ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة العروض والإملاء
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 02-09-2009, 01:04 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 443
افتراضي همزة ( ابن ) بين العلمين

عرض لأخي الباحث اللغوي المتميز سعيد عبد الجواد ما جعله يبحث مسألة حذف همزة ابن بين العلمين، فعثر أثناء بحثه على ما يظهر الرأي الآخر الذي لا يقيد العلم الثاني بالأبوة للأول، وبذا صار في المسألة رأيان بدلا من رأي.
وهنا أعرض الرأيين بنصوص مباشرة، وهناك نصوص أخرى غير مباشرة أعرضت عنها في الرأيين، وأود أن يثري الإخوة والأخوات الموضوع.
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 02-09-2009, 01:04 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 443
افتراضي

أولا: من يطلق، ولا يقيد بالأبوة

1- اللباب في علل البناء والإعراب للعكبري
وأمّا ألف ابن فتثبت في الخطّ في كل موضع إلا إذا كان ابن صفةً مفرداً واقعاً بين علمين أو كنيتين على ما هو شرط فتح ما قبله في النداء فإنَّه يُكتب بغير ألفٍ فعلى هذا تكتبه بالألف إذا كان مثنّى أو كان خبراً لمبتدأ، وتكتب ابنة تأنيث ابن بالألف في كلِّ حال.

2- النحو الوافي - عباس حسن
أن يكون الاسم المنون علمًا، مفردًا، موصوفًا، مباشرة - أي من غير فاصل -بكلمة: "ابن" أو: "ابنة" وكلتاهما مفردة، مضافة إلى علم آخر مفرد، أو غير مفرد. ولا بد أن تكون البنوة حقيقية. ولا يشترط فى واحد من العلمين التذكير.
فمجموع الشروط سبع؛ إذا تحققت مجتمعة حذف التنوين نطقًا وكتابة، وحذفت همزة الوصل وألفها من "ابن وابنة" كتابة ونطقًا، بشرط ألا تكون إحداهما أول السطر، ولا خاضعة لضرورة شعرية تقضي بإثباتها؛ فمثال الحذف: هذا محمدُ بن هاشم. وهذه هندُ بنة محمود. وإن اختل شرط من الشروط السبعة لم يحذف التنوين، ولا ألف "ابن وابنة".

3- (حاشية الصبان على شرح الاشموني)
وشرط النووي في شرح مسلم أن تكون البنوة حقيقية وشرط بعضهم في العلمين التذكير وغلطوه فنحو يا زيد بن فاطمة كيا زيد بن عمرو كذا في الفارضي قال شيخنا وينبغي أن يزاد كون لفظ ابن مفرداً لا مثنى ومجموعاً ولا يخفى أخذ هذا من صنيع المصنف.
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 02-09-2009, 01:05 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 443
افتراضي

ثانيا: من يقيد بالأبوة
1- قاموس الإملاء لمسعد محمد زياد
تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده .
ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول .
مثل : موسى الكليم ابن عمران .
يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة .
مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو " ابنة " في أول السطر ولو توسطت علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله المسلول . وكان الخليفة عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا .

2- قواعد الإملاء لعبد السلام هارون:
تنقصُ ألف (ابن) و(ابنة):
(أ) إذا وقع أحدهما مفردا نعتا بين عَلمين مباشرين أولهما غير منون، وثانيهما مشهور بالأبوة ولو ادّعاءً، بشرط ألا يكون أول سطر. ويشمل العلمُ الاسمَ الموضوعَ للعلمية كمُحمد وعلي، والكناية عمن لا يُعرف، نحو: فلان بن فلان، وهَيّ بن بيّ، والكنية النحوية المصَدرة بأبٍ أو أم، وكذلك اللقب كزين العابدين.وذلك نحو: عيسى بن مريم، مريم بْنة عمران، أبو بكر بن أبي قحافة، عبد الله بن أم مكتوم.ولا تحذف من نحو: رحم الله الحَسن والحُسين ابنيْ علي، لأنه مثنى، ولا من نحو: قال محمد هو ابن مالك، لعدم المباشرة


3- الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني:
لا تلفظ أَلف الوصل إِلا أَول الكلام، وتحذف لفظاً وخطاً من كلمة "ابن" إِذا وقعت صفة بين علمين ثانيهما أَب للأَول: محمد بن عبد الله فإِن وقعت أَول السطر تثبت الأَلف خطاً فقط.

4- شرح (قطر الندى وبل الصدى) لابن هشام :
في قولنا: ابنة، تقول الأخت: حذف الهمزة منه، طبعا نحن نعرف أن همزة "ابن" وهمزة "ابنة" كلاهما همزة وصل، فهي تكتب في الخط ولكنها تسقط في النطق، فلا ننطق بها فنقول: ابنة، مريم ابنت بدون همزة لكنا نثبتها، لكن الأخت تسأل عن شيء آخر وهي تقول: إنا نعرف أن كلمة ابن في بعض المواضع تحذف همزتها؛ فلماذا لا تحذف همزة ابنة أيضا؟ والجواب في هذا أن الإملائيين قالوا: إن كلمة ابن همزتها همزة وصل تثبت همزتها وتكتب "ا ب ن"، إلا في حالة واحدة إذا توافرت شروطها؛ وهي أن تقع بين علمين، تضبط هذه الشروط أن تقع بين علمين الثاني منهما أب وليس أم، أب للأول ولم تقع كلمة ابن في أول السطر.

