ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > مُضطجَع أهل اللغة
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 10-03-2012, 07:05 PM
(أحمد عبدالله) (أحمد عبدالله) غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2012
السُّكنى في: أرض الكنانة
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 8
شكرَ لغيره: 23
شُكِرَ له 12 مرة في 5 حديث
افتراضي قصيدة جديدة للشاعر أحمد مطر عن الثورات العربية

ﻋﻨﺪﻱ ﻟﻐﺰ ﻳﺎ ﺛﻮﺍﺭ
ﻳﺤﻜﻲ ﻋﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﺮﺍﺭ
...
ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺒﺪﻭ ﺳﺒﺎﻛﺎً
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺳﺎﻕٍ ﻓﻲ ﺑﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺠﻨﻮﻧﺎً
ﻓﻲ ﺣﻮﺵ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﺪﺍﺭ
ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺑﺸﺮٌ
ﻟﻜﻦْ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﺸﺎﺭ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻳﺎ ﻟﻠﺨﺎﻣﺲ
ﺷﻲﺀ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻷﻃﻮﺍﺭ
ﺳﺒﺎﻙ؟ ﻛﻼ..ﻣﺠﻨﻮﻥٌ؟
ﻛﻼ..ﺳَﻘَّﺎﺀٌ؟ ﺑﺸﺎﺭ؟
ﻻ ﺃﻋﺮﻑُ، ﻟﻜﻨﻲ ﺃﻋﺮﻑُ
ﺃﻧَّﻚَ ﺗﻌﺮِﻓُﻪُ ﻣَﻜَّﺎﺭ
ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻣﻦ ﺻﺤﺮﺍﺀٍ
ﺳﻜﻨﻮﺍ ﺑﻴﺘﺎً ﺑﺎﻹﻳﺠﺎﺭ
ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻋﻄﺸﻰ ﺟﻮﻋﻰ ﻫﻠﻜﻰ
ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﻢ ﺣﺎﻑٍ ﻋﺎﺭ
ﻳﻜﺴﻮﻫﻢ ﺑﺆﺱُ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀِ
ﻳﻌﻠﻮﻫﻢ ﻗَﺘَﺮٌ ﻭﻏُﺒَﺎﺭ
ﺭَﺏُّ ﺍﻟﺒﻴﺖِ ﻟﻄﻴﻒٌ ﺟِﺪّﺍً
ﺃﺳَﻜّﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺒَﺪْﺭُﻭﻡَ ﺍﻷﺳﻔﻞ
ﻭﺍﻟﻤﻨﺰﻝُ ﻋَﺸْﺮَﺓُ ﺃَﺩْﻭَﺍﺭ
ﻫﻮ ﻳﻤﻠﻚ ﺃَﺭْﺑَﻊَ ﺑَﻘَﺮَﺍﺕٍ
ﻭﻟﺪﻳﻪ ﺛﻼﺛﺔُ ﺁﺑﺎﺭ
ﺃﺳﺮﺗُﻪُ: ﺍﻷﻡُّ، ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔِ
ﻭﻟﻪ ﺃﻃﻔﺎﻝٌ ﻗُﺼّﺎﺭ
ﻣﺮﺗﺎﺡٌ ﺟﺪﺍً، ﻭﻛﺮﻳﻢٌ
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺑﻬﺎﺀ ﻭﻭﻗﺎﺭ
ﻣﺮّﺕْ ﻋَﺸَﺮَﺍﺕُ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕِ
ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐْ ﻣﻨﻬﻢ ﺩﻳﻨﺎﺭ
ﻃﻠﺒﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﺎﺀَ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩَ
ﻭﺍﻟﻠﺤﻢَ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺍﻟﺤﺎﺭّْ
ﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﻛَﺮَﻣﺎً؛ ﻓﺄﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻟـ
ﺁﺑﺎﺭَ، ﻭَﺣَﻠْﺐَ ﺍﻷﺑﻘﺎﺭ
ﺃﻋﻄﺎﻫﻢ؛ ﻓﺄﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻟْﻤِﻨْﺨَﻞَ
ﻭﺍﻟﺴِّﻜِّﻴﻨﺔَ ﻭﺍﻟﻌَﺼَّﺎﺭْ
ﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙْ
ﺇﻻ ﺃﻭﻋﻴﺔَ ﺍﻟﻔﺨَّﺎﺭ
ﻃﻠﺒﻮﺍ ﺍﻟﻔﺨﺎﺭَ، ﻓﺄﻋﻄﺎﻫﻢ
ﻃﻠﺒﻮﻩ ﺃﻳﻀﺎً؛ ﻓﺎﺣﺘﺎﺭ
ﺧﺠِﻞَ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚُ ﺃﻥْ ﻳُﺤﺮِﺟَﻬﻢ
ﻓﺎﺳﺘﺄﺫﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻣِﺸْﻮﺍﺭ
ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚُ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻪ
ﻭﻣﻀﻰ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﺎﺭ
ﻟﻴﻮﻓﺮ ﻟﻠﻀﻴﻒِ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦِ
ﻭﺍﻷﺳﺮﺓِ ﺛَﻤَﻦَ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ
ﺳَﺮَﻕَ ﺍﻟﺨﻤْﺴَﺔُ ﻗُﻮﺕَ ﺍﻷﺳﺮﺓِ
ﻭﺍﺗَّﻬَﻤُﻮﺍ ﺍﻟﻄِّﻔْﻠَﺔَ ﺃﺑﺮﺍﺭ
ﺛﻢ ﺭﺃَﻭْﺍ ﺃﻥ ﺗُﻨْﻔَﻰ ﺍﻷﺳﺮﺓُ
ﻭﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮِ ﻗﺮﺍﺭْ
ﻃﺮﺩﻭﺍ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ
ﺛﻢ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﺣﻔﻠﺔَ ﺯَﺍﺭْ
ﺃﻛﻠﻮﺍ ﺷﺮِﺑﻮﺍ ﺳَﻜِﺮُﻭﺍ ﺭَﻗَﺼُﻮﺍ
ﺿﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﻄَّﺒْﻠَﺔَ ﻭﺍﻟﻤﺰﻣﺎﺭ
ﺑﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﻤﺎﺀَ ﻭﻏﺎﺯَ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝِ
ﻭﺍﺑﺘﺎﻋﻮﺍ ﺟُﺰُﺭﺍً ﻭﺑِﺤَﺎﺭ
ﻭﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻣﺪﻧﺎً ﻭﻗُﺼُﻮﺭﺍً
ﻭﺣﺪﺍﺋﻖَ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎﺭ
ﻭﺗﻨﺎﻣَﺖْ ﺛﺮْﻭَﺗُﻬﻢ ﺣﺘﻰ
ﺻﺎﺭﻭﺍ ﺗُﺠَّﺎﺭَ ﺍﻟﺘُّﺠَّﺎﺭ
ﺣَﺰِﻥَ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚُ ﻣِﻦْ ﻓِﻌْﻠَﺘِﻬِﻢْ
ﻭَﺷَﻜَﺎ ﻟِﻠْﺠِﻴﺮَﺓِ ﻣﺎ ﺻَﺎﺭ
ﻗﺎﻟﻮﺍ :ﺃَﻧْﺖَ ﺃَﺣَﻖُّ ﺑِﺒَﻴْﺘَﻚَ
ﻭﺍﻷُﺳْﺮَﺓُ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﺑﺎﻟﺪﺍﺭ
ﻓﻤﻀﻰ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻳﺴﻌﻰ
ﻭﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔَ ﻭَﺃَﺷَﺎﺭْ
ﺧﺎﻃَﺒَﻬُﻢْ ﺑِﺎﻟﻠُّﻄْﻒِ :ﻛَﻔَﺎﻛُﻢْ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻓﻮﺿﻰ ﻭﺩﻣﺎﺭ
ﺃﺣﺴﻨﺖ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻓﺄﺳﺄﺗﻢ؛
ﻓﺄﺟﺎﺑﻮﺍ :ﺃُﺳْﻜُﺖْ ﻳﺎ ﻣﻬﺬﺍﺭ
