المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال : هل كلمة ( مع ) ثنائية أم ثلاثية ؟


ابن القاضي
11-09-2008, 10:14 PM
من يأتينا بأصل كلمة " مَعَ " هل هي ثنائية أم ثلاثية ؟ وبالتفصيل إن أمكن .
بورك في الجميع .

عائشة
15-05-2009, 02:49 PM
( مَعَ ) موضوعة علَى حرفينِ، وهي -مع ذلكَ- مُعرَبةٌ، غيرُ مبنيَّةٍ؛ للزومِها الإضافةِ؛ وذلكَ مُعارِضٌ لشبهِها بالحَرْفِ. وقيل: إنَّها ثلاثيَّة الوضع، وأنَّ أصلها ( مَعَيٌ )؛ فحُذِفَتْ لامُها اعتباطًا؛ ولذا: رُدَّتْ إليها عند نصبِهَا علَى الحالِ؛ فيُقالُ: معًا.

انظُر: « همع الهوامع » -للسيوطيِّ- ( 1 / 50 ).

عائشة
03-06-2009, 02:54 PM
قال الشَّيخ محمَّد محيي الدِّين عبد الحميد في حاشيته علَى « أوضح المسالك » -لابن هشام الأنصاريِّ- ( 3 / 150 ):
( واعلم أنَّ النُّحاةَ يختلفون في ثلاثة مواضع تتعلقُ بـ « مع »، ونحن نبيِّنها لك بإيجازٍ:
الموضع الأوَّل: أهي ثنائيَّة الوضع -على معنَى أنَّ العربَ وضعوها على حَرْفين- أم هي ثلاثيَّة الوضع -بمعنَى أنَّهم وضعوها علَى ثلاثة أحرُفٍ-؛ ولهم في هذا الموضعِ قولانِ: أحدهما: أنَّها ثنائيَّة الوضع، وهو قول الخليل بن أحمد، والثَّاني: أنَّها ثلاثيَّة الوضع، وهو قول يونس، والأخفش.
الموضع الثَّاني -وهو من توابع الموضع الأوَّل-: هل الألف في « معًا » منوَّنة بدل التَّنوين، أم هي حرف من أُصول الكلمة؛ وللنُّحاة في هذا الموضع قولانِ: أحدهما: أنَّ الألف بدل من التَّنوين؛ كما تقول: « يدًا، وأخًا، وأبًا، وغدًا »؛ فتعربهنَّ بحركاتٍ ظاهرةٍ علَى الدَّال والخاء والباء، وبهذا قال الخليل؛ بناءً على قوله: إنها ثنائيَّة الوضع. وثانيهما: أنَّ هذه الألف هي لام الكلمة؛ كالألف في: « فتى، ورحى، وعصا »، وهذا قول يونس، والأخفش؛ بناءً على قولهما: إنَّها ثلاثيَّة الوضع.
الموضع الثَّالث: أهي معربة في جميع أحوالها، وعلَى كُلِّ لُغاتها، أم هي مبنيَّة في بعض لغاتها؛ وللنُّحاة في هذا الموضع قولان: أنها معربة في كلِّ أحوالها، وفي كلِّ لغاتها؛ فإن جاءت منصوبًة؛ فهي منصوبة على الظَّرفيَّة، وإن جاءت ساكنة -كما في بيت الشَّاهد-؛ فهو ضرورةٌ، وهذا قول سيبويه -رحمه الله-. والثَّاني: أنَّها معربة إذا انتصبت، مبنيَّة إذا سكنت، وأنَّ سكونها لغة ربيعة وغنم -كما قال المؤلِّف-، وهذا رأي الكسائيِّ، واختاره المتأخِّرون من النُّحاة ) انتهى.