5- معجم القواعد العربية:
همزةُ "ابْن" همزةُ وصْلٍ تُحذَفَ في الوصل وتبْقى في الخَط، وقد تُحذَفُ لَفْظاً وخَطّاً، وذلك: إذا جاء عَلَمٌ بَعْدَه "ابنٌ" صفةٌ له ومَضافٌ لعَلَمٍ هو أبٌ له، نحو " محمد بنُ عبد الله بنِ عبد المطلب" إلاّ إذَا وَقَعَ في أو السطر فتَثْبُتُ الهمزةُ خَطّاً لا لفظاً.

6- قواعد اللغة العربية المبسطة:
تُحذف همزتُها:إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ وكانَت نعتاً للاسمِِ الأوّلِ، مثالٌ: عمرُ بنُ الخطّابِ أعدلُ الخلفاءِ.
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 03-09-2009, 07:44 PM
البدر القرمزي البدر القرمزي غير شاهد حالياً
قيِّم حلقة العروض والإملاء
 
تاريخ الانضمام: Apr 2009
السُّكنى في: الأردن
التخصص : اللغة العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 294
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
فأشكر لك أخي الفاضل فريد البيدق حسن اهتمامك، على أنَّ ثمة رواسخ ، صارت تتكرَّر بين المعاصرين، من أجل إفادة الناشئة الذين صار همُّهم أن يرقبوا المعلومةفي الكتب الميسَّرة، بعيداً عن بعض الخلافات التي تهمُّ أهل الاختصاص أكثر من غيرهم، من ذلك ما كتبه البدر القرمزي في أحد كتبه:
ألف ابن بين الحذف والإثبات

تُحذف ألف ابن في المواطن التالية([1]):
1-إذا وقعت بين علمين مفردين أوَّلهما مضاف للثاني وهو عَلَم، وتكون صفة للأول منهما، أوَّلُهما غيرُ مُنوَّنٍ، وثانيهِمامشهورٌ بالأُبُوَّةِ، ولَوِ ادِّعَاءً، نحو: فراس بن أحمد يعمل مديراً لمصنع الحديد والصُّلب.
قال الجُميح الأسديّ:
عمرو بن عبدالله إنّ بـه ضِنّاً عن الملحاةِ والشَّتمِ
2-إذا وقعت (ابن) بين علمين مفردين أوّلهما مضاف للثاني، وهو لقب، نحـو: عبدالله بن المقفّع.
3-إذا وقعت (ابن) بين علمين مفردين أوّلهما مضاف للثاني وهو صناعة، نحو: بدر الدين بن الناظم.
4-إذا وقعت (ابن) بين كُنيتين، نحو: أبو فراس بن أبي علي.
5-إذا وقعت (ابن) بين لقبين، نحو: زَرَد بن وَرْدَة، ونحو: بَطََّّة بن قُفَّة.
6-إذا وقعت (ابن) بين مختلفين (بين علم وكنية مثلاً)، نحو: عبدالله بن أم مكتوم. أو بين كنية وصناعة، نحو: أبو عبيدة بن الجرّاح
7-إذا وقعت (ابن) بين كناية عن شخص لا يعرف اسمه، نحو: طامر بن طامر، ونحو: هيّان بن بيّان.
8-إذا كان الاسم الثاني جَدّه، نحو: عبدالله بن مسعود. (اسم أبيه عُتْبَة)، ونحو: محمد بن عبدالمطلب.
9-إذا كان الاسم الثاني أمَّه، نحو: شُرَحْبِيل بن حَسَنَة، ونحو: عيسى بن مريم.
10-إذا كان الاسم الثاني والده في التبنِّي، نحو المقداد بن الأسْوَد([2])، لأن الأسْوَدَ تبنّاه في الجاهلية.
11- إذا وقعت (ابن) بعد همزة استفهام، نحو: أبنك مروان؟ ( تثبت ألف الاستفهام وتُحذف ألف الوصل). قال عبدالله بن قيس الرقيّات:
فقالت أبن قيـسٍ ذا؟ وبعضُ الشَّيب يعجبـها
12-يجوزحذف ألف (ابن) ، إذا وقعت بعد ياء النداء، نحو: يا بن الهواشم، يا بنة الكرام (والحذف أجود). قال عمر بن الخطّاب – -: "إنَّني ما عزلتك يا بن الوليد، إلاّ خشية أنْ يفتتنَ النَّاس بك".

