|
|
الانضمام | الوصايا | محظورات الملتقى | المذاكرة | مشاركات اليوم | اجعل الحلَقات كافّة محضورة |
![]() |
|
أدوات الحديث | طرائق الاستماع إلى الحديث |
#76
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
![]() قلتُ: بل على الرواية الأولى قوله: (وقد يبكي) جملة معترضة، وليس فيها اعتراف بدليل النفي وقوله بعدها: (ولكنِّي أصابَ سوادَ عينِي ...)، إذ لو كان معترِفًا لهم، لكَانَ قولُه بعدَهَا لغوًا، ولعلَّ الشيخَ أرادَ التنزُّلَ بأن ذلك قد يقع من الشديدِ القَوِيِّ على التسليم بدعواهن كما قال، أي: (وإن سلَّمتُ لكُنَّ بذلك، فإنه قد يقَع مثله من الرجل الجليدِ الصُّلْب، ولكنّ الأمر على خلاف ما تقلنَ ...)، وكذلك على رواية: (وهل يبكي) يجوز أن يكون أرادَ التقريرَ لا الإنكارَ، وتكون (هل) بمنزلة (قد) كما قيل في قولِه- ![]() ![]() ![]() |
#77
|
|||
|
|||
![]() وَ قالَ ابنُ المُعتَزِّ: صَدَّت شُرَيْرُ وأَزْمَعَتْ هَجْرِي ![]() قَالَتْ كَبِرْتَ وَشِبْتَ قلْتُ لَهَا ![]() [ ديوانه، ص 258 ] |
#78
|
|||
|
|||
![]() وقالَ الأميرُ أسامَةُ بنُ منْقِذ: يقولُ صِحَابِي قَدْ أَطَلْتَ وقُوفَنَا ![]() أفِي كلِّ دارٍ قد عفَتْ أنتَ واقِفٌ ![]() كأنَّكَ فِي رسْمِ الديارِ مُتَمِّمٌ ![]() فقُلْتُ نَعَمْ هذِي ديارٌ عهِدتُّهَا ![]() أصابَهُمُ رَيْبُ الزمانِ فأصبَحَتْ ![]() وقالَ أيضًا: يقولُونَ قَدْ أعْوَلْتَ فِي الدارِ ما كفَى ![]() وكَمْ قدْرُ مَا تبْقَى الدموعُ إذَا جرَتْ ![]() فقلْتُ نَعَمْ هَذِي ديارٌ عهِدتُّهَا ![]() فقَدْ أَصْبَحَتْ قَفْرًا وفرَّقَ شمْلَهُمْ ![]() سأَبْكِيهُمُ أوْ يَمْزِجَ الدَّمُ أدْمُعِي ![]() [المنازل والديار، 115، 116] |
#79
|
|||
|
|||
![]() وقُلْتُ أنَا-وأوله لعمرِو بنِ الحارثِ بنِ مُضاضٍ كمَا مرّ معنا-: [وقَائِلَةٍ والدَّمْعُ سَكْبٌ مبادِرُ] ![]() فقُلْتُ لهَا طِيبِي وَقَرِّي لعلَّمَا ![]() إِلَهٌ بكَفَّيْهِ العطَايَا وفَضْلُهُ ![]() |
#80
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
وبعدَ هذينِ البيتينِ: وصَابِرِينَ ولَوْ يلْقَوْنَ مِن طَرَبِي ![]() قالُوا جَهِلْتَ بِذِكْرَاهَا فقُلْتُ لهُمْ ![]() [ديوان بشار، 3/ 159، 160] والرواية فيه: (أنّى ولم ترها تصبو). |
#81
|
|||
|
|||
