المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لوحات خطية


فاطمة العدوية
09-06-2013, 03:54 PM
http://www8.0zz0.com/2013/06/09/12/452234742.jpg


http://www8.0zz0.com/2013/06/09/12/171478338.jpg

أم عفراء
09-06-2013, 05:24 PM
أهي لكِ أختي؟

أبو خالد عوض
09-06-2013, 08:23 PM
ما هذا الجمال ..!
اللهم صلّ على الرسول المفضال .!

فاطمة العدوية
09-06-2013, 08:32 PM
السلام عليك أختي عفراء زادك الله سناء وبهاء
اللوحتان ليستا لي أما الأولى فهي لخاتمة الخطاطين الأستاذ الكبير محمد عبد القادرأتت لوحته تتهادى في برود من المحاسن الدقاق كأنها عقود العذارى الحسان فوق التراقي لقد استولت على قلبي كما استولى على الجسد الجلد نظر إليها نظرة المثقف بأناته في كعوب قناته حتى قوم سنادها وثقف منآدهافلم تترك قولا لقائل كأنها سحبت الذيل على سحبان وائل ومن رأى من السيف أثره فقد رأى أكثره ولو أن الملح الأجاج مزج بمداد هذه اللوحة لصار زلالا عذبا والقصبة الكهام لو سنت على هذه لصارت عضبا ضاعت مني الكلمات وصرت كالبلهاء بلت طحينها ثم شرعت تنخل المبلول منه وهو عجين
وأما الثانية فلتلميذه عبد الصابر شيرين ومن أشبه أبه فما ظلم
فحديث فضله متعة كل سامع فحقيق أن يصفه الواصفون وصف الخنساء ويعددوا محاسنه التي أربت على رملة الوعساء

عائشة
09-06-2013, 08:52 PM
بارك الله فيكم.

أنبه على خطإ في اللوحة اﻷولى، فقد كتب في بداية اﻵية الكريمة: (اتبع ما يوحى إليك من ربك)، والصواب: ((اتل ما أوحي إليك من الكتاب)).

فاطمة العدوية
10-06-2013, 12:38 AM
http://www7.0zz0.com/2013/06/09/21/558246906.jpg (http://www.0zz0.com)

http://www.ahlalloghah.com/[url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.co[url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.co

أبو خالد عوض
10-06-2013, 02:35 AM
أخت عائشة:
قال تعالى: وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [الأحزاب : 2]

فكان الأولى وضع الواو فقط ،، أما أنها خطأ جملةً فواضح خلف ذلك .. والله أعلم .!

عائشة
10-06-2013, 05:33 AM
أخت عائشة:
قال تعالى: وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [الأحزاب : 2]

فكان الأولى وضع الواو فقط ،، أما أنها خطأ جملةً فواضح خلف ذلك .. والله أعلم .!

لعلك تسمحُ لي بأنْ أؤكِّد على ما ذكرتُ سابقًا؛ وهو أنَّ اللوحةَ الأولى بها خطأٌ حتمًا؛ لأنَّه لم يكن المقصودُ كتابة آيتين مختلفتين؛ وإنَّما كان المقصود كتابة آيةٍ واحدةٍ، وهي قوله -تبارك اسمُه- في سورةِ العنكبوت: ((اتلُ ما أوحيَ إليكَ من الكتابِ وأقم الصَّلاةَ إنَّ الصلاةَ تنهَى عن الفحشاءِ والمنكَر ولذكرُ الله أكبرُ والله يعلمُ ما تصنعونَ)). وهذا واضحٌ من اللوحةِ.

