ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 13-11-2010, 12:04 PM
أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل غير شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 2,068
افتراضي أهمية علم النحو .. قصة وقصيدة ..


الحمدُ لله والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ الله ، وعلى آلِه وصحبِه ، ومن اهتَدى بهُداهُ ..
أمَّا بعدُ ..

قالَ الشَّيخُ زَينُ الدِّينِ السَّنهوريُّ ( ت 894 ) في كتابِه ( الجامع المفيد في صِناعةِ التَّجويدِ ـ ص : 167ـ 168 ) :
قالَ ابنُ الأنباريِّ : سَمعتُ أحمدَ بنَ يَحيى يقولُ : « كَان أحدُ الأئمَّةِ في الدِّينِ يَعيبُ النَّحْوَ ، ويقولُ : أوَّلُ تعلُّمِه شُغلٌ ، وآخرُه بَغْيٌ ، يَزدرِي العالِـمُ بهِ النَّاسَ ، فقرأَ يومًا : ( إِنَّما يَخشَى اللهُ مِنْ عِبَادَهِ العُلَمَـاءَ ) فقيلَ لهُ : كَفَرْتَ مِن حَيثُ لَـم تَعلَمْ ، تَجعلُ الله يَخشَى ؟! فقالَ : لَا طَعَنْتُ على عِلمٍ يَـؤولُ بي إلَى مَعرِفةِ هَذا أبدًا » .

وقالَ أَبو عمرو الدَّاني في شَرحِ الـخَاقَانيَّـة : « كَتبتُ مِن حِفظِ أبي بَكرٍ مُحمَّدِ بنِ عليِّ بنِ أحمدَ الأُذفويِّ المقرئِ قالَ : أُنشدنا لِـعَليِّ بنِ حَمزةَ الكِسائيِّ ـ الإمام ـ رحمهُ الله تعالَى :

إِنَّمـا النَّحْـوُ قِياسٌ يُـتَّـبَـعْ
و بِه فـي كُلِّ عِلمٍ يُنـتَـفَـعْ

فَإِذا مَا أَبصَرَ النَّحوَ الفَتَى
مَرَّ في المنطقِ مَـرًّا وَاتَّسَـعْ

وَاتَّــقاهُ كُلُّ مَــن جالَــسَهُ
مِن جَليسٍ نَاطِقٍ أَوْ مُستَمِعْ

وَإِذا لَـمْ يُبصِرِ النَّحْـوَ الفَـتَى
هَابَ أَنْ يَـنطِقَ حِينًا فَانقَمَـعْ

فَـتَـرَاهُ يَنْــصِبُ الرَّفْـــعَ و مَــا
كَانَ مِن خَفْضٍ وَ مِن نَصبٍ رَفَعْ

وَإِذَا حَرْفٌ جَــرَى إِعــرَابُه
صَعُبَ الحرفُ عَليهِ وَامْتَـنَعْ

يَقرأُ القُــرآنَ لَا يَعـرِفُ مَـا
صَرَّفَ الإِعْرابُ فِيهِ وَمَـنَـعْ

يَـحْـذَرُ اللَّـحْـنَ إِذَا يَـقـــرَؤُهُ
وَهْوَ لَايَدرِي وَفي اللَّـحْنِ وَقَعْ

يَلْـزَمُ الذَّنـبُ الَّذي أَقْــرأَهُ
وَهْوَ لَا ذَنْبَ لَهُ فِيمـا اتَّـبَـعْ

وَالَّذي يَـعْــرِفُـــهُ يَـقـرَؤُهُ
فَإِذَا مَا شَكَّ فِي حَرْفٍ رَجَعْ

نَاظِـرًا فِيـهِ وَفِي إِعْــــرَابِهِ
فَإِذَا مَا عَرَفَ الحَـقَّ صَدَعْ

وَكَذا لِلْعِلْمِ وَ الـجَـهْلِ فَـخُذْ
مِـنْـهُما مَا شِئْتَ مِن أَمرٍ وَ دَعْ

أَهُـمَـا فِيهِ سَـــواءٌ عِندَكُمْ
لَيْسَتِ السُّـنَّـةُ فِيـنا كَالبِدَعْ

كَمْ رَفيعٍ وَضَعَ النَّحْوُ وَ كَمْ
مِن وَضيعٍ قَــد رَأَيـناهُ رَفَـعْ

منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 16-11-2010, 11:36 AM
عبد الكريم أبو أسامة عبد الكريم أبو أسامة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 1
افتراضي

