المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال : ما خبر ( لا ) النافية للجنس في قولهم : ( لا بد أن ... ) ؟


الحسناء
24-10-2008, 05:59 PM
لابدَّ أن يكون الموضوع وثيق الصلة
نعتبر هنا لا : نافية للجنس
أن : حرف مصدري ونصب
يكون : فعل مضارع ناقص منصوب
الموضوع : اسم يكون
وثيق : خبر يكون
هل نعتبر خبر لا النافية للجنس محذوف أم هو المصدر المؤول .

صلوا على النبي المختار
07-01-2009, 09:07 PM
ننتظر الجواب من أهل العلم والمعرفة حفظهم الله...

عائشة
18-01-2009, 03:22 PM
ذَكَر صاحبُ " مفتاح الإعراب " أنَّ المصدر المؤوَّل مِن " أنْ " و" أنَّ " يُعْرَبُ مجرورًا بحرف جرّ محذوف إذا وَقَعَ بعدَ " لا " النَّافية للجنسِ ( ص75 ). ونجدُهُ يُعرِبُ المصدر المؤوَّل في قولِ الشَّاعِرِ: ( وما لا بُدَّ أن يَّأتي قريبٌ ) قائلاً: ( مصدر " أنْ " مجرور بحرف جرّ محذوف، وهو متعلِّق بمحذوف خبر " لا " ) انتهى ( ص96 ).

عبد العزيز
21-01-2009, 05:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أي جنس نفت (لا) في (لا بدَّ أن يكون الموضوع وثيق الصلة ) ؟

النتاوي
23-01-2009, 12:56 AM
الأستاذة الفاضلة / عائشة ..
أتتبع ردودك المباركة فأجدها تنبئ عن ثقافة لغوية واسعة
وادراك جيد لأحكام الإعراب ..
فبارك الله فيكِ و بكِ ..
وما أرجوه من سعادتك :
تبسيط الجواب لمحبي اللغة الذين يودون التعلم ..
ولا أخفيك سرا إن قلت أنني واحد من أولئك
ويا جبذا لو دعمت الجواب بأمثلة حياتية مبسطة ..
أشكر لك تجاوبك ..

عائشة
23-01-2009, 08:27 PM
أُعيذُهَا نَظَرَاتٍ مِّنكَ صَـادِقةً * أن تَحْسَِبَ الشَّحْمَ فِيمَن شَحْمُهُ وَرَمُ


( لا بُدَّ أن يكونَ الموضوعُ وثيقَ الصِّلة... )

هذا المثال: نقولُ في إعرابِهِ:
( لا ): نافية للجنسِ.
( بُدَّ ): اسم لا، مبنيّ على الفتح، في محلّ نصب.
( أنْ ): حرف مصدريّ ونصب.
( يكونَ ) فعل مُضارع منصوب بـ ( أنْ )، وعلامة نصبه الفتحة الظَّاهرة علَى آخره.
و( أنْ ) حرف مصدريّ، يُؤوَّل مع ما بعدَه بمصدرٍ، والمصدرُ المؤوَّل هُنا مجرور بحرفّ جرّ محذوف؛ وتقديرُ الكلام: ( لا بدَّ مِن أَن يكونَ الموضوعُ... )؛ أي: ( لا بُدَّ من كَوْنِ الموضوع... )؛ فقد رأينا أنَّ قولَنا: ( أن يكونَ ) سُبِكَ بمصدرٍ؛ هو: ( كَوْن ).
ولكن: أينَ خبر ( لا ) النَّافية للجنس؟
قالوا: إنَّه محذوف، والجارّ والمجرور ( مِن أن يكونَ ) متعلِّقانِ بهذا المحذوف.

من أمثلةِ ذلك في الشِّعرِ: قول لبيد بن ربيعة - رضي الله عنه -:
وما المالُ والأهلونَ إلاَّ ودائعٌ * ولا بُدَّ يومًا أن تُردَّ الودائعُ

وقول تأبَّط شرًّا ( الحماسيَّة " 165 " ):
ومَن يَُغْرَ بالأعداءِ لا بُدَّ أنَّه * سَيَلْقَى بِهِم مِّن مَّصْرَعِ الموْتِ مَصْرَعَا

وقول يحيَى بن زياد ( الحماسيَّة " 281 " ):
مَضَى صاحِبي واستَقْبَلَ الدَّهْرُ صَرْعَتي * ولا بُدَّ أنْ ألقَى حِمامي فأُصْرَعَا

