك أنَّ كسر الساكن الأول هو سبيل التخلص من التقاء الساكنين ، إلا في ( من ) الجارة ، فتفتح نونها ؟
أفيدونا أيها الكرام بارك الله فيكم ..
هذا ما يذكره القراء؛ أن نون (من) خاصة تفتح لالتقاء الساكنين في القرآن.
__________________
صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو مالك العوضي ) هذه المشاركةَ :
  #10  
قديم 18-02-2013, 11:17 AM
حسين الأنصاري حسين الأنصاري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2013
التخصص : فقه
النوع : ذكر
المشاركات: 7
شكرَ لغيره: 16
شُكِرَ له 4 مرة في 4 حديث
افتراضي

قال سيبويه في الكتاب (4/152):"كان من كلامهم أن يكسروا إذا التقى ساكنان" وقال في (3/532-533):"ومنهم من يحرك الآخر كتحريك ما قبله ومنهم من يفتح على كل حال..."فالتحريك بالكسر هو الأصل في حركة التقاء الساكنين على رأي الجمهور، وقد بين أبوحيان - - في (الارتشاف) هذه المسألة بياناً حسناً
ومن البحوث الجيدة فيها : بحث الدكتور عبدالرحمن بن محمود مختار الشنقيطي المسمى (التقاء الساكنين بين القراء والنحويين)، وهو منشور في العدد الثاني عشر من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( حسين الأنصاري ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
التقاء الساكنين عائشة حلقة النحو والتصريف وأصولهما 8 11-01-2013 09:59 AM
التقاء الساكنين وتاء التأنيث - مهدي عبيد جاسم ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 0 15-05-2011 08:59 PM
التقاء أكثر من ساكنين .. وكيفية التخلص فريد البيدق حلقة العروض والإملاء 2 03-11-2009 03:49 PM
ضوابط التخلص من التقاء الساكنين .. من " النحو الوافي " فريد البيدق حلقة النحو والتصريف وأصولهما 0 14-10-2009 01:50 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 10:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