|
|
الانضمام | الوصايا | محظورات الملتقى | المذاكرة | مشاركات اليوم | اجعل الحلَقات كافّة محضورة |
|
أدوات الحديث | طرائق الاستماع إلى الحديث |
#1
|
|||
|
|||
الفعل " اعْتَبَرَ " الناصب مفعولين وبديله الفعل " عُدَّ "
يأتي الفعل "اعتبر" في سياقات حديثة متعديا لمفعولين، وهو استخدام مولد أي غير صحيح، مثل:
- تعتبر الْجَوْدَةُ الشَّامِلَةُ مَدْخَلًا اسْتِرَاتِيجِيًّا إِلَى إِنْتَاجِ أَفْضَلِ مُنْتَجٍ أَوْ خِدْمَةٍ مُمْكِنَةٍ مِنْ خِلَالِ الِابْتِكَارِ الْمُسْتَمِرِّ. -تُعْتَبَرُ إِدَارَةُ الْجَوْدَةِ الشَّامِلَةِ الْتِزَامًا شَامِلًا نَحْوَ أَدَاءِ الْأَعْمَالِ بِشَكْلٍ صَحِيحٍ. - تُعْتَبَرُ الْجَوْدَةُ الشَّامِلَةُ عَمَلِيَّةً مُسْتَمِرَّةً لِلْأَبَدِ، وَلَيْسَ هُنَاكَ وَقْتٌ تَنْتَهِي عِنْدَهُ أَبَدًا. والمقابل الصحيح له هو استخدام الفعل "عدَّ" الذي هو من أخوات ظن التي تنصب مفعولين: - تُعَدُّ الْجَوْدَةُ الشَّامِلَةُ مَدْخَلًا اسْتِرَاتِيجِيًّا إِلَى إِنْتَاجِ أَفْضَلِ مُنْتَجٍ أَوْ خِدْمَةٍ مُمْكِنَةٍ مِنْ خِلَالِ الِابْتِكَارِ الْمُسْتَمِرِّ. -تُعَدُّ إِدَارَةُ الْجَوْدَةِ الشَّامِلَةِ الْتِزَامًا شَامِلًا نَحْوَ أَدَاءِ الْأَعْمَالِ بِشَكْلٍ صَحِيحٍ. - تُعَدُّ الْجَوْدَةُ الشَّامِلَةُ عَمَلِيَّةً مُسْتَمِرَّةً لِلْأَبَدِ، وَلَيْسَ هُنَاكَ وَقْتٌ تَنْتَهِي عِنْدَهُ أَبَدًا. وهذه نقول تثبت ذلك: الأول من المعجم الوسيط يثبت عدم فصاحتها، والثاني والثالث يثبتان البديل. 1- المعجم الوسيط: ( اعتبر ) الشيء: اختبره وامتحنه. و- منه: تعجب. و- به: اتعظ. و- فلانا: اعتد به. و- فلانا عالما: عده عالما وعامله معاملة العالم (مو). 2- معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغني الدقر: عَدَّ: (1) فِعْلٌ مَاضٍ يَتَعدَّى إلى مَفْعولَين، ومَنْ أفْعَالِ القُلوبِ، وتُفيدُ في الخَبر رُجْحاناً، وهي تَامَّةُ التَّصرُّفِ، وتُسْتَعملُ بكلِّ تَصْريفها، نحو قول النُّعمانِ بنِ بَشيرٍ: فلا تَعدُدِ المَولَى شَرِيكَكَ في الغِنى ولكنَّما المَوْلَى شَرِيكُكَ في العُدْمِ. (2) "عَدَّ" بمعنى حَسَبَ وأَحْصى نحو: "عدَدْت المالَ"، ولا تَتَعدَّى هذه إلاَّ إلى واحِد. 3- جامع الدروس العربية للشيخ الغلاييني: والثالثُ "عَدَّ" - "ظنَّ" كقول الشاعر: فَلا تَعْدُدِ الْمَوْلى شَريكَكَ في الغنى وَلكنَّما الْمَوْلى شَريكُكَ في العُدْم فإن كانت بمعنى "أحصى" تعدَّتْ إلى واحد مثل: "عددت الدراهم"، أي (حسبتها وأحصيتها). |
#2
|
|||
|
|||
معاني ( اعتبر )
فعل الاعتبار يأتي لازما ويأتي متعديا إلى مفعول واحد ؛
