|
|
الانضمام | الوصايا | محظورات الملتقى | المذاكرة | مشاركات اليوم | اجعل الحلَقات كافّة محضورة |
![]() |
|
أدوات الحديث | طرائق الاستماع إلى الحديث |
#1
|
|||
|
|||
![]() الشُّعَراء وعِلم ( لا أَدرِي ) ![]() عُروة بن الوَرد وأنـِّي حيـنَ تشتـجِـرُ العَوالـي ..... عَوالـي اللُّبِّ ذو رأيٍ زَميـتُ قَؤولٌ ذات عِلمي حيثُ عِلمي ..... وأمَّا العلمُ أخطانـي صَمـوتُ وأُكفي ما علِمتُ بفضلِ عِلمي ..... وأسـألُ ذا البيـانِ بِمـا عَيِيتُ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() زيادةُ بن زَيد الحارِثي إذا ما انتَهى عِلمي تَناهيتُ عِندَهُ ..... أطالَ فأمْلَى أو تَناهَى فأقصَرا ولا أركبُ الأمرَ المُدوِّي عِلمُــهُ ..... بِعَميائِهِ حتَّى أرونَ وأنظُــرا وما أنا كالعَشواءِ تَركبُ رأسَها ..... وتُبرِزُ جَنبًا للمُعادِينَ مُصحِرا ويُخبِرُني عن غائبِ المرءِ هَديُهُ ..... كفى الهديُ عمَّا غيَّب المرءُ مُخبِرا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() حارثة بن بدر الغُدانِي إذا ما قتلتَ الشَّيءَ عِلمًا فقلْ بهِ ..... وإيَّاكَ والأمرَ الذي أنتَ جاهِلُهْ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أبو الأسود الدُّؤَلي أعوذُ باللـهِ الأعــزِّ الأكــرمِ مِن قَولِيَ الشَّيءَ الذي لَم أعلَمِ تخبُّط الأعمَى الضَّريرَ الأيهَمِ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() يزيد بنُ الوليد بنِ عبد الملِك إذا ما تحدَّثْتُ في مجلسٍ ..... تَناهَى حديثي إلى ما عَلِمتُ ولم أعْدُ عِلمِي إلى غيرِهِ ..... وكان إذا ما تَناهَى قَصـرْتُ يتبع إن شاء الله ________________ ![]() |
#2
|
|||
|
|||
![]() أشجَع السُّلَمِي قال أشجع السُّلَميُّ يمدحُ جعفرَ بنَ يحيى البرمكيَّ ويصفُ كاتبَه أنسَ بن أبي شيخ: سَــريــعٌ فـي تيقُّنِـه.....يُـضـيءُ برأيِـه الظُّلَما ووقَّــافٌ لدى شُبـهٍ .....يقــولُ بِقـدْرِ ما عَلِما ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() مدح شاعرٌ عمرَو بن علي الفَلَّاس البَصري؛ فقال: يزمُّ الحديثَ بِإسنـادِهِ .....ويمسكُ عنه إذا ما وَهِمْ فلو شاءَ قال ولكنَّــه .....يَخــافُ التزيُّدَ فيما عـلمْ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() قال عليُّ بن محمَّد العلويُّ الحِمَّاني يطعنُ في نسبِ علي بن الجهم، معرِّضًا باضطراب النَّسابين في عقِب سامة بنِ لُؤي بن غالب، وكان عليٌّ يزعم أنَّه من عقِبه، على حين أن طائفةً من المشتغِلين بالأنساب يقولون: إن سامةَ بن لؤي مات ولم يُعقب: وسـامـةُ مِنَّا فأمَّـا بنـوهُ ..... فـأمـرهُمُ عنـدنـا مُظلـمُ أنـاسٌ أتَـونا بأنسـابِهِمْ ..... خُـرافَـة مُضطجـع يحلـمُ وقلتُ لهم مثل قول النبي....وكــل أقـاويـلــه مُحكَـمُ إذا مـا سُئلتَ ولم تدرِ ما .....تـقـولُ فـقُـل: ربُّنا أعلمُ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أبو بكرٍ ابن دُرَيد جَهِلتَ فعادَيتَ العُلومَ وأهلَهـا ...