المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضُحا أم ضُحى ؟


آسيا
29-04-2012, 04:12 PM
أيهما صحيح ولماذا؟
ضُحا ، أم ضُحى
أتمنى أن أجد ردا من ذوي الخبرة في اللغة .. وشكرا لكم

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
30-04-2012, 01:53 PM
القاعدة في رسم الألف اللينة في الأسماء الثلاثية أن ينظر إلى أصل الألف فإن كانت في الأصل واوا رسمت ألفا قائمة ، وإن كانت ياء رسمت ألفا على صورة الياء .
والقاعدة كذلك أن كل ألف أميلت فحقها أن ترسم ألفا على صورة الياء ، وإن لم يكن أصلها الياء .
وكلمة ( الضحى ) أصل ألفها الواو من ( الضحوة ) ، وأوردها أرباب المعاجم في مادة ( ض ح و ) ، لكن ألفها رسمت ياء لما فيها من الإمالة ، والله تعالى أعلم .

عائشة
30-04-2012, 02:13 PM
بارك اللهُ في الأستاذِ الفاضلِ أبي إبراهيمَ، ونفع به.

وأرجو أن يأذنَ لي -حفظه اللهُ- بهذه المشارَكة:

قال ابن خالويه -رحمه الله- في «شرح مقصورة ابن دريد 159»:
( وتُكتبُ الدُّجَى بالياء، إذا جعلتَه جمع دجية، وجائزٌ أن يكون من ذوات الواو، من دجا الليلُ يدجو، فإذا كان كذلك؛ فأهل البصرةِ يكتبونه بالألفِ؛ لأنه من ذوات الواو، وأهل الكوفة يكتبونَ ذوات الواو إذا انضمَّ أولُ الاسمِ أو انكسرَ بالياءِ؛ نحو: الضُّحَى، والرِّضَى، والعِدَى بالياء، وأهل البصرةِ بالألف على القياس ) انتهى.

فكلمة (الضُّحَى) من ذوات الواو، فتُكتب بالألفِ (الضُّحَا) على القياس، وهو مذهب أهل البصرة. وتُكتَبُ بالياءِ على مذهب أهل الكوفة؛ لانضمامِ أوَّلها .
وإنَّما أُميلَتْ في قولِهِ تعالَى: ((والضُّحى))؛ لمُوافقة رؤوسِ الآي؛ كما ذكرَ ذلك السَّمين الحلبيُّ -رحمه الله- في «الدر المصون 11/36».

والله تعالَى أعلمُ.

محمود محمد محمود مرسي
30-04-2012, 02:23 PM
أخي في الله أبا إبراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فقد كنتُ أودُّ التعليق غير أن عكَّاشةَ سبقني ، ولا تعليقَ بعدها ، أدعو الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن يجزيَها عنا خيرًا ، وأن تكون أختنا ممنْ يدخلون الجنةَ بغيرِ حساب كعكَّاشَة إنَّهُ وليُّ ذلك ، والقادرُ عليه
والسلام

أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل
30-04-2012, 04:16 PM
رد السلام1أستاذنا الفاضل .
وقد رأيت سؤال الأخت ( آسيا ) بالأمس ، فلم أحب أن أتقدم عليك ، فتركت الإجابة ، علك تأتي فتفيدنا ، لكن حين لم أر للسؤال جوابا ، لم أحب أن نتأخر على الأخت ، فكتبت الإجابة باختصار .
وجزى الله الأستاذة عائشة خيرا على إجابتها المفصلة - وقد عهدنا منها ذلك - .
وأنا إنما قصدت تعليل رسم كلمة ( الضحى ) بالياء - وهو الرسم المشهور لها - ولم أرد بذلك أنه لا يصح كتابتها بالألف ، كما أني أغفلت ذكر مذهب الكوفيين في ما كان على ( فُعَل ) و ( فِعَل ) اختصارا ، والمسألة مذكورة في ( منظومة القواعد المقننة ) ، والله تعالى أعلم .

