المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدائع الكلم وروائع القلم


عائشة
01-01-2015, 02:21 PM
البسملة1
.
.
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ علَى أشرفِ الأنبياءِ والمرسَلين، نبيِّنا محمَّدٍ، وعلَى آله وصحبِه أجمعينَ، أمَّا بعدُ:
فهذا حديثٌ نجمعُ فيه اللَّوحاتِ الخطيَّةَ المشتملةَ علَى لطائفِ الكَلِمِ، وبدائعِ الحِكَمِ، علَى أن يكونَ في الكلمةِ محسِّنٌ بديعيٌّ واحدٌ، أو أكثر.
.
فاصل2،،،،،،،،،فاصل2

عائشة
01-01-2015, 02:24 PM
مَنْ آمَنَ بالقَدَرِ أَمِنَ مِنَ الكَدَرِ
.
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1595&stc=1&d=1507034172

أبو محمد فضل بن محمد
01-01-2015, 03:12 PM
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1009&stc=1&d=1420114247

الخطاط أحمد الذهب ـ لبنان
من كتابه : الخط العربي أرقى الفنون وأنبلها

فاصل1

أحمد البخاري
01-01-2015, 04:24 PM
من جاد ساد
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/v/t1.0-9/1011387_647882031891028_43153787_n.jpg?oh=20533a7d b6414e824631ed9a8e88b88c&oe=55316736&__gda__=1430272617_9e9cd33af7f0441375f5170e193f54a 9

عائشة
02-01-2015, 01:51 PM
مَن جادَ سادَ
.
.http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1596&stc=1&d=1507034265.
.
[ خط: محمد أوزجاي ]

عائشة
02-01-2015, 01:56 PM
مَن جالَ نالَ
.
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1597&stc=1&d=1507034350
.
[ خط: محمد أوزجاي ]
.
فاصل1
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1598&stc=1&d=1507034379
.
[ خط: عثمان أوزجاي ]

أحمد البخاري
02-01-2015, 04:22 PM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/v/t1.0-9/531127_116418778521047_1412545528_n.jpg?oh=d8e4291 dcb4e5c71a0436c1805fcaa99&oe=553ABBD4

أبو محمد فضل بن محمد
02-01-2015, 08:18 PM
حكمة تقول : ( من نام قام ) !
بخط : فضل أوزجاي !


http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1018&stc=1&d=1420367461



ولا تدققوا في الخط ؛ لأنه غير مقصود ولا مرتب له ، ومع ذلك فإذا تأملنا في هذه اللوحة ظهر لنا بعض الأمور التي تستدعي الوقوف ! ، منها :
أن الخطاط ينبغي أن يلمس الواقع ، ولا يكون خياليا جدا ، فهذا شيء من الواقع ! : أن ( من نام قام ) بعد ذلك بإذن الله ، ولا يبقى دهره نائما لا يفيق ، فيكون محروم التوفيق .
ونلاحظ ـ كذلك ـ أنه مد فعل ( نام ) تعبيرا عن طول مدة نوم الكسلان .
ثم نلاحظ أنه وصل فعل القيام بفعل النوم ؛ دلالة على أنه يأتي بعده مباشرة !
وأخيرا ـ والفوائد كثيرة ولكني أختصر الكلام لضيق الوقت ـ : نلاحظ أن بداية اللوحة مظلمة ونهايتها مضيئة نوعا ما ، وهذا أيضا من الواقع الملموس لمس اليد ، فالنوم يكون في الليل في وقت الظلمة ، والقيام يكون مع أول النهار ، وفيه ـ أيضا ـ معنى قول بعضهم : من كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة !
وتأملوا أنتم أيضا .


فاصل1

أبو محمد فضل بن محمد
02-01-2015, 08:21 PM
وهذه حكمة أخرى ( من اختراعي ! ) :

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1012&stc=1&d=1420219185
بخط : فضل أميرخاني !



ويظهر الإبداع في هذه المقولة إذا كررتها عشر مرات : منْ ضامَ ضِيمْ ، مَّنْ ضامَ ضِيمْ ، مَّنْ ضامَ ضِيمْ ..... الخ !


،،،،،،،،،

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
02-01-2015, 08:43 PM
أشكر الأستاذة الكريمة عائشة على هذا الحديث اللطيف .
وأشكر كذلك من تفاعل وأثرى الحديث بمنازعاته الجميلة .
ولعل أجمل ما قرأته هنا حكمة الحكيم أبي محمد بخط الخطاط فضل أوزجاي !!
ولو أنه زاد على ما ذكر من فوائد تلك اللوحة فأكمل لنا قصة الحكمة ، وهي من الواقع الواقعي جدا !!
فمن نام قام ، وراح للدوام ، ليقابل الأنام ، ويرجع بعد ذلك للمدام !!

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
02-01-2015, 08:45 PM
وهذه حكمة شعرية بخط رضوان أوزجاي ، وهي من شعره كذلك .
فاصل1فاصل2فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1013&stc=1&d=1420220681
فاصل1فاصل2فاصل1

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
02-01-2015, 10:54 PM
وهذه تكملة الحكمة السابقة
فاصل1فاصل2فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1015&stc=1&d=1420228442
فاصل1فاصل2فاصل1

عائشة
02-01-2015, 11:53 PM
ما شاء الله، لا قوَّة إلا بالله.
،،، بورِكتمُ يا آلَ إسماعيلا ،،،

عائشة
03-01-2015, 02:16 PM
مَن جَدَّ وَجَدَ
.
فاصل1
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1599&stc=1&d=1507034516
.
[ خط: محمد أوزجاي ]
.
فاصل1
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1600&stc=1&d=1507034531
.
[ خط: محمد فاروق الحداد ]
.
فاصل1

عائشة
04-01-2015, 02:05 PM
كَمالُكَ تَحْتَ كَلامِكَ
.
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1601&stc=1&d=1507111457
.
.
[ خط: أحمد عارف الفلبوي ]
.
،،،،،،،،،

أم محمد
04-01-2015, 06:02 PM
شكر الله لكم

إذا تمَّ العقلُ نقصَ الكلامُ

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/236x/29/8d/ee/298dee3889fd9d17f24531e905748034.jpg

عائشة
05-01-2015, 01:52 PM
بِلُطْفِ الكَلامِ يُخْدَعُ الكِرامُ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1602&stc=1&d=1507111522
.
[ خط: عدنان الشيخ عثمان ]

عائشة
06-01-2015, 01:56 PM
بالبِرِّ يُسْتَعْبَدُ الحُرُّ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1604&stc=1&d=1507111575
.
[ خط: شرين عبد الحليم ]

أبو محمد فضل بن محمد
06-01-2015, 03:40 PM
فاصل1

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1022&stc=1&d=1420555188

من بدائع الكلم لا من روائع القلم :
( عادات السادات سادات العادات ) قالها أبو الفتح البستي رحمه الله تعالى .
والخط خط : ( الشكستة ) ..

