المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نموذج من كتابتي


أحمد البخاري
27-09-2014, 06:16 PM
السلام1
هذا شيْءٌ كُنتُ قد كتبتُهُ منذُ سنينَ، أعرِضُهُ عليكُمُ الليلةَ علىَ عُجَرِهِ و بُجَرِهِ، و أَنشُرُهُ بينَكم علىَ استحْياءٍ،
و الذي جرَّأَنِي علىَ ذلكَ أَنِّي هيَّانُ بن بيَّان - كما يقولون- رجلٌ لا يُعرف، و نكِرةٌ لا تتعَرَّف، فلاَ يضِيرُه نقدٌ، وإن كانً ينْفعُه المديحُ، آملاً من أَفاضِلِ إِخواني تقيِيمَ هذَا المكتُوب على رَأْيِ الجمهُور، أو تقويمَه على رأْيِ أبِي قُصيٍّ و شيعَتِه، فإن كان فيهِ ما يُبشِّر فعجِّلوا بِبِيَانهِ، و إن كانت الأُخْرَى فلعلَّ الأوَّلَ عَناَنِي بقولِهِ :
دعْ عنكَ الكتابةَ لسْتَ منها و لَوْ سوَّدتَ وَجْهكَ بالمِدادِ

أحمد البخاري
08-10-2014, 11:20 PM
السلام عليكم
مرور هؤلاء الأفاضل يشرفني، و شكرهم يسعدني، فبارك الله فيهم، و زادهم إحسانا، و إخلاصاً، و توفيقاً، و أخص من هؤلاء - و كلهم على خير- شيخنا الخطاط أبا محمد يحفظه الله تعالى، و بالمناسبة أسأله سؤالين اثنين -غير مأمور-
- هل لشيخنا الكريم أعمال مطبوعة في هذا الفن
- ما رأيكم في الخطاط محمد بن سعيد شريفي
و بارك الله فيكم

أبو محمد فضل بن محمد
11-10-2014, 12:48 AM
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شيخنا ( ! ) الخطاط أبا محمد
- هل لشيخنا ( ! ) الكريم أعمال مطبوعة في هذا الفن
لا ، ونعم !
لا : أي لم يظهر ( يطلع ـ ينزل ) من ذلك شيء :
قالوا متى يطلع ديوانكم ...... فوقعوا في غلطة مفظعه
صوابه ينزل إذ إنه ...... في الطابق الأعلى من المطبعه
ومطبوعة بمعنى : أنَّها على الطبع والسجية ليس فيها تكلف أو تصنع ، فهي على طبعي لم أتكلف تقليد خطاط .
ولست بخطاط ، ولكن أحسن الإخوة هنا ظنهم بي فوصفوني بهذا ، والله تعالى يسامحنا جميعا .
- ما رأيكم في الخطاط محمد بن سعيد شريفي ؟
خطاط معروف ، من تلاميذ سيد إبراهيم ، ومقلديه ، وله كراسات على طريقته ، وإن كان دونه بكثير .
وقد اقتنيت رسالته للدكتوراة الموسومة بـ ( اللوحات الخطية في الفن الإسلامي المركبة بخط الثلث الجلي ـ دراسة فنية في تاريخ الخط العربي ) مطلع سنة 2001 .
وإن كنت تسأل عن أسلوبه فلست أعدل بأسلوب الأتراك شيئا ، والمسؤول عنه لا يكتب على طريقتهم كما سبق البيان .
وفي رأيي أنَّه في الجانب النَّظري ـ من حيث معرفة تاريخ الخطِّ وأصوله وقواعده وقوانينه ـ والجانب الذوقي الجمالي أقوى منه في الأداء واستعمال القلم .
والله أعلى وأعلم .
و بارك الله فيكم
وفيك بارك الله .