ﻻ ﺗﻔﺘﺢْ ﻣﻮﺿﻮﻉَ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝِ
ﺃﻭْ ﻧَﻔْﺘَﺢَ ﻓﻲ ﺭﺃﺳِﻚَ ﻏﺎﺭْ
ﻓﺎﻧﺘﻔﺾَ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚُ ﺇﻋﺼﺎﺭﺍً
ﻭﺍﻧﻔﺠﺮُ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﻥُ ﻭﺛﺎﺭ
ﺃﻣَّﺎ ﺍﻷَﻭَّﻝُ: ﻓَﻬِﻢَ ﺍﻟْﻘِﺼَّﺔ؛َ
ﻓﺎﺳﺘﺴﻠَﻢَ ﻟﻠﺮﻳﺢ ﻭﻃﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻜَّﺮَ ﺃﻥْ ﻳﺒﻘَﻰ
ﻭﺗﺤﺪَّﻯ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓَ؛ ﻓﺎﻧْﻬَﺎﺭْ
ﻓﺎﺳﺘﻘﺒَﻠَﻪُ ﺍﻟﺴِّﺠْﻦُ ﺑِﺸَﻮْﻕٍ
ﻓِﺬٍّ ﻫُﻮَ ﻭﺍﻹﺑِﻦْ ﺍﻟﺒﺎﺭّْ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚُ: ﻣﺠﻨﻮﻥٌ ﻃَﺒْﻌﺎً
ﻗﺎﻝ ﺑِﺰَﻫْﻮٍ ﻭﺍﺳْﺘِﻬْﺘَﺎﺭْ:
ﺃﻧﺎ ﺧَﺎﻟِﻘُﻜُﻢْ ﻭﺳَﺄَﺗْﺒَﻌُﻜُﻢْ
ﺯَﻧْﻘَﻪْ ﺯﻧﻘﻪ .. ﺩﺍﺭْ ﺩﺍﺭْ
ﺃَﺭْﻏَﻰ ﺃَﺯْﺑَﺪَ ﻫَﺪَّﺩَ ﺃَﻭْﻋَﺪَ
ﻭَﺃَﺧِﻴﺮﺍً: ﻳُﻘْﺒَﺾُ ﻛﺎﻟﻔﺎﺭ
ﻭﻟﻘﺪْ ﻇَﻬَﺮَﺕْ ﻓﻲ ﻣَﻘْﺘَﻠِﻪِ
ﺁﻳﺎﺕٌ ﻷﻭﻟﻲ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺃﻳﻀﺎً
ﺩَﻭْﺭُ ﺍﻟﺸُّﺆْﻡِ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺩَﺍﺭْ
ﻟﻢ ﻳَﻌْﺘَﺒِﺮُﻭﺍ، ﻟَﻜِﻦْ ﺻَﺎﺭُﻭﺍ
ﻓﻴﻬﺎ ﻛَﺠُﺤَﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭ
ﺍُﺧْﺮُﺝْ ﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺩﺍﺭﻱ!
ﻟﻦْ ﺃﺧﺮﺝَ ﺇﻻ ﺑﺤﻮﺍﺭ
ﺇﺭْﺣَﻞْ ﻫﺬﻱ ﺩﺍﺭﻱ ﺇِﺭْﺣَﻞْ!!
ﻟﻦ ﺃﺭﺣﻞَ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺪَّﺍﺭ
ﺇﻣَّﺎ ﺃﻥْ ﺗَﺘْﺒَﻊَ ﻣِﺴْﻤﺎﺭﻱ
ﺃﻭْ ﺃﻥْ ﺃُﺿْﺮِﻡَ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻓﺎﻟﻠﻐﺰُ ﺇﺫﻥْ ﻳﺎ ﺇﺧﻮﺗﻨﺎ
ﻋﻘﻠﻲ ﻓﻲ ﻣُﺸْﻜِﻠِﻪِ ﺣَﺎﺭْ
ﻫﻞ ﻧﻌﻄﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭَ ﻟﻤﺎﻟﻜﻬﺎ؟!
ﺃﻡ ﻧﻌﻄﻲ ﺭَﺏَّ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭ؟!
ﻫﻞ ﻟﻮْ ﻗُﺘِﻞَ ﺍﻟﻤﺎﻟِﻚُ ﻓﻴﻬﺎ
ﻫُﻮَ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔِ، ﺃﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ؟!
ﻫﻞ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ :ﺇﺭﺣَﻞْ
ﻳﺎ ﻏﺎﺻﺐُ ﻋَﻴْﺐٌ ﺃﻭْ ﻋﺎﺭ!؟
ﻫﻞ ﻟُﻐْﺰِﻱ ﻫﺬﺍ ﻣَﻔْﻬُﻮﻡٌ؟!
ﻣَﻦْ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢْ ﻓﻬﻮ :.......!!!
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( (أحمد عبدالله) ) هذه المشاركةَ :
  #2  
قديم 12-03-2012, 05:23 AM
أبو مسلم أبو مسلم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
التخصص : الرياضيات
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 608
شُكِرَ له 201 مرة في 68 حديث
افتراضي