فأما ( اعتبر ) اللازم فيكون بمعنى : اتعظ ، ومنه قوله : ( فاعتبروا يا أولي الأبصار ) ، وبمعنى : اعتدَّ ، ومنه قولنا : اعتبر فلان بقول سيبويه ، إذا اعتدّ به . وبمعنى : تعجّب ، ومنه قولك : اعتبرت بما رأيته من صنع فلان ، إذا تعجبت منه . وأما المتعدي فيكون بمعنى : الاختبار والامتحان ، وقد نص عليه صاحب المصباح ، واستعمله كثيرٌ من علماء العربية في كلامهم . ويكون بمعنى : التقدير والتتبع ، كقولك : اعتبر التاجر بضاعته ، إذا قدّرها بالقيمة ، وقدرت المال فوجدته ألفاً ، ومنه قول الشافعي : وذات الفتى ، واللهِ ، بالعلمِ والتُّقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته ( ديوانه ص 55 ، طبعة دار البشائر ) وقولنا : اعتبرت القصيدة ، أي : تأملتها وتفكَّرْت معانيَها . ونأتي للمتعدي إلى مفعولين من نحو قولهم : إذا فعلت كذا اعتبرك الناسُ ناجحا في حياتك . فهذا تعبير مُوَلَّد ليس من العربية في شيء . وقد جرى على لسان صفي الدين الحلي قوله : إِقرَأ كِتابَكَ وَاعْتَبِرْهُ قَريباً فَكَفى بِنَفسِكَ لي عَليكَ حَسيبا فعداه إلى مفعولين ، وعلى ذلك فهذا الأسلوب ليس وليد اليوم بل ظهر في زمن بعيد . |
#3
|
|||
|
|||
بارك الله حرفك أخي الحبيب منصور!
|
#4
|
|||
|
|||
تصحيح كِتابي
صحة قراءة بيت الشافعي :
وذات الفتى ، واللهِ ، بالعلمِ والتُّقى - إذا لم يكونا - إلا اعتبارٌ لذاته فمعذرة للقراء الكرام . |
#5
|
|||
|
|||
الشاهد القرآني للفعل عدَّ بمعنى حَسِبَ هو قوله سبحانه و حكاية عن أهل النار
: " وقالوا مالنا لا نرى رجالا كنا نعدُّهم من الأشرار " وبمعنى الإحصاء قوله سبحانه و : " فلا تعجل عليهم إنما نعدُّ لهم عدا ". |
#6
|
|||
|
|||
الأستاذ الجليل / منصور مهران
إن كانَ التصحيح بإبدالِ ( لا ) إلى ( إلا ) ، فإن البيت حينَ إذٍ ينكسِر وزنُه . ولعلَّك أردتَّ غيرَ ذلكَ .
__________________
(ليس شيءٌ أضرَّ على الأممِ وأسرعَ لسقوطِها من خِذلان أبنائها للسانها وإقبالهم على ألسنةِ أعدائها)
|
#7
|
|||
|
|||
وسوسة القراءة
اقتباس:
نبهني أحدهم هاتفيا وطلب التصحيح ففعلت ما وجه به ولم أدر أنها من وسوسة القراءة - سامحه الله - فمعذرة للقراء الكرام ، ونحمد الله أن جعل فينا أمةً متنبهة واعية . |
الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1) | |
أدوات الحديث | |
طرائق الاستماع إلى الحديث | |
|
|
الأحاديث المشابهة | ||||
الحديث | مرسل الحديث | الملتقى | مشاركات | آخر مشاركة |
استفسار : عن الفعل ( درى ) وتعديته | صلوا على النبي المختار | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 2 | 25-04-2011 04:19 PM |
ما مصدر الفعل ( صحا ) ؟ | أبو رجاء | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 3 | 22-09-2010 11:24 PM |
استفسار : حول الفعل ( هات ) | ملكي | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 3 | 09-12-2009 03:06 PM |
حول تعدي الفعل أحتاج | عمر | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 8 | 23-06-2009 11:39 AM |
الفعل (رجع) بين التعدي واللزوم | أبو عبد الله | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 5 | 26-10-2008 08:04 AM |