مواطن إثبات ألف ابن :

تثبت ألف (ابن) لفظاً وكتابةً في المواطن التالية:
1-إذا وقعت (ابن) بين علمين أولّهما منُوّن، نحو حسينٌ ابن إبراهيم. قال الأغلب بن عمرو العجليّ:

جاريةٍ من قيسٍ ابنِ ثعلبه كأنّها حِلْية سيفٍ مُذْهَبه

2-إذا أضيف لفظ (ابن) إلى ضمير، نحو: فراسٌ ابني مجدّ في عمله.
3-إذا اضيف لفظ (ابن) إلى أبيه، نحو: زيادٌ ابن أبيه.
4-إذا ثُنّي لفظ (ابن) أو جمع، نحو: الحسن والحسين ابنا علي ().
5-إذا وقع لفظ (ابن) أول السطر، نحو: ابن خَفَاجةَ شاعرٌ أندلسيٌّ ونحو: ابن المعتزِّ، ابن الدمينةِ، ابن المقفَّعِ، ابن ميَّادةَ...
6-إذا وقعت لفظة ابن خبراً تثبت ألفها، نحو: الأمين ابن هارون الرشيد،جواباً لمن سأل: ابنُ مَنْ الأمين؟ ولا يختلف ذلك كان خبراً للاسم الذي قبله، أو خبراً لإنَّ أو كان، أو إحدى أخواتهما؛ وفي هذه الحالة ينوَّن الاسم الذي قبلهما، إلاّ إذا كان ممنوعاً من الصَّرف، نحو: خالدٌ ابن الوليد، ونحو: إن يزنَ ابنُ عادل.
7-إذا فُصِل بين العلمين بفاصل، نحو: قال عليٌّ هو ابن أبي طالب: "لا رأي لمن لا يطاع". ونحو: عبدالله الثاني ابن الحسين من الملوك الشباب.
8-إذا وقع لفظ ابن بين علم وغير علم؛ وفي هذه الحالة ينوَّن الاسم، ما لم يكن ممنوعاً من الصَّرف، وتعرب ابن بدلاً، نحو: هذا حسينٌ ابن أخي، ونحو: مروانُ ابن الكرك معروفٌ بجودِهِ.
9-إذا وقعت همزة ابن لضرورة الوزن الشعري فإنَّها تثبت، كقوله:
إلى إبن الكرام رويت لفظاً سما عن كلّ ألفاظ الرواةِ
محمدٌ ابن عبدالله فيــنا فلا تجزع بأقوال الوشاةِ
10-إذا وقعت بين اسمين غير علمين، نحو: النجّار ابن النجّار صنع الطاولة.

عزيزي الدارس، تذكَّر ما يلي:
· ما قيل عن ابن يقال عن ابنة.
· قد تُحذف ألف ابنة ويُعوَّض عنها بالتاء مثل: رزان بِنْت يوسف.
· الباء في (ابْن) ساكنة دائماً ولا يجوز كسرها، إلا إذا لحقتها تاء التأنيث.
· إذا أُثبتت الألف في (ابن) فيلزم تنوين الاسم قبلها، والعكس صحيح، تقول مثلاً: زيدٌ ابن رشد، فإذا أسقطت الألف فإنَّك تقول: زيدُ بن رشد.
· لا فرق في العلمين بين أن يكونا اسمين أو كنيتين أو لقبين أو مختلفين.
· لا فرق في العلم الثَّاني بين أن يكون أباه، أو جَدَّهُ، أو أُمَّهُ.



(1) والحذف هنا يتجسَّد فقط في الصورة الكتابيَّة دون اللفظيَّة. ومعظم الناشئة يجهلون هذا الأمر، فيحذفون الألِف في الصورتين: الكتابيَّة واللفظيَّة، وهذا وهمٌ واضح.

(1) المقداد كان قد حالف في الجاهلية الأسود بن يغوث، فتبنّاه، فصار يُدعى المقداد بن الأسود، وحينما نزلت الآية الكريمة التي تنسخ التبنِّيّ، نُسب لأبيه (عمرو بن سعد). والمقداد أوَّلُ من عدا به فرسه في سبيل الله.
من كتاب القواعد الأساسيَّة في الترقيم والإملاء والنحو والمعاجم/ د.يوسف السحيمات وزميليه، جامعة مؤتة، طبعة محكَّمة ومزيدة ومعتمدة لأغراض التدريس.
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 04-09-2009, 06:18 PM
فريد البيدق فريد البيدق غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Aug 2009
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 443
افتراضي

بارك الله في ثرائك العلمي أخي الحبيب البدر!
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
دخول همزة الاستفهام على ما أوله همزة قطع عائشة حلقة العروض والإملاء 3 19-03-2017 02:46 PM
طلب : إفادة عن مواضع فتح وكسر همزة ( إنَّ ) أمجد رياض حلقة النحو والتصريف وأصولهما 5 13-05-2013 09:04 AM
هل صحيح أن همزة ( ابن ) تثبت بين علمين ثانيهما أمّ للأول ؟ المنار حلقة العروض والإملاء 8 27-02-2010 08:40 AM
هل يلزم أن تكون الأبوة حقيقة لحذف همزة ( ابن ) ؟ غينـــــــاء حلقة العروض والإملاء 3 30-05-2009 01:44 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