جزاكُم اللهُ خيرًا...
أسألُ اللهَ أن يُهلكَ الخامِسَ، ويحفظَ للأهلِ الدَّار.
__________________
وَكُلُّ كَسْرٍ فإنَّ الدِّينَ يَجْبُرُهُ وَمَا لِكَسْرِ قَنَاةِ الدِّينِ جُبْرَانُ
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 14-03-2012, 04:06 AM
أبو العباس أبو العباس غير شاهد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : لغة
النوع : ذكر
المشاركات: 370
شكرَ لغيره: 347
شُكِرَ له 489 مرة في 183 حديث
افتراضي

هل من مصدر يثبت القصيدة للشاعر ؟
وجزاك الله خيرا .
__________________
.
" ومن تفكّر في المُرتفعين في الهِمم علِمَ أنهم كهو من حيث الأهليّة ، والآدميّة ؛ غير أنّ حُب البَطالةِ ، والراحة جَنَيا عليه فأوثقاه ، فساروا وهو قاعد ، ولو حرّك قَدَم العزم لوصل ! . "
ابن الجوزي
الطب الروحاني (ص/55)
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 14-03-2012, 05:18 PM
أجود عبدالعزيز أجود عبدالعزيز غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Mar 2012
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 4
شكرَ لغيره: 3
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

:
:
شكري لك على هذا النقل ..

لكن أتمنى أن نتأكد من المصدر ..

وبوركت عزيزي ..
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 15-03-2012, 04:47 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,399
شكرَ لغيره: 3,323
شُكِرَ له 4,208 مرة في 1,368 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبو مسلم مشاهدة المشاركة
جزاكُم اللهُ خيرًا...
أسألُ اللهَ أن يُهلكَ الخامِسَ، ويحفظَ للأهلِ الدَّار.
لعلك أبا مسلم تقصد بالخامس بشارًا ! لكنه في ترتيب الشاعر هو الرابع ، فمن يقصد بالخامس يا ترى ؟!
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #6  
قديم 15-03-2012, 05:21 PM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,196
شكرَ لغيره: 4,509
شُكِرَ له 3,560 مرة في 1,143 حديث
افتراضي

أظنه يقصد الرئيس اليمني، وهو كما وصفه من أعظم الناس حيلة ومكرا.
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 15-03-2012, 08:30 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,399
شكرَ لغيره: 3,323
شُكِرَ له 4,208 مرة في 1,368 حديث
افتراضي