فاصل1

أبو محمد فضل بن محمد
06-01-2015, 09:48 PM
ومن بديع حكم البستي رحـمه الله تعـالى :
( من أصلح فاسده
أرغم حاسده )

فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1023&stc=1&d=1420569982

فاصل1

وأما الخط فمن فظائع القلم وشنائع الجرم !

فاصل1

عائشة
06-01-2015, 11:35 PM
أبدعتَ يا أستاذَنا الخطَّاط. ما شاء الله! بارك الله لكَ، ووفَّقكَ.

فاصل1

،،، في قول أبي الفتح البستيّ: (عادات السَّادات سادات العادات) نوعٌ بديعيٌّ يُسمَّى بالعكس، أو التبديل [انظر: "القول البديع في علم البديع": 129]. بالإضافة إلى ما فيه من الجناسِ.

فاصل1

وشكرَ اللهُ لكم.

عائشة
07-01-2015, 01:58 PM
الحَسودُ لا يَسودُ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1605&stc=1&d=1507111645
.
[ خط: سيد إبراهيم ]

أحمد البخاري
07-01-2015, 05:12 PM
شكر الله لكم جميعا
لوحة الأستاذ فضل الأخيرة جميلة جدا، و تصميمها رائع، وظهور الراء و كأنها امتدادٌ لبطن الحاء زادها جمالا، لكن لا أدري لماذا يكتب بالقلم الليّن، لأن النهايات الدقيقة للحروف ينقصها شيء( وهذا استفسار، لا نقد، فأنا دونه)
وهذه لوحة تُقرأ من وجهين
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/10624585_355871841239600_9193675954441977582_n.jpg ?oh=4e0eec496229a5e8a5c8de3cf97a2622&oe=553A511F&__gda__=1430192245_39accdeb1d89a1c3ab0630bfdc7f2be 8

أبو محمد فضل بن محمد
07-01-2015, 07:37 PM
وظهور الراء و كأنها امتدادٌ لبطن الحاء زادها جمالا،
لم أنتبه لهذا إلا الآن ، ولم أقصده ، ولو قصدته لرفعت الراء قليلا ، فلك أن تتخيل بطن الحاء كاملة مع الجزء المخفي بين الراء ـ نهاية الحاء ـ وبين صلب الحرف ؛ ألا تراه كبيرا جدا وغير متزن ؟!
وإنما قصدت إرسال الحرف وترك النهاية للفراغ ، لخيال الناظر ، ومبنى التصميم على التوازي والتوازن بين الألفات ، ولام أصلح مع عصا الميم ، ورأس الغين مع متصل الحاء باللام ، والسين مع السين .... الخ .
لكن لا أدري لماذا يكتب بالقلم الليّن، لأن النهايات الدقيقة للحروف ينقصها شيء .
هذا من قلة العناية والاهتمام ، لأن هذه ليست لوحات بمعنى الكلمة ، ولكنها كتابات مرتجلات سريعات على قصاصات مبعثرات ، فلا الأوراق أوراق ولا الأقلام أقلام الأعمال الفنية ، ثم ضعف التصوير ، أضف إلى ذلك كله عمل برنامج الصور ... الخ ، ثم إني لا أحب في التعليق أن أحدد النهايات تحديدا حديدا !
( وهذا استفسار، لا نقد، فأنا دونه)

لا ، بل أنت أهله إن شاء الله ، ولديك نظر وذوق حسن ، ولا يلزم أن يكون الناقد خطاطا ، فمن المعتنين بالخط بحثا وتأليفا وتدريسا ونقدا وتقويما من لم يكن خطاطا أصلا ، ومنهم من علمه وذوقه أفضل من أدائه .
عندك مثلا ( فوزي سالم عفيفي ) ، حياته كلها في هذا المجال ، وله اليد الطولى في خدمة الفن ، والكتب المشهورة فيه ، وكان يعمل مدرسا للخط ، وموجها تربويا ، وقد أسس عددا من المدارس في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية .... ، وخطه من أضعف الخطوط !
وعندك من العراق الدكتور ( عفيف البهنسي ) صاحب معجم الخط والخطاطين ، وإن كان صاحب أوهام كبيرة وكثيرة إلا أن له خدمة تذكر في هذا المجال ، ولا يعرف أنه خط شيئا .
وسبحان الله ، الاثنان يشتركان في العفة !
ونعتذر من الأستاذة على هذا الاستطراد .

أحمد البخاري
07-01-2015, 10:39 PM
بارك الله في الأستاذ على جوابه الطيّب، و الاستطراد بالنّافع، ماتع
وهذه لوحة أرجو أن تكون من شرط الحديث
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTPUOnWJd4l8Lkw4m43rh2T-DBAesKgjOU9eTF-6Ab0jLCL62YTPw

عائشة
07-01-2015, 11:14 PM
بوركتُم.
ولا بأسَ في الاستطرادِ ما دامَ مُفيدًا، وهو ممَّا يسرُّ النَّفسَ.
نفع الله بكم.
أمَّا لوحة (كمالُك تحتَ كلامِك) فقد تقدَّمت في المشاركة ذات الرقم (15).
ومن طريفِ القلبِ: أنَّ العماد الأصبهاني لقي القاضي الفاضل وهو راكبٌ على فرسٍ، فقال له: سِر فلا كبا بكَ الفرس، فقال له القاضي الفاضل: دام عُلا العمادِ.
وهذا من الاستطراد المحمود -إن شاء اللهُ-.
أمَّا (فقد الأحبَّة غربة) فلعلَّ فيه سجعًا. والله أعلم.
وجزاكم اللهُ خيرًا.