![]() وقَالَ ابنُ الرُّومِيِّ يمْدَحُ أبَا الصَّقْرِ إسْماعِيلَ بنَ بُلْبُلٍ لمَّا وَلِيَ الوَزارَةَ: قَالُوا أَبُو الصَّقْرِ من شَيْبَانَ قُلْتُ لَهُمْ … كَلَّا لعَمْرِي وَلَكِنْ مِنْهُ شَيبَانُ وَكَمْ أبٍ قَدْ عَلَا بِابْنٍ ذُرَا شَرَفٍ … كَمَا علَتْ برَسُولِ اللهِ عَدْنَانُ [زهر الآداب للحصري، 1/ 316، 317] والبيتانِ من قصيدَةٍ عِدَّتُهَا أكثَرُ من مئتَيْ بيتٍ، ولمّا سمِعَ أبو الصقرِ أول هذينِ البيتينِ، قال: هجانى، قيل له: إنّ هذا من أحسن المدح، ألا تسمع ما بعده، قال: أنا بشيبان لا شيبان بى! فقيل له: فقد قالَ: ولَمْ أقصّرْ بشيبانَ التي بلغَتْ … بِهَا المبالِغَ أعراقٌ وأغصانُ للهِ شيبانُ قومٌ لا يشُوبُهُمُ … رَوْعٌ إذَا الرَّوْعُ شابتْ منْهُ وِلدانُ فقال: لا والله لا أثيبُه على هذا الشعرِ، وقد هجانى! قال المرزُبانِيّ في "الموشح": (وهذا ظلمٌ من أبى الصقرِ لابنِ الروميّ، وقلةُ علمٍ منه بالفرقِ بينَ الهجاءِ والمديحِ) انتهى. وقد هجاه ابنُ الروميّ بقصائدَ مُرّةٍ بعد عزلِه منَ الوَزارة شماتةً بِهِ وفرَحًا بما أصابَهُ، فمِن ذلك قولُه: لو تسجدُ الأيامُ مَا سجدَتْ … إلَّا ليوْمٍ فتَّ في عضُدِكْ يا نعمَةً ولَّت غضارَتُهَا … ما كانَ أقبحَ حسنَهَا بيدِكْ فلقَدْ غدَتْ برْدًا علَى كبِدِي … لمَّا غدَتْ حرًّا علَى كبِدِكْ |
#82
|
|||
|
|||
![]() وقَالَ مبشّرُ بْنُ هُذَيْلٍ الشَّمْخِيُّ-ويروَى لغيْرِهِ-: وعاذِلَةٍ هبَّتْ بليْلٍ تلُومُنِي … ولَمْ يغتَمِزْنِي قبْلَ ذَاكَ عَذُولُ تَقُولُ اتَّئِدْ لَا يَدْعُكَ النَّاسُ مُمْلِقًا … وتُزِرْي بِمَن يَا بْنَ الكِرَامِ تَعُولُ فقُلْتُ أَبَتْ نَفْسٌ عَلَيَّ كَرِيمَةٌ … وطارِقُ ليْلٍ غَيْرَ ذَاكِ يَقُولُ أَلَمْ تَعْلِمِي يَا عَمْرَكِ اللَّهَُ أَنَّنِي … كَرِيمٌ عَلَى حِينَِ الكِرَامُ قَلِيلُ وَأَنِّيَ لا أخزَى إذَا قِيلَ مُمْلِقٌ … سَخِيٌّ وأخزَى أن يُقَالَ بَخِيلُ [الأمالي للقالي، 1/ 38، 39، وديوان المعاني لأبي هلال العسكري، 1/ 89] |
![]() |
الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1) | |
أدوات الحديث | |
طرائق الاستماع إلى الحديث | |
|
|
![]() |
||||
الحديث | مرسل الحديث | الملتقى | مشاركات | آخر مشاركة |
الشعر الموازي | خشان خشان | حلقة العروض والإملاء | 0 | 12-09-2015 10:38 AM |
فائدة في قوله تعالى : { قالوا سلاما قال سلام } | أبو محمد يونس المراكشي | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 2 | 30-03-2014 02:12 PM |
دان لي الشعر | حسن الحضري | حلقة الأدب والأخبار | 0 | 01-12-2010 07:36 PM |
هل قالوا لك : يا متكلِّف ، أسلوبك ثقيل ؟ | أبو العباس | حلقة الأدب والأخبار | 2 | 08-10-2010 02:58 AM |
قالوا : نباغته بالقتل مباشرة ولا ننتظر... ما رأيكم؟ | المعقل العراقي | حلقة العلوم الشرعية | 0 | 18-02-2009 09:03 PM |