المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الترياق في جمع أبيات أبي نصر البراق


القطري الأثري
16-05-2010, 05:30 PM
البسملة1

الحمد لله رب العالمين ، والصـلاة والسـلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد بن عبد الله الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد ..
فهذا جمع لطيف لقصائد أبي نصر البَرَّاق بن روحان بن أسد ، من بني ربيعة ، وهو من قرابة المهلهل وكليب .
كان شاعراً مشهوراً ، وهو جاهلي قديم . كان في صغره يرافق رعاة الإبل ويحلب اللبن ، ويأتي إلى راهب فيتعلم منه تلاوة الإنجيل .
أحب ابنة عمه ليلى بنت لكيز ، وكانت فتاة جميلة عاقلة عفيفة ، شاع ذكرها عند العرب وخطبها من أبيها ، ولكن والدها كان يريد أن يزوجها بأحد الملوك ، لعله يجد فيه منقذاً لقومه ، وملاذاً لهم عند الشدائد ، فاستاء البراق ورحل عن قومه ، ونزل على بني حنيفة في البحرين ، وثارت أثناء ذلك حرب ضروس بين بني ربيعة قوم البراق وبين قُضاعة وطيء ، وقتل الكثيرون من الفئتين ، وتعاظمت الشرور ، واتسع الخرق ، واضطرب حبل بني ربيعة ، فاجتمع إلى البراق كليب بن ربيعة وإخوته يستنجدونه فقبل بعد أن عقدوا الرئاسة له . ثم سار إلى ديار قضاعة وطيء وأغار عليهم وهزمهم شر هزيمة ، بعد حروب كثيرة ومعارك جمّة ، فامتلأت يداه بالغنائم واسترجع الظعائن .
وقد سمع كسرا فارس بليلى فخطفها وسباها ، فحشد البراق فرساناً كثيرين ، وسار إلى فارس ، بعد أن علم بذلك ، فلم يزل يكد ويسعى حيناً بالقتال ، وحيناً بالكيد ، حتى خلصها وعاد بها إلى ديار ربيعة وتزوجها .
وقد تولى البراق رئاسة قومه زمناً طويلاً ، وصارت ربيعة بحسن تدبيره أوسع العرب خيراً ، وتوفي نحو 150 ق.هـ - 470م .
وشعر البراق لا يمثل عاطفته الشديدة الملتاعة على ابنة عمه ، كما أنه لا يغمر ما يتفكر به وما يراه وما يعانيه بالذهول والشحوب والندم والحسرة ، شأن المرقشين ، بل إن شعره هو شعر الفروسية المباشر الذي يعبر فيه عن القوة بدلاً من الوله والضعف ، وعن كبرياء العزم وطموح النفس بدلاً من خوار العزيمة وتراخي الإرادة ، وذلك يقودنا إلى الإعتقاد بأن البراق كان يعاني وطأة الحب ، لكنه يعف عن البوح والتخاذل إذ لا يرى فيهما خيراً يحقق به غايته ، بل إنه يتوسل في سبيلها القوّة والكفاح ، وهما أكثر إيجابية وحفظاً لكرامة النفس والحب .
ورثائه في أخيه غرسان من أجمل المراثي

تابع ...

ابن المهلهل
21-08-2010, 03:53 AM
نحن على أحر من الجمر

ابن المهلهل
07-01-2011, 01:41 AM
قد أحرقنا الجمر ...

صالح العَمْري
07-01-2011, 06:55 AM
أين مصادرك يا أخي؟ أخشى أن تكون هذه كالأساطير التي تروى عن عنترة والزير.

صالح العَمْري
04-02-2011, 07:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
فهذا جمع لطيف لقصائد أبي نصر البَرَّاق بن روحان بن أسد ، من بني ربيعة ، وهو من قرابة المهلهل وكليب .
كان شاعراً مشهوراً، وهو جاهلي قديم .
أما أنا فما سمعت بهذا الشاعر المشهور في حياتي، وقد بحثت في كتب اللغة وكتب الأدب في الشاملة فما وجدت له ذكرا في شيء منها.