آسيا
30-04-2012, 07:36 PM
جُزيتُم خيرًا
عسى اللهُ أن ينفع فيكم الأمة العربية
بارك الله فيكم

صالح العَمْري
02-05-2012, 01:51 AM
جزاكم الله خير الجزاء، ونفع بكم أيها الكرام.
قد استفدت من هذا الحديث كثيرا، ومن أحسن ما استفدته أنني علمت من نقل الأستاذة البحاثة عائشة أن لابن خالويه شرحا على المقصورة، وإني لأعجب -ما شاء الله- من تتبعها لمواطن الفوائد في الكتب وتصيدها لها، حتى ظننت أنك لا تجد مسألة عويصة في علوم العربية إلا وجدت عندها خبرا عنها.
وقد وضع هذا الشرح قديما في مكتبة الملتقى المبارك أبو العباس وفقه الله، وهذا رابط حديثه:
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?p=13775
وقد كنت أبحث دائما عن شروح للمقصورة، وما علمت بشرح ابن خالويه إلا اليوم، ووجدت أيضا في مكتبة هذا الملتقى النافع المبارك شرحا على المقصورة منسوبا للجواليقي وضعته الأستاذة عائشة قديما، وهذا أيضا لم أكن أعلم به، فما أشد سروري بهذين الشرحين، وما أشد سروري بهذا الملتقى الذي هو كحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تجد منه ريحا طيبة.
وجزاكم الله خيرا.

السئول
05-09-2012, 10:56 PM
كلمة ( زنا ) لم تكتب مع هكذا مع كون أصلها يائي ؟

البدر القرمزي
07-09-2012, 03:12 PM
كلمة ( زنا ) لم تكتب مع هكذا مع كون أصلها يائي ؟
كلمة الزنا تختلف عما سبق؛ ذلك إنَّ أصلها الزناء، فحينما حذفت الهمزة للتخفيف، جاز رسمها بالوجهين: الزنا/ الزنى. والمصحف الشريف كتبها هكذا: الزنا. ولكننا لا نخطئ من كتبها بصورة الياء غير المنقوطة، هكذا: الزنى. وينسحب الأمر على ألفاظٍ كثيرةٍ على هذا النسق، نحو: السلواء= السلوا/ السلوى.الحلواء= الحلوا/ الحلوى.

البدر القرمزي
07-09-2012, 03:25 PM
أيهما صحيح ولماذا؟
ضُحا ، أم ضُحى
أتمنى أن أجد ردا من ذوي الخبرة في اللغة .. وشكرا لكم
يُنظر هذا الرابط لطفاً في منتدانا العتيد:http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=5116

ابن زولاق
02-10-2014, 02:34 AM
أيهما أصح: فأبا أن يفعل أم فأبى أن يفعل
ومن مس الحصا أم من مس الحصى

منصور مهران
02-10-2014, 10:19 AM
1 / فأبى أن يفعل ، وهو من الإباء وجعلوه بالألف التي ترسم كالياء لئلا يلتبس بأبا من الأبوة
2 / من مس الحصى لأن الحصاة واحد الحَصَيات .

منذر أبو هواش
02-10-2014, 10:53 AM
البسملة2

جاء في معجم الأدباء لياقوت الحموي:

وحكى أن بعض الأكابر من بني طاهر سأل أبا العباس ثعلبا أن يكتب له مصحفا على مذهب أهل التحقيق، فكتب: والضحى بالياء، ومذهب الكوفيين أنه إذا كان كلمة من هذا النحو أو الهاضمة أو كسرة كتبت بالياء وإن كانت من ذوات الواو، والبصريون يكتبون بالألف، فنظر المبرد في ذلك المصحف فقال: ينبغي أن يكتب والضحا بالألف لأنه من ذوات الواو، فجمع ابن طاهر بينهما فقال المبرد لعلي: لم كتبت والضحى بالياء؟ فقال: لضمه أوله. فقال له: ولم إذا ضم أوله وهو من ذوات الواو تكتبه بالياء؟ فقال: لأن الضمة تشبه الواو، وما أوله واو يكون آخره ياء فتوهموا أن أوله واو. فقال المبرد: أفلا يزول هذا التوهم إلى يوم القيامة؟

ابن زولاق
02-10-2014, 01:14 PM
1 / فأبى أن يفعل ، وهو من الإباء وجعلوه بالألف التي ترسم كالياء لئلا يلتبس بأبا من الأبوة
2 / من مس الحصى لأن الحصاة واحد الحَصَيات .
جزاك الله خيرا ظني والله أعلم أن قولي فأبا أن يفعل لا يلتبس بأبا من الأبوة لأن المعنى مقيد بالسياق. وعندي استفهام آخر ما معني أصل الألف هل هو مصدر الكلمة أم ماذا؟

منصور مهران
02-10-2014, 09:27 PM
يُستدل على أصل الألف بالمضارع فإن بقيت الألف على صورتها تحولوا إلى المصدر .
هذا ، واللبس الذي حكيتُهُ لا يكون في الجملة المقولة ؛ لأن السياق يحدد المعنى - كما تفضلتم - ولكني أذكر اللبس الحاصل من رسم المفردات لأن رواية اللغة تبدأ بالمفردات ثم يثنى بالشواهد وهي جُمَلٌ . وبالله التوفيق