ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 23-01-2012, 10:30 PM
رنا خير الله رنا خير الله غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : نحو وصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 124
شكرَ لغيره: 31
شُكِرَ له 21 مرة في 19 حديث
افتراضي أسئلة تتعلق بمسألة الخلاف في أصل الاشتقاق من كتاب " الإنصاف " للأنباري

السلام عيكم:
لدي بعض الأسئلة عن كتاب الإنصاف للأنباري تتعلق بمسألة الخلاف في أصل
الاشتقاق الفعل أم المصدر: قوله: (أما قولهم إن المصدر يصح لصحة الفعل
ويعتل لاعتلاله قلنا الجواب عن هذا من ثلاثة أوجه الوجه الأول أن المصدر
الذي لا علة فيه ولا زيادة لا يأتي إلا صحيحا نحو ضربته ضربا وما أشبه
ذلك وإنما يأتي معتلا ما كانت فيه الزيادة والكلام إنما وقع في أصول
المصادر لا في فروعها)
ما معنى هذا الكلام (وإنما يأتي... إلى آخره؟
قوله: (وإذا كان المعنى أوقع ضربا فلا شك أن الضرب معقول قبل إيقاعه
مقصود إليه ولهذا يصح ان يؤمر به فيقال أضرب وما أشبه ذلك فإذا ثبت أنه
معقول قبل إيقاعك معلوم قبل فعلك دل على أنه قبل الفعل.)
ما معنى هذا الكلام؟
قوله: (ومنهم من تمسك بأن قال الدليل على أن المصدر فرع على الفعل أن
المصدر لا يتصور معناه ما لم يكن فعل فاعل والفاعل وضع له فعل ويفعل
فينبغي أن يكون الفعل الذي يعرف به المصدر أصلا للمصدر ) هنا هل يقصد:
والفاعل وضع له... أم والفعل وضع له؟ لأنه ورد بالحالتين!!
قوله: (والثاني أن قولهم مركب فاره ومشرب عذب يجوز أن يكون المراد به
موضع الركوب وموضع الشرب ونسب إليه الفراهة والعذوبة للمجاورة كما يقال
جرى النهر والنهر لا يجرى وإنما يجري الماء فيه ) ماذا يقصد بالمجاورة؟
هل يعني المجاز المرسل؟
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 24-01-2012, 09:41 PM
رنا خير الله رنا خير الله غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : نحو وصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 124
شكرَ لغيره: 31
شُكِرَ له 21 مرة في 19 حديث
افتراضي

للرفع
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 25-01-2012, 11:14 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,539
شكرَ لغيره: 5,240
شُكِرَ له 2,804 مرة في 1,155 حديث
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اقتباس:
ما معنى هذا الكلام (وإنما يأتي... إلى آخره؟
يريد أنَّ الإعلالَ لا يكون إلا في ذي الزيادة نحو (قيام) و(صيام)، والخلاف إنما هو في أصول المصادر كـ(ضرب) و(نصر).
اقتباس:
قوله: (وإذا كان المعنى أوقع ضربا فلا شك أن الضرب معقول قبل إيقاعه
مقصود إليه ولهذا يصح ان يؤمر به فيقال أضرب وما أشبه ذلك فإذا ثبت أنه
معقول قبل إيقاعك معلوم قبل فعلك دل على أنه قبل الفعل.)
ما معنى هذا الكلام؟
معناه أن الضربَ في قولك: (ضربت ضربا) مثل (زيد) في قولك: (ضربت زيدا)، فكما أنَّ زيدًا موجود قبل فعلك، فكذلك الضرب معقول متصور قبل فعلك...
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 26-01-2012, 03:19 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,539
شكرَ لغيره: 5,240
شُكِرَ له 2,804 مرة في 1,155 حديث
افتراضي