كذاكَ يُعادِي العِلمَ مَن هو جاهِلُـهْ ومَن كانَ يَهوَى أن يُرى مُتصدِّرًا ... ويَكـرَهُ لا أدري أُصيبَتْ مَقاتِلُــهْ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أبو الفَتح البُستيُّ إذا أحبَـبتَ أن تَبقَـى ..... مَصـونَ الجـاهِ والقَـدرِ وأنْ تأمَـنَ ما في النَّـا .....سِ مِن مَكرٍ ومِن غَـدرِ فلا تَحرِصٍ على مالٍ ..... ولا تَطْمَـحْ إلى الصَّـدرِ وأكثِر قَـولَ لا أدري .....وإنْ كنتَ امرءًا تَـدري يتبع إن شاء الله |
#3
|
|||
|
|||
![]() ظافِر الحدَّاد وعَلِّمْ بِلُطفٍ إذا مـا علمـتَ .....كَـراعٍ خبيرٍ بِرعيِ السَّـوامْ وبادِر بـ(لم أدرِ) عند السُّؤالِ ..... إذا ما جهِلتَ بغيرِ احتِشامْ فمَن صابَ كنتَ شريكًا لـهُ ..... ومَـن زلَّ بايَنْتَهُ بِاعتِصــامْ وإن جهِلوا وعلمتَ انفردتَ ..... بأخذِ الفضيلةِ بعدَ الزِّحامْ ولا تَـحْقِرَنْ حكمةً تُستفـادُ .....وخذْها ولو مِن أقلِّ الطَّغامْ فقـدرُ امرئٍ حَسبُ ما عندَهُ .....مِن العِلمِ لا ما لَهُ مِن وَسامْ فما للـرِّمـاحِ علـى طُولـِهـا .....مع البُعدِ مثلُ قصيرِ السِّهامْ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() عبد المُنعِم بن عبدِ الله الموصِليُّ -رحمهُ الله- قول الفتى لا عِلمَ لي بالذي ....سـألتَني مِن جُملةِ الفضْـلِ وما علـى العالِم في قَـولِ لا .....أعلمُ مِـن لـومٍ ولا عَـذْلِ والجاهِلُ الآنِفُ مِن قولِ لا ....مخـالِـفٌ للشَّـرعِ والعَقـلِ قد قالَ عنْ إِبنِ أبي طـالبٍ .....وإِبـنِ عبَّاسٍ أُولـو النَّقـلِ إنَّهمـا لـم يـأنَـفَـا قولـَها ..... فكيفَ يأبَـى قولـَها مِثْلـي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() صفيُّ الدِّين الحِلِّي إذا لـم تكُنْ عالِـمًا بالسُّؤالِ .....فـتـركُ الجـَوابِ لهُ أسلـمُ فإنْ أنتَ شكَّكتَ فيما سُئلْـ..... ـتَ فخيرُ جَوابِكَ لا أعْلـمُ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() سعد بن أحمد بن ليون التّجِيبي «عَلِمتَ شَيئًا وغابتْ عنكَ أشياءُ» ...فـانظُر وحقِّـق فما للعِلمِ إحصـاءُ للعِلمِ قِسمـانِ ما تدري وقولُـكَ لا ...أدري ومَن يدَّعي الإحصاءَ هذَّاءُ وقال -أيضًا-: جُنَّــة العالـِـم لا أد ..... ري إذا ما احتاجَ جُنَّـهْ فـإذا ما تَـركَ الـجُنَّـةَ ..... بـانـتْ فِـيــهِ جِـنَّــهْ فَـالْـزَمِ الجُنَّـةَ تَسلَـم ..... إنَّـمـا الـجُـنَّـةُ جَـنَّـهْ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() محمَّد بن محمَّد الغزِّي: يـا جاهِلًا وهْوَ لأهـ ..... ـلِ العِـلـمِ لا يُـسلِـمُ ارجِـعْ إلى الحقِّ وإنْ ..... سُئـلـتَ قـلْ لا أعلـمُ يتبع إن شاء الله |
#4
|
|||
|
|||
