تألق
26-03-2012, 03:05 PM
الروابط الإشارية – علامات الترقيم
الفاصلة (،) وتسمى الشولة
وتستخدم في العطف غالبا.
1- بين الجمل المعطوفة، مثل: درست كتاب البلاغة الواضحة، وأوضح المسالك، وزهر الآداب.
2- أقسام الشيء، مثل: التقديرات هي: ممتاز، جيد جدا، جيد.
3- سياق التمثيل بين الأجزاء المتشابهة التي لا تعطف بحرف عطف مثل: جاء خالد، زيد، عمر.
4- بعد المنادى، مثل: يا زيد، أقبل.
5- بعد حرف الجواب، مثل: نعم، ذهبت / لا، لم أذهب.
6- بين القسم وجوابه، مثل: والله، لأفعلنّ.
الفاصلة المنقوطة (؛)
تستخدم للبيان والشرح والتعليل.
1- بين الجملتين، الأولى سبب للثانية، مثل: لم يذاكر الطالب درسه؛ فلم ينجح.
2- بين الجملتين، الثانية سبب للأولى، مثل: حقق الطالب تفوقا عظيما؛ لأنه توكل على الله واجتهد.
3- بين جمل طويلة يتألف منها كلام تام الفائدة.
النقطة (.) وتسمى الوقفة والقطعة
تستخدم غالبا بعد الانتهاء
1- بعد الجملة التي تم معناها، مثل: كتبت مختصرا في الإملاء.
2- بعد انتهاء الفقرة، والفقرة عدة جمل مترابطة تحمل فكرة واحدة مثل: فقرات الخطب، والمقالات، ونحوها.
3- بين المختصرات، مثل: د. خالد
النقطتان الرأسيتان ( : )
تستعمل للتوضيح والتفسير
1- بين لفظ القول والمقول، مثل: قال عبدالرحمن: الحمد لله.
2- بين الشيء وأقسامه، مثل: أقسام الكلمة: اسم، فعل، حرف.
3- الكلمة ومعناها، مثل: النّوى: البعد.
4- إذا استعملت هذه الألفاظ تضع بعدها النقطتين (نحو، مثل، أيّ، أعني، أقصد)، مثل: حين كتبت هذه الورقات
أعني: دروس النحو، شكرت الله تعالى.
5- قبل الكلام الذي يفسر ما سبقه، مثل: دراسة قواعد الإملاء عظيمة الأثر: تقيك من زلل الكتابة، تبين مقاصدك بوضوح.
الشرطة (-) وتسمى الوصلة
1- بين العدد والمعدود، مثل: 1- / 2- / 3-.
2- في أول الحوار بين الشخصيات، لديك حوار بين أكثر من شخص فبدل أن تكرر اسم كل واحد تكتفي بوضع شرطة بداية كلامه. مثل:
- كيف حالك اليوم؟
- الحمد لله بخير.
- هل ستذهب للعمل؟
- نعم، بإذن الله.
3- تربط بين اللفظين لتكون لفظا واحدا، مثل: أفرو-آسيوي، تجمع بين أفريقية وآسية.
4- تكون بمعنى حتى أو إلى، مثل: 3-9، أي من 3 إلى 9.
الشرطتان (- -) علامة الاعتراض
1- لحصر الاعتراض، توضيحا أو دعاء أو نداء وما أشبه، مثل:
حين قرأت كتاب سيبويه – أعني كتابه في النحو- دهشت منه.
أوصيكم – عبادَ الله - بتقوى الله في السر والعلن.
حين دخل الشيخ خالد – حفظه الله - قاعة الدرس، اكتظت فورا بالطلاب.
2- حصر الأعداد في درج الكلام، مثل:.....-3-.....-4- ....
القوسان الكبيران ( ) الهلاليان
يستعملان للشرح أو الاعتراض
1- تحديد معنى غامض، مثل: هذا سِفْر أعجبني (السفر: الكتاب الضخم).
2- تمثيل مجمل سابق، مثل: علوم اللغة لا يستغني عنها طالب العلم (النحو، الصرف، اللغة، البلاغة)
3- حصر الآيات، مثل: (وقل رب زدني علما)
4- حصر الأعداد في الحواشي، وهي آخر الكتاب مثل: (1)
5- للفت النظر لعلامة ترقيم، كأن تريد أن تلفت نظر أحد إلى تعجب (!) أو استفهام (؟)
التنصيص (" ")
عند إيراد قول ليس لك، كما في الحديث النبوي وغيره، مثل: قال صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنية".
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "تعلموا العربية فإنها من دينكم".
القوسان المعكوفان ([ ])
لحصر كلام الكاتب داخل كلام غيره، مثل: قال الشاطبي – رحمه الله - " إن المجتهد لا يلزمه الاجتهاد في شيء من علوم الوسائل [ أي: علوم الآلة ] إلا علوم اللغةالعربية ".