اقتباس:
قوله: (ومنهم من تمسك بأن قال الدليل على أن المصدر فرع على الفعل أن
المصدر لا يتصور معناه ما لم يكن فعل فاعل والفاعل وضع له فعل ويفعل
فينبغي أن يكون الفعل الذي يعرف به المصدر أصلا للمصدر ) هنا هل يقصد:
والفاعل وضع له... أم والفعل وضع له؟ لأنه ورد بالحالتين!!
الصواب-كما رجحه الشيخ محيي الدين عبد الحميد -: (والفعل وضع له).
اقتباس:
قوله: (والثاني أن قولهم مركب فاره ومشرب عذب يجوز أن يكون المراد به
موضع الركوب وموضع الشرب ونسب إليه الفراهة والعذوبة للمجاورة كما يقال
جرى النهر والنهر لا يجرى وإنما يجري الماء فيه ) ماذا يقصد بالمجاورة؟
هل يعني المجاز المرسل؟
يعني المجاز العقليّ.
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( محمد بن إبراهيم ) هذه المشاركةَ :
  #5  
قديم 26-01-2012, 09:56 PM
رنا خير الله رنا خير الله غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : نحو وصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 124
شكرَ لغيره: 31
شُكِرَ له 21 مرة في 19 حديث
افتراضي رد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل المجد المالكي مشاهدة المشاركة
الصواب-كما رجحه الشيخ محيي الدين عبد الحميد -: (والفعل وضع له).
يعني المجاز العقليّ.
جزيت خيرا أخي الأستاذ الفاضل المجد وبارك الله فيك، لكن بقي لي سؤالان للتأكد لو تكرمت:
في قوله: (وإنما يأتي معتلا ما كانت فيه الزيادة والكلام إنما وقع في أصول
المصادر لا في فروعها) إذن على تفسيرك يجب أن تكون هناك فاصلة بعد كلمة (الزيادة) أليس كذلك؟
قوله: (والفعل وضع له فعل ويفعل) يعني هل يقصد أن الفعل له ماض ومضارع؟ يعني فعل ويفعل نستطيع ضبط عينها كيفما نشاء؟
أخيرا: هل هناك كتاب يشرح الإنصاف لو تكرمت؟
تحياتي وتقديري
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 27-01-2012, 01:47 AM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 1,539
شكرَ لغيره: 5,240
شُكِرَ له 2,804 مرة في 1,155 حديث
افتراضي

وفيك بارك الله.
اقتباس:
في قوله: (وإنما يأتي معتلا ما كانت فيه الزيادة والكلام إنما وقع في أصول
المصادر لا في فروعها) إذن على تفسيرك يجب أن تكون هناك فاصلة بعد كلمة (الزيادة) أليس كذلك؟
بلى، وهي كذلك في طبعة الخانجي.
اقتباس:
قوله: (والفعل وضع له فعل ويفعل) يعني هل يقصد أن الفعل له ماض ومضارع؟ يعني فعل ويفعل نستطيع ضبط عينها كيفما نشاء؟
نعم.
اقتباس:
أخيرا: هل هناك كتاب يشرح الإنصاف لو تكرمت؟
يمكنك الاستعانة بالنسخة التي حققها الشيخ محيي الدين عبد الحميد--.
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
الإنصاف في مسائل الخلاف - أبو البركات بن الأنباري ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 4 21-06-2013 09:25 PM
فوح الشذا بمسألة كذا - ابن هشام الأنصاري ( بي دي إف ) عائشة مكتبة أهل اللغة 2 23-05-2012 09:14 PM
هل يوجد كتاب يعرض الخلاف الحاصل في مباحث النحو ويناقشها ؟ فيصل بن نايف أخبار الكتب وطبعاتها 4 13-03-2012 04:08 PM
أحكام فقهية تتعلق بالشعر أبو سهيل حلقة العلوم الشرعية 17 22-02-2012 01:35 PM
قصة الكميت عندما استجار بمسلمة بن عبدالملك والقصيدة المشهورة ابو الحارث حلقة الأدب والأخبار 0 10-04-2009 10:47 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 12:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