
15-02-2011, 09:22 PM
|
المشرف العام
|
|
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,935
|
|
من لحن العامة .. ( الانعدام ) و ( الإعدام ) ..
الحمدُ لله ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رَسولِ الله ، وعلى آلِه وصحبِه ، ومَن اقتفَى أثرَهم واستنَّ بسُنَّـتهم ، أمَّا بعدُ :
فمِن الأَخطاءِ العامَّـةِ لدى العامَّـةِ : قولهُم : ( الانعدامُ ) و ( الإعدامُ ) :
فأمَّا ( الانعدامُ ) :
فهو مَصدَرُ ( انْعَدَمَ ) ، وهو مُخالِفٌ لِلقياسِ ، قالَ العلَّامةُ الزَّبِيدِيُّ :
« ( وقَولُ المتكلِّمين : وُجِدَ ) الشَّيءُ ( فانْعدَمَ ) مِن ( لَحنِ ) العامَّة ، ووجَّهوه بأنَّ الفِعْلَ (1) مُطَاوِعُ « فَعِلَ » ، وقد جاء مُطاوِع « أَفعَلَ » ، كـ : « أَسقَفتُه فانسقَفَ » و « أَزعَجتُه فانزعَجَ » قليلًا ، ويُخصُّ بالعِلاجِ والتَّأثيرِ ، فلا يُقالُ : عَلِمْتُه فانْعَلَمَ ، ولا عَدِمتُه فانْعَدَمَ .
وقال ابنُ الكمالِ في « شَرحِ الهدايةِ » : فإنَّ « عَدِمتُهُ » بمعنَى : لـم أَجِدْهُ ، وحقيقتُه تَعودُ لقَولِكَ : مَاتَ ، ولَا مُطاوِعَ له ، وكذا « أَعْدَمْتُ » ؛ إذ لا إِحداثَ فِعلٍ فيه .
وفي « المفصَّلِ » للزَّمخشَرِيِّ : و لا يَقعُ ـ أي : انْفَعَلَ ـ حيثُ لا عِلاجَ ولا تَأثِيرَ ، ولذا كانَ قولُهم : « انْعَدَمَ » خَطأً » اهـ (2)
 
وأمَّا ( الإِعدَامُ ) :
فهو عندَ العامَّةِ مُسمًّى لنَوعٍ مِن أنواعِ العُقوباتِ الجِنائيَّـةِ ، وهي تَسمِيةٌ غيرُ صَحيحةٍ ، قالَ الشَّيخُ الأَديبُ بَكر أبو زَيدٍ :
« ( إِعدَامُ المجرِمِ ) : هذا مِن أساليبِ المحدَثِينَ في العُقوباتِ الشَّرعيَّـةِ لِقاءَ الجِنايَةِ على النَّفسِ ، فيقولونَ : أَعدَمَ الجلَّادُ المجرِمَ . ويقولُ القاضي في حُكمِه : حَكمْتُ بعُقوبةِ إِعدامِ المجرِم ... أي : قَتلِه .
والمسموعُ عن العَربِ : أَعدَمَ الرُّجلُ ، أي : افـتَقَر ، وأَعدَمَ فُلانًا : مَنعَه ، وأَعدَمَ اللهُ فُلانًا الشَّيءَ : جَعلَه عادمًا له .
ولهذا فإنَّ الوَضعَ اللُّغوِيَّ لا يُساعِدُ على ذَلكمُ الاصطِلاحِ ، إضافةً إلى أنَّه أجنبيٌّ عن المواضَعاتِ المعهودةِ لدَى الفُقهاءِ ، نَحو : ( القَصاصُ مِن القاتِلِ ) ( قَتلُ المحارِبِ ) وهكذا » اهـ (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أي : قولهم : انعدم .
(2) انظر : ( تاج العروس : 33/ 73 ـ مادة : ع د م ) وعلق المحقق على قوله : « ( وجد ) الشيء ( فانعدم ) » فقال : عبارة التكملة : « وقول العامة من المتكلمين : وجد الشيء فانعدم خطأ ، والصواب : وجد فعدم » .
(3) انظر : ( معجم المناهي اللفظية ـ ص : 423 ـ ط 3 مزيدة ) ، وقد عزا الشيخ ما ذكره إلى : ( مجلة مجمع اللغة العربية بمصر : 19/130 ) و ( من ألفاظ الكتاب المحدثين ) لأحمد حسن الزيات .
|