عائشة
10-06-2013, 02:55 PM
،،، وهذه فتاوى مهمَّة في حكم كتابة الآيات القرآنيَّة على شكل نقوش، وما أشبه ذلك:

* قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله-:
( على أنَّني -أيضًا- رأيتُ بعض النَّاس يكتب هذه الآيات بحروف أشبه ما تكون مُزخرفة، حتَّى إني رأيتُ مَنْ كَتَب بعض الآيات على صورة طائر، أو حيوان، أو رَجُلٍ جالسٍ جلوس التَّشهُّد في الصَّلاة، أو ما أشبه ذلك، فيكتبون هذه الآيات على وجه محرَّم؛ على وجه التَّصوير؛ الذي لعن النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فاعلَه. ثمَّ إنَّ العلماء -رحمهم الله- اختلفوا: هل يجوز أن تُرْسَم الآيات برسمٍ غيرِ الرَّسم العثماني أو لا يجوز؟ اختلفوا في ذلك على ثلاثة أقوال؛ منهم مَنْ قال: إنَّه يجوز مطلقًا؛ بأن تُرسم على القاعدة المعروفة في كلِّ زمان ومكان بحسبه ما دامت بالحروف العربيَّة، ومنهم مَن يقول: إنه لا يجوز مطلقًا؛ بل الواجب أن تُرسم الآيات القرآنية بالرَّسم العثمانيِّ فقط، ومنهم مَن يقول: إنَّه يجوز أنْ تُرسم بالقاعدة المعروفة في كلِّ زمان ومكان بحسبه للصِّبيان؛ لتمرينهم على أن ينطقوا بالقرآن على الوجه السَّليم، بخلاف رسمه للعُقلاء الكِبار؛ فيكون بالرَّسم العثمانيِّ. وأمَّا أن يُرسَمَ على وجه الزَّركشة، والنُّقوش، أو صُور الحيوان؛ فلا شكَّ في تحريمه. فعلى المؤمن أنْ يكون معظِّمًا لكتاب الله -عزَّ وجلَّ-، مُحترِمًا له، وإذا أراد أن يأتيَ بشيء على صورة الزَّركشة والنُّقوش؛ فليأتِ بألفاظ أُخَر مِنَ الحكم المشهورة بين النَّاس، وما أشبه ذلك، وأمَّا أن يجعلَ ذلك في كتاب الله -عزَّ وجلَّ- فيتَّخذ الحروف القرآنية صورًا للنُّقوش والزَّخارف، أو ما هو أقبح مِن ذلك؛ بأن يتَّخذها صورًا لحيوان أو للإنسان؛ فإنَّ هذا قبيح محرَّم، والله المستعان ) انتهى.

* وقال العلاّمة صالح الفوزان -حفظه الله-:
( تعليقُ الآيات المكتوبة أو الأحاديث والأدعية: كلُّ هذا لم يكن مِن عمل السَّلَف‏.‏ ما كانوا يكتبون الآيات والأدعية والأحاديث ويعلِّقونها على الجدران، إنَّما كانوا يحفظونها ويعملون بها، ويحترمونها غاية الاحترام، ويكتبونها في الكُتُب‏.‏ أمَّا تعليق الآيات والأحاديث والأدعية؛ فهذا لا يجوز، خصوصًا الآيات القرآنية؛ فإنَّ في تعليقها تعريضًا لها للامتهان‏؛‏ قد تسقط هذه المعلَّقات، أو الملصَقات، وتُداس، وتُمتَهَن‏،‏ وقد ينالها ما ينالها مِنَ الأذى، والامتهان؛ فهذا مِنَ العَبَث‏.‏ وغالبًا ما يُفعل مِنْ أجل الزِّينة والمناظر الَّتي تُعلَّق، وربَّما تُكتب الآيات على شكلٍ لا يجوز، حتَّى إنَّ بعضهم يكتبها على شكل حيوان أو طائر، أو يكتبها على صورة مصباح كهربائيٍّ أو قنديل، فهذا كلُّه عَبَث لا يجوز‏.‏ كما تُكتب أحيانًا على شكلٍ غيرِ مقروء، وعلى شكلِ نقوشٍ؛ مِمَّا يدلُّ على أنَّ القصد مِنْ ذلك النُّقوش، وإبراز جمال الخطوط، والزِّينة، وهذا كلُّه مِنَ العبث؛ الَّذي يُصان عنه كتابُ الله -عزَّ وجلَّ-‏ ) انتهى.