أحمد البخاري
13-10-2014, 12:28 PM
شيخناَ (.ـ) الكريمَ أَبا محمَّد، باركَ الله فيكَ على أن تفضَّلتَ بالإجابة، وذلكَ الظنُّ فيك.
أمَّا عن تعجُّبكَ من تلكَ اللَّفظة فمحْضُ تواضُعٍ منك، و هوَ غيضٌ من فيضِ أخلاقِكَ المطْبُوعة ( بمعنى : أنَّها على الطبع والسجية ليس فيها تكلف أو تصنع )
جعلني الله و إِيَّاكَ و جميعِ إِخوانِي من المتواضِعينَ المنكَسِرِين، الذينَ يعرفون أقْدارَ أَنفُسهم، فيضعُونها حيثُ يُريدُ الحقُّ أَن تكون، و ما أَحسنَ ما قالَ فيهم الحماسي ( ! ! !) :
همْ زينةُ الدنيا وخيرُ رِجالها فاصل1 وإلى طريق الخير خَيْرُ هُدَاةِ
بالله هل جاد الزمان بمثلهم فاصل1 إن كان مَيْنًا ما أقولُ فهاَتِ !
أمَّا عن إِحسانِ ظنِّ الإخوة بك، فلمَ لا يفعلون، وقد خبرُوكَ، و عركوكَ و امتحنُوكَ، وهم ممَّن قال فيهمُ الأول:
و الناسُ أكيسُ من أنْ يمدَحوا رجُلاً ما لَمْ يروا عندهُ آثـارَ إحسانِ
ويعلمُ اللهُ -شيخَنا(.ـ) الكريمَ- أَنِّي أفدتُ كثيراً من أحاديثكُم الماتعةِ في هذا المُلتقى الطَّيِّب، ، سواءً كان ذلك فيما لهُ عُلقةٌ بالخطِّ - و أنتم فارسُ ميدانهِ - أو بغيره، كتلكَ الدروسِ المُفرَّغة، المزينة بحواشِيكم النافعة،و كذا منازعاتِكم الرائقة مع إخوانكم، يزينُ ذلك كلَّه أدبٌ في العبارة، ولُطْفٌ في المناقشَة، إلى دُعابةٍ حاضرةٍ، وظرفٍ لا يتخَلَّف.
شيخنا(.ـ) الكريم، أمَا و قد حصلتْ الإفادة، فأنتَ شيخي وإن أبَيْتَ، فليسَ ذلكَ إليك، فقد قالوا: من أَفادَكَ شيْئاً، فهو شيخُك فيه، و قد أفدتنَا أشياءً، وقد قالوا كذلك : الشُّيُوخُ ثلاثةٌ:
شيخُ ولادةٍ، وهذا والدُك، و لن تعدَمَ منه تعليمًا، و تربيةً و تأديبًا
و شيخ إِفادة، و هذا أستاذك المُباشر، و اللفظُ إذا أُطلِقَ انصرف إليه لذلك خُصَّ بالإفادة، و إن كانت مُتحقِّقَةً في الثَّلاثة
و شيخُ وِجادة ، وهذا كلُّ من أفدتَ منهُ علماً وجَدتهُ في كتابٍ أو بحثٍ أو مُنازعةٍ، أو.......
تنبيه: العلامة التي بين القوسين عبارةٌ عن علامةِ تعجًّبٍ مبطُوحةٍ، و إن شئتَ مطروحَة ، وهي علامة مُستحدثةٌ ( ! ! !)، تُوضَعُ للتَّنصيص على أن ما تليهِ من الكلام ممَّا لا ينبغي أن يُتعجّبََ منه، كقولك:السماءُ فوقنا (.ـ) ، الأرضُ تحتنا (.ـ) ، أبو محمد شيخنا(.ـ) وهلم سحباً
وبارك الله فيكم

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
24-10-2014, 06:06 PM
شكر الله لكم . وبارك فيكم أجمعين .
وهذا مشق - أي : تدريب أولي - للعبد الفقير بخط النسخ .

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=882&stc=1&d=1414163201
فاصل2صلى الله عليه وسلمفاصل2

قبيل عصر اليوم 30/ذي الحجة/1435

أبو محمد فضل بن محمد
24-10-2014, 07:48 PM
ما شاء الله كان ..
هذا يجب أن يفرد بموضوع برأسه ..
فقط كاسة الياء في ( حتى ) تحتاج إلى شغل ، والباقي مثل الفلّ ..
والتصوير في حد ذاته إبداع ، التصميم ، وزاوية الصورة ، كله تمام التمام ..
والحمد لله ..

أحمد البخاري
25-10-2014, 04:44 PM
السلام عليكم
سامحك الله، يا أبا اباهيم، لقد كنتُ في سِتر، وعلى ستر، حتى فضحتنا بخطكَ، هذا الجميل، فلست أدري ما أنا فاعلٌ بلوحتي تلك! !
لا بأس، لعل عزائي الوحيد أن ((كاسة الياء في ( حتى ) تحتاج إلى شغل)) كما قال بعض النقاد!