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
08-01-2015, 01:03 PM
فاصل1فاصل2فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1025&stc=1&d=1420711499
فاصل1فاصل2فاصل1

عائشة
08-01-2015, 01:55 PM
ما شاء الله! بارك اللهُ لكَ، وزادكَ من فضلِه.
.
.
.
فاصل1
صَدِيقُكَ مَن صَدَقَكَ لا مَن صَدَّقَكَ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1606&stc=1&d=1507111730
.
[ خط: عثمان أوزجاي ]

أبو محمد فضل بن محمد
08-01-2015, 02:31 PM
وأعادها سنة 1428 :


http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1026&stc=1&d=1420716627

أحمد البخاري
08-01-2015, 10:46 PM
بورك فيكم
http://www.arabsdurra.org/Durra_images/files/zzimmwyynzlmi3odmztz.jpg

عائشة
09-01-2015, 01:51 PM
جزاكم اللهُ خيرًا علَى هذه المشاركات الطيِّبة.
وأنبِّهُ علَى أنَّ تخصيص عليٍّ -رضي الله عنه- من بين سائرِ الصَّحابة -رضوان اللهِ عليهم- بـ(عليه السَّلام)، أو (كرَّم اللهُ وجهه) من صنيعِ الرَّافضةِ.
.
.
فاصل1
وهذه لوحةٌ لعلي شيرازي كذلك، وكتبَ فيها:
دوام الحال من المحال
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1607&stc=1&d=1507111784

أحمد البخاري
09-01-2015, 10:39 PM
نعوذ بالله من الرّفض و أهله، و نسأل الله القبول بفضله
https://scontent-a-mad.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/10801523_430781087074798_5810509650896901004_n.jpg ?oh=8cae705a78944632a4b8e2c6f2e4d3f2&oe=55305082

أبو محمد فضل بن محمد
10-01-2015, 12:21 PM
أليس الأولى هنا أن يعامل الفاصلة معاملة القافية فيكتب ( نملة ) بالهاء ؟
وقال بعضهم :
[ السريع ]
اقنع بما ترزق يا ذا الفتى .......... فليس ينسى ربنا نمله
إن أقبل الدهر فقم قائما.......... وإن تولى مدبرا نم له

عائشة
10-01-2015, 01:50 PM
شكرَ اللهُ لكم.

أليس الأولى هنا أن يعامل الفاصلة معاملة القافية فيكتب ( نملة ) بالهاء ؟
إذا كانَ الكلامُ نثرًا؛ فلا أرَى أن تُحذَفَ نقطتا التَّاءِ المربوطةِ؛ لأنَّ ذلك يُؤدِّي إلى تسكينِ ما ليسَ بساكنٍ عندَ الوصلِ. فهو وإن كانَ يُسَكَّنُ وقفًا لأجلِ السجعِ؛ فإنَّه في الوصلِ يُحرَّكُ، بخلافِ القافيةِ؛ فإنَّها موضعُ وقفٍ.
واللهُ تعالَى أعلمُ.
ولعلَّ الأستاذَ أبا محمَّدٍ -نفعَ اللهُ به- يبيِّنُ ما يراهُ في هذا مشكورًا.

أبو محمد فضل بن محمد
10-01-2015, 02:38 PM
العلم عندكم .
قال صاحب التحرير والتنوير : ( والأسجاع تعامل معاملة القوافي ، قال أبو علي : وليس إثبات الياء في الوقف بأحسن من الحذف وجميع ما لا يحذف وما يختار فيه أن لا يحذف نحو " القاض " بالألف واللام يحذف إذا كان في قافية أو فاصلة فإن لم تكن فاصلة فالأحسن إثبات الياء ) .
فما رأيكم دام فضلكم ، هل هي قاعدة مطردة ؟

وحتى لا نبتعد عن موضوعنا الأساسي فهذه لوحة لعثمان أوزجاي بالثلث الجلي ، لعلها موافقة للشرط :

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1029&stc=1&d=1420892453

والبيتان للوزير المهلبي ، أبي محمد الحسن بن محمد بن هارون ، من ولد المهلب بن أبي صفرة .
ومعناهما في غاية اللطف والرقة .

فاصل1

عائشة
10-01-2015, 04:24 PM
جزاكَ الله خيرًا على الإفادة، ونفع بعلمكَ.
وقال الشريشيُّ في «شرح مقامات الحريري 1/ 140»: (الفِقَر في النَّثرِ: فواصله، وهي مثل القوافي في النَّظم) انتهى.
ومن أمثلة معاملتِها معاملةَ القوافي: قول الحريريّ: (ولا أُمالي مَن يُخيّب آمالي). قال شارحه الشريشيُّ: (أُمالي: أعاون، وأصلها الهمزة... فخفَّفَ الهمزةَ؛ ليوافق آمالي) انتهى.
غيرَ أنّي لا أرَى -مع ذلك- أن تُصيَّرَ التاء هاءً في الفواصلِ، ولا أذكر أنّي وجدتُّ مثلَ ذلك في كتابٍ.
ومنكم نستفيدُ.
شكرَ اللهُ لكم.

عائشة
11-01-2015, 09:21 PM
رُبَّ هِمَّةٍ أَحْيَتْ أُمَّةً
فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1608&stc=1&d=1507111878
فاصل1
[ خط: خضير البورسعيدي ]

عائشة
11-01-2015, 09:41 PM
خيرُ النَّاس مَن فَكَّ كَفَّيْهِ وكَفَّ فَكَّيْهِ
فاصل2فاصل2فاصل2
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1609&stc=1&d=1507111917
فاصل2فاصل2فاصل2
[ خط: عدنان الشيخ عثمان ]

عائشة
12-01-2015, 02:05 PM
الصاحب ساحب
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1610&stc=1&d=1507111953
.
[ خط: عبد الرحمن الجنيد ]

أحمد البخاري
13-01-2015, 12:57 PM
شكر الله لكم
( فِكرُكَ فيكَ يَكفيكَ ) ، بخط عباس البغدادي .

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1033&stc=1&d=1421144858

أبو محمد فضل بن محمد
13-01-2015, 03:22 PM
وأيضا :


http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1034&stc=1&d=1421151723

.......

عائشة
13-01-2015, 03:35 PM
جزاكم الله خيرًا.