يُراجع هذا الحديث:
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?p=8108

أم عفراء
10-06-2013, 03:09 PM
جزاكم الله خيرًا أخت عائشة

أبو محمد فضل بن محمد
18-06-2013, 02:28 PM
تنبيه :
اللوحة الأولى ليست لمحمد عبد القادر عبد الله ، ولكنها لمحمد علي مكاوي ، والتوقيع واضح جدا ( كتبه مكاوي ) !
واللوحة الثانية لشيرين أو شرين ( على حسب النطق ) عبد الصابر ، وليس العكس .
وأظن أن أول ما يبحث عنه الإنسان إذا رأى لوحة ( خط أو رسم ) توقيع الكاتب أو الرسام ، لا أدري ! هذا أول ما أفعله أنا ، و وجود توقيع الكاتب من الأمور المعروفة المألوفة جدا ! وأظن أيضا أنه لا تشابه بين ( مكاوي ) و ( شيرين ) و ( فاطمة ) أو ( العدوية ) في الرسم !
أما اللوحة الأخيرة فهي للخطاط الشاب المصري أيضا ( أحمد فارس رزق ) ، ويكتب على طريقة الأتراك القديمة ، بل إنه لا يعترف بأن هناك ( مدرسة ) مصرية كما قال في بعض اللقاءات .
وشيرين أيضا يميل إلى الطريقة التركية مع أن شيخه محمد عبد القادر عبد الله لم يكن يكتب عليها ، مع أخذه ( أي : شيرين ) بشيء من التجديد والحداثة في التركيب والتشكيل واستعمال الألوان التي انتشرت في الآونة الأخيرة في جيل الشباب .
وأما المكاوي فشيخه محمد عبد العزيز الرفاعي ، ولذا فلا يستغرب أن يتأثر بالطريقة التركية إلا أن له لمسة خاصة مميزة لا سيما في الثلث المركب ، هو و محمد حسني .
وأؤكد على ما نقلته الأستاذة عائشة في حكم تعليق الآيات ، وإذا أحب الإنسان أن يزين بيته فليزينه بشيء آخر كالشعر والحكم ونحو ذلك شريطة أن لا تكون مشكلة على صور ذوات الأرواح ، والله أعلم .

أبو محمد فضل بن محمد
18-06-2013, 03:50 PM
إضافة :
التوقيع في الغالب يكون أسفل الكتابة إلى اليسار ومن كلمتين مركبتين ( كتبه فلان ) أو اسم الخطاط وحسب مركبا إما مع اسم أبيه أو العائلة أو أن يقسم اسمه إلى أقسام متراكبة .
ومن ليس له معرفة بهذا أو لا يستطيع حل تركيب التوقيع فهو معذور ، ولكن المشكلة في بعض المؤلفين والباحثين الذين ينسبون اللوحة إلى غير كاتبها مع وضوح الاسم .
ونعم ، أحيانا يضيع التوقيع على الناظر ، ولكن نبحث عنه كما كنا نبحث عن ( فضولي ) في مجلة ماجد ! فكأن الخطاط يتحدى دقيقي الملاحظة كما كان ( فضولي يتحدى ) ! ، وكنا نتنافس في القبض عليه ، فكان أحدنا يستخرجه في المكتبة أو ( الدكان ) قبل أن يأتي بالمجلة إلى المنزل ، ويقول : لا تتعبوا أنفسكم ، لقد وجدته !
وتتمة لما سبق أقول :
يصعب جدا ويندر أن توجد خطاط( ة ) تكتب بهذه القوة ، وقد ذكرت في حديث سابق ما للنساء في هذا المجال من حظ ونصيب ، وأقول الآن : إذا كان هناك خطاطة بمعنى هذه الكلمة ـ بل إنها تنافس الرجال ـ فهي الخطاطة الأسبانية ( نورية غارسيا ) ، والعجب أنها لا تجيد اللغة العربية ، فإذا أرادت أن تخط شيئا طلبت من يترجم لها ، ثم تصمم لوحتها على ضوء ما فهمته من الترجمة من معنى ما تريد كتابته .