القطري الأثري
28-04-2011, 05:27 AM
أرجو المعذرة على طول الغياب ، وإهمالي الإياب !

القطري الأثري
28-04-2011, 06:05 AM
وأعتذر مرة أخرى ، لبعد المصادر الآن ، لكنني سأروي من حفظي مرثيته في أخيه وهو عائد من قتاله ضد الفرس ، وهي مرثية جميلة ، تدل على صدق المحبة وإخلاص الإخاء .
~ قال :
تولت رجالي بالغنائـم و الغنـى مزجين للأجمال من رمـلان
و نادوا نداء بالرحيـل فلم أطق إياباً و صنوي في المعارك فان
أؤوب إلى أمـي سليماً مكـرماً و غرسان مقتول بدار هوان
أأترك من لا يترك الدهر طاعتـي ملب لما أدعـو بكل لسان
أخي ومعيني في الخطوب وصاحبي بكل إغاراتي بحــد سنان

~ ويقول فيه :
بكيت لغرسـان و حـق لناظـري بكاء قتيـل الفرس إذ كان نائيا
بكيت على واري الـزناد فتى الوغى السريع إلى الهيجاء إن كان عاديا
إذا ما علا نهـداً و عـرض ذابـلا وقحـم بكـرياً و هـز يمانيـا
فأصبــح مغتـالاً بأرض قبيـحة عليها فتىً كالسيف فات المجاريا
و قد أصبح البـراق في دار غُـربة وفارق إخـواناً له و مـواليـا
حليف نوى طاوي حشا سافح دما يرجع عبرات يهجـن البـواكيا
فمن مبلغ عنـي كـريمـة أمـه لتندب غـرسانا وبـراق ثانيـا

القطري الأثري
29-04-2011, 01:57 AM
فخـر الحيـاة

يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ، بني وائل ، ويحضّهم على القتال ، ويدعوهم ألا يطمعوا في قومهم بني مضـر ، وأن يقاتلوا قتال الشجعان ، غير هيّابين الموت ، لأن الذي يموت ناصراً لقومه يخلد ذكره ، وإن بقي يلقى حياة البطل :

1- لَمْ يَبْقَ ، يا وَيْحَكُـمْ ، إلاّ تَلاقِيهَا
وَ مِسْعَــرُ الحَــرْبِ لاقِيهَـا وَآتيـهَا
2- لا تَطْمَعُوا بَعْدَها في قَوْمِكُمْ مُضر
مِنْ بَعْـدِ هـذا ، فَـوَلُّـوها مـواليهـا
3- فَمَنْ بَقِي مِنْكُمُ في هـذه ، فَلـَهُ
فَخْــرُ الحَيَـاةِ ، وإن طَالَـتْ لَيَاليهـا
4- وَمَنْ يَمُتْ مَاتَ مَعْذُوراً وكانَ لَهُ
حُسْـنُ الثَّنَاءِ ، مُقِيماً ، إذْ ثـوى فيـها
5- إنْ تترُكوا وائـلاً للحَرْبِ يا مُضرُ
فَسَـوفَ يَلْقَاكُـمُ ، ما كانَ لاقِيهـا
6- يا أَيُّهَا الرَّاكِبُ ، المُجْتَازُ ، تَرْفَلُ في
حَزْنِ البِـلادِ ، وَطَـوْراً في صَحَارِيهَا
7- أَبْلِغْ بني الفُرْسِ عَنَّـا حِينَ تَبْلُغُهُمْ
وَحَـيَّ كَهْلانَ ، إنَّ الجُنْدَ عَافِيـهَا
8- لا بُدَّ قَـوْمِيَ أنْ تَرْقَى ، وقَدْ جَهَدَتْ
صَعْبَ المَرَاقـي بِمَا تَأْبَـى مَرَاقِيهَا
9- أَمَّا إيَـادٌ ، فقـد جَاءَتْ بها بِدَعاً
في مَا جَنَى البَعْضُ إذْ ما البعضُ رَاضِيهَا