وأيضًا:

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1611&stc=1&d=1507112024

[ خط: ناصر الميمون ]

فاصل1

سؤال: ما نوعُ الخطِّ في اللَّوحة الَّتي تفضَّل بها الأستاذ أبو محمَّدٍ؟

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
15-01-2015, 10:52 PM
،،،من أطاع غضبه أضاع أدبه ،،،
بخط الخطاط صلاح شيرزاد
فاصل1فاصل2فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1036&stc=1&d=1421351530
فاصل1فاصل2فاصل1

أبو محمد فضل بن محمد
15-01-2015, 11:09 PM
وهذه أيضا من جميل حكم البستي رحمه الله .
والخط الذي سألت عنه الأستاذة فهو تحديث للخط الديواني ، وهذه طريقة يمشي عليها من يجمع بين الخط والرسم ، وتجدهم يحاولون المزج بين الديواني والكوفي النيسابوري ، أو يشكلونه في قالب السنبلي ، أو الطغراء .

أحمد البخاري
15-01-2015, 11:17 PM
بورك فيكم أجمعين
مَن آمَنَ، أَمِن
http://media-cache-ak0.pinimg.com/236x/36/89/98/3689984bcde7ceed440606ec69a100fd.jpg

من نَظَرَ، اعتَبَر
http://media-cache-ak0.pinimg.com/236x/ce/ef/78/ceef78035f4382cd8814d8de52f234f3.jpg

أحمد البخاري
15-01-2015, 11:31 PM
و أيضاً
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQtyBslzi0Yob09ytUeLMSExuT7h2SlY zXkKCbRul7hLAv2Y7GZQA
من كثُر شكره، كثر خيره
http://media-cache-ak0.pinimg.com/236x/a8/06/ee/a806eef4744bcc0d44dd81d2e12510e0.jpg

عائشة
16-01-2015, 10:47 PM
جزاكم اللهُ خيرًا جميعًا.
.
فاصل1وردة1فاصل1

،،،من أطاع غضبه أضاع أدبه ،،،


ويُشبِهُهُ في بعضِ ألفاظِهِ:
.
أطاعَ هَواهُ حتَّى أضاعَ هُداهُ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1612&stc=1&d=1507112081
.
[ خط: عدنان الشيخ عثمان ]

عائشة
16-01-2015, 10:48 PM
كَمالُكَ تَحْتَ كَلامِكَ
،،،،،،،،،
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1613&stc=1&d=1507112138
.
[ خط: بدوي الديراني ]

أبو محمد فضل بن محمد
17-01-2015, 12:33 AM
انظروا كيف جعل الكمال تحت الكلام !

أحمد البخاري
17-01-2015, 01:27 PM
أفضل المعروف، إغاثة الملهوف

https://scontent-b-mad.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/v/t1.0-9/385261_283313171707539_806459746_n.jpg?oh=d1fc217d 86dbb52c7a0aed741c667f9a&oe=556F908B

عائشة
17-01-2015, 02:34 PM
مَن صَبَـرَ ظَفِـرَ
فاصل1،،،فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1614&stc=1&d=1507112178
[ خط: مصطفى حليم ]
فاصل1وردة1فاصل1
http://cdn.top4top.net/i_4223317a142.jpg
[ خط: خاقان أرسلان ]

أحمد البخاري
17-01-2015, 10:19 PM
من علت همته، طال همّه
https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/236x/b1/2f/65/b12f6528e4994819886ac53563e9f975.jpg

أبو محمد فضل بن محمد
17-01-2015, 10:58 PM
.......الهمة ............
فعلا ! علت ، وطـــــال الهم ، ولو أنه وجد طريقا لإطالة كلمة ( الهم ) نفسها ، لكان أجمل وأحسن تعبيرا .

أحمد البخاري
18-01-2015, 11:43 AM
من أطاع هواه، باع دينه بدنياه

https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSP7lzGMOcQ5kDS7MUkKeHbccwcLhMji WI_alWR23PRlfl6bzXZwQ

رُبَّ قولٍ، أَنفَذ من صَولٍ

http://www.jehat.com/jehaat/images/photo/abdul_ellah_alarab-29s.jpg

أحمد البخاري
18-01-2015, 05:29 PM
من صَبَر ظَفر و مَن تأَنَّى نالَ ما تمنَّى
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/v/t1.0-9/1010638_211354865684089_1471986642_n.jpg?oh=458af4 dd806a5c5709d890402cd1a90f&oe=5565AF4F

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
21-01-2015, 01:45 PM
..
فاصل1فاصل2فاصل1
..
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1038&stc=1&d=1421837054
..
فاصل1فاصل2فاصل1
..

عائشة
24-01-2015, 09:37 PM
بارك اللهُ فيكَ، ووفَّقكَ.
وأرَى أن لو جعلتَ في النقاط شيئًا من التَّقوُّسِ.
وقد حاولتُ أنْ أكتبَ تتمَّة ذلك؛ وهي قولهم: (الرَّفيق قبل الطَّريق)، ولكن لم يُعجبْني ما كتبتُ، فآثرتُ ألَّا أعرضَه؛ حتَّى لا يكونَ في صفحةِ الرَّوائعِ شيءٌ من الشَّنائِع!

ولنُواصِلْ ما ابتدأناه، مُستعينينَ باللهِ.

عائشة
24-01-2015, 09:38 PM
مَن ثَبَتَ نَبَتَ
وردة1وردة1وردة1
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1615&stc=1&d=1507112246

أبو محمد فضل بن محمد
24-01-2015, 10:51 PM
هكذا !

http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1039&stc=1&d=1422129058

فاصل1

عائشة
25-01-2015, 02:12 PM
ما أكثرَ العِبَرَ، وما أقلَّ الاعتبارَ!
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1616&stc=1&d=1507112279

عائشة
26-01-2015, 02:34 PM
مرارةُ الدُّنيا حلاوةُ الآخرةِ، وحلاوةُ الدُّنيا مرارةُ الآخرةِ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1617&stc=1&d=1507112318

عائشة
30-01-2015, 02:19 PM
(الرَّفيق قبل الطَّريق)

أجادَ في كتابتِها الأستاذُ الخطَّاطُ أبو إبراهيم -بارك الله فيه-:
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1619&stc=1&d=1507112473

عائشة
30-01-2015, 02:26 PM
مَن جالَ نالَ
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1618&stc=1&d=1507112429
.
[ خط: عباس البغدادي ]

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
30-01-2015, 04:01 PM
شكر الله لكم.
أحببت أن أشير إلى خطأ وقعتُ فيه في كتابتي لعبارة ( الرفيق قبل الطريق ) في كتابة الطاء حيث جعلتها على السطر ، والصواب أن تكون مرتفعة عن السطر .

