المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدليل إلى شروح الآجرومية - محمد تبركان ( بي دي إف )


محمد تبركان
02-07-2014, 09:14 PM
الدّليل إلى شروح الآجُرُّوميّة
الحمد للّه تعالى الّذي ( عَلَّمَ القُرْآنَ خَلَقَ الإِنْسَانَ عَلَّمَهُ البَيَانَ )،والصّلاة والسّلام على نبيِّنا محمّد بن عبد اللّه،أفصح مَن نطق بالضّاد،وخير مَن جرى لسانُه بالعربيّة مِن وُلْدِ معدّ بن عدنان ويَعْرُبَ بنِ قَحْطان،وعلى آله الأطهار،وصحابته الأبرار، والتّابعين لهم بإحسان ما اختلفَ اللّيلُ والنّهار.
لقد عُنيت الآجُرُّوميّة باهتمام العلماء في القديم،والحديث،فتناولوها بالشّرح، والدّراسة،والتّحقيق،والتّحشية، والتّعليق،والإعراب،والنّظم،والتّتميم،فأسفرت تِلْكمُ الجهود التّي دامت ما يقارب السّبعمئة سنة (7 قرون) على كثير من المؤلَّفات، والّتي كان لها أكبر الأثر في ترسيخ مباديء العربيّة،وقواعد علم النّحو عبر تلكم الأجيال الّتي نهلت من معين هذا المتن المبارك في سِنِيّ حياتها الأولى،في الوقت الّذي كانت تنهل فيه من معين القرآن الكريم .
وهذه جريدة كاشِفة لكثير من تلكم الكتب والرّسائل الموضوعة على متن الإمام ابن آجُرُّوم – رحمه اللّه تعالى -، قد تناولَتْه من جوانب عدّة؛فأثمرت هذا الكمّ الكبير من الشّروح،والتّعليقات،والحواشي،والتّقريرات،والمختصرا ت، والأعاريب، والمنظومات.وقد بلغت في هذا المصَنَّف أكثر من ثمانين وأربعمئة ( 488 )،منها خمسة وعشرون (25) مجهولة المؤلِّف ! .
وبعدُ،فهذا جهد المُقِلّ،أضعه بين يديك – أخي طالب العلم -،فإن وُفِّقت فيه فذلك من فضل اللّه تعالى عليّ،فله الحمد والشّكر والفضل والمِنَّة،وإن كانت الأخرى فعلى أهلها جنت براقش ... !.
ولعلِّي لا أعدِمُ من أهل العلم والفضل النُّصحَ والتّوجيه إذا اكتحلت أعينُهم بما سوّدته في هذه الورقات،وأنا مستبشرٌ بما يَعِنُّ لهم من اعتراضات واستدراكات وتصحيحات،شاكرا لهم تكرُّمهم بها عليّ .
محمّد تبركان

عبد الرحمن النجدي
03-07-2014, 01:26 AM
أحسن الله إليك ـ أخي الفاضل ـ

وتقبل الله مني ومنكم ..

لم تظهر عندي الأرقام الموضوعة على كلمات المتن ، فلا أدري : هل الخلل من الأصل أم من نسختي ؟

ومن جهة أخرى فاتكم بعض الشروحات ومنها :

التعليقات الأولية للبادئين في دراسة الآجرومية

تأليف: أحمد بن ثابت الوصابي


وكذلك :

الدرة البهية على متممة الآجرومية

تأليف: أحمد بن ثابت الوصابي


وكذلك :

مصباح الساري شرح منظومة عبيد ربه الشنقيطي على المقدمة الآجرومية - زايد الأذان بن الطالب أحمد الشنقيطي