![]() جزاكِ الله خيرًا على هذا النَّقلِ الطيِّب .. ![]() ![]() ![]() وقد كنتُ قلتُ بيتًـا في هذا المعنى ـ أيَّام الثَّانويَّة ـ فقلتُ : إِنْ كَـتَمَ العَالِـمُ مَا يَدْرِي ..... أَوْ تَـرَكَ القَولَ بِلَا أَدْرِي ثمَّ أكملَ عليهِ بعضُ الإخوةِ أبياتًـا زادت على العَشرةِ ،جاءَتْ كلُّها على ( بَحرِ المتدارَك ) . سِوى البيتِ الأوَّلِ ، فلم نَعرِف البَحرَ الذي ينتمي إليهِ ـ لقِلَّة الزَّادِ في عِلمِ العَروضِ ـ إلا أنَّه في جَرْسِه كانَ قريبًا مِن المتدارَك . وقد نظرتُ فيه الآن فوجدتُـه على وَزْنِ : مُسْتَعِلُنْ / مُسْتَعِلُنْ / فَعْلُنْ ...... مُسْتَعِلُنْ / مُسْتَعِلُنْ / فَعْلُنْ و ( لا أدري ) هل هناك بحرٌ على هذا الوَزنِ ؟ |
#5
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
تفعيلاتُ هذا البَيْتِ: فَاعِلُ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ ....... فَاعِلُ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ وهو مِنَ (الخَبَبِ). وقد قرأتُ في بحثٍ للدكتور عمر خلوف -تحدَّثَ فيه عَن هذا البَحْرِ-: أنَّ مجِيءَ (فاعِلُ) فيه قديمٌ، فمن شواهدِهِ قولُ الحُصْريِّ القيروانيِّ (ت488): يا هَارُوتِيَّ الطَّرْفِ تُرَى ........ كَمْ لَكَ نَفَثَاتٌ في العُقَدِ وهذا البحثُ وجدتُّهُ في منتدَى (أسواق المربد)، وهو في المُرفَقاتِ لِمَنْ أحبَّ أن يطَّلِعَ عليه. ولعلَّكَ تُتحفُنا بما تَلا هذا البيتَ -مشكورًا-، وجزاكَ الله خيرًا. ونشكرُ للأختِ الفاضلةِ / أمِّ محمَّدٍ -جزاها الله خيرًا- نقلَها الطيِّب من هذا الكتابِ، وهو مِنَ الكُتُبِ الَّتي صَدَرَتْ حديثًا (1431) عن دار البشائِرِ الإسلاميَّةِ. . |
#6
|
|||
|
|||
![]() وخلاف هذا المذهب قول عديّ بن الرِّقاع العاملي :
وعلمتُ حتى ما أُسائل عالماً ![]() ![]() ![]() ونقل المرزباني عن الصولي في الموشّح قال : أخبرني الصولي ، قال : حدثني يحيى بن علي قال : قال أبو جعفر محمد بن موسى المنجم : كنتُ أحبُّ أن أرى شاعرين فأؤدبَ أحدهما ، وهو عدي بن الرقاع ، لقوله : وعلمت حتى ما أسائل عالماً ![]() ![]() ![]() ثم أسائله عن جميع العلوم ، فإذا لم يجب أَدّبْتُه على قوله . وأقبِّلُ رأس ألآخر ، وهو زيادة بن زيد ، لقوله : إذا ما انتهى علمي تناهيتُ عنده ![]() ![]() ![]()
__________________
ليس الفتى بفتىً لا يُستضاءُ به
![]() ![]() ![]() |
#7
|
|||
|
|||
![]() ومما قد يدور في فلك موضوعكِ :
إذَا كُـنْتَ ذَا عِلْمٍ وَمَـارَاكَ جَاهِـلٌ.......فأعْرِضْ فَفِي تَرْكِ الجَوَابِ جَوَابُ وَإنْ لم تُصِبْ فِي القَوْلِ فَاسْكُتْ فإنما.......سُكوتُكَ عَنْ غَيْرِ الصَّوَابِ صَوَابُ [ مجمع الأمثال للميداني 2/ 256 ] |
#8
|
|||
|
|||
