ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة فقه اللغة ومعانيها
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 27-05-2008, 01:58 PM
عبد العزيز عبد العزيز غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : .
النوع : ذكر
المشاركات: 162
افتراضي ما معنى ( جُناح ) ؟

باسم الله

ذكرت "جناح" في مواضع من القرآن، قال الله إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا،

فما معنى جناح ؟

وجزاكم الله خيرا
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 27-05-2008, 06:30 PM
أبو العباس أبو العباس غير شاهد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : لغة
النوع : ذكر
المشاركات: 365
افتراضي

يراد بهذا اللفظ الحرج والإثم والتضييق ؛ كما في قول الله ( ولا جناح عليكم ... الآية ) وهي كثيرة في القرآن .
هذا بالضم ، أما الفتح فيراد به معاني كثيرة ليس هذا موضع تعدادها .

لطيفة : قال في فتح القدير : ( ورفع الجناح يدل على عدم الوجوب ، وبه قال أبو حنيفة ، وأصحابه ، والثوري . وحكى الزمخشري في الكشاف عن أبي حنيفة ، أنه يقول : إنه واجب ، وليس بركن ، وعلى تاركه دم . وقد ذهب إلى عدم الوجوب ابن عباس ، وابن الزبير وأنس بن مالك ، وابن سيرين ، ومما يقوّي دلالة هذه الآية على عدم الوجوب قوله في آخر الآية : وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ وذهب الجمهور إلى أن السعي واجب ، ونسك من جملة المناسك ، واستدلوا بما أخرجه الشيخان وغيرهما عن عائشة أن عروة قال لها : أرأيت قول الله : إِنَّ الصفا والمروة مِن شَعَائِرِ الله فَمَنْ حَجَّ البيت أَوِ اعتمر فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا فما أرى على أحد جناحاً أن لا يطوّف بهما؟ فقالت عائشة : بئس ما قلت يا ابن أختي ، إنها لو كانت على ما أوّلتها كانت : فلا جناح عليه أن لا يطوّف بهما ، ولكنها إنما أنزلت أن الأنصار قبل أن يسلموا كانوا يهلون لمناة الطاغية ، التي كانوا يعبدونها ، وكان مَنْ أهلّ لها يتحرّج أن يطوّف بالصفا ، والمروة في الجاهلية . فأنزل الله : إِنَّ الصفا والمروة مِن شَعَائِرِ الله الآية ، قالت عائشة : ثم قد سنَّ رسول الله الطواف بهما ، فليس لأحد أن يدع الطواف بهما .
وأخرج مسلم ، وغيره عنها أنها قالت : لعمري ما أتمّ الله حج من لم يسع بين الصفا والمروة ، ولا عمرته . )
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 27-05-2008, 07:37 PM
فيصل المنصور فيصل المنصور غير شاهد حالياً
مؤسس الملتقى
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : علوم العربية
النوع : ذكر
المشاركات: 719
افتراضي

باركَ الله فيكَ أبا العباسِ ،

الجيمُ والنونُ والحاءُ في اللغةِ تدلُّ على الميلِ . ومنه ( الجُناح ) ؛ إذْ هو : الميلُ إلى الإثمِ ميلاً يُوقِعُ صاحبَه فيهِ .

- الذي أوردتَّ من تفسيرِ فتحِ القديرِ منقولٌ عن تفسيرِ القرطبيِّ .



أبو قصي
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 27-05-2008, 08:14 PM
عبد العزيز عبد العزيز غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: May 2008
التخصص : .
النوع : ذكر
المشاركات: 162
افتراضي فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفَا

بارك الله فيكما أبا العباس وأبا قصي

قال الله : "فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا" فما معنى "جنف" وهل من جامع يجمعها ب "جنح"

وجزاكما الله خير الجزاء
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