أم عفراء
18-06-2013, 03:54 PM
تنبيه :
اللوحة الأولى ليست لمحمد عبد القادر عبد الله ، ولكنها لمحمد علي مكاوي ، والتوقيع واضح جدا ( كتبه مكاوي ) !
واللوحة الثانية لشيرين أو شرين ( على حسب النطق ) عبد الصابر ، وليس العكس .
وأظن أن أول ما يبحث عنه الإنسان إذا رأى لوحة ( خط أو رسم ) توقيع الكاتب أو الرسام ، لا أدري ! هذا أول ما أفعله أنا ، و وجود توقيع الكاتب من الأمور المعروفة المألوفة جدا ! وأظن أيضا أنه لا تشابه بين ( مكاوي ) و ( شيرين ) و ( فاطمة ) أو ( العدوية ) في الرسم !
.
أنا أيضا أول ما أقرأ في التصاميم التوقيع، لكن المشكلة أن في اللوحات لا يمكنني فهم التوقيع!! لأن حروفه تكون متداخلة ـ بالنسبة لي ـ لأني لا أفقه في هذا الفن!!
وهذه حقيقة، لا أفهم توقيع الخطاطين!
حتى اللوحة في حد ذاتها إن كانت معقدة ـ كاللوحة الأولى ـ
ولهذا استفسرت عن صاحب اللوحة

فاطمة العدوية
18-06-2013, 08:46 PM
نعم اللوحة الأولى لمحمد علي مكاوي كان ميلاده بالقاهرة سنة 1900تخرج من مدرسة تحسين الخطوط الملكية عام 1927وتعلم الخط على يد الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي توفي عام 1974رحمه الله
أما اللوحة الثانية فلشرين عبد الحليم وهو من تلاميذ محمد عبد القادر
وأما اللوحة الثالثة فهي لأحمد أسمر الفلسطيني
ولكل جواد كبوة والعذر من شيم الكرام

أبو محمد فضل بن محمد
18-06-2013, 10:11 PM
كلا الأحمدين تلميذُ داود بكتاش تلميذِ حسن جلبي تلميذِ حامد الآمدي ، السلسلة التركية الذهبية ، وكلاهما يكتب بنفس الأسلوب ، وكلاهما له التوقيع نفسه ! انظروا :
http://im33.gulfup.com/Png82.bmp
هذه لوحة لأحمد فارس ، هل لاحظتم فرقا في التوقيع ؟ نعم هناك فرق دقيق ، أنا أخبركم به : الميم عند ( أحمد فارس ) فوق هاء ( كتبه ) ، وأما عند ( أحمد نافذ الأسمر ) فهي فوق التاء ، وهذا فرق دقيق جدا كان علي أن أنتبه له ! وإلا فالشكل العام هو هو .
ولأحمد الأسمر الفلسطيني توقيع آخر يوقع به كثيرا وهو ( أحمد ) فقط ، كما في هذه اللوحة :
http://im33.gulfup.com/8H41Q.bmp
فأنا معذور إن شاء الله .
وإن أردتم الصدق فخط فارس أجمل وتراكيبه أكثر تناسقا من الأسمر !
وأما شيرين فاسمه صحيح كما ذكرته فهو شيرين عبد الصابر عبد الحليم ، و ( شيرين ) أصلا من أسماء البنات ! وهو اسم فارسي مشهور ، فـ ( شيرين ) هي صاحبة ( فرهاد ) كـ ( ليلى ) صاحبة المجنون ( قيس ) !

عائشة
12-11-2013, 01:05 PM
جزاكم الله خيرًا .

http://cdn.top4top.net/i_d016fd02951.png

عائشة
16-12-2013, 01:23 PM
كلا الأحمدين تلميذُ داود بكتاش تلميذِ حسن جلبي تلميذِ حامد الآمدي ، السلسلة التركية الذهبية ، وكلاهما يكتب بنفس الأسلوب ، وكلاهما له التوقيع نفسه ! ...
ولأحمد الأسمر الفلسطيني توقيع آخر يوقع به كثيرا وهو ( أحمد ) فقط ...


جزاكَ اللهُ خيرًا أستاذَنا الكريم.
وقد رأيتُ أيضًا لأحمد فارس رزق توقيعًا آخر في لوحة أخرى، وهذه هي:
http://www.burda.ae/img/arabic/winners/2013/writing/Ham-AwedAlla-2.jpg