المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهداية إلى بلوغ النهاية


أبو عبد الله
12-06-2008, 02:44 PM
البسملة1
بين عامي 1969 ، 1973 ، أعد الباحث : أحمد حسن فرحات رسالة علمية نوقشت في صيف عام 1973 م بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف ، وحصل صاحبها على درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن ، وكان موضوع الرسالة : "مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن " ، ثم شاء الله أن تطبع هذه الرسالة في دار عمار بالأردن عام 1997 م ، وقرأها الناس ، ورأوا فيها علما جما ، واطلاعا غزيرا ، وعرفوا من خلالها مفسرا من أجلّ مفسري القرآن الكريم ، كما عرفوا أن لهذا المفسر العظيم كتابا عنوانه : "الهداية إلى بلوغ النهاية" ، وهو تفسيرٌ لكتاب الله ـ عز وجل ـ كان مخطوطا ، ومتفرقا في اماكن شتى من العالم ، وقد استطاع الدكتور أحمد حسن فرحات أن يجمع أجزاءه المبعثرة ، وأن يبين للناس منهج مؤلفه فيه ، وأن ينقل إلى القراء نصوصا منه ، دلّت على رسوخ قدم مكيّ في علم التفسير .
وفي هذه الأيام الطيبة المباركة صدر هذا الكتاب كاملا محققا عن جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ؛ ليضاف إلى مكتبة التفسير وعلوم القرآن كتاب لا يستغني عنه طالب علم العربية .
جزى الله الدكتور أحمد حسن فرحات خيرا ، وجزى جامعة الشارقة خير الجزاء وأوفاه ، ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه .

عبد الغني المكناسي
16-06-2008, 10:48 PM
وحصل صاحبها على درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن ، وكان موضوع الرسالة : "مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن "
بارك الله فيك أخي الكريم، ثم من أي ناحية درس الباحث الموضوع، وخصوصا أن التفسير لم يُطبع إلا مؤخرا، أفيدونا ، جزاكم الله خيرا.
لأني سجلت الأطروحة للدكتوراة ، وهي تتعلق بقواعد الاستنباط عند الإمام مكي، لذلك أخشى أن أعيد نفس الموضوع.

أبو عبد الله
17-06-2008, 09:15 PM
أخي المكناسي حفظه الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد قإن الأستاذ أحمد حسن فرحات قد درس الكتاب وهو مخطوط ؛ إذ وفقه الله ـ تعالى ـ قجمع مخطوطات الكناب المتناثرة في مكتبات العالم ، وأقام على هذا الكتاب دراسة قيمة .
أما عن موضوعك (قواعد الاستنباط عند مكي) فليس فيه تكرار لما ذكره الأستاذ أحمد فرحات ، ويمكنك أن تطلع على رسالة (مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن) فهي مطبوعة بالأردن ، فإن لم تستطع الوصول إليها فليطمئن قلبك ؛ لأن موضوعك بعيد عنها . والله المسؤول أن يوفقنا جميعا لما يرضى .

أيمن عبدالرزاق حسن فرحات
29-04-2009, 05:58 AM
البسملة1

جزاك الله كل خير يا ابو عبدالله بما تقدمت عن الدكتور أحمد حسن فرحات وأسأل الله العلي القدير أنا يجمعنا وأياكم في جنات الخلد اللهم آمين