![]() سَعيد السَّمَّان: إذا ما امرُؤٌ وافاكَ في حــلِّ مُشكِــلٍ ...مـن العِلمِ لا تَعجلْ وزاوِلـهُ بالفكـرِ وليسَ معيبًا قول لـم أدرِ في الـوَرى ...فقد قيلَ نصفُ العِلم قولُك لا أدري ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() عبد الرَّحمن بن عبدِ اللهِ البَعلي الحنبلي: أَطلْ صَمتًا ولا تَعجلْ ..... بـإفـتـاءٍ تَفــزْ فَــادْرِي فكلُّ العقل في صمتٍ .....ونـصـفُ العلمِ لا أدري ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() خليل أفندي الرُّومي: أجِـبْ إن كنتَ ذا علـمٍ ..... إذا استُفتـيـتَ عن أمـرِ ودعْ مـا لسـتَ تُحسِنُــهُ ..... فنِـصفُ العلـمِ لا أدري ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أحمد الصَّافي النجفي: يقولونَ نصفُ العلمِ قولُك لا أدري ...وأنَّ ادِّعاءَ العلمِ في ذي الحِجَى يُزري إذنْ أنــا حـقًّــا أعلمُ النَّاسِ كلِّهـمْ ...فعِنــديَ لـو فتَّشتـنـي أَلـفُ لا أدري ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() عبد الرَّحمن بن عبدِ اللهِ البَعلي الحنبلي: فــإن جهِلتَ ما سُئلتَ عنهُ ..... ولـم يَكـنْ عندكَ علمٌ منــهُ فــلا تَقُـلْ فيــه بِغيـرِ فَهْـمِ .....إنَّ [الخطـا] مُـزرٍ بأهلِ العِلمِ وقُــل إذا أعياكَ ذاك الأمـرُ .....مـالـي بمـا تَسـألُ عنه خـبـرُ فذاكَ شطرُ العلمِ عند العلما .....كـذاك ما زالت تقولُ الحُكـما ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() شـاعِـر: ولا أدَّعي بالجهلِ ما لستُ عالِمًا ..... ولا أحسدُ المسؤولَ حين يُجيـبُ وما ليَ لا يُشكــلْ عــليَّ رواؤُه ..... وأحــدسُ ممَّا لا أدري فأُصيـبُ( ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() شـاعِـر: ولازِمِ الصَّمتَ إن سُئلتَ وقُلْ ..... لا علمَ عندي بالجهلِ مُستَترا انتهى المقصود من النقل _____________ ( ![]() |
#9
|
|||
|
|||
![]() جاء في "أدب الدنيا والدِّين" للماوردي (54-دار الفكر):
( الرجالُ أربعة: رجلٌ يدري ويدري أنه يدري؛ فذلك عالِم فاسألوه. ورجل يدري ولا يدري أنَّه يدري؛ فذلك ناسٍ فذكِّروه. ورجل لا يدري، ويدري أنه لا يدري؛ فذلك مسترشِد فأرشِدوه. ورجل لا يدري، ولا يدري أنَّه لا يدري؛ فذلك جاهل فارفُضوه. وأنشد أبو القاسم الآمدي: إذا كنتَ لا تدري ولم تكُ بالذي ... يُسائلُ مَن يدري فكيف إذًا تدري؟! جهلتَ ولم تعلمْ بأنَّك جاهلٌ ... فمَن لي بأن تدري بأنَّك لا تدري؟! إذا جئتَ في كلِّ الأمورِ بِغُمَّةٍ ... فكُن هكذا أرضًا يطأكَ الذي يدري ومِن أعجب الأشياءِ أنَّك لا تدري ... وأنكَ لا تدري بأنَّك لا تدري! ). |
#10
|
|||
|
|||
![]() ![]() وقالَ الخليلُ بن أحمدَ الفراهيديُّ - ![]() ( الرِّجالُ أربعةٌ: فرجلٌ يدري، ويدري أنَّه يدري؛ فذاك عالمٌ، فاتِّبعوهُ. ورجلٌ يدري، ولا يدري أنَّه يدري؛ فذاك ناسٍ، فأذكِروه. ورجلٌ لا يدري، ويدري أنَّه لا يدري؛ فذاك جاهلٌ، فعلِّموه. ورجلٌ لا يدري، ولا يدري أنَّه لا يدري؛ فذاك مائقٌ، فاحذروهُ ). ولَهُ: رُبَّ امرئٍ يجري ويدري بأنَّه ![]() وتجري ولا تدري بأنَّك من عمًى ![]() وقال النَّاشئ: أقولُ كما قال الخليلُ بن أحمدٍ ![]() عذلتَ علَى ما لو علمتَ بقدرِه ![]() جهلتَ ولم تعلَمْ بأنَّك جاهلٌ ![]() [ انظر: ![]() ![]() |