والله الموفق

محمد تبركان
03-07-2014, 08:59 PM
شكر اللّه لك أخي عبد الرّحمن النّجدي تكرّمك بمطالعة كتابي (الدّليل إلى شروح الآجُرُّوميّة)،فلك أهدي ثنائي العاطر،وودّي الخالص،ولا عدمت منك النّصح والإرشاد.
وقد أستدركت على مؤلَّفي كتابين من شروح متن الآجُرّوميّة زادك اللّه علما وفهما .
وعن (مصباح السّاري شرح منظومة عبيد ربّه الشّنقيطي على المقدّمة الآجرّومية) لزايد الأذان ابن الطالب أحمد الشنقيطي،فقد ذكرته ضمن رقم 461 وهذا نصّه:
( نظم الآجُرُّوميّة للشّيخ عبيد ربِّه محمّد بن أُبَّ القلاّوي الشّنقيطي الموريطاني،نظمها في مئة واثنين وخمسين بيتاً (152)،وقد صدر بمراجعه وتصحيح الشّيخ:أحمد ‏بن عمر الحازمي، وشرح هذه المنظومة الشّيخ زايد الأذان ابن الطّالب أحمد الشّنقيطي في كتاب سمّاه:مصباح السّاري شرح منظومة عبيد ربّه الشّنقيطي على المقدّمة الآجُرُّوميّة في النّحو،طبع في المطبعة المحموديّة بجُدّة،ط/الأولى سنة 1414هـ في 176 صفحة،وقد أفرد متن المنظومة في آخر هذا الشّرح من صفحة 160 إلى صفحة 174،وطبعته مؤسّسة الرّسالة ببيروت،دار البشير بعمان،ط/الأولى 1420هـ - 1999م،ضمن 184 صفحة،ووقفت عليه مطبوعا ضمن سلسلة المتون العلميّة المختارة ضمن متون علم النّحو بتحقيق الشّيخ محمّد بن أحمد جَدُّو الشّنقيطي،وتقديم:عبد اللّه بن محمّد سفيان الحكميّ،ط/الأولى 1428هـ - 2007م،ضمن 16 صفحة غير المقدّمة (وقد قيل:تمّ تحقيق هذا المتن على أربعة نسخ خطِّيّة)‏ .

محمد تبركان
04-07-2014, 01:09 PM
وبخصوص عدم ظهور الأرقام الموضوعة على كلمات المتن فأنا أشاركك الاستفسار نفسه، فقد لاحظت بعد نشري للكتاب في هذا الموقع عدم ظهورها؛الأمر الذي يعود بالضّرر على مضمون الكتاب أو أيّ بحث أو مقال ينشر على هذه الحالة؛ممّا يزهّد القرّاء فيها،أو يقلّل من الاستفادة منها.
ولعلّ إدارة الموقع تفيدنا بما يجنّبنا ذلك مستقبلا .
شكرا جزيلا .

ابومحمد الحسني
28-07-2015, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله خير الجزاء اخانا الفاضل الاستاذ محمد تبركان والانسان لايخلو عمله من نقص
ولله در القائل
وماابرئ نفسي انني بشر اسهو واخطئ ما لم يحمني قدر
وقد فات اخانا الفاضل عدد كبير من الشروح التي وضعها علماء الجنوب المغربي على المقدمة الاجرومية وقد جمعتها في جزء يسر الله اتمامه وجزى الله اخانا خيرا على عمله الذي اسدى به خدمة عظمى للباحثين وطلبة العلم

محمد تبركان
03-08-2015, 08:51 PM
السّلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته
سرّني كثيرا أيّها الفاضل (أبو محمّد الحسني) ما تفضّلت به،أعني قولك:(وقد فات اخانا الفاضل عدد كبير من الشروح التي وضعها علماء الجنوب المغربي على المقدمة الاجرومية وقد جمعتها في جزء يسر الله اتمامه) .
والأمر كما قيل:أهل مكّة أدرى بشعابها .
وفّقك اللّه تعالى لما تصبو إليه في خدمة تراث الإمام ابن آجُرُّوم - رحمه اللّه تعالى -،وأرجو - أيّها المكرّم - ألاّ أُحرم الاطّلاع على جمعته .
شكرا جزيلا