اقتباس:
أظنه يقصد الرئيس اليمني، وهو كما وصفه من أعظم الناس حيلة ومكرا.
بارك الله فيك ، وهذا ما ظننته ، لكنه لم يحدده بوصف دقيق كما فعل مع الأربعة ، وأخشى أنه تعمد ذلك حتى يفهم بذلك من أراد ما أراد ، ويبقى المعنى في بطن الشاعر ..
ومهما يكن ، فهو شاعر ثوري معروف ، ومذهبه للناس معلوم ، وفي شعره تجاوزات كثيرة ، والله المستعان .
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 15-03-2012, 09:05 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 959
شكرَ لغيره: 571
شُكِرَ له 1,816 مرة في 680 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل ( أبو إبراهيم ) مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ، وهذا ما ظننته ، لكنه لم يحدده بوصف دقيق كما فعل مع الأربعة ، وأخشى أنه تعمد ذلك حتى يفهم بذلك من أراد ما أراد ، ويبقى المعنى في بطن الشاعر ..
ومهما يكن ، فهو شاعر ثوري معروف ، ومذهبه للناس معلوم ، وفي شعره تجاوزات كثيرة ، والله المستعان .
أحسنتم -أخي الكريم- التعليق والتنبيه؛ ف.
والنفس الثوري واضح من أول شطر؛ فهو يُخاطِب الثُّوَّار!! ويلغز إليهم! وينعت من لم يفهم بـ(.....)! زيادة في التحريض؛ يعني: ثُورا أكثر؛ وإلا فإن النعت يصدق فيكم!
هكذا فهمتُها لما قرأتُها -مع أني لا أعرف الشاعر-! والآن تأكد لدي ما فهمتُه!
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أم محمد ) هذه المشاركةَ :
  #9  
قديم 16-03-2012, 09:23 AM
أبو العباس أبو العباس غير شاهد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : لغة
النوع : ذكر
المشاركات: 370
شكرَ لغيره: 347
شُكِرَ له 489 مرة في 183 حديث
افتراضي

طلبت ذكر المصدر للتثبّت قبل إنكار نسبتها إليه ، ذلك أني جزمت أنها لغيره من أول بيتين ؛ لاختلاف ديباجتها ، وروحها عن شعر أحمد مطر .
ولعل الشاعر يذهب مذهب الجاحظ في اختبار جودة مقولِه بنسبته إلى غيره . ولو ترك الشاعر الاستطراد والحشو وألفاظ العلماء = لبزّ أحمد مطر .
__________________
.
" ومن تفكّر في المُرتفعين في الهِمم علِمَ أنهم كهو من حيث الأهليّة ، والآدميّة ؛ غير أنّ حُب البَطالةِ ، والراحة جَنَيا عليه فأوثقاه ، فساروا وهو قاعد ، ولو حرّك قَدَم العزم لوصل ! . "
ابن الجوزي
الطب الروحاني (ص/55)
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 16-03-2012, 01:36 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,399
شكرَ لغيره: 3,323
شُكِرَ له 4,208 مرة في 1,368 حديث
افتراضي