القطري الأثري
29-04-2011, 02:49 AM
لَسْتُ أَتْرُكُ آلَ قَـوْمِي

1- لَعَمْـرِي لَسْتُ أَتْرُكُ آلَ قَوْمي
************** وأَرْحَلُ عَـنْ فِنَائـي ، أو أَسِيـرُ
2- بِهِمْ ذُلّي ، إذا ما كُنْتُ فيهِـمْ
**************** على رَغْـمِ العِـدَى شَرَفٌ خَطِيرُ
3- أَأَنْزِلُ بَيْنَهُمْ إنْ كان يُسْــرٌ
*************** وَأَرْحَـلُ إنْ أَلَمَّ بِهِـمْ عَسِيــرُ
4- وَأَتْرُكُ مَعْشَري ، وهُـمُ أُنَاسٌ
*************** لَهُمْ طَـوْلٌ على الدُّنْيـَا يـدُورُ
5- أَلَمْ تَسْمَعْ أَسنّتهُمْ لها فـي
*************** تَرَاقِيكُمْ ، وأضْلُعِكُمْ صَـرِيــرُ
6- فَكُفَّ الكَفَّ عَنْ قومي وذرْهُمْ
*************** فَسَوْفَ يرى فِعَالَهُـمُ الضَّرِيــرُ

القطري الأثري
29-04-2011, 03:06 AM
واحِـدٌ مِنْ رَبِيعَةٍ

1- وَهَـلْ أنا إلاَّ واحدٌ مِنْ رَبِيعَـةٍ
***************** أَعِـزُّ إذا عَـزُّوا ، وفَخْرُهُمْ فَخْرِي
2- سَأمْنَحُكُـمْ مِنِّـي الّذي تَعْرِفُونَهُ
**************** أُشَمِّرُ عَنْ سَاقِي ، وأَعْلُوا على مُهْري
3- وأَدعُـو بني عَمِّي جميعاً و إخْوتي
**************** إلى مَـوْطِنِ الهَيْجـاءِ ، أو مَرْتَعِ الكَرِّ

القطري الأثري
29-04-2011, 04:53 AM
إذا لم أقُـدْ

وأما أحسن قوله ، وأرفع همّتـه ، حين قال :

1- أَقُـولُ لِنَفْسي مَـرَّةً بعْدَ مَـرَّةٍ
***************** وَسُمْرُ القَنَا في الحَيِّ لا شَكَّ تَلْمَعُ
2- أَيَا نَفْسُ رِفْقاً في الوغى ومَسَـرَّةً
***************** فَمَا كَأْسُهَا إلاَّ مِنَ السُّـمِّ يُنْقَـعُ
3- إذَا لَمْ أَقُـدْ خَيْلاً إلى كُلِّ ضَيْغَمٍ
***************** فآكُـلَ مِنْ لَحْمِ العُدَاةِ وأَشْبَـعُ
4- فَلاَ قُدْتُ مِنْ أَقْصَى البِلادِ طَلائِعاً
**************** ولاَ عِشْتُ مَحْمُوداً وعَيْشِي مُوَسَّعُ
5- إذَا لَمْ أَطَأ طَيّاً ، وأحـلافها مَعاً
**************** قُضَاعَـةَ بالأمْـرِ الَّذي يُتـَوَقَّـعُ
6- فَسِيرُوا إلى طَيٍّ لِنُخْلي دِيَـارَهُمْ
**************** فَتُصْبِحَ مِنْ سُكَّانِهَا ، وَهْيَ بَلْقَـعُ

القطري الأثري
29-04-2011, 01:32 PM
وإني لأرجُوهُمْ

قال هذه الأبيات ، يصف الديار بعد غياب ليلى عنها ، ويذكـر أن عمه لُكَيْزاً _أبا ليلى_ قد عرّضها _حين لم يزوجها منه_ للسبي ، ويدعو في نهاية القصيدة على من تسول له نفسه الإعتداء على النساء ورميهن بالريب والفحشاء ، وهذا يدل على أن البراق كان سيداً ، كريماً في نفسه ، شجاعاً ، عفيفا .