شكر الله لك اخي الجليس
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 16-11-2010, 01:54 PM
الأديب النجدي الأديب النجدي غير شاهد حالياً
حفيظ سابق
 
تاريخ الانضمام: Aug 2008
السُّكنى في: نجد
التخصص : العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 346
افتراضي

اقتباس:
وَإِذا لَـمْ يُبصِرِ النَّحْـوَ الفَـتَى

هَابَ أَنْ يَـنطِقَ حِينًا فَانقَمَـعْ
هذا زمانٌ ذهبَ أهلُهُ !


وجزاكَ الله خيراً .
__________________
"وَلَيْسَ لِقِدَمِ الْعَهْدِ يُفَضَّلُ الْفَائِلُ وَلَا لِحِدْثَانِهِ يُهْتَضَمُ الْمُصِيبُ وَلَكِنْ يُعْطَى كُلٌّ مَا يَسْتَحِقُّ"
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 20-11-2010, 04:03 PM
أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل غير شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 2,068
افتراضي

والله المستعان !!
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 22-11-2010, 01:55 PM
عريب عريب غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
التخصص : النحو و الصرف
النوع : أنثى
المشاركات: 5
افتراضي

قصة مفيدة لمن لا يرون فائدة تعليم في النحو .
جُزيت خيرا أخي الفاضل .
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 11-12-2010, 01:09 AM
عباس العقاد عباس العقاد غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
التخصص : lpf gguvfdm
النوع : ذكر
المشاركات: 1
افتراضي

شكرا لكم اخى
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-2010, 11:16 PM
صهيب بكر صهيب بكر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
السُّكنى في: العراق - بغداد - شارع الكرادة
التخصص : اللغة العربية
النوع : أنثى
المشاركات: 8
افتراضي

قصيدة طيبة كصاحبها وناقلها


دمت بودٍّ موصول
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 19-12-2010, 10:12 AM
أبو حفص المسندي أبو حفص المسندي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: القاهرة - مصر (حرسها الله)
التخصص : علوم الحديث و العقيدة
النوع : ذكر
المشاركات: 6
افتراضي

بَارَكَ اللهُ فيِكَ
__________________
قال عبد الله بن المبارك ( الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء )
قال بن الوردي
جمل المنطق بالنحو فمن ......... يحرم الإعراب بالنطق إختبل
www.mosndy.com مُلتقى المُسْنَدِي
منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 27-12-2010, 10:09 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 7,012
افتراضي

جزاكَ اللهُ خيرًا، وباركَ فيكَ.


دَخَلَ أبو يوسف الفقيه علَى الرَّشيدِ، وعنده الكسائيُّ يُحدِّثُه، فقالَ: يا أميرَ المؤمنين، قد سَعِدَ هذا الكوفيُّ بكَ وشغلكَ. فقال الرَّشيدُ: النَّحوُ أستعينُ به علَى القرآنِ والشِّعرِ. فقالَ الكسائيُّ: إنْ رأَى أميرُ المؤمنين أن يأذَنَ له بجوابي عن مسألةٍ من الفقهِ. فضحكَ الرَّشيدُ، وقالَ: أبلغتَ -يا كسائيُّ- إلى هذا، قُلْ! فقال الكسائيُّ: ما تقولُ في رجلٍ قالَ لامرأتِه: أنتِ طالقٌ أَنْ دَخَلْتِ الدَّارَ؟ قال أبو يوسف: إذا دَخَلَتْ طُلِّقَتْ. فقال الكسائيُّ: أخطأتَ! إذا فَتَحْتَ (أَنْ)؛ فقد وجَبَ الأمرُ؛ لأنَّ (أَنْ) بالفتحِ لِمَا قد كانَ، وإذا كَسَرْتَ؛ فلم يَقَعْ بَعْدُ. فنظرَ أبو يوسف بعد ذلك في النَّحْوِ.

