ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 26-08-2008, 10:17 PM
أبو الفضل أبو الفضل غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: نزيل أبو ظبي
التخصص : بكالوريوس علوم شرعية
النوع : ذكر
المشاركات: 123
شكرَ لغيره: 207
شُكِرَ له 45 مرة في 28 حديث
افتراضي سؤال في أنواع ( أل ) التعريف

سلام الله عليكم يا أهل اللغة :
أريد تفريقا و شرحا موسعا مع كثرة التمثيل للفرق بين -أل- للعهد و التي للجنس
تعبت و الله فلعلي اجد ضالتي هنا
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 26-08-2008, 10:52 PM
أبو اليقظان أبو اليقظان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
التخصص : لُغَوِيٌ
النوع : ذكر
المشاركات: 3
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 0 مرة في 0 حديث
افتراضي

ترقب الإجابة بإذن الله. أخوك أبو اليقظان
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 09-10-2008, 08:20 PM
أبو الفضل أبو الفضل غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: نزيل أبو ظبي
التخصص : بكالوريوس علوم شرعية
النوع : ذكر
المشاركات: 123
شكرَ لغيره: 207
شُكِرَ له 45 مرة في 28 حديث
افتراضي

اني من المنتظرين و قد طال انتظاري
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 18-10-2008, 07:57 AM
هشام الشويكي هشام الشويكي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2008
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 26
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 24 مرة في 9 حديث
افتراضي

(ألْ العهديةُ) إما أن تكون للعهد الذِّكريّ وهي ما سبقَ لمصحوبها ذكرٌ في الكلام، كقولكَ "جاءني ضيفٌ، فأكرمت الضيفَ" أي الضيف المذكور. ومنه قولُه كما أرسلنا إلى فِرعونَ رسولا، فعصى فرعونُ الرسولَ".
وإما أن تكون للعهد الحُضوريّ وهو ما يكونُ مصحوبُها حاضراً، مثل "جئتُ اليومَ"، أي اليومَ الحاضرَ الذي نحن فيه.

وإما أَن تكون للعهد الذهنيّ وهي ما يكونُ مصحوبُها معهوداً ذهِناً، فينصرفُ الفكرُ ليه بمجرَّدِ النُّطقِ به، مثل "حضرَ الأميرُ"، وكأن يكون بينك وبينَ مُخاطَبك عهدٌ برجلٍ، فتقول حضرَ الرجلُ"، أي الرجلُ المعهودُ ذِهناً بينك وبين من تخاطبه.


ال الجنسية
(الْ الجنسيّةُ) إِما أن تكون للإستغراقِ، أو لبيانِ الحقيقة.
والإستغراقيّةُ، إما أن تكون لإستغراق جميعِ أفرادِ الجنس. وهي ما تشملُ جميعَ أفرادِه، كقوله وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفاً، أي كلُّ فردٍ منه
وإما لإستغراق جميعِ خصائصهِ، مثل "أنتَ الرجلُ"، أي اجتمعت فيكَ كلُّ صفاتِ الرجال.
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 18-10-2008, 08:01 AM
هشام الشويكي هشام الشويكي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2008
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 26
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 24 مرة في 9 حديث
افتراضي

"ال" الداخلة على الاسم فيقسمها النحويون ثلاثة أقسام ؛ لأنها إما للعهد أولتعريف الجنس أو للاستغراق، والعهد قد يكون عهداً ذكرياً ،وقد يكون عهداً ذهنياً وقد يكون عهداً حضورياً، نمثل لكل واحدة منها ، أما العهد الذكري فهو لابد أن يكون سبق لما دخلت عليه ذكره في الكلام السابق قال الله عزّ وجلّ ? إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً ?15? فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ ?[المزمل:15-16] أي رسول ؟ هو المذكور سابقاً فـ "أل" الموجودة هنا هي "أل" التي للعهد الذكري، أما "أل" التي للعهد الذهني فنحو قولك مثلاً جاء الأستاذ تصلح لكل أستاذ لكن إذا كان بينك وبين المخاطب عهد في أستاذ معين فإنه لا ينصرف الذهن إلا إليه هذه "أل" المسماه بـ "أل" التي للعهد الذهني لأنه مخزون في الذهن أما العهد الحضوري فمنه قول الله عزّ وجلّ ? الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ?[المائدة: 3] فإن "أل" في اليوم للعهد الحضوري يعني اليوم الذي نحن فيه الآن هذه "أل" العهدية.
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 16-10-2011, 03:43 PM
كتاب كتاب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2011
التخصص : اهلا سهلا
النوع : ذكر
المشاركات: 36
شكرَ لغيره: 22
شُكِرَ له 4 مرة في 4 حديث
افتراضي ما الفرق بين " أل " الجنسية و " أل " العهدية ؟


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا رجل مسلم .ولكن لست عربيا .أتعلم اللغة العربية بدون معلم أو أستاذ .عندي بعض المشكلات التي لا أجد جوابها .أرجو منكم أن تجيبوا أسئلتي عن النحو .