قال المرزوقيّ ( ت 421 ) في " شرح ديوان الحماسة " ( ص 496 ):
( قوله: " لا بُدَّ " يجري مجرَى " لا محالةَ "، وهو من البَدَد مصدر للأبَدّ؛ وهو سعة ما بينَ اليَدِ والجَنْب؛ كأنَّ المرادَ: لا سعةَ في ذلك، ولا تجوُّزَ. وكان الواجب أن يقولَ: لا بُدَّ منْ أنَّه سيلقَى؛ فحذف " مِنْ ". فإذا قلتَ: " لا بُدَّ من كذا "؛ فانتصاب " بُدّ " بـ " لا "، وخبرُه: " مِن كذا ". ولَمْ يَتَعَلَّقْ " مِن " بـ " بُدّ " كما تعلَّق بـ " خَيْر "، مِن قولك: " لا خيرَ منه لك "؛ لأنَّه لو كان كذلك؛ لنُوِّنَ " بُدٌّ "، ولَمْ يجُزْ غيرُه ) انتهى

وقال في موضعٍ آخَر ( ص 862 ):
( ومعنَى " لا بُدَّ ": لا محالةَ، وهو من البدَد: الاتِّساع والتَّفريج؛ كأنَّه تضايقَ الأمرُ فيه فلا اتساعَ معه. ويُقال: لا بُدَّ من أن يكونَ كذا، ولا بُدَّ أن يكونَ كذا، و" أنْ " يُحْذَف حرف الجرِّ معه كثيرًا ) انتهى

والله تعالَى أعلم.

السوسي
27-02-2009, 03:58 AM
الحمد لله
السلام عليكم ورحمة الله
قال في القاموس : لابد : لامحالة ولا فراق . اه
فأحسب والله أعلم أن التقدير يـُظهر الخبر:
لابـُدَّ كائنٌ أو واقع .
أي :
لابد واقع من كون لموضوع وثيق الصلة ....
فالخبر محذوف وهو الذي تعلق به الجار و المجرور (لا بد من كذا ).
وهذا قريب من قول لبيد :قول لبيد : وكل نعيم لا محالة زائلُ .
والله أعلم .

عائشة
14-05-2012, 02:04 PM
وقال أبو البركات الأنباريُّ -رحمه الله- في «منثور الفوائد 84»:
( تقول: لا بُدَّ أنَّك خارجٌ، تفتح همزة (أنَّ)؛ لأن تقديره: لا بُدَّ مِنْ أنَّك، ومعناه: لا فراق، ولا مفارقة.
وكذلك: لا محالةَ أنك، تفتح الهمزةَ؛ لأنَّ التقديرَ فيه: لا محالةَ من أنَّك، كما قلنا في لا بُدَّ.
وبُدّ ومحالة اسمان بُنيا مع (لا) ) انتهى.

معاذ السعيد
14-05-2012, 06:43 PM
السلام عليكم

" لا جرم ان لهم النار وانهم مفرطون " وغيرها فى القران هل هى من هذا الباب؟ ام ان جرم ليست اسما اصلا

جزاكم الله خيرًا

عائشة
15-05-2012, 01:47 PM
السلام عليكم

" لا جرم ان لهم النار وانهم مفرطون " وغيرها فى القران هل هى من هذا الباب؟ ام ان جرم ليست اسما اصلا

جزاكم الله خيرًا

رد السلام1،

قال ابنُ إياز -رحمه الله- في «قواعد المطارحة 479»:
( وهنا تنبيهٌ: وهو أنَّ نظيرَها [أي: لا بُدَّ] قوله تعالَى: ((لا جَرَمَ أنَّ لَهُمُ النَّارَ)). قال الفرَّاءُ: معناه: لا بُدَّ، ولا محالةَ أنَّ لهم النَّار. فعلَى هذا حرف الجرِّ مُقدَّرٌ؛ أي: لا جرَمَ [في] أنَّ لهم ذلك، كما تقولُ: لا بُدَّ مِنْ هذا، ولا محالةَ في هذا.
قال الزَّجَّاجُ حكايةً عن قطرب أنَّ (لا) رَدٌّ؛ أي: ليس الأمرُ كما وصفوا، (جَرَمَ أنَّ لهم النَّارَ)؛ أي: وجبَ.
وقيلَ: إنَّ (لا) زائدة، و(جَرَم) فعلٌ ماضٍ، معناه: ثبتَ، وحقَّ.
وقال المبرِّدُ: (أنَّ) وما تعملُ فيه مرفوعة الموضع بـ(لا)، بمنزلة (أفضل) في قولك: لا رَجُلَ أفضلُ منكَ ) انتهى.

وانظُر: «منثور الفوائد 63»، و«الدر المصون 6/303».