وقالَ: اجتمعتُ أنا وأبو يوسف القاضي عند الرَّشيدِ، فجعل أبو يوسف يذمُّ النَّحوَ، ويقول: وما النَّحْوُ؟ فأردتُّ أنْ أُعلمَه فَضْلَ النَّحْوِ، فقلتُ: ما تقولُ في رجلٍ قالَ لرجلٍ: أنا قاتِلُ غُلامِكَ! وقالَ آخَرُ: أنا قاتِلٌ غُلامَكَ! أيهما كنتَ تأخذُ به؟ فقالَ: آخذُهما جميعًا! فقالَ الرَّشيدُ: أخطأتَ! -وكانَ له عِلمٌ بالعربيَّةِ-، فاسْتحيَا، وقالَ: كيفَ ذلك؟ فقالَ: الَّذي يُؤخَذُ بقتلِ الغُلامِ هو الَّذي قالَ: أنا قاتِلُ غُلامِكَ -بالإضافةِ-؛ لأنَّه فعلٌ ماضٍ، وأمَّا الَّذي قالَ: أنا قاتِلٌ غُلامَكَ -بالنَّصْبِ-؛ فلا يُؤخَذُ؛ لأنَّه مُستقبَلٌ لم يكن بعدُ؛ كما قالَ اللهُ -عزَّ وجلَّ-: ولا تَقُولَنَّ لشيءٍ إنِّي فاعِلٌ ذلكَ غَدًا إلا أن يَشاءَ اللهُ، ولولا أنَّ المُنوَّنَ مُستقبَلٌ؛ ما جازَ فيه (غدًا). فكانَ أبو يوسف بعد ذلك يمدح النَّحوَ والعربيَّةَ.

[ «نور القبس» -لليغموريِّ-: 285، 286 ].

منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 27-12-2010, 06:50 PM
الغرماني الغرماني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 6
افتراضي

جَزَاكَ اللهُ خيرًا ، ونَفَعَ الجميعَ بما قدّمْتَ لنَا .
منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 29-12-2010, 03:30 AM
أبو الحسن الأمازيغي أبو الحسن الأمازيغي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
التخصص : النحو
النوع : ذكر
المشاركات: 2
افتراضي

بارك الله فيكم على الفوائد القيمة
منازعة مع اقتباس
  #12  
قديم 01-01-2011, 08:49 PM
أبو الأزهر أبو الأزهر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
التخصص : الشريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 54
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل بو إبراهيم مشاهدة المشاركة
كَمْ رَفيعٍ وَضَعَ النَّحْوَ وَ كَمْ


مِن وَضيعٍ قَــد رَأَيـناهُ رَفَـعْ

لعل في هذا البيت خطأ يسير حيث نُصبت كلمة النحو وكان حقها أن ترفع فالنحوُ هو الذي وضع الرفيعَ ورفع الوضيعَ؛ فتأمل !
مع أن البيت على هذا الضبط صحيح, ولكن بلاغته دون الضبط الآخر له.

جزاك الله خيرًا !
__________________
أسْندَ الإمامُ أبو سليمان الخَطَّابي في كتابه (بيان إعجاز القرآن): عن أبي عمرو بن العلاء قال: اللِّسَانُ الَّذِي نَزَلَ بِه الْقُرْآنُ, وَتَكَلَّمَتْ بِه الْعَرَبُ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ عَرِبِيَّةٌ أُخْرَى غَيْرُ كَلَامِنَا هَذَا. ا.هـ ص45
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 02:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