السؤال الأول - ما فرق بين ال الجنسي و ال العهدي؟
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 16-10-2011, 08:44 PM
( أبو إبراهيم ) ( أبو إبراهيم ) غير شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,347
شكرَ لغيره: 3,263
شُكِرَ له 4,076 مرة في 1,317 حديث
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وحياك الله أخانا الكريم في هذا الملتقى المبارك ، نرجو أن يطيب لك المقام ، وأن تفيد وتستفيد ..

اقتباس:
السؤال الأول - ما فرق بين ال الجنسي و ال العهدي؟
( أل ) الجنسية : ثلاثة أنواع :
1ـ التي لبيان الحقيقة والماهية ، وضابطها : أنها التي لا تخلفها ( كل ) ، مثل قوله : وجعلنا من الماء كل شيء حي فلا يصح أن تقول : كل ماء .
2ـ التي لاستغراق الجنس حقيقة ، فتكون بمعنى شمول أفراد الجنس ، وضابطها : أنها تخلفها ( كل ) ، مثل قوله : وخلق الإنسان ضعيفا أي : كل إنسان .
3ـ التي لاستغراق الجنس مجازا ، لشمول صفات الجنس مبالغة ، مثل : أنت الرجل والرجال قليل ، أي : أنت جامع لخصائص جميع الرجال وكمالاتهم .
.............
( أل ) العهدية كذلك ثلاثة أنواع :
1ـ للعهد الذكري : وهي التي يتقدم لمصحوبها ذكر ، مثل قوله : كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول .
2ـ للعهد العلمي ، أو : للعهد الذهني : وهي التي تقدم لمصحوبها علم في ذهن السامع ، مثل قوله : إذ هما في الغار ، وهم يعلمون الغار المقصود هنا .
3ـ للعهد الحضوري : وهو أن يكون مصحوبها حاضرا ، نحو قوله : اليوم أكملت لكم دينكم أي : اليوم الحاضر .
.............
راجع : معجم القواعد العربية ( ص : 80 ) .
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
الجلساء الذين شكروا لـ ( ( أبو إبراهيم ) ) هذه المشاركةَ :
  #8  
قديم 21-10-2011, 05:44 AM
أبوحيان أبوحيان غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2011
التخصص : طالب علم
النوع : ذكر
المشاركات: 43
شكرَ لغيره: 5
شُكِرَ له 13 مرة في 10 حديث
افتراضي

جزاك الله خيرا
منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 31-10-2011, 01:13 AM
كتاب كتاب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2011
التخصص : اهلا سهلا
النوع : ذكر
المشاركات: 36
شكرَ لغيره: 22
شُكِرَ له 4 مرة في 4 حديث
افتراضي

هل هذه "ال " جنسية أو عهدية في صورة الفاتحة ؟ ألحمد لله رب العالمين؟
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 25-06-2012, 09:40 PM
أبو حمزة الشامي أبو حمزة الشامي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: مملكة البحرين المقدسة
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 70
شكرَ لغيره: 31
شُكِرَ له 26 مرة في 13 حديث
افتراضي ما الضابط الذي يفرق بين أل الجنسية والعهدية والاستغراقية؟




ما الضابط الذي يفرق بين أل الجنسية والعهدية والاستغراقية؟
__________________
اليوم علم وغدا مثلهمن نُخب العلم التي تلتقط
يُحصِّل المرء بها حكمةوإنما السيل اجتماع النقط
منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 26-06-2012, 11:50 AM
أبو مالك العوضي أبو مالك العوضي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2012
التخصص : الحاسب الآلي
النوع : ذكر
المشاركات: 42
شكرَ لغيره: 19
شُكِرَ له 132 مرة في 37 حديث
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لو قيل: إن إفادة (أل) للجنس والعهد والاستغراق ، هي بطريق الاشتراك ، فحينئذ لا بد من دلالة في سياق الكلام لتحديد المراد، وإن وجدت دلائل مختلفة فينظر إلى أقواها ويرجح بينها، بكثرة الاستعمال واتساق الكلام وغير ذلك من المرجحات.
وإن قيل: إن الأصل في (أل) هو الاستغراق مثلا والباقي خلاف الأصل، فحينئذ لا تحتاج إلى دلالة إذا حملتها على الاستغراق، وتحتاج إلى دليل في حملها على الباقي.

والله أعلم.
__________________
صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي
منازعة مع اقتباس
الجليس الذي شكرَ لـ ( أبو مالك العوضي ) هذه المشاركةَ :
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن أنواع التنوين سامي العتيبي حلقة النحو والتصريف وأصولهما 5 31-05-2012 01:55 PM
أنواع المواساة للمؤمنين المجاهدة حلقة العلوم الشرعية 0 26-12-2011 09:36 AM
التفريق بين أنواع المشتقات أبوحيان حلقة النحو والتصريف وأصولهما 7 09-12-2011 11:15 AM
سؤال : عن التعريف الاصطلاحي للمباشرة عند الحداثيين عماد كتوت حلقة البلاغة والنقد 2 06-02-2011 07:24 PM
التعريف بالطغرائي أبو نوارة حلقة الأدب والأخبار 6 30-05-2009 04:39 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 03:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