1- أَمِنْ دون لَيْلَى ، عَوَّقَتْـنَا العَـوَائِقُ
****************** جُنُـودٌ وَقَفْـرٌ تَرْتَعِيـهِ النَّقَانِـقُ
2- وَعُجْمٌ ، وأَعْرَابٌ ، وأَرْضٌ سَحِيقَـةٌ
***************** وَحِصْنٌ ، وَدُورٌ دُونَهَا ، ومَغَالِـقُ
3- وَغَـرَّبَهَا عَنّـي لُكيْـزٌ بِجَهْلِـهِ
***************** وَلَمّا يَعُقْـهُ عِنْـدَ ذلك عَائِــقُ
4- وَقَلّـدَني مَـا لا أُطِيـقُ إذا وَنَتْ
***************** بَنُـو مُضَرَ الحُمْرُ الكِرامُ الشَّقائِـقُ
5- وَإنّي لأرجُوهُمْ ، ولَسْتُ بآئِـسٍ
***************** وَإنّي بِهِمْ يا قَوْمُ لا شَكَّ وَاثِــقُ
6- فَمَنْ مُبْلِغٌ بُرْدَ الإيـادي وقَوْمَـهُ
***************** بِأنِّـي بِثـأري لا مَحَالَةَ لاَحِـقُ
7- سَتُسْعِدُني بِيـضُ الصّوَارِمِ وَالقَنَـا
***************** وَتَحْمِلُني القُبُّ العِتَاقُ السَّـوابِـقُ
8- رَمَـى الله مَن يَرْمِي الكعاب بِريبَةٍ
***************** وَمَـنْ هو بالفَحْشَاءِ والمكرِ ناطِـقُ

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
30-04-2011, 01:12 PM
جزاك الله أخانا الكريم على ما تتحفنا به ..
لكنني أعيد عليك سؤال أخينا العمري بارك الله فيه لعلك تجيب عليه :

أين مصادرك يا أخي ؟

،،،،،،،،،

ابن المهلهل
14-07-2011, 11:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أما أنا فما سمعت بهذا الشاعر المشهور في حياتي، وقد بحثت في كتب اللغة وكتب الأدب في الشاملة فما وجدت له ذكرا في شيء منها.

أظن ظناً ولا أحققه أن اسمه مر علي في أنساب العرب لابن الكلبي أو غيره من كتبه !

والله أعلم

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
15-07-2011, 12:29 PM
وهذه روابط عن ( البراق ) وشيء من شعره :

،،، http://www.poetsgate.com/poet_1424.html
،،، http://albowida.net/vb/showthread.php?t=3660
،،، http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=49831f5845f92a73

صالح العَمْري
15-07-2011, 11:39 PM
جزاكم الله خيرا، وأحسن إليكم.
ليس فيما وضعه أخونا الفاضل الأستاذ أبو إبراهيم من الروابط شيء من المصادر يعتمد عليه، إن هو إلا كلام ككلام صاحبنا لا زمام له ولا خطام.
وأوثق ما وجدته في هذه الروابط هذا النص:
"جاء في جمهرة أنساب العرب للكلبي ما ملخصه: البراق هو أبو نصر البراق بن روحان بن أسد بن بكر بن مرة من بني ربيعة وهو من قرابة المهلهل وكليب وكان شاعراً مشهوراً من أهل اليمن من شعراء الطبقة الثانية وهو جاهلي قديم."
وقد بحثت في الشاملة -وفيها كتابان لابن الكلبي: (نسب معد واليمن الكبير) و (جمهرة النسب)- فلم أجد الكلام المذكور، وقد ذكر صاحب الكلام الأول أن ما ذكره هو ملخص كلام ابن الكلبي، فلعله زاد فيه ونقص منه.
ولو قدرنا أن هذا الكلام لابن الكلبي، فمن أين أتوا بهذه الأشعار! أنقبل شيئا لا ندري من أين جاء!
وسأعود إلى الكلام عن هذا النص ونص آخر في الرابط الثالث في مشاركة أخرى إن شاء الله.