ويقول أحمد مطر في لقاء له :
اقتباس:
قبل عدّة أعوام تلقّيت رسالة من قارئ جزائري، أطال التأكيد فيها على أنه وجد في شعري ما يبحث عنه من معانٍ عميقة وهادفة ، ثم واصل قائلاً: أتوجه إلى حضرتك ببعض الطلبات وأتمنى ألاّ تبخل عليّ بها، وهي أولاً: الشريط الذي يتضمن أشعار سعادتك الفاضلة والذي تقول فيه " قتل كلب في مغتفر جريمة لا تغتفر ".
لقد أوقعني في حيرة. كيف يمكنني أن أحصل على شريط سعادتي الذي أقول فيه " قتل كلب في مغتفر "، وأنا نفسي لم أسمع به ؟!
وأدهى من ذلك :
اقتباس:
جمال الغزاوي- فلسطيني مغترب :
هناك موقع يحمل عنوان (لافتات مطرية) في أميركا
ويوجد أسفل الموقع عنوان للمراسلة باسم أحمد مطر فهل هو عنوان إلكتروني للشاعر؟ وللعلم فقط فإنني أعرف كثيراً من الإخوة الذين راسلوا صاحب العنوان باعتباره الشاعر أحمد مطر .
- ليس لي أي موقع خاص بي على الإنترنت. وعلى ذلك فليست لي أيّة علاقة بالموقع المذكور .
وأيّاً كان صاحب الموقع، وأيّاً كانت نيّاته، فإن وضعه بريداً إلكترونياً باسمي هو انتحال لشخصيتي وعبث بقرائي. وذلك كافٍ لاعتباره شخصاً مجرّداً من الأمانة .
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 16-03-2012, 01:50 PM
أم محمد أم محمد غير شاهد حالياً
قيِّم سابق
 
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : ربة بيت
النوع : أنثى
المشاركات: 959
شكرَ لغيره: 571
شُكِرَ له 1,816 مرة في 680 حديث
افتراضي

وقد وجدتُ في بعض المواقع التأكيد على أن القصيدة لشاعر يمني.
منازعة مع اقتباس
  #12  
قديم 17-03-2012, 10:48 AM
أبو مسلم أبو مسلم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
التخصص : الرياضيات
النوع : ذكر
المشاركات: 79
شكرَ لغيره: 608
شُكِرَ له 201 مرة في 68 حديث
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل ( أبو إبراهيم ) مشاهدة المشاركة
لعلك أبا مسلم تقصد بالخامس بشارًا ! لكنه في ترتيب الشاعر هو الرابع ، فمن يقصد بالخامس يا ترى ؟!
أقصدُ ما ذكرتَ أخي الكريم.
وجَمْعُهُ مَعَ أولئك - على إجرامِهم - ظلمٌ لهمْ، فإنَّ إجرامَهُ لا يُدانيهِ إجرامٌ. أسألُ اللهَ تعالى أنْ يفرِّجَ عنَّا وعنكُم ما نحنُ فيه.
ونلتمسُ لأخينا -(أحمد عبد الله)- العذرَ -إنْ صحَّ ما ذكرْتُموه- فلعلَّهُ تابعَ غيرَهُ في نقلِهِ. "والكريمُ منْ عَذَرَ"
أمَّا تجاوزاتُ (الشاعرِ أحمد مطر) -أسألُ اللهَ أن يتجاوزَ عنَّا وعنه- فإنَّني لا أعرفُ الرَّجلَ ولا شِعرَهُ، لجهلِي بالشِّعرِ والشُّعراءِ، وأرَى أنَّ في تغييرِ عُنوانِ الحديثِ غُنيةٌ عنِ التَّطويلِ.
وجزاكُمُ اللهُ خَيْرًا.
__________________
وَكُلُّ كَسْرٍ فإنَّ الدِّينَ يَجْبُرُهُ وَمَا لِكَسْرِ قَنَاةِ الدِّينِ جُبْرَانُ
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( أبو مسلم ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
القصيدة الأندلسية ،،، للشاعر أحمد المساح المعمري ابن غشام حلقة الأدب والأخبار 3 12-09-2011 01:56 AM
قصيدة حبيبنا محمد - صلى الله عليه و سلم - للشاعر د. محمود السيد الدغيم سلمان بن أبي بكر حلقة الأدب والأخبار 1 06-08-2011 10:06 AM
الثورات تعيد العربية إلى أسبانيا رائد حلقة قضايا العربية ومشكلاتها 0 16-03-2011 04:36 PM
قصيدة عن فضل القرآن وأهله... للشاعر المصري مصطفى الجزار أبو عمر الأديب حلقة الأدب والأخبار 4 23-07-2008 01:03 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 09:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