|
|
الانضمام | الوصايا | محظورات الملتقى | المذاكرة | مشاركات اليوم | اجعل الحلَقات كافّة محضورة |
![]() |
|
أدوات الحديث | طرائق الاستماع إلى الحديث |
#1
|
|||
|
|||
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
وبعد فلا يخفى أن المصدر يعمل عمل فعله على ما هو معروف في كتب النحو، ونظرنا في قول بعضهم: إنّ المصدر يتعدى كفعله، فإن كان الفعل متعديا بنفسه، فالمصدر كذلك، وإن كان متعديا بالحرف، فليكن المصدر مثله، وهكذا... والحق أن الشواهد المتكاثرة تؤيد هذا الكلام، نحو قوله ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ومن الشعر أمثلة كثيرة جدا أيضا، فمن ذلك: أبت لي همتي وأبى بلائي ........ وأخذي الحمد بالثمن الربيحِ وإقحامي على المكروه نفسي .... وضربي هامةَ البطل المشيحِ وقول لبيد ![]() حتى تهجر في الرواح وهاجها ......... طلبَ المعقبِ حقَّه المظلومُ والشواهد على هذا لا تكاد تحصى. والشائع على الألسنة أنهم يقولون مثلا: رؤيتى لك وحبي لك وإكرامي لك، ومقتضى قاعدتنا أن يقال: رؤيتي إياك، وحبي إياك، وإكرامي إياك، ولا يخفى أنّ هذه اللام إنما تكون مع اسم الفاعل، نحو ![]() ![]() فلعل عند إخواننا -وفقهم الله-مزيد علم في نحو قولهم هذا، من سماع أو قياس صحيح! لنا (حجتنا) ما جاء في الشواهد الكثيرة التي ذكرنا شيئا يسيرا منها. والله ![]() |
#2
|
|||
|
|||
![]() شَكَرَ اللهُ لكَ هذا الطَّرْحَ المُفيدَ.
قال ابنُ هشامٍ - ![]() ( ومِنْها: اللاَّمُ المسمَّاةُ «لامَ التَّقويةِ»؛ وهي المزيدةُ لتقويةِ عاملٍ ضعفَ؛ إمَّا بتأخُّرِه؛ نحو: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() فذَكَرَ المصدرَ في قولِهِ: (ضَرْبي لِزيدٍ حَسَنٌ)، وقد دخلتِ اللاَّمُ علَى معمولِهِ؛ لتقويةِ ضَعْفِهِ بكونِه فرعًا في العمَلِ. ووجدتُّ له شواهِدَ؛ كقولِ الأعشَى الهمدانيِّ: يا جُمْلُ ما حُبِّي لكُمْ زَائِلٌ ![]() وقال الكُميتُ: وإنِّي عَلَى حُبِّي لَهُمْ وتَطَلُّعي ![]() وقالَ جميلُ بثينةَ: وقد قُلتُ في حُبِّي لَكُمْ وصَبابَتِي ![]() ويقولُ جميلٌ -وقد عدَّاهُ تعديةَ فِعْلِهِ-: ومن كانَ في حُبِّي بُثينَةَ يَمْتَري ![]() ويجوزُ أن يتَّصِلَ به الضَّميرُ؛ كقولِ جميلٍ -أيضًا-: وقد كانَ حُبِّيكُمْ طريفًا وتالِدًا ![]() واللهُ ![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]() لَمْ أهتدِ إلى موضعِ الشَّاهدِ في الآيةِ الكريمةِ؛ فلعلَّكَ تُوضِّحُهُ -مشكورًا-. وجزاكَ الله خيرًا.
|
#4
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
مقصدي أنّ اللام مقيسة مع اسم الفاعل، على حدّ علمي، وقد أفدتِ-جزاك اللهُ خيرا-أنَّ الشأنَ كذلك مع المصدرِ أيضا، وكنتِ صادرة في ذلك عن شواهدَ ذكرتِها، فأحسن الله إليك، ونفع بك! |
#5
|
|||
|
|||
![]() الأُستاذ/ المجد
جزاكَ اللهُ خيرًا، وبارك فيكَ. أمَّا عن استشكالي لموضعِ الشَّاهدِ في الآيةِ الَّتي تفضَّلْتَ بإيرادِها؛ فلأنِّي لا أرَى فيها شاهِدًا على ما ذَكَرْتَ؛ لأنَّ قولَه -عزَّ وجلَّ-: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() الأستاذة / عائشة،
دمتِ معلمةً، وجزاك الله خيرا! الوهم منّي، والصحيح ما ذكرتِ. |
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خيرا
|
#8
|
|||
|
|||
![]() وليس مما نحن فيه هنا نحوُ قولِ الشاعرِ:
فما حبّي لطيبِ ترابِ أرضٍ ............ ولكن حبُّ منْ وطِئ الترابا |
#9
|
|||
|
|||
![]() ![]() قال اللهُ - ![]() ![]() ![]() قال السَّمينُ الحلبيُّ - ![]() (و ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#10
|
|||
|
|||
![]() إفادة حسنة بارك الله فيك، وجزاك خيرا.
وقد ذكر السمين مثل ذلك في قوله ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وهذه المسألة-أعني لحاق اللامِ معمولَ المصدر-من المسائل التي كان ينبه لها شيخنا محمد بن عبد المعطي- ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() رحم الله شيخنا، ورفع درجته في المهديين، وجمعنا به في جنات النعيم بفضله ورحمته. |
#11
|
|||
|
|||
![]() ما شاء الله.
![]() وفيك بارك الله، وشكر لك حسن الإفادة. |
#12
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيكم.
ومن الشواهد التي جمعت بين لَحاق اللام وتركها في ذلك قول الحماسي: لَئِنْ كانَ حبُّكِ لِي كاذِبًا ![]() |
![]() |
الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1) | |
أدوات الحديث | |
طرائق الاستماع إلى الحديث | |
|
|
![]() |
||||
الحديث | مرسل الحديث | الملتقى | مشاركات | آخر مشاركة |
رسالة في مسألة كل عام وأنتم بخير - فيصل المنصور ( بي دي إف ) | فيصل المنصور | مكتبة الملتقى | 15 | 08-05-2017 07:08 AM |
الفرق بين المصدر الميمي واسمي الزمان والمكان | الشمري | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 2 | 17-05-2010 08:18 PM |
مسألة : كل عام وأنتم بخير | أبو عبد الله | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 15 | 29-09-2009 07:14 AM |
سؤال : هل نقل الصفة أو المصدر إلى العلمية يمنع العلم المنقول من الصرف ؟ | محمد بن عامر | حلقة النحو والتصريف وأصولهما | 3 | 14-05-2009 06:23 AM |