المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهل اللغة أجيبوا ( أسئلة عدة في قواعد الإملاء )


صخرة الوادي
27-02-2009, 11:43 PM
السلام عليكم أهل العربية ورحمة الله وبركاته

لدي أسئلة عدة في قواعد الإملاء العربي سأطرح شيئا وإذا رأيت تفاعلا سوف أطرح باقيها .

أولا: أيهما أصح (أنشَأوا) أو (أنشَؤوا) [ماضي أنشأ ]؟ مع ذكر السبب .
ثانيا:(يَلجؤون) أو(يَلجأون) أيهما أولى؟ مع التوجيه .
ثالثا:ما رأيكم بمن يقول لا ترجيح في قواعد الإملاء لأنه اصطلاح , وإذا اصطلح على كتابة كلمة على أكثر من وجه فلا وجه للترجيح.
رابعا: هل لي أن أرجح في قواعد الإملاء بناء على الأسهل , وبناء على ماكان فيه طرد للباب على وتيرة واحدة؛ لأن المسألة لاتعدو كونها اصطلاحا .
خامسا: إذا كان الإملاء اصطلاحا فلماذا لا نصطلح على كتاب الهمزة وسطا وآخرا ككتابتها أولا , وتكون الحركات عليها قائمة مقام الحروف التي تكتب عليها
وننفك من مشكلات وصعوبات كتابة الهمزة

طالب طب
28-02-2009, 09:20 PM
السلام عليكم أهل العربية ورحمة الله وبركاته

وَعَلَيْكُمُ السَّلامَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

ثانيا:(يَلجؤون) أو(يَلجأون) أيهما أولى؟ مع التوجيه .

http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=185

صخرة الوادي
02-03-2009, 12:15 AM
أين الردود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صخرة الوادي
02-03-2009, 12:21 AM
طالب طب : شكرا لك
في الرابط
[وأقواها في نظري ( يلجئون ) ، ثم ( يلجؤون ) ]
ولا أدري على ماذا بنى أبو قصي ترجيحه هذا

صخرة الوادي
03-03-2009, 04:50 PM
اليوم السادس
ولاردود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البدر القرمزي
06-06-2009, 03:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا تلا الهمزة واو المدّ، وكان الحرف الذي قبلها يوصل بما بعده؛ فتُكتب الهمزة على نبرة، مثل:
يلجَئُون، يملَئُون، يشنَئُون.
ومن العلماء من رسمها على واو هكذا، غير ملتفتٍ إلى توالي الأمثال: يلجَؤُون، يملَؤُُون، يشنَؤُون
(ومن العلماء من يُبقي الهمزة المتطرِّفة المرسومة على الألف المتَّصلة بما يجعلها شِْبه متوسِّطة على حالها من الرسم)، هكذا:
يلجَأُون، يملأُون، يشنَأُون.
وهو مذهب بعض المتأخِّرين، وهو الشائع اليوم، لسهولته وبُعْدِهِ عن إعمال الفكر.
والوجه الأول أجود؛ لأنَّه يأخذ بمبدأ توالي الأمثال .

أبو ولاء
09-06-2009, 01:28 PM
أولا: أيهما أصح (أنشَأوا) أو (أنشَؤوا) [ماضي أنشأ ]؟ مع ذكر السبب .


الصواب : أنشؤوا ، اتباعًا لقاعدة الإملاء ، وتجنبًا لكثرة التقعيد والتعقيد .