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
30-01-2015, 04:05 PM
وهذه لوحة بديعة للخطاط السوري المبدع محمد فاروق الحداد ، ولعلها على شرط الحديث .
فاصل1فاصل2فاصل1
..
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1048&stc=1&d=1422623058
..؟
فاصل1فاصل2فاصل1

أبو محمد فضل بن محمد
30-01-2015, 05:57 PM
لوحة رائعة ، لكن يلحظ أن الشطر الأخير من الأبيات فيه كسر ، حوّله من الخفيف إلى الرمل .
وهذه الأبيات ذكرتني ببيت أردده مع نفسي لا أدري ألفته أنا ، أو سمعته ، أو من أين أتاني ؟ لست أدري ! هكذا جاء معي عفوا ، وصرت أردده دون أن أشعر :

هو ربي وخالقي وإلـهي ........... ومليكي وسيدي ونصيري

فاصل1

أحمد البخاري
30-01-2015, 08:19 PM
من اتقى الله وقاه، و من توكل على الله كفاه
http://artsgulf.com/wp-content/uploads/14321.jpg

أحمد البخاري
30-01-2015, 08:24 PM
ما لا يُدرك كلّه، لا يُترك كلّه
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/5/30/1_802265_1_34.jpg

عائشة
31-01-2015, 01:54 PM
جزاكم الله خيرًا جميعًا.
والَّذي أحفظُه في القولِ الأخير: (ما لا يُدْرَكُ كُلُّه لا يُتْرَكُ جُلُّهُ).
وعندي استفسارٌ -إذا أذنتُم- عن دعاء اللهِ -عزَّ وجلَّ- بهذه الألفاظ: (يا سروري، ويا رجائي... إلخ)، فهل هذا يجوزُ؟ أو أنَّه من ابتهالات الصُّوفيَّة؟
أرجو الإفادةَ.
بارك الله فيكم.

أبو محمد فضل بن محمد
01-02-2015, 08:44 PM
جزاكم الله خيرًا جميعًا.
والَّذي أحفظُه في القولِ الأخير: (ما لا يُدْرَكُ كُلُّه لا يُتْرَكُ جُلُّهُ).
فإذا لم يدرك جلَّه فهل يتركه برمته ؟! أم نقول له : خذ ما استطعت منه ولو كان ( قله ) ، ولكن لا تتركه ( كله ) ، ثم إذا صار هذا المدرك ( جله ) فخير وبركة ، والحمد لله رب العالمين .
وعندي استفسارٌ -إذا أذنتُم- عن دعاء اللهِ -عزَّ وجلَّ- بهذه الألفاظ: (يا سروري، ويا رجائي... إلخ)، فهل هذا يجوزُ؟ أو أنَّه من ابتهالات الصُّوفيَّة؟
أرجو الإفادةَ.
بارك الله فيكم.

هذا الباب مما ينبغي العناية به والتحري فيه ؛ لعظم خطره ، والأحوط فيه على كل حال أن يلتزم الوارد من أسماء الله سبحانه ، لقول الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) .
وأما غير ذلك مما يقصد به سبحانه وتعالى ـ من المشتقات من صفاته وأفعاله ، وما يصح الإخبار به عنه سبحانه ـ فهل يجوز دعاؤه تعالى به أم لا ؟ موضع خلاف :
فمنعه بعضهم ، وقصر جوازه على الأسماء الثابتة في نصوص الشرع ، كما هو الحال في تعبيد أسماء الخلق ، فلا يجوز التعبيد إلا للأسماء الثابتة قولا واحدا .
وأجازه بعضهم بشرط أن يكون ما يدعى به تعالى مما يختص به أو فيه ثناء صالح وتمجيد ، كقولنا : يا مصرف الليالي والأيام ، يا مجري السحاب ، يا مغيث اللهفات ، يا كاشف الضر ، يا من يسمع السر وأخفى ، يا من إذا قال للشيء كن فيكون ... الخ .
فأما ما لا يختص به أو لا يصح أن يكون ثناء وذكرا فلا يدعى به ، مثل ما ذكرت في حديث سابق في كلمة ( الموجود ) ونحوها وإن صح الإخبار بها .
وقد أخطأ من زعم جواز تسميته تعالى بأي اسم يدل على معنى صحيح ثابت ، فاشتق له تعالى من كل صفة وكل فعل اسما ، حتى غلا بعضهم في الباب فسماه ـ عياذا بالله ـ الماكر والمخادع !!
وعلى ضوء هذا ننظر في الأسماء المشتقة المذكورة في الأبيات ، وقد كثر تساهل الناس في هذا الأمر ، وأما الصوفية فلا تسل ! والله المستعان .

عائشة
02-02-2015, 01:50 PM
جزاكَ اللهُ خيرًا، ونفع بعلمِكَ.
فاصل1
المقدَّرُ لا يُغَيَّرُ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1620&stc=1&d=1507112524
.
[ خط: مصطفى حليم ]

عائشة
05-02-2015, 02:22 PM
والبيتان للوزير المهلبي ، أبي محمد الحسن بن محمد بن هارون ، من ولد المهلب بن أبي صفرة .

وقفتُ عليهما في {ديوان أبي الفتح البستي}: ص179 (ط. المجمع).
وقال الثعالبيُّ في {خاص الخاص 197}:
( أبو الفتح علي بن محمَّد البستيُّ الكاتب:
من وسائط قلائدِه: قولُه:
...........................
وقوله:
أراني اللهُ وجهكَ كُلَّ يومٍ * لأسعدَ بالأمانِ وبالأماني
فوجهُكَ حينَ ألحظُه بعيني * يُريني البشرَ في وجهِ الزَّمانِ ) انتهى.

عائشة
05-02-2015, 02:50 PM
خيرُ الكلامِ ما قلَّ ودلَّ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1621&stc=1&d=1507112574
.
[ خط: عثمان أوزجاي ]

عائشة
24-02-2015, 02:43 PM
البِرُّ شيءٌ هيِّن
وجهٌ طليقٌ ، ولسانٌ ليِّن
فاصل1فاصل2فاصل1
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1622&stc=1&d=1507112619
فاصل1فاصل2فاصل1
[ خط: عدنان الشيخ عثمان ]

أحمد البخاري
12-03-2015, 03:01 PM
من طلب عزّاً بباطلٍ، أَورَثهُ الله ذُلاًّ بحقّ
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1063&d=1426161558

أحمد البخاري
12-03-2015, 03:11 PM
موتُ العالِم كموتِ العالَم
http://up2.mobda3.com/uploads/images/mobda3.net-e7b2870fce.jpg

أحمد البخاري
12-03-2015, 03:29 PM
إذا كان الكلامُ مِن فضّة، كان السّكوتُ مِن ذهب
https://pbs.twimg.com/media/BolIEwECAAAPmUg.jpg:large

أبو محمد فضل بن محمد
12-03-2015, 03:59 PM
البِرُّ شيءٌ هيِّن
وجهٌ طليقٌ ، ولسانٌ ليِّن
فاصل1فاصل2فاصل1
http://cdn.top4top.net/i_f3bdc129f01.jpg
فاصل1فاصل2فاصل1
[ خط: عدنان الشيخ عثمان ]


يُرْوى عنِ ابْنِ عمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما ، أوصى ابنَه فقالَ :

[ الرَّجز ]
بنيَّ إنَّ البرَّ شَيْءٌ هَيِّنُ ......... وجْهٌ طليقٌ ولِسانٌ لَيِّنُ

ولم أقفْ على سَندِه ، وفي لسانِ العربِ : ( .... وحديثُ عُثمانَ بنِ زائدةَ قال : قالت جدّة سفيانَ لسفيانَ :
بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَـيِّنُ
المفْرَشُ اللَّـيِّنُ والطُّعَيِّمُ
ومَنْطِقٌ إذا نطَـقْتَ ليِّنُ
قال : يأتون بالميم مع النُّون في القافية ، وأَنشدَه أَبو زيد :
بُـنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ
الـمَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ
ومَنْطِقٌ إذا نطَقْتَ لَـيْنُ
............. ) اهـ ، واللهُ أعلمُ .

أحمد البخاري
13-03-2015, 02:43 PM
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/v/t1.0-9/428035_407760652636821_1881086041_n.jpg?oh=7636fa5 1705c09aa2f61f8320800ce87&oe=5571027C

أحمد البخاري
13-03-2015, 02:45 PM
أضرُّ مَن عاشَرتَهُ، مُطريك و مُغريك
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/v/t1.0-9/q81/s526x395/1525040_461363607301756_308571737_n.jpg?oh=56aa2ad cb87e4f31fb491ecc80210ae9&oe=55B71FA3&__gda__=1438077349_8caeca85e6970e867fdab201d2c6004 8

أحمد البخاري
14-03-2015, 03:24 PM
اشقَ، تَلْقَ
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/10653857_316002098581926_8214560564324288329_n.jpg ?oh=8fe51b5e753b888e001466822a0aaeb9&oe=5571B035
عبّاس البغدادي

أحمد البخاري
14-03-2015, 05:33 PM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t34.0-12/s480x480/10904377_10153092569477268_1924336748_n.jpg?oh=41c b7d49d8723c0b27388092c4382dda&oe=550686E4&__gda__=1426542935_42b89471e6411203a60eb31ea6a448f 6

أحمد البخاري
14-03-2015, 05:45 PM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/v/t1.0-9/1240132_298188900320298_1742908776_n.jpg?oh=7b9907 43ca7ae0e5174cbcdd60a668a2&oe=5582B2EE&__gda__=1434232644_31ef8f906837bc0e46c2f225f33e9ae f

أحمد البخاري
14-03-2015, 05:50 PM
بقدر الهمم تكون الهموم
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1209293_298188613653660_875670879_n.jpg?oh=369e393 3833c7d03f0de941070a6caee&oe=557C0920&__gda__=1434893139_688ce7598330887662c503185966f41 8

أحمد البخاري
15-03-2015, 05:43 PM
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ1P7ZioHjWfmx5bJERrohJWMe62Yhtg aWSC3tN-45DLAMkflhN
الدُّنيا ساعَة، فاجْعَلها طاعَةٌ
قالَ صاحِبُ "كشف الخفاء ومُزيل الإلْباس":
قال القاري: لا أَصلَ لِمبناه، ولكن يَصِحُّ مَعناه، لقوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ} الأحقاف 35اهـ
وَلأَبِي الوَلِيْد الباجي رحمه الله :
إِذَا كُنْتُ أَعْلَمُ عِلْماً يَقِيْنَا ... بِأَنَّ جَمِيْعَ حَيَاتِي كَسَاعَهْ
فَلِمْ لاَ أَكُوْنُ ضَنِيْناً بِهَا ... وَأَجْعَلهَا فِي صَلاحٍ وَطَاعَهْ

أحمد البخاري
19-03-2015, 01:03 PM
http://40.media.tumblr.com/7ade9a06aefc8b933f9071d5abb9ab6a/tumblr_mmhcxlp1aK1s4efdzo1_1280.jpg
لن يهلكَ امرؤٌ عرفَ قدرَ نَفسِه

أحمد البخاري
24-03-2015, 06:52 PM
لا عُذرَ في غَدر
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/1978789_605976406146676_538918241_n.jpg?oh=a06742d 8a11f12f8fdfadbf1ce401242&oe=55BACDAB&__gda__=1434370378_7b8f630eba55eb9e0e76d21591f910b 5

أحمد البخاري
26-03-2015, 11:13 AM
من اتّقى الله وقاه، و من اعتصم به نجّاه
https://scontent-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/1662370_680441322007195_823221320_n.jpg?oh=515ded6 44554b80138bf6d247713d7a9&oe=557BF703

عائشة
04-04-2015, 02:17 PM
جزاكم الله خيرًا
فاصل1
احـْـرُثْ لدُنْيـاكَ كأنَّكَ تعيشُ أبـدًا
واعْمَـلْ لآخِرَتِكَ كأنَّكَ تموتُ غدًا
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1623&stc=1&d=1507112733