مع دعائي للجميع بتألّق لغوي راقٍ
تألّق
الفاصلة (،) وتسمى الشولة
وتستخدم في العطف غالبا.
1- بين الجمل المعطوفة، مثل: درست كتاب البلاغة الواضحة، وأوضح المسالك، وزهر الآداب.
2- أقسام الشيء، مثل: التقديرات هي: ممتاز، جيد جدا، جيد.
3- سياق التمثيل بين الأجزاء المتشابهة التي لا تعطف بحرف عطف مثل: جاء خالد، زيد، عمر.
4- بعد المنادى، مثل: يا زيد، أقبل.
5- بعد حرف الجواب، مثل: نعم، ذهبت / لا، لم أذهب.
6- بين القسم وجوابه، مثل: والله، لأفعلنّ.
الفاصلة المنقوطة (؛)
تستخدم للبيان والشرح والتعليل.
1- بين الجملتين، الأولى سبب للثانية، مثل: لم يذاكر الطالب درسه؛ فلم ينجح.
2- بين الجملتين، الثانية سبب للأولى، مثل: حقق الطالب تفوقا عظيما؛ لأنه توكل على الله واجتهد.
3- بين جمل طويلة يتألف منها كلام تام الفائدة.
النقطة (.) وتسمى الوقفة والقطعة
تستخدم غالبا بعد الانتهاء
1- بعد الجملة التي تم معناها، مثل: كتبت مختصرا في الإملاء.
2- بعد انتهاء الفقرة، والفقرة عدة جمل مترابطة تحمل فكرة واحدة مثل: فقرات الخطب، والمقالات، ونحوها.
3- بين المختصرات، مثل: د. خالد
النقطتان الرأسيتان ( : )
تستعمل للتوضيح والتفسير
1- بين لفظ القول والمقول، مثل: قال عبدالرحمن: الحمد لله.
2- بين الشيء وأقسامه، مثل: أقسام الكلمة: اسم، فعل، حرف.
3- الكلمة ومعناها، مثل: النّوى: البعد.
4- إذا استعملت هذه الألفاظ تضع بعدها النقطتين (نحو، مثل، أيّ، أعني، أقصد)، مثل: حين كتبت هذه الورقات
أعني: دروس النحو، شكرت الله تعالى.
5- قبل الكلام الذي يفسر ما سبقه، مثل: دراسة قواعد الإملاء عظيمة الأثر: تقيك من زلل الكتابة، تبين مقاصدك بوضوح.
الشرطة (-) وتسمى الوصلة
1- بين العدد والمعدود، مثل: 1- / 2- / 3-.
2- في أول الحوار بين الشخصيات، لديك حوار بين أكثر من شخص فبدل أن تكرر اسم كل واحد تكتفي بوضع شرطة بداية كلامه. مثل:
- كيف حالك اليوم؟
- الحمد لله بخير.
- هل ستذهب للعمل؟
- نعم، بإذن الله.
3- تربط بين اللفظين لتكون لفظا واحدا، مثل: أفرو-آسيوي، تجمع بين أفريقية وآسية.
4- تكون بمعنى حتى أو إلى، مثل: 3-9، أي من 3 إلى 9.
الشرطتان (- -) علامة الاعتراض
1- لحصر الاعتراض، توضيحا أو دعاء أو نداء وما أشبه، مثل:
حين قرأت كتاب سيبويه – أعني كتابه في النحو- دهشت منه.
أوصيكم – عبادَ الله - بتقوى الله في السر والعلن.
حين دخل الشيخ خالد – حفظه الله - قاعة الدرس، اكتظت فورا بالطلاب.
2- حصر الأعداد في درج الكلام، مثل:.....-3-.....-4- ....
القوسان الكبيران ( ) الهلاليان
يستعملان للشرح أو الاعتراض
1- تحديد معنى غامض، مثل: هذا سِفْر أعجبني (السفر: الكتاب الضخم).
2- تمثيل مجمل سابق، مثل: علوم اللغة لا يستغني عنها طالب العلم (النحو، الصرف، اللغة، البلاغة)
3- حصر الآيات، مثل: (وقل رب زدني علما)
4- حصر الأعداد في الحواشي، وهي آخر الكتاب مثل: (1)
5- للفت النظر لعلامة ترقيم، كأن تريد أن تلفت نظر أحد إلى تعجب (!) أو استفهام (؟)
التنصيص (" ")
عند إيراد قول ليس لك، كما في الحديث النبوي وغيره، مثل: قال صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنية".
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "تعلموا العربية فإنها من دينكم".
القوسان المعكوفان ([ ])
لحصر كلام الكاتب داخل كلام غيره، مثل: قال الشاطبي – رحمه الله - " إن المجتهد لا يلزمه الاجتهاد في شيء من علوم الوسائل [ أي: علوم الآلة ] إلا علوم اللغةالعربية ".
مع دعائي للجميع بتألّق لغوي راقٍ
تألّق