#11
|
|||
|
|||
![]() وقد قال أحدهم في هذا النوع
وقائلٍ لي على إسعافِ قائلةٍ ![]() فقلْتُ أدري ولكنْ أنتما بكما ![]() |
#12
|
|||
|
|||
![]() وقال آخر :
[ الطويل ] فإن كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ ....... وإن كنت تدري فالمصيبة أعظمُ
__________________
|
#13
|
|||
|
|||
![]() وقال آخر
مصيبة من يدري تجلّ بجهله ![]() وأعظم من ذين الجهول الذي يرى ![]() |
#14
|
|||
|
|||
![]() قال الخليل بن أحمد ، ورآه بعضهم يدندن بتقطيع بعض الشعر فحسبه قد جن ، فقال الخليل:
لو كنتَ تَعلم ما أقول عذرتَني ... أو كنتُ أجهل ما تقول عذلتُكا لكن جهلتَ مقالتي فعذلتَني ... وعلمتُ أنك جاهل فعذرتُكا وإلى هذين البيتين أشار أبو العباس الناشئ في قوله أعلاه: أقول كما قال الخليل بن أحمد ... . |
#15
|
|||
|
|||
![]() قالَ الحافظُ ابن عبد البر
![]() ![]() ( وأحسن ما رأيت في آداب التعلم والتفقه من النظم ما ينسب إلى اللؤلؤي من الرجز وبعضهم ينسبه إلى المأمون ، وقد رأيت إيراد ما ذكر من ذلك ؛ لحسنه ، ولما رجوت من النفع به لمن طالع كتابي هذا ، نفعنا الله وإياه به ، قال : .......... وإنْ بدت بيـن أناسٍ مسـألهْ ........... ) .![]() ![]() ![]() فلا تكـن إلى الجـوابِ سابقًا ![]() ![]() ![]() فكم رأيتُ من عـجولٍ سـابقِ ![]() ![]() ![]() أزرى بهِ ذلـك في المجـالسِ ![]() ![]() ![]() وقُـلْ إذا أعـياكَ ذاك الأمـرُ ![]() ![]() ![]() فذاك شطرُ العـلمِ عند العـلما ![]() ![]() ![]() والصمت فاعلم بك حقًّا أزيـنُ ![]() ![]() ![]() إياك والعجب بفـضل رأيِكـا ![]() ![]() ![]() كم من جوابٍ أعقبَ الندامـهْ ![]() ![]() ![]() العلـم بـحرٌ منـتهاه يبـعد ![]() ![]() ![]() وليس كلُّ العلـمِ قد حـويتَه ![]() ![]() ![]() وما بَقِـي عليـكَ منه أكـثرُ ![]() ![]() ![]() إلى آخر ما قال ، وهو مما يجب أن يسجله صاحب التسجيلات النافعة ! وياحبذا أن يكون ذلك بصوته ! وقد وقعت لي حادثة عظيمة ! عند الرجوع إلى موضع الأبيات من كتاب ( الجامع ) لصاحبه ![]() ![]() ما أراها إلا كرامة من كرامات الواصلين ! وأنا صاحب كرامات ! وما خفي كان أعظم ؛ ولا أقول ذلك من باب المدح أو ما شابه ، ولكن من باب التحدث بنعم الله ! فاطلبوا مني الدعاء أرجوكم !!
__________________
|
![]() |
الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1) | |
أدوات الحديث | |
طرائق الاستماع إلى الحديث | |
|
|
![]() |
||||
الحديث | مرسل الحديث | الملتقى | مشاركات | آخر مشاركة |
بلاغة أخرى .. دعوة إلى التصنيف | فريد البيدق | حلقة البلاغة والنقد | 2 | 10-10-2010 10:42 AM |
هلموا إلى صدقة جارية وعلم ينتفع به إن شاء الله | أحمد أبو فهر | مُضطجَع أهل اللغة | 0 | 22-07-2009 08:08 AM |
ما استعارته الشعراء من الشعراء | فائق فؤاد الغندور | حلقة الأدب والأخبار | 1 | 06-07-2008 11:05 AM |