أبو محمد فضل بن محمد
04-04-2015, 08:26 PM
من باب الفائدة :
هذا الكلامُ مشهورٌ بين الناسِ حديثا مرفوعا ، وليس بحديث ، ولكن روي بطرق ضعيفة أثرا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، وشهرته بلفظ ( اعمل لدنياك ... ) أطغى .
وانظر بحثا فيه ضافيا سابغا في ( الضعيفة ) للعلامة رحمه الله تعالى ، في الجزء والصفحة 1/62 ، وبحث لفظ قريب منه آخر في الجزء والصفحة 2/266 .
وسبحان الله ، ما أكثر ما نقف على بحوث خَلْقٍ وتحقيقات ( ! ) تعجبنا ؛ فإذا تحرينا أو وقفنا الله تعالى بقدره على أصل البحثِ والتحقيقِ ( ! ) فإذا هو مختلس من عمل علامة الشام وجهده ، وإذا هو عنده أضفى وأبين ، ولا من إشارة على الاستفادة ! نكران جميل لا نظير له وغمط حق ، ومن هؤلاء من هو منتسب للشيخ أو منسوب ، وقد وقفت بنفسي على أفاعيل في تحقيقات بعضهم عرف بتطويل الحواشي وتمطيطها ، وليته وقف عند ذلك ! ولم يذهب ينسخ كلام الشيخ مقدما ومؤخرا ثم يختمه بكلام مخالف للشيخ في حكمه متساهل في أحكامه ! كأن كلام الشيخ لم يعجبه وتحقيقه لم يقنعه ، فلم نقلته ؟! ولم خالفته بمن لا يقوم أمامه ، وأنت منه وإليه ، ولولاه لما جئت ولا ذهبت .
وسبحانه سبحانه ، ما أكثر غرام هؤلاء الخطاطين بالموضوعات المكذوبات والضعيفات الواهيات ، ولو كتب أحدهم شيئا ثابتا صحيحا لم يأت به سالما فصيحا .
والخط خط موسى ، لكن يبدو في بعض تفاصيل اللوحة كأنه لم يكن حين كتابتها على رواق مزاج !

عائشة
05-04-2015, 02:21 PM
جزاكَ الله خيرًا، ونفعَ بعلمِكَ.

والخط خط موسى ، لكن يبدو في بعض تفاصيل اللوحة كأنه لم يكن حين كتابتها على رواق مزاج !
هل هذا يعني أنَّ اللَّوحةَ عليها مآخِذ؟ أو أنَّها دونَ المستوَى الَّذي ينبغي لخطَّاطٍ مثل حامد الآمديِّ؟ فقد قرأتُ سابقًا في بعضِ المواقعِ أنَّ لوحاتِه الَّتي كتبَها في أواخرِ حياتِه كانَتْ دونَ المستوَى، فهل ما ذكرْتُم من هذا البابِ؟
وشكرَ اللهُ لكم.

أحمد البخاري
05-04-2015, 04:48 PM
شكر الله لكم جميعاً
في انتظار جواب الأستاذ فضل، نترككم مع هذه الفاصل الكوفي
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xft1/v/t1.0-9/10373633_733370800062840_4636101061042397366_n.jpg ?oh=aac0c3997b72ad19665d785dd05480cc&oe=55BB07B7&__gda__=1438105661_6bc539e509ce9b248cbec6e63f2fde9 a

أحمد البخاري
05-04-2015, 06:46 PM
شيرين واعظاً
https://scontent-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/10524350_767551409978112_6063778814200733497_n.jpg ?oh=9fa64fa539d4ae9278f6d158749f6048&oe=55BBF9CC

أحمد البخاري
05-04-2015, 06:56 PM
خضير الحكيم
http://www.vetogate.com/upload/photo/gallery/26/7/560x1000/785.jpg

أحمد البخاري
05-04-2015, 07:02 PM
عودة إلى النستعليق، ولغة الألوان
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/1922481_515209111930284_1461226901_n.jpg?oh=cda8c2 fd8c2b432cfe9cfe49e02579ac&oe=55707231&__gda__=1436779678_1890e8d42a45171aa29f0e95317029f 4

عائشة
08-04-2015, 02:17 PM
جزاك اللهُ خيرًا علَى هذه المُشارَكات الطيِّبة.
ولكثرةِ الفواصلِ أُعيدُ السُّؤالَ الواردَ في مُشارَكتي السَّابقةِ؛ لعلَّ الأستاذَ الخطَّاط أبا محمَّد يطِّلِعُ عليه، ويُجيبُ عنه مشكورًا:


هل هذا يعني أنَّ اللَّوحةَ عليها مآخِذ؟ أو أنَّها دونَ المستوَى الَّذي ينبغي لخطَّاطٍ مثل حامد الآمديِّ؟ فقد قرأتُ سابقًا في بعضِ المواقعِ أنَّ لوحاتِه الَّتي كتبَها في أواخرِ حياتِه كانَتْ دونَ المستوَى، فهل ما ذكرْتُم من هذا البابِ؟
وشكرَ اللهُ لكم.

أبو محمد فضل بن محمد
09-04-2015, 02:10 PM
يعني ، أنَّها دون مستوى حامد الآمدي ، ولو لم تكن مما كتب آخر حياته فربَّما كانَتِ الحالة النَّفسيَّة كما أشرتُ ، فخط الخطاط الواحد يتفاوت من لوحة إلى أخرى بحسب ذلك ، أو بسبب البعد عن الكتابة وقتًا ، ثمَّ يرجعُ إليه ، فلا يكونُ بمستواهُ الحقيقي ، فيحتاج إلى كتابة متواصلة يوما أو يومين حتى يعود إليه نفسه الفني .
الكوفي الذي في المشاركة ( 92 ) هو النيسابوري ، مع شيء من التعديل .

عائشة
09-04-2015, 02:45 PM
جزاكَ اللهُ خيرًا علَى تفضُّلِكَ بالجوابِ، وباركَ فيكَ.
فاصل1

فكرك فيك يكفيك
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1624&stc=1&d=1507112835
.
[ خط: سيد أحمد دبلر ]

أحمد البخاري
14-04-2015, 06:47 PM
كنوز الأرزاق، في سعةِ الأخلاق
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/10354879_860494840634940_2869227019137952615_n.jpg ?oh=72f7edff04464391345949e5a3b24aa5&oe=55B2DAA0&__gda__=1441052618_dc45e6d4c817f5d2446c7225d05f9ab 2

أحمد البخاري
15-04-2015, 11:25 AM
في حفظ اللسان، سلامة الإنسان
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpt1/v/t1.0-9/11150438_1577624089158101_1588365368514455777_n.jp g?oh=9ea1ad3865ac6e9834b903080b678205&oe=55DD1027

أحمد البخاري
15-04-2015, 02:30 PM
الجار قبل الدّار
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xft1/v/t1.0-9/10639444_335948786565239_1391874761414672800_n.jpg ?oh=7fb39293bc278d03fe4e7b845442b45c&oe=55A312A0&__gda__=1436258858_94f4f4a4ffe4ca11de317c024a1f63d 5

أحمد البخاري
15-04-2015, 02:51 PM
وهذه مرّت، لكنّها جميلة
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/v/t1.0-9/10462630_294486010711517_794252082173113139_n.jpg? oh=1ff5ba81342df81cbd398da5c8eb87a3&oe=55A82B2E

أحمد البخاري
15-04-2015, 02:56 PM
عدوٌّ عاقل، خيرٌ من صديق جاهل
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/1005818_286396661520452_4353732764374151827_n.jpg? oh=c09cf4141a2d1750d860d3317e58db6e&oe=55DA0A3E

أحمد البخاري
15-04-2015, 03:02 PM
ظنُّ العاقل، خيرٌ من يقين الجاهل
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/1959319_285504648276320_6015515135472955157_n.jpg? oh=fb383350cc259caf35f4fd5599a0366c&oe=55A6FF4D

أحمد البخاري
15-04-2015, 04:01 PM
من نقل إليك نقلَ عنك
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/1234318_421548494616601_33837305_n.jpg?oh=2b86cdf3 fadbcf7ab7be6d7e12fb1ce8&oe=55A5F31F&__gda__=1437084173_44d769b24b227142d3ba4fa30adadf3 b
تُعجبني كلمة قالها أحد السّلف-لعلّه طاووس-و قد أرسل إليه أحد الأمراء في شيءٍ أنكره، فقال له الأمير: ما خبرُ شيءٍ بلغني عنك؟ فقال: يكذبون أيّها الأمير، فقال : لقد بلَّغَني الثّقة، فقال: الثّقةٌ لا يُبَلِّغُ، قال: صدَقت

عائشة
16-04-2015, 02:07 PM
ما شاء الله !
جزاكم الله خيرًا


فاصل2فاصل1فاصل2فاصل1فاصل2
.
مَن قَلَّ صِدْقُهُ قَلَّ صَدِيقُهُ
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1625&stc=1&d=1507112895
.
[ خط : مسعود بن حافظ ]

أحمد البخاري
22-04-2015, 10:45 PM
الحقٌّ أبلج و الباطل لجلج
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/10363639_975366412475340_3841939347461316951_n.jpg ?oh=346fa42e36ed58b89bc4434a50811bc3&oe=55D9C29F

أحمد البخاري
23-04-2015, 09:32 AM
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/v/t1.0-9/10940577_923055877706394_1827341657792628337_n.jpg ?oh=83eaec742524afbefe9741f5f7a318a8&oe=55DDE4D4

أحمد البخاري
23-04-2015, 09:43 AM
هذا حديثٌ مُعاد، بخطوطٍ جديدة جميلة
(1)
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/v/t1.0-9/10858584_927119623966686_1325215837449482792_n.jpg ?oh=4ddd433589317b7f884ad2cf282db1e0&oe=55DFB473&__gda__=1440689602_906ed502cc0df93aed1f855a541f4de a
(2)
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/v/t1.0-9/10550854_930022083676440_1775427288928693825_n.jpg ?oh=08c07b05ab291ae64fdb4b05c9256e98&oe=55994C3C
(3)
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/10676170_962936950384953_8328762461621391487_n.jpg ?oh=9564515f61da4dad16e26589878bb4b2&oe=55E2BC6D&__gda__=1436306097_1b44d37a3be658ccfb8786f1d9f7482 5

أحمد البخاري
23-04-2015, 03:41 PM
وهذا من المُعاد كذلك
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/10352345_868734149806962_6585964241073032039_n.jpg ?oh=3637543ed4cdda204bfaed0b667fdb73&oe=55A23C63

عائشة
26-04-2015, 01:23 PM
جزاكَ اللهُ خيرًا علَى اهتمامكَ.
ولوحةُ مصطفَى حليم (المقدَّر لا يُغيَّر) تقدَّمَتْ في المشاركة ذات الرَّقم (71)، وقد حذفتُ منها الجملةَ الَّتي كتبَ فيها: (مشقه الفقير... إلخ)؛ لأنَّ بها خطأً في قولِه: (رب الرَّحيم)، والصَّوابُ -كما لا يخفَى-: (ربٌّ رحيمٌ)، أو: (الرَّبُّ الرَّحيمُ). أمَّا (ربُّ الرَّحيم) فلا يصحُّ، وإن كانَ من حيثُ النُّطقُ موافقًا لقولِنا: (ربٌّ رَّحيم)!

عائشة
26-04-2015, 01:25 PM
ما أكثرَ العِبَرَ، وما أقلَّ الاعتبارَ!
.
http://www.ahlalloghah.com/attachment.php?attachmentid=1626&stc=1&d=1507112959
.
[ خط: عبد الناصر المصري ]

أحمد البخاري
26-04-2015, 02:51 PM
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/10590567_1382280258729507_3967182938007620862_n.jp g?oh=8d9128b1b16bacd400ea2ec695a110ba&oe=55D6ABBD

أحمد البخاري
26-04-2015, 02:53 PM
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xaf1/v/t1.0-9/531252_342818315769499_368841746_n.jpg?oh=47d25359 5aa38e27fa6fb332d9aa9b1e&oe=55D1DC79

أحمد البخاري
26-04-2015, 02:53 PM
https://scontent-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/v/t1.0-9/10255765_668177033262238_6645119753182710203_n.jpg ?oh=803e89c036b860c77e3ad945c49434f7&oe